فوائد

قائمة كاملة عن فوائد البصل الصحية

فوائد البصل

فوائد البصل, حبة من البصل

يشتهر برائحته النفاذة التي قد تبقيك بعيداً عنه ولكن فوائد البصل الصحية تجعلك فعلاً تستوعب و تتحمل هذا العناء. يمكن طهيه في الوصفات كلها تقريبا ويمكن أن يستهلك بطرق أخري غير الطهي بسهولة جداً. إن البصل محمل بالعديد من المواد الكيميائية التي تضمن لك البقاء بعيداً عن المرض وأيضا تجعلك تتوهج نظراً لخصائصه في إزالة السموم من الجسم. وفيما يلي فوائد البصل الرئيسية على جسم الأنسان.

فوائد البصل الصحية:

  • يعتبر البصل مصدر جيدًا جداً لفيتامين سي والبيوتين، والكروم، والكالسيوم والألياف الغذائية. وبالإضافة إلى ذلك، إنها تحتوي على كميات جيدة من حمض الفوليك وفيتامين ب 1 و ك.  يمكن تقديمه كوجبة حيث يحتوي ال 100 غرام منه على 44 من السعرات الحرارية معظمها من الكربوهيدرات المعقدة، مع 1.4 غرام من الألياف.
  • على غرار الثوم، يحتوي البصل أيضا على إنزيم اللينز الذي يصدر عند قطع البصل أو سحقه ويتسبب ذلك في إفراز الدموع من عينيك بغزارة.  كما أنها تحتوي على الفلافونويد، وهي الصبغات التي تعطي الخضروات لونها. هذه المركبات تعمل كمضادات الأكسدة ولها خصائص تعزيز المناعة.  البصل يحتوي على كمية كبيرة من الكبريت، وهي جيدة للجسم عامة و للكبد خاصة. كما أنها مزيج من أفضل مع البروتينات، بالإضافة الى انها تحفز عمل الأحماض الأمينية للمخ والجهاز العصبي.

1. تخفيض ضغط الدم

البصل هو أغنى مصدر غذائي لمادة الكرستين أو فيما يعرف بالفلافونويد المضادة للأكسدة القوية (كما في الكراث، والبصل الأصفر والأحمر فقط ولكن البصل الأبيض ليس فيه)، الذي يوجد في وبالقرب من الجلد و هذه المادة مرتبطة مع فوائد البصل الصحية.  وقد تبين ان هذه المادة تقوم بخفض نسبة الكولسترول في الدم وتدرء تجلط الدم، وتعمل ايضا على مكافحة الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وحمى القش، والسكري، وتصلب الشرايين والالتهابات ويرتبط تحديداً بتثبيط سرطان المعدة. وهو أيضا من الأدوية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية ويعتقد أن قدرات متنوعة لمكافحة السرطان. مادة كرستن أيضا مهدئة. وحتى الآن، لا يوجد مصدر غذائي افضل لمادة كرستين افضل من البصل.

2. الوقاية  و العلاج من مرض السكري

أظهر البصل أيضا مهارته في خفض نسبة السكر في الدم حتي أنه قابل للمقارنة مع بعض العقاقير الطبية حيث تعتبر إحدى فوائد البصل الشهيرة. حيث إن المواد المسئولة عن خفض الجلوكوز به تعمل من خلال التنافس مع الأنسولين لمواقع توزيع الإنزيمات في الكبد مما يؤدي إلى زيادة العمر الافتراضي للأنسولين.  وقد استخدم البصل تاريخيا لعلاج الربو. يرجع سبب عملها في علاج الربو إلي قدرته على منع إنتاج المركبات التي تتسبب في عدم تشنج العضلات ومعالجة الشعب الهوائية وإسترخاء العضلات.  ويعرف أيضا عن البصل نشاطه القوي المضاد للبكتيريا، يقوم أيضا بتدمير العديد من العوامل الممرضة المسببة للمرض، بما في ذلك الكولاي والسالمونيلا.

3. تخفيف الألم

وهناك خدعة صغيرة مع البصل للحصول على تخفيف بعض من الألم في الجسم. ينبغي أن يكون البصل مقلي بالسمسم أو زيت الخروع ويمكن استخدامه لمداواة أي اﻷوجاع. واحدة من الحيل المعروفة جيدا لإزالة بقع داكنة أو أصباغ في وجهك وضع مزيج من عصير البصل والكركم في هذا المنطقة. كما يستخدم عصير البصل لعلاج مشاكل الأذن والعين حيث يتم استخدام هذا العصير مخفف للرضع كقطرات للعين من أجل رؤية واضحة. هذا ويستخدم أيضا لأوجاع الأسنان والأسنان المتحللة. للبصل خصائص تجديد أنسجة الجسم. يتميز أيضًا بتحفيز الذاكرة ويجعلها جيدة وقوية.

البصل الأحمر

ثمار البصل الأحمر

4. علاج إضطرابات الحيض

من فوائد البصل أيضاً أنه يعالج إضطرابات الحيض وينبغي أن تستهلك البصل الخام قبل بضعة أيام من بداية الدورة الخاصة بكِ. استخدام عصير البصل في الشعر أو فروة الرأس يعمل على التخلص من القمل ويكافح سقوط الشعر. يحتوي البصل على المياه والبروتين والدهون والنشا والألياف والمعادن والكالسيوم وفيتامين ج والحديد وفيتامينات ب المعقدة.  لذلك ينبغي عليك أن تستهلك ما بين 100-150 غراما من البصل في أي شكل من الأشكال اعتماداً على طريقة الطبخ التي تفضلها.

5. صحة الجلد

هذه الخضروات المتواضعة يمكنها أن توفر لك جلد صحي ومتوهج بفضل وجود كميات غنية من الفيتامينات المضادة للأكسدة أ وج وهاء ويمكن أن يزود كلا من تناول ووضع موضعي للبصل فوائد عديدة أخري للجلد.

6. مكافحة الشيخوخة

تعتبر من أهم فوائد البصل أنه يمتلك منافع هائلة لمكافحة الشيخوخة وذلك لوجود الفيتامينات المضادة للأكسدة ألف وجيم وهاء التي تعمل ايضا على مكافحة الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة فضلا عن منع الضرر اللأيونات الراديكالية الحرة التي تكون مسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد. الفيتامينات والكبريت من ناحية أخرى تقوم بحماية الجلد وتبقيه لين ومرن. الصفات المضادة للشيخوخة من البصل يمكن أن تعزى إلى وجود المواد الكيميائية النباتية الغنية بالكبريت. تدليك جلدك بعصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية ويحسن المظهر العام للجلد الخاص بك عن طريق إضفاء مظهر أكثر شباباً واشعاعًَا.

أترك تعليق