التربة و التسميد

الأسمدة النيتروجينية

الأسمدة النيتروجينة

الأسمدة النيتروجينة اللازمة للحفاظ على التربة وضمان جودة المحصول

سوف نناقش اليوم في هذه المقالة السمات المختلفة لمواد الأسمدة التي تباع في السوق اليوم. سوف تتعلم كيفية تحديد بعض النتائج المترتبة على استخدام كل نوع من الأسمدة وكيف وضعت هذه المواد وكيف تم تصنيعها. ولنبدأ بأحد أنواعها الآن. الأسمدة النيتروجينية هي تلك المواد الغازية التي يتم ضغطها وتخزينها كسائل الأمونيا اللامائى. (82-0-0). في درجة حرارة 60 درجة يزن غالون من الأمونيا اللامائى 5.15 باوند. يتم تصنيعها برد فعل النيتروجين من الهواء مع الهيدروجين (عادة من الغاز الطبيعي) مع حضور عامل حفاز عند درجة حرارة عالية وضغط عال.

الأمونيا اللامائى

هو مصدر للنيتروجين للأسمدة التجارية الأخرى. كما أنها تستخدم للتطبيق المباشر في التربة. إنها عبارة عن غاز مضغوط، يجب أن يحقن في التربة لمنع فقدانه بفعل التبخر. عندما تكون ظروف التربة مواتية للحقن وإغلاق قناة الحقن، إنه مصدرا فعالاً للنيتروجين للمحاصيل لأنه بحاجة إلى الذهاب من خلال عملية النترجه لأنها أكثر مقاومة للخسائر من إزالة النتروجينيات حين يتم تحويلها بعمل البكتيريا على شكل نترات ببطء أكثر من سائر مصادر النيتروجين. ال N-serve هو سائل مضاد للبكتيريا مما يؤدي إلى إبطاء عملية تحويل NH3 على شكل نترات.
عندما يتم حقن الأمونيا اللامائى في التربة في مواقع الحقن سيكون درجة حموضة التربة عالية وتركيز الأمونيوم عالي جداً وهذه العملية قاتلة لمعظم الكائنات الحية الدقيقة في التربة. أنه يوفر أيضا مصدر بروتين غني للميكروبات مما يعزز تكاثرها. وتبين الدراسات البحثية إنه قد يحدث اكتمال للنبات بسبب هذا التعكير في غضون أشهر قليلة بعد وضعه بالتربة.

ماء النشادر

هو الأمونيا اللامائى المذاب في الماء. وهو حل الضغط المنخفض ويحتوي على الأمونيا الحرة. يزداد مقدار الأمونيا الحرة كزيادة درجة حرارة الجو. فإنه يتم تخزينها في خزانات الضغط المنخفض المغلقة وتحقن في التربة مثل الكثير من الأمونيا اللامائى. منذ ان هذه الأمونيا هي حل الضغط المنخفض فهي تحتوي على كمية قليلة من الأمونيا الحرة، لا يلزم وضعها على التربة مباشرة بل يمكن ان تكون على نفس العمق مع الأمونيا اللامائى. لا يتم استخدام الأمونيا عادة بسبب تكلفة معالجة المياه في المنتج.

نترات الأمونيوم

هي مادة حبيبية جافة تم صناعتها بواسطة تفاعل حمض النيتريك مع الأمونيا اللامائى. تتركز بريليد المواد ريكتيد والمغلفة لمنع التكثف. في نترات الأمونيوم، نصف النيتروجين على شكل نترات، والنصف الآخر في شكل الأمونيوم. نترات الأمونيوم هو الشكل المفضل للأسمدة النيتروجينية عندما يراد وضعها على سطح التربة. أنها تتطاير ما عدا في حالة ارتفاع حموضة التربة. انخفض في السنوات الأخيرة استخدام نترات الأمونيوم وحل محله اليوريا حيث أنه أقل تكلفة وأسهل من حيث التخزين والصيانة. وفي ظل الظروف البيئية الصحيحة، يمكن أن تصبح نترات الأمونيوم المتفجرة.

كبريتات الأمونيوم

هو مادة بلورية جافة تنتجها رد فعل الأمونيا اللامائى مع حمض الكبريتيك. وهو يتضمن 21 في المئة من النيتروجين و 24 في المائة من الكبريت مما يجعل كبريتات الأمونيوم مصدرا ممتازا عندما تكون هناك حاجة إلى كل المواد المغذية. كبريتات الأمونيوم لديها خصائص تخزين ممتازة. إن محتوى النتروجين منخفض بالمقارنة مع المصادر أخرى. له شكل بلوري والتكلفة النسبية تدعو إلى الحد من استخدامه في نبراسكا. بينما جميع الأسمدة النيتروجينية لها أثرا حمضيًا. كبريتات الأمونيوم يحمض أكثر من سائر مصادر النيتروجين، مما يحد من استخدامها في المجالات التي تتطلب فيها تربة محدودة. سيكون استعماله هو الأكثر شيوعاً في مناطق التربة الرملية التي يلزم فيها أيضا الكبريت.

كبريتات نترات الأمونيوم

هو سماد نيتروجين جاف جديد نسبيًا في الولايات المتحدة. فإنه يتم تصنيعه بتفاعل الأمونيا اللامائى مع مزيج من حمض النتريك وحمض الكبريتيك. محتوى النتروجين الناتج عنه سيختلف حسب نسبة النيتريك لحامض الكبريتيك. كبريتات نترات الأمونيوم ذات خصائص تخزين جيدة أيضًا والتعامل معها سهل للغاية. أنها مرضية جداً للإستخدام المباشر في التربة. وحتي فيما يخص استخدام الأسمدة المخلوطة، فهو بديل جيد لنترات الأمونيوم.

اليوريا

مادة نيتروجينية جافة تنتج من تفاعل الأمونيا مع ثاني أكسيد الكربون. الأسمدة الجافة لها استخدام شائع واليوريا يحتوي على أعلى نسبة من النيتروجين وذلك بسبب سرعة استبدال نترات الأمونيوم. عند وضعه على السطح، فإن اليوريا المتطاير هو الأكثر سهولة من المواد النيتروجينية الجافة. بعد إستخدامه في التربة، سوف يتحلل اليوريا على شكل كربونات الأمونيوم موجودة في التربة وعلى مخلفات المحاصيل. كربونات الأمونيوم غير مستقرة وتتحلل في الماء والأمونيا وثاني أكسيد الكربون.

أترك تعليق