نباتات و أعشاب

جوزة الطيب

جوزة الطيب

صورة جوزة الطيب

تعد جوزة الطيب من التوابل الشعبية التي لديها قائمة طويلة من الفوائد الصحية بما في ذلك قدرتها على تخفيف الألم و تهدئة عسر الهضم وتعزيز وظائف الأدراك و إزالة السموم من الجسم وتعزيز صحة الجلد والتخفيف من آلام الفم والحد من الأرق وتحسين وظيفة الجهاز المناعي ومنع اللوكيميا وتحسين الدورة الدموية. تعتبر جوزة الطيب  واحدة من اثنين من التوابل التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة والاسم العلمي لها الطيب فراجرانس ولكن الاسم المشهور لها هو جوزة الطيب. ويرجع أصل زراعتها إلى الجزر القريبة من إندونيسيا ولكنها تعد الآن من التوابل المستخدمة عالميًا. إن هذه الأشجار التى تعطينا جوزة الطيب الذى يعتبر أيضًا بذرة الشجرة فضلًا عن كونها توابل. والتوابل المستمدة من القشرة الحمراء الجافة أقل شيوعًا من التوابل المستمدة من البذور.

الموطن

وتعد هذه الشجرة هى الوحيدة التي هي مصدر لإثنين من التوابل المتميزة في العالم. تزرع عادة في منطقة البحر الكاريبي وسائر المناطق المدارية من العالم وفي ولاية كيرالا جنوب الهند. وتعد أحد التوابل الشهية والحلوة قليلاً وتستخدم على نطاق واسع في المأكولات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الوصفات الآسيوية والغربية على حد سواء. تعتبرالشجرة أيضًا ذات قيمة عالية بسبب الزيوت الأساسية المستمدة منها ومن أوراقها وتعد زبدة جوزة الطيب أيضًا من الأغذية الشعبية المشتقة التي تعتبر مفيدة للإضطرابات الصحية. تعد الزيوت الأساسية المستخرجة من جوزة الطيب مفيدة جداً للصحة وكثيراً ما تستخدم في الطب البديل والأعشاب.

القيمة الغذائية

جوزة الطيب هو فقط من التوابل التي يتم استخدامها عند اللزوم في الأطباق فأنه لا يؤثر على صحتك ويرجع ذلك لإحتوائه الأساسى على المواد الغذائية من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية ذات الصلة بالزيوت الأساسية. وتشمل هذه المكونات المفيدة على الألياف الغذائية والمنجنيز والثيامين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والمغنسيوم والنحاس وماسيليجنان. ولدينا العديد من الفوائد الصحية لجوزة الطيب بمزيد من التفاصيل.

فوائد جوزة الطيب الصحية

تخفيف الآلام

يعد المركب الشبيه للمنثول هو  أحد مكونات جوزة الطيب والذى لديه الخصائص الطبيعية لتخفيف الآلم. ويكون ذلك عن طريق إضافة جوزة الطيب كتوابل في وجبتك الغذائية والتى يمكنها تقليل الآلام المرتبطة بالجروح والإصابات والسلالات وأمراض الإلتهاب المزمن مثل التهاب المفاصل.

صحة الجهاز الهضمي

عند طحن جوزة الطيب إلى مسحوق فإنه يحتفظ بمحتوى الألياف التي يمكن أن تحفز عملية الهضم عن طريق تعزيز حركة العضلات الملساء فى الأمعاء. كما أنه يحفز على إفراز مختلف العصارات فى المعدة والأمعاء والتي تخفف من عملية الجهاز الهضمي. حيث يمكن أن يصل الى الأمعاء الجزء الأكبر من الألياف والذى يقلل من توتر وإنزعاج الإمساك وغيرها من المشاكل المعوية الأخرى.

صحة المخ

واحدة من الفوائد الأقل معرفة لجوزة الطيب والتى يمكن إضافتها للتنويع من وجبتك الغذائية هى المكونات المختلفة لزيتها الأساسية تسمى ميريستيكيان وماسيليجنان. وقد أثبتت هذه المركبات أنها تعمل على الحد من تدهور المسارات العصبية ووظائف الإدراك التي تصيب معظم الأشخاص المصابين بالعته أو مرض الزهايمر. وقد أظهرت الدراسات أن ميرستيكن وماسيليجنان تعملان على إبطاء تلك الآثار وإبقاء عمل المخ فى مستوى صحى طبيعى.

