التربة و التسميد

التركيب المعدني لحبيبات التربة الرملية

التركيب المعدني لحبيبات التربة الرملية

تركيب التربة الرملية

من أكثر أنواع التربة شيوعاً التربة الرملية حيث ينمو عليها العديد من أنواع النباتات التي لا غنى عنها لذلك نستطرد في شرح التركيب المعدني لحبيبات التربة الرملية من أجل فهم أكثر لها و زراعة أفضل عليها. غالباً ما تتكون حبيبات الرمل الخشنة من فتات صلبة إضافة إلي المعادن مع نسبة بسيطة جداً من البقايا العضوية ناتجة عن تحلل الحشرات و الحيوانات التي تعيش بتلك البيئات عليها, و يعتبر عنصر الكوارتز هو العنصر الغالب في تكوين حبيبات الرمل الناعمة إضافة إلي معادن أخرى بجانبه و هي معادن الفلسبارات و الميكات بجانب أنواع من معادن الكربونات مثل الكالسيت و الجيبسيت و الهيماتيت و الليمونيت على هيئة أغشية تغطي تلك الحبيبات الرملية.

الخصائص

حيث تضفي معادن الهيماتيت و الليمونيت ألوانها الغالبة للأحمر و الأصفر و ذلك نتيجة طبيعية لإحتوائها على عنصر الحديد في تكوينها فتختلف درجات الألوان على أساس درجة تركيز نسبة الحديد بها و جدير بالذكر أن تلك النوعية من المعادن غالباً ما تتواجد بالصحراء العربية تحديداً في أغلب الصحاري المصرية. تتواجد معادن معادن السليكات الابتدائية مثل الفلسبارات و الهورتيلند و الميكات بالرمال لكنها على الإغلب تتجه إلي الإختفاء عند إتجاهها إلي حبيبات السلت.

المنشأ

نشير إلي أن معادن السليكات ثانوية النشأة تجدها في الغالب بالحبيبات الطينية الناعمة أما بالنسبة إلي معدن الألمونيوم يتواجد في حبيبات السلت الناعمة بجانب التربة الطينية الخشنة, و أكاسيد الحديد بنفس بيئة التربة أيضاً. لكن قد يتبادر إلي ذهنك التساؤل عن كيفية إستغلال المعرفة بتكوين أو التركيب المعدني لحبيبات التربة الرملية و ما هي العلاقة المباشرة بمجال الزراعة؟ نتيجة لزيادة وعيك بتكوين التربة يجعلك تدرك و تقيم التربة الرملية الماثلة أمامك بشكل أفضل على سبيل المثال إذا رأيت أمامك أرض زراعية رملية تريد أن تحدد أي المحاصيل الأفضل للزراعة عليها من خلال تحليل عناصرها و تركيبها أو حتى من خلال نظرتك لها بشكل مباشر قد تدرك عدة نقاط على سبيل المثال أن عنصر الحديد مرتفع بتلك التربة أو منخفض و ذلك لميل لونها إلي الأحمر أو الأصفر مما يدعمك لإتخاذ قرار زراعي أدق و عن أساس علمي.

حيث على طبيعة توجد بعض الأنواع النباتية التي قد تتأثر بمدى توافر عنصر الحديد بالتربة سواء سلباً أو إيجاباً إضافة إلي عوامل توافر أو نقص إحدى مكونات التركيب المعدني للتربة الرملية.

أترك تعليق