فوائد

فوائد البقدونس الصحية

فوائد البقدونس

فوائد تناول البقدونس

نتيجة إلي فوائد البقدونس العديدة يشيع إستخدامه في العديد من المطابخ حول العالم حيث يعد من أشهر الخضراوات التي تستخدم في إعداد الطعام و إكسابه اللون الأخضر اليانع، تستخدم أوراق البقدونس و بذوره و جذوره في صناعة الأدوية بجانب العديد من الإستخدامات الأخرى نستعرضها لكم في هذا التقرير.

فوائد البقدونس:

يستخدم البقدونس في علاج إلتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) وحصى الكلى واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك واليرقان والغازات المعوية (انتفاخ البطن) وعسر الهضم والمغص. يستخدم أيضًا في محاربة مرض السكري والسعال، والربو، واحتباس السوائل ، وهشاشة العظام ومرض فقر الدم، وارتفاع ضغط الدم وأمراض البروستاتا، ومشاكل  الطحال. كما انها تستخدم لتحفيز تدفق الطمث، لذلك قد يتسبب الإفراط منه في الإجهاض، وعلى الجانب الآخر يعمل كمنشط جنسي.

صحة الجلد والشعر

تقوم بعض الناس بوضع البقدونس مباشرة على الجلد لإلتئام تصدع أو تشقق الجلد، ولعلاج الكدمات والأورام، ولدغ الحشرات والقمل والطفيليات، ولتحفيز نمو الشعر.

في الأطعمة والمشروبات

يستخدم على نطاق واسع البقدونس في كثير من الوصفات والمقبلات كأحد البهارات والتوابل.

في مجال الصناعة

يستخدم زيت بذور البقدونس بمثابة العطر في الصابون ومستحضرات التجميل، والعطور.

كيف يعمل؟

مزايا البقدونس

مزايا البقدونس الصحية

البقدونس قد يساعد في تحفيز الشهية، وتحسين الهضم، وزيادة إنتاج البول، والحد من التشنجات، وزيادة تدفق الطمث.

يعالج الآتي:

حصى الكلى – التهابات المسالك البولية  – تصدع و تشقق الجلد – الكدمات – الأورام – لدغ الحشرات – مشاكل في الجهاز الهضمي – مشاكل الدورة الشهرية – اضطرابات الكبد- الربو – سعال – احتباس السوائل وتورم (وذمة).

الإحتياطات و الأثار الجانبية لتناول البقدونس:

  • إن البقدونس آمن ما دام إستخدامه ما زال في حدود المعقول سواء تم إستخدامه منفردا أو مع بعض المواد الغذائية الأخري. إن البقدونس آمن بالفعل بالنسبة لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء، على المدى القصير. ولكن قد يتجنبه بعض الأشخاص وذلك لأنه قد ثبت أن له تأثير على حساسية الجلد حساسية الجلد.
  • وعلى الجانب الآخر، إستهلاك كميات كبيرة جدا من البقدونس يصبح أمر غير آمن على الأرجح، لأن ذلك يمكن أن يسبب آثار جانبية أخرى مثل الإصابة بفقر الدم والكبد أو مشاكل في الكلى.
  • كما هو الحال فيما يخص زيت بذور البقدونس حيث أنه عند وضعه مباشرة على الجلد على الأغلب يكون ضار لأنه يمكن أن يتسبب للجلد في الإصابة بحساسة اضافية لأشعة الشمس ويسبب الطفح الجلدي.
نبات البقدونس الصحي

صورة لنبات البقدونس الصحي و المفيد

أثاره على الحمل والرضاعة

إن إضافة البقدونس بكميات محددة إلى الغذاء أمر لا بأس به، ولكن إضافته بكميات كبيرة غير آمن إطلاقًا عندما تؤخذ عن طريق الفم خلال فترة الحمل. وقد استخدم البقدونس للتسبب في الإجهاض وبدء تدفق الطمث. وبالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأدلة  إلى أن تناول المنتجات العشبية التي تحتوي على البقدونس ، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يزيد من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية الخطيرة. لذا إذا كنت حاملا، عليك توخي الحذر في إستخدامه وتجنبه أفضل لكي.

على مرض السكري

قد يساعد البقدونس على خفض مستويات السكر في الدم. ولمشاهدة علامات انخفاض السكر في الدم (نقص سكر الدم) قم بمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابا بداء السكري أثناء استخدام البقدونس.

احتباس السوائل

هناك قلق من أن البقدونس قد يسبب تمسك الجسم بالصوديوم (الملح)، وهذا يزيد من احتباس الماء.

ارتفاع ضغط الدم

لنفس السبب الآنف يخافه الأطباء حيث أنه يمكننه التسبب في ارتفاع ضغط الدم بل وما هو أسوأ.

أمراض الكلى

لا تتناول البقدونس إذا كان لديك مرض في الكلى. يحتوي البقدونس على المواد الكيميائية التي يمكن أن تتسبب في تدهور حالة الكلى.

حالات الجراحة

يخفض البقدونس مستويات السكر في الدم ويمكن أن يستغل ذلك في السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية. لذلك ينبغي التوقف عن استخدام البقدونس أسبوعين على الأقل قبل الجراحة المقررة.

تفاعل الأسبرين مع البقدونس

بعض الناس لديهم حساسية من البقدونس. قد يزيد الأسبرين من حساسية البقدونس إذا كان لديك حساسية منه. تم الإبلاغ عن حالة واحدة فقط في هذا الصدد. ولكن لتبقى على الجانب الآمن، إذا كان لديك حساسية من البقدونس لا تأخذ الأسبرين مع تناول البقدونس في آن واحد.

  • الجرعة المناسبة من البقدونس تعتمد على عدة عوامل مثل سن المستهلك، وحالته الصحية، والعديد من الشروط الأخرى. في هذا الوقت ليس هناك معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات المعتدلة من البقدونس. علينا أيضًا ان نضع في اعتبارنا أن المنتجات والأعشاب الطبيعية ليست دائما آمنة. تأكد من استشارة الصيدلي أو الطبيب أو أي مختص قبل استخدام.