إزالة السموم من الجسم

تعمل جوزة الطيب بمثابة منشط في العديد من الطرق المختلفة وذلك لأنه يعزز الصحة العامة للجسم. ويتعلق بشكل محدد بمشاكل الكبد والكلى حيث العديد من السموم المخزنة والمتراكمة من الجسم ويمكن أن تساعد جوزة الطيب على القضاء عليها كما أنه يعمل واقعيًا على تنيظف تلك الأجهزة من جميع السموم التي قد تكون مخزنة بها من تناول الكحول أو المخدرات والتلوث والمواد الغذائية أو السموم العضوية الطبيعية. بالإضافةإلى ذلك  تساعد المكونات النشطة في جوزة الطيب على تفتيت حصى الكلي وزيادة وظيفة وكفاءة الكلي والكبد عمومًا.

صحة الفم والأسنان

في التطبيقات الطبية التقليدية تعتبر جوزة الطيب ملك التوابل خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الفم والأسنان. وذلك لأنه يحتوى على مكونات مضادة للبكتيريا النشطة والتى تساعد على مكافحة الظروف الطارئة مثل بخر الفم والذى يعرف أيضًا باسم رائحة الفم الكريهة. فهو يقتل البكتريا التى تسبب هذه الحالة المحرجة ويعزز عمومًا مناعة اللثة والأسنان. ولهذا السبب فإن جوزة الطيب ومستخلصاته  توجد بكثرة فى معاجين الأسنان وغسول الفم خاصة فى تلك التى تتكون من تشكيلة من الأعشاب والمنتجات العضوية.

علاج الأرق

لقد تمت التوصية بجوزة الطيب كعلاج منزلى لعدم القدرة على النوم والأرق للأجيال الصغيرة. وفيما يبدو أن القليل من جوزة الطيب المضافة إلى الحليب الدافئ لها مفعول سحرى. وقد وجد أنه يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم وهو معدن أساسي في الجسم والذى يعمل على تقليل التوتر العصبي و يحفز على إطلاق السيروتونين مما يخلق شعورًا بالاسترخاء أو الهدوء. يتم تغيير هذا السيروتونين إلى الميلاتونين في الدماغ وهو محفِّز نوم والذى يعمل على تخلص الناس من مشاكلهم ليلًا مع الأرق وعدم القدرة على النوم. وتحتوى هذه النبتة أيضًا على العناصر النادرة من المخدرات والتي ليس لها أي تأثير كبير ما لم تؤخذ بكميات ضخمة. ويمكن لتناول كميات صغيرة أن تحفز على إطلاق الناقلات العصبية المختلفة والتى تحث الجسم على الإسترخاء والنوم.

مقاومة سرطان الدم

إستخدام آخر من الأستخدامات الغير معروفة والمتاحة لجوزة الطيب وهو إستخدامه ضد الخلايا السرطانية. وقد أظهرت الدراسات أن مركب باثانول في جوزة الطيب وزيته العطرى يمكنه الحث فعلًا على موت الخلايا (المبرمج) في خلايا سرطان الدم وبالتالي يعمل على وقف انتشار هذا التنوع الرهيب من الورم الخبيث للسرطان الذي عادة ما يصيب الأطفال.

صحة البشرة

على الرغم من أن الآلية الدقيقة ليست مفهومة تمامًا إلا أن الأدوية العشبية والتقليدية قد أستخدمت جوزة الطيب لمدة فترة طويلة لتعزيز مظهر وصحة البشرة. كما هو شائعًا فإنه يتم دهانه كلاصق مختلط مع المياه أو حتى عسل النحل الذي أيضًا يكون مفيد جدًا للعناية بالبشرة. كما يمكنها أيضًا الحد من التهاب وتهيّج الجلد وتعزيز وترطيب وإظهار البشرة بمظهر ناعم فضلاً عن تقليل العلامات بالبشرة كعلامات  الجدري والدمامل وظهور حب الشباب.

تنظيم ضغط الدم والدورة الدموية

المحتوى المعدني لجوزة الطيب تعني أنها ذو قيمة من حيث الحفاظ على وظائف الأعضاء. يعدالبوتاسيوم موسع وعائى والذي يعمل على إرتخاء الأوعية الدموية وبالتالي تخفيض ضغط الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك يعمل على تسهيل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام مما يجعل عملية الهضم فعالة وسريعة. كما يمكن للكالسيوم الموجود فيه أن يعزز من صحة العظام بالمساهمة في الإصلاح والنمو كما تخفف من أعراض هشاشة العظام. وأخيراً يمكن تعزيز محتوى الحديد فى خلايا الدم الحمراء الخاصة بك كما يقلل من فرص الإصابة بنقص الحديد والمعروف أيضًا بمرض فقر الدم.

