التربة و التسميد

السماد العضوي الحيواني

تعد الحيوانات و الأسماك و حتى الطيور مصدر رئيسي لتوفير السماد العضوي الحيواني، الذي يساعد بشكل مباشر في تحسين نمو النباتات بصورة طبيعية. تحتوي الأسمدة العضوية الحيوانية على عنصر النيتروجين إلي جانب الفسفور و البوتاسيوم، و هي أهم العناصر التي يحتاجها النبات بشكل رئيسي لينمو بشكل جيد. كلأ من تلك العناصر يلعب دوراً هاماً على حدى في تحديد نمو النبات و تطوره مع الوقت.
إذا كانت التربة التي لديك ليست جيدة أو إذا كنت تقوم بزراعة الخضراوات و الفواكه أو إحدى المحاصيل الأخرى التي تحتاج إلي عناصر غذائية في التربة بدرجة من متوسطة فما أعلى، إذن فأنت بحاجه إلي الإعتماد على إحدى مصادر تغذية التربة الطبيعية أو بشكل أدق إحدى أنواع الأسمدة العضوية الحيوانية. لاسيما أنك بذلك تتلافى الأثار السلبية المحتملة على الصحة الناتجة من الإعتماد على الأسمدة الكيميائية طالع فوائد السماد العضوي، نستطرق معكم إلي أهم الأنواع المتاحة.

الفضلات (روث الحيوانات): فضلات الحيوانات تعد مصدر غني للعناصر التي تحتاجها التربة، لكن العديد من أنواع فضلات الحيوانات تحتوي على درجة منخفضة من العناصر المغذية للتربة. على سبيل المثال تشمل قائمة الفضلات ذات القيمة العالية للتربة فضلات الدجاج، لأنها تحتوي على نسبة عالية من عنصر النيتروجين. ينصح بإستخدام السماد العضوي الكمبوست الناتج عن إستخدام الفضلات بشكل مباشر و لمن لا يعلم يكمن الإختلاف بين الكمبوست و الطبيعي أنه يتم خلطه مع فضلات أخرى في الغالب و تركه لفترة زمنية بأسلوب معين و قد تطرقنا لهذا الأمر بالتفصيل في مقالة سابقة طالع السماد العضوي الكمبوست. و يرجع السبب في أن إستخدام الفضلات الحديثة بشكل مباشر قد يؤدي إلي حرق جذور النباتات أسفل التربة.

السماد العضوي الحيواني

كومة من السماد العضوي الحيواني على سطح التربة

فضلات طائر البحر: نعم قد يوحي إليك العنوان بفضلات الطيور التي تراها عادةً لكن بالواقع يأتي هذا النوع من السماد العضوي الحيواني في صورة مسحوق، و يتميز ذلك النوع من الأسمدة بإحتوائه على درجة عالية من النيتروجين تقدر (10 إلي 12 بالمائة).
يوفر سماد طائر البحر حوالي 2 بالمائة فسفور و لا يوفر بوتاسيوم، لكن بالنظر للأمر بشكل عام نجد أنه غني بالعناصر الأخرى. ينصح بإستخدامه بحرص حتى لا ينتج عنه حرق جذور النباتات.

سماد الدماء: يأتي في صورة مسحوق جافة من دماء الحيوانات المذبوحة. يحتوي على 14 بالمائة نيتروجين و العديد من العناصر المغذية الثانوية. حيث يعد مناسب جداً للنباتات الورقية التي تحتاج النيتروجين مثل الخس لينمو بشكل ممتاز مع هذا السماد. يعرف عنه أيضاً أنه يطرد الغزلان و يقوم بجذب الكلاب و القطط.

سماد العظام: يعد خيار شائع بين العديد و ذلك لكونه مصدر غني لعنصر الفسفور (11 بالمائة) و الكالسيوم (22 بالمائة)، سماد العظام يأتي من عظام الحيوانات و الأسماك و يأتي عادةً في صورة مسحوق جافة. يحتوي أيضاً على 2 بالمائة نيتروجين و العديد من المغذيات الأخرى الثانوية، تنبيه قد يقوم بجذب القوارض إلي أرضك.

السماد العضوي الحيواني للزراعة

السماد العضوي الحيواني

الأسمدة السمكية: تعد الأسمدة التي تأتي من مصدر بحري من أفضل الأسمدة العضوية الحيوانية على الإطلاق و أكثرها تميزاً و يمكنك شرائها في عدة صور:

مستحلب الأسماك و يأتي من البقايا المختمرة للأسماك. هذا المنتج السائل له رائحة سمكية (حتى الأنواع المكررة منه لإزالة الرائحة الكريهة)، لكنه يعد سماد ممتاز (5-2-2) و يضيف عناصر هامة للتربة. عندما يتم مزجه مع الماء، يقوم بتحفيز النباتات الصغيرة على النمو.

سماد الأسماك المتحللة: يأتي في صورة مسحوق غني بالنيتروجين (12 بالمائة) يتم مزجه بالمياة و نشره على النباتات.

السماد السمكي: غني بعنصري النيتروجين و الفسفور و يتم إضافته إلي التربة.

توجد عدة أسمدة عضوية حيوانية أخرى تشمل بقايا الطعام و ديدان التربة و الريش و الجلود.

ننصحك بقراءة طريقة صنع السماد العضوي بخطوات بسيطة

إستخدام سماد الإنسان العضوي الكمبوست ( الذي يدعى بإسم السماد الليلي ) لتسميد الحدائق يعتبر عادة طبيعية في العديد من الدول مثل الصين على مدار الأجيال. أما بالنسبة للدول الغربية يتم إستخدام مياة الصرف الصحي كسماد للنباتات، إلي جانب ذلك يتم أيضاً إستخدام الفضلات الناتجة من الصناعات المتنوعة التي تشمل تربية الدجاج و الحيوانات المختلفة.

لهذا النوع من الفضلات دور هام في بناء العناصر الغذائية في التربة لكن ليس بشكل عام تعتبر فضلات الإنسان كسماد، و ذلك بسبب أنها قد تحتوي على عناصر الحديد السامة التي تؤدي إلي تدهور التربة. لذلك إذا كنت تفكر في إستخدام ذلك السماد ننصحك بشراءه كمنتج من إحدى المتاجر، حيث يتم إستخراجه من الصرف الصحي و إختبار جودته و مدى صلاحيته للإستهلاك، أغلبية البستانيين الذين يستخدمون السماد العضوي الحيواني يقومون عادة بتجنب ذلك النوع من السماد.

أترك تعليق