زراعة الورد و النباتات

زراعة الخيار

زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار

لا يمر موسم دون زراعة الخيار بشكل أو بأخر حيث تكون زراعته سهلة جدا و محاصيله تكون وافرة إلي حد كبير, يمكن أن يزرع في جزء من الحديقة أو على أرض زراعية تستقبل ضوء الشمس بشكل كامل أما بالنسبه للمناخ فيفضل أن يكون رطب والتربة الخصبة، عند توفير هذه الظروف تضمن بيئة مثالية لنمو الخيار. مثل محاصيل العنب الصيفية فإن الخيار من المغذيات الثقيلة التي تتطلب إمدادات ثابتة و مستمرة من المياه. تضاف الكثير من المواد العضوية (السماد العادي, السماد العالي الجودة) في التربة قبل الزراعة لمساعدتها على الاحتفاظ بالرطوبة وعلى توفير المواد الغذائية التي يحتاج إليها نبات الخيار طوال الموسم جدير بالذكر أنه يفضل أن تكون حموضة التربة 6.8 فأكثر.

إذا كانت المساحة الأرض الزراعية محدودة وليست شاسعة فإن الخيار سيكون ما يرام ما دام أنه يتلقى ضوء الشمس بشكل كامل. بل إن بعضًا من أصناف الخيار يمكن زراعتها في حاويات، حيث أن حاوية تتسع لمقدار خمسة جالونات يمكن أن تدعم حتى واحد أو اثنين من النباتات مع توزيع المياة عليها بشكل مناسب!

زراعة الخيار من البذور أم الجذور؟

مثل القرعيات الأخرى،لا يحبذ زراعة الخيار بالجذور حيث تعتبر تلك الطريقة غير مجدية ومتعبة. ومع ذلك، إذا كنت تريد بداية مبكرة للموسم، فإنه يستحق العناء البدء في وضع بضعة نباتات الخيار داخل المنزل في الأواني حوالي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع قبل وضعها بالخارج في الحديقة. لأنه من المعروف أن الخيار إحدى أنواع النباتات التي تتأثر بسهوله بإنخفاض درجة الحرارة، فيجب أن تؤجل زراعته حتى أن تصل درجة حرارة التربة إلى 60 درجة لتلافي أخطار إنخفاض درجات الحرارة.

الأسلوب المفضل لزراعة الخيار هو البذر المباشر في الحديقة بعد أن ترتفع درجة حرارة التربة كما أن البذور لا تنبت في التربة إذا كانت درجة حرارة التربة اقل من 60 درجة. عليك فقط الضغط ووضع اثنين أو ثلاثة بذور من الخيار على بعد شبر واحد في التربة، كما ينبغي المباعدة بين المزروعات 18-36 بوصة.  إذا كانت التربة رطبة ودافئة، سوف تخرج الشتلات من الأرض في غضون أيام.

زراعته

الخيار حقًا لا يحتاج الكثير من الاهتمام عند زراعته في الحديقة, وفيما يلي نصائح لضمان محصول كبير:

  • توفير رطوبة ثابتة: إن ذلك ضروري للحصول على أفضل جودة للفواكه واستمرار توفير المياه. نظام الري بالتنقيط هو مثالي في حال زراعة هذا النبات إذا لم يكن ذلك ممكنا يمكن وضع المياه بعمق مرة واحدة في الأسبوع، وتكون الكمية بوصة واحدة على الأقل من الماء و ينصح بأن يسقى بالمياه بشكل متكرر حيث أن إنخفاض معدل الري يؤدي إلي إنخفاض جودة و كمية المحصول.
  • تغذية الخيار جيدا: الخيار مثله مثل غيره من والقرعيات مثل (الكوسة والبطيخ، والقرع)، إذا أضيفت مواد عضوية إلي التربة قبل الزراعة، لن تكون هناك حاجة لإضافة الأسمدة في خلال الموسم. ومع ذلك، عندما تبدأ نباتات الخيار في الإزهار و إنتاج ثمار في بداية مراحلها، يمكن إستخدام الأسمدة القابلة للذوبان التي تحدث توازن في عناصر التربة حيث تساعد في نمو الخيار بجودة عالية.

نصائح من أجل محصول خيار أفضل

لتحسين إنتاج الخيار العام يمكن النظر في استخدام التقنيات التالية:

قم باستخدام الأسود أو البني من نشارة الخشب. لأن التربة الرطبة والحارة أمر ضروري لإنتاج أفضل، حيث أن هذا سوف يقوم بتسريع النمو وزيادة العوائد من خلال الحفاظ على رطوبة التربة والحفاظ على درجة حرارة التربة عالية.

عند التخطيط للزراعة في الحديقة، يمكن ان يزرع عموديا على تعريشة، سياج، أو غيرها من أشكال الدعم. وهذا يوفر  الاستخدام الأمثل لمساحة الحديقة والحفاظ عليها من ان تكون مترامية الاطراف في جميع أنحاء الحديقة، وكذلك الحفاظ على ثمار نظيفة ومستقيمة لأنها توضع فوق سطح الأرض. وقد أثبت الباحثون أن نمو الخيار عموديا يزيد بشكل كبير من عائداته لأنها بذلك تتعرض إلي الهواء وأشعة الشمس بشكل أكثر من الموضوع على الأرض.

الحشرات و الأمراض

الآفات الحشرية التى تهاجم الخيار تشمل الخنافس والمن، والعناكب. خنفساء القثاء يمكن أن تسبب أكبر ضرر ملحوظ للخيار وخصوصا للشتلات حيث تنتقل العدوى من نبتة إلي أخرى. إذا تم وضع غطاء عائم على كل صف نباتات أى على الشتلات المزروعة سوف يقلل ذلك ضرر الخنفساء عن طريق الوقاية من العث من وضع البيض على النباتات. تأكد من إزالة الغطاء عندما تزهر نباتات الخيار للسماح لها بالتلقيح. إن وضع عقار أو دواء “روتينون” يقلل أيضا إلى حد كبير من ضرر الآفات.

الخيار عرضة للأمراض التي تصيب المحاصيل بما في ذلك البثور، الذبول البكتيري، مسحوق العفن الفطري الناعم، والفسيفساء، ومرض الجرب. إذا كان لديك مشاكل مع أيا من هذه الأمراض في الخيار الخاص بك يفضل أن تتوجه إلي إحدى الجهات الزراعية المختصة لتقصي الأمر عن كثب، أما إذا كنت على وشك البدأ في زراعة محصول جديد ننصحك بأن تقوم بإختيار بذور خيار مقاومة للمرض و أحرص أن تتأكد من عدم وجود بقايا النباتات حول مكان زراعة النبات الجديد ويجب الامتناع  عن تركه رطباً حيث يكون أكثر عرضة للإصابة بالفطريات والأمراض البكتيرية.

أترك تعليق