ورود و أزهار

زهرة النرجس

زهرة النرجس

صورة زهرة النرجس في البرية

تنتمي زهرة النرجس إلى جنس النباتات التي تتبع فصيلة النرجسية والتي تضم أكثر من 100 نوع تحت هذا التصنيف حيث تنقسم زهرة النرجس إلي أنواع وأصناف عديدة يعتبر أشهرها هو النرجس الأصفر والنرجس الأبيض، ويتميز النوع الاول منها بإنه ورقه يشبه ورق الزعفران وتلتوي أطراف أوراقه وترجع إلى جانب الأرض حيث يعلوا حوالي شبرأو شبرين عن سطح الأرض، وقد ذكره الشعراء في الكثير من أشعارهم بالمدح والثناء وشبهوا العيون الفواتر به لميله وإنكساره.

أما النرجس الأبيض فإن ورقه يشبه أطراف الحلقة حيث يمتد على طول الأرض ويكون له ساق خضراء في الأعلى منها الزهر الأبيض وفي وسطها اللون الأصفر، ويكون ذو رائحة نفاذة تعرف عند البعض بالنهار.

تعتبر مناطق وسط أسيا و حوض البحر المتوسط هي الموطن الأصلي لنمو هذا النوع من النبات ثم أنتقل للأمريكتين عن طريق المستعمرين الأوائل،أما بالنسبة لشكل الزهرة فهي تتكون من حراشف لحمية وأوراق قاعدية. تجدر الإشارة الي أنه من مميزات هذه الزهرة الفريدة أنها تمتلك خاصية مميزة الدفاع عن النفس من خلال قتل أعدائها فهي تقضي على أي نبات ينمو بجانبها.

وينمو النرجس في فصل الشتاء بعد نزول الأمطار فهو أكثر الزهور شعبية حول العالم خاصة في دولة أسبانيا وتحكي الأساطير القديمة هناك أن زهرة النرجس هي فتى مغرور يتباهي بنفسه ويبالغ في الفخر وبينما كان ينظر إلى نفسه في الماء تتحول الصورة إلى زهرة النرجس.

بالنسبة لإسم الزهرة فهو مشتق من وصفة “النرجسية” والتي تطلق علي  الشخص المتزايد التباهي بنفسه لدرجة الغرور وذلك لإن تلك الصفات هي في الأساس من صفات النرجس. ويزرع نبات النرجس في تربة جافة وبيئة ذات شمس خفيفة مائلة للظل، ويتم زراعته من شهر أغسطس “اب” إلى نوفمبر من كل عام على عمق يصل إلى 15 سم من التربة المغروس بها. وعندما تصل عشبة النرجس إلى مرحلة الإزهار يفضل أن تبعدها عن الشمس نهائياً وتضعها في الظل حتي تهيأ نفسها للجو البارد.

إستخدامات زهرة النرجس

ولنبات النرجس أستخدمات طيبة كثيرة لهذه العشبة فهي تستخدم في العديد من الأمور الطبية وغيرها، واليكم بعض من أستخداماتها
1- نبات النرجس هو  نبات يستخدم كمقوي للأعصاب.
2- يستخدم في خفض درجة حرارة الجسم بشكل عام.
3- يستخدم في  علاج بعض الحالات العصبية وعلي رأسها التشنج الذي يعاني منه البعض.
4- يستخدم في صناعة اجود أنواع العطور، وذلك لزيته العطري الرائع .
5- يستخدمه البعض في التزيين للفيلات والمنازل الكبيرة والمكاتب.
6- لعشبة نبات النرجس فوائد جنسية مذهلة أثبتتها بعض المواد المستخلصة منه حديثاً.

يوجد لزهرة النرجس العديد من الأنواع والتي تتواجد بكثرة في الوطن العربي مثل النرجس الأبيض والذي يزرع في بلاد تونس والمغرب والجزائر والنرجس الأطلسي في المغرب وموريتانيا، والنرجس الجلدي في المغرب وأسبانيا والبرتغال، والنرجس الرقيق والذي يكثر زراعته في بلاد المغرب العربي وغرب حوض البحر المتوسط ودول البلقان والنرجس الطنجي ويوجد في المغرب العربي إيضاً، أما النرجس الكانتابري فيكثر زراعته في غرب دول حوض البحر المتوسط، والنرجس المتأخر تجده ينمو في  تونس وأسبانيا، أما  النرجس المهمل  فينمو أكثريته في بلاد الشام وشمال حوض البحر المتوسط.

إعتقادات شائعة

حيث يفسر رؤية النرجس في المنام على حسب تفسير النابلسي نسرين ابن شاهين على أن من رأي على رأسه أكليلاً من نبات النرجس تزوج لأن النرجس الذي ينبت في البساتين ولد باق وان راه مقطوعا مات الولد، وقيل أن من شاهد النرجس في منامه نال سعادة وسروراً وقيل النرجس مال وصفرته دنانير وبياضه دراهم.
وإذا رأت المرأة إكليلاً من النرجس على رأسها تزوجت زواجاً لا يدوم وإن كان لها زوج فإنه يطلقها أو يموت عنها وتدل رؤية النرجس على العمر الطويل وشيب الرأس.

ويعرف نبات النرجس علمياً لدى البعض بإسم Narcissus و هناك العديد من الدراسات في الوقت الراهن تؤكد أن هذا النبات يساعد في العلاج والوقاية من أمراض السرطان خاصة سرطان الثدي.

ويقال أن النرجس اذا شرب ماؤه أو طبخ وأكل مسلوقاً يعمل على أمتصاص الرطوبة من المعدة واذا طبخ مع العسل ينقي أوساخ القروح وزهرة النرجس تستخدام كعلاج طبيعي لحالات الزكام البارد وتفتح أنسدادة الدماغ والأنف عند الأستنشاق فهي  لها فائدة كبيرة في علاج الصداع المزمن وأوجاع الرأس من البلغم.
أما عطر  نبات البنفسج فهو يقوي القلب و يداوي الكثير من أمراض الرأس.

أترك تعليق