التربة و التسميد

سماد البيتموس

سماد البيتموس من الأسمدة المستخدمة في زراعة النباتات، وقد أصبح متاحًا للمستخدمين في منتصف التسعينيات. ومنذ ذلك الحين أحدث ثورة في طريقة زراعة النباتات ونموها. ويمتاز البيتموس بقدرته الفائقة على على إدارة المياه بكفاءة والحفاظ على العناصر الغذائية التي قد تتسرب خارج التربة، وهنا تكمن مهمته في الحفاظ عليها داخل التربة لتحقيق أكبر قدر للاستفادة منها. بجانب هذا؛ يحسّن البيتموس أيضًا قوام التربة واتساقها.

ما هو البيتموس؟

البيتموس هو مادة ليفية ميتة تتشكل عندما تتحلل الطحالب والكائنات الحية الأخرى في مستنقعات البيتموس.و طبعًا يختلف البيتموس عن غيره من الأسمدة الأخرى؛ فعلى سبيل المثال: يظهر الإختلاف بين البيتموس و السماد العضوي في بيئة تكوينه ذاتها؛ إذ يتكون البيتموس من الطحالب وتحدث عملية التحلل في غياب عنصر الهواء مما يؤدي إلى إبطاء عملية التحلل. ومن الجدير بالذكر أنه يستغرق آلاف السنين ليتكون، كما أن مستنقعاته تكسب أقل من ملليمتر من ناحية العمق كل عام. ولا يعتبر البيتموس من الموارد المتجددة، نظرًا لإن عملية تكوينه بطيئة للغاية مقارنة بالأنواع الأخرى.

قد نتساءل من أي المناطق يأتي البيتموس؟ لذا فإن معظمه و الذي هو المستخدم في الولايات المتحدة يأتي من المستنقعات النائية في كندا. ويوجد جدل كبير قائم حول تعدين مادة البيتموس، فعلى الرغم من وجود لوائح لضبط التعدين، تتوفر نسبة 0.02% من الاحتياطي لموسم الحصاد، كما أشارت بعض المنظمات الدولية إلى إطلاق عملية التعدين لكميات هائلة من عنصر الكربون في الغلاف الجوي، في حين تستمر المستنقات في بعث عنصر الكربون لفترة طويلة بعد إنهاء عملية التعدين.

سماد البيتموس

جوال من سماد البيتموس

إستخدامات البيتموس

إستخدم البستانيون البيتموس بشكل أساسي كمادة معدّلة للتربة وكعنصر مضاف للأسمدة ولخليط التربة. كما يحتوي أيضاً على وسط حامضي، لذا فإنه يعد مثاليًا للنباتات التي تنمو في أنواع التربة الحمضية مثل التوت وأزهار الكاميليا. أما بالنسبة للنباتات التي تحب التربة الأكثر قلوية؛ ففي هذه الحالة يعد السماد العضوي هو الخيار الأفضل. ونظرًا لأن البيتموس لا يُضغط ولا يُكسر بسهولة، لذا فإن استخدام البيتموس مرة واحدة فقط يدوم لعدة سنوات. ويجب الإشارة إلى عدم احتوائه على أي كائنات دقيقة ضارة أو بذور لأعشاب ضارة والتي قد تعثر عليها في الأسمدة المعالجة على نحو سيء.

ويعد عنصر البيتموس من العناصر الهامة لمعظم أنواع التربة ووسائل بدء وإطلاق البذور. ويحمل أضعاف وزنه من نسب الرطوبة، ويبعثها لجذور البناتات حسب الحاجة. كما يحتوي على المواد الغذائية والتي لا تزول عند ريّ النبات بالماء. رُغم هذا إلا أن البيتموس لا يعد وسيلة جيده للتسميد إذا تم استخدامه بمفرده؛ إذ يجب خلطه مع غيره من المكونات ليشُكل ما بين الثلث إلى ثُلثي إجمالي حجم الخليط للحصول على النتيجة المرجوة. وتعتمد كيفية استخدامه على نوع النباتات التي تخطط لزراعتها.

وأحيانًا يُطلق على البيتموس اسم “بيتموس الطحالب” لأن الكثير من المواد الميتة الموجودة في مستنقعات البيتموس تأتي من الطحالب التي تنمو في أعلى المستنقع. ولا تخلط بين طحالب المستنقع ونبات الطحالب “sphagnum moss” الذي يتكون من خيوط ليفية طويلة من المواد النباتية. ويستخدم باعة الزهور هذا النبات لصفّ أسلاك السلال الزهرية أو لإضافة لمسة جمالية لوعاء النبات.

البيتموس والبستنة

يشعر الكثير من الأشخاص بالذنب عند استخدام البيتموس في مشاريع الزراعة والبستنة بسبب المخاوف المتعلقة بالبيئة. وأجرى مؤيدون من كلا الطرفين حجج قوية فيما يتعلق بتلك القضية حول أخلاقيات استخدامه في زراعة الحدائق. ولكن أنت فقط- المستخدم- مَن يمكنك أن تقرر ما إذا كانت المخاوف تفوق الفوائد أم لا. وكحل وسط؛ راعي استخدام البيتموس باعتدال في المشاريع الزراعية مثل بدء البذور وخلطه مع الأسمدة الأخرى. أما بالنسبة لاستخدامه في المشاريع الكبيرة؛ مثل تعديل تربة الحديقة، ففي هذه الحالة عليك باستخدام الأسمدة العضوية بدلاً منه.

فوائد البيتموس

تعد مادة البيتوس مادة عضوية فريدة توفر للمزارعين عدة فوائد من بينها الامتصاص والوقاية من الضغط الجوي ووسيلة زرع معقمة ونظيفة، كما يُقدم درجة حموضة للنبات. وتكمن أهم فوائد البيتموس في امتصاص المواد، إذ يحتفظ البيتموس بالمياه بشكل أفضل بكثير في التربة، مما يزيد من امتصاص أي نوع من أنواع الغذاء أو التسميد في التربة.

ولا يقتصر دور البيتموس على الامتصاص فحسب، بل أنه أيضًا لا يمكن ضغطه أو دمجه على عكس غيره من المواد العضوية. إذ أن ضغط التربة يُلحق أضرارًا بالحدائق ويقلل من امتصاص الماء ونمو النبات. كما يظل البيتموس مرن وناعم عندما يكون رطبًا، كما أنه يجف بسهولة.

جوانب البيتموس السلبية والعيوب

كما هو الحال مع معظم المنتجات، فهناك سلبيات مرتبطة بالبيتموس. وأكبر هذه السلبيات تكمن في سعره وتكلفته. ومن المعروف أن الأسعار تختلف من منتج لآخر، فإن البيتموس يعد الأكثر تكلفة نسبيًا ولا سيما إذا كنت ستستخدم كميات كبيرة. وتمثل الخصوبة جانبًا آخر من الجوانب السلبية؛ إذ أنه يحتوي على نسبة منخفضة من المغذيات. كما أن درجة الحموضة فيه مفيدة لبعض النباتات فقط، حيث تعد غير مفيدة للنباتات المفضلة للتربة القلوية.

أترك تعليق