التربة و التسميد

أنواع المشاتل

أنواع المشاتل

أنواع المشاتل الزراعية

يختلف العديد من المختصين بمجال الزراعة على كيفية تقسيم أنواع المشاتل حيث تختلف إعتماداً على منظور المختص, لكن على الرغم من إختلاف وجهات النظر بهذا الأمر فهي جميعها تقع في إطار واحد لا يمكن فصله و ذلك لوجود تداخل و ترابط بين أجزائها.  نستعرض عليكم أنواع المشاتل في نقاط حيث تنقسم من حيث إستخداماتها و الغرض منها إلي عدة أنواع رئيسية و هي:

1. مشاتل عامة

و هي المشاتل التي يتم إنشائها من قبل إحدى الجهات الرسمية الحكومية أو إحدى الشركات الزراعية الكبرى الملتحقة بالمدن و ذلك من أجل إمداد عدد كبير من الحدائق العامة و الميادين بالنباتات المختلفة.

2. مشاتل خاصة (صغيرة)

إحدى أنواع المشاتل التي تنشاً داخل الحدائق الخاصة و يتم فيها الإهتمام بزيادة أعداد النباتات و تكاثرها في إطار محدود على مساحات صغيرة نسبياً و ذلك بهدف إمداد الحدائق الخاصة بالشتلات اللازمة للزراعة.

3. مشاتل تجارية

يتم إنشائها لأغراض تجارية بحتة حيث يتم زيادة أعداد النباتات فيها بشكل كبير و على نطاق واسع لإستخدامها بالأغراض التجارية المختلفة التي تشمل بيعها و الإتجار بها.

4. مشاتل فردية

حيث يمتلكها فرد معين أو عدد من الأفراد الطبيعيين و تتبعهم في الملكية لحرية إستغلالها بشكل خاص أو تجاري. و جدير بالذكر أنها تنقسم إلي عدة أنواع من المشاتل تشمل

  • مشاتل الفاكهة

هي مشاتل مخصصة لزراعة أنواع الفاكهه المختلفة و حصاد محاصيلها للإستفادة منها.

  • مشاتل الخضراوات

يتم زراعة أنواع محاصيل الخضراوات المختلفة عليها.

  • مشاتل نباتات الزينة

هي مشاتل متخصصة في إستنبات و تكاثر نباتات الزينة و الزهور بأنواعها لإستخدامها في العديد من الأغراض التي تشمل البيع بمتاجر الورود و إستخدامها صناعياً في إنتاج العطور.

  • مشاتل الغابات

نوع مميز من المشاتل التي يتم فيها زراعة الأشجار على نطاق واسع و زيادة أعدادها لتستخدم لاحقاً في أغراض عدة كتشجير المدن و الطرق.

5. مشاتل حكومية

هي مشاتل تكون تابعة لجهات حكومية مثل التابعة للكليات الزراعية و المعاهد أو مراكز البحوث.

لذلك و على إختلاف الجهه القائمة بالزراعة و إختلاف الهدف منها يختلف نوع المشتل, فكما أشرنا على سبيل المثال إذا أردت أن تقوم بعمل حملة بيئية في منطقة معينة و القيام بزراعة عدد من الأشجار لتنقية الجو من التلوث فيكون أمامك في هذه الحالة التوجه إلي مشتل الغابات حيث تجد فيه أعداد كبيرة من الأشجار يمكنك الإستعانه بها و نقلها لزراعتها على جوانب الطرقات, و هكذا يمكنك إختيار نوع المشتل الذي تتوجه عليه على أساس هدفك.

أترك تعليق