جوزة الطيب و الرغبة الجنسية

هل تعاني من انخفاض الرغبة الجنسية؟

إضافة القليل من مسحوق جوزة الطيب إلى الشاى أو مخفوق الحليب لتجديد حياتك الجنسية حيث أنها تعمل كمثير للشهوة الجنسية كما أنه يعمل تأثير هرمون السيروتونين الطبيعى والذي يسبب الإثارة الجنسية كما يوفر أيضًا الإسترخاء فى الجسم.

التحذيرات

لقد حان الوقت للإشتباه فى جوزة الطيب نظراً لحالات التسمم التى ازدادت في السنوات الأخيرة. بمجرد الكشف عن أن الإستهلاك المفرط لجوزة الطيب يمكن أن يكون له بعض التأثيرات العقلية كالهلوسة أوله تأثير المخدرات على الناس كما حاول العديد من الناس تكرار تلك الآثار الترفيهية. ولسوء الحظ فإن إستهلاك كمية كبيرة من جوزة الطيب يمكنه بجدية أن يعقّد العمليات الجسدية الخاصة بك حيث أنها توابل قوية والمقصود من ذلك أن تستخدم بكميات صغيرة. إستهلاك الكثير من جوزة الطيب يمكن أن يؤدي إلى النوبات وخفقان القلب الغير منتظم والقيء. عندما تستخدم بالقدر المناسب كتوابل فإن فوائد جوزة الطيب واضحة ولكن يجب الحفاظ على الكمية المستخدمة تحت السيطرة.

كيفية التخزين؟

يمكن الاحتفاظ بنضارة جوزة الطيب لفترة أطول إذا كانت مخزنة في وعاء محكم. كما يجب حفظه بعيدًا عن الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة. تسرع هذه العناصر من فقدان نكهتها ورائحتها. وتجنب تخزينها بالقرب من  الفرن أوغسالة الصحون أو الحوض أو بالقرب من النافذة. كما لا يجب تخزينها في الثلاجة. لا يشمل صلاحية التوابل المجففة المستخدمة بإنتظام التجميد. إذا تم تخزينها في الثلاجة وأزيلت للإستخدم مرارًا وتكرارًا أو تعرضت لبخار الماء المكثف فى وعاء فإن ذلك سريعًا ما يفقدها رائحتها ونكهتها.

كيفية الإعداد

يفضل عديد من الطهاة بذور جوزة الطيب الطازجة المطحونة مباشرة. تعد جوزة الطيب واحدة من أفضل المكسرات الموجودة والتى تتلف نكهتها بسرعة. كما تبقى المكسرات إلى أجل غير مسمى ويجب بشر المطلوب من جوز الطيب حسب الحاجة ولا يجب تخزينها مبشورة. يجب تخزينها بعيداً عن ضوء الشمس في حاويات محكمة.

زيت جوزة الطيب العطري

يتم استخدام الزيوت العطرية التي تم الحصول عليها عن طريق التقطير بالبخار لجوزة الطيب على نطاق واسع في الصناعات الدوائية. عادة ما يحتوي هذا الجزء المتفجر من جوزة الطيب على ما يسمى بمادة “د-كمفين” وتعادل مايقرب من 60-80 فى المائة من وزنها فضلًا عن كميات من المواد الآتية د-بينين والليمونين ود- بورنيول ول-تيربينيول وجيرانيول وسافرول و مريستينين. ويكون الزيت العطرى الذى نحصل عليه عديم اللون أو أصفر فاتح وله نكهة و رائحة جوزة الطيب.
كما يحتوي الزيت على عناصر عديدة مهمة جدًا فى صناعة أوليوتشيميكال ويستخدم كمادة غذائية طبيعية منكهة فى المخبوزات والعصائر والمشروبات والحلويات. كما يتم استخدامه ليحل محل بذور جوزة الطيب، بالإضافة إلى أنه لا يترك أى جزيئات في المواد الغذائية. كما يتم استخدام الزيوت العطرية على سبيل المثال في معجون الأسنان وكأحد المكونات الرئيسية في بعض أدوية السعال. في الطب التقليدي تم استخدم الزيت العطرى لجوزة الطيب و بذور جوزة الطيب للإضطرابات المتعلقة بالجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

الإستخدام فى الطهي

يستخدم جوزة الطيب في الأطباق الحلوة والأطباق الحارة مثل الفطائر وصلصة الجبن والحساء والبيض وأطباق الخضار والكعك والكعكات المتبلة. وكثيراً ما تفضل التوابل في الأطباق ذات الألوان الفاتحة مثل اللون البرتقالى الفاتح كاللون الذى يعطيه الزعفران.

أترك تعليق