زراعة الورد و النباتات

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو, شجرة المانجو

تعرف على كيفية زراعة المانجو في خطوات بسيطة و ميسره لكن بداية نوضح لكم أن ثمرة المانجو هي ثمرة استوائية غنية بالكثير من المواد المفيدة. هذه الفاكهة ذات رائحة ونكهة خلابة تجعلك تستجمع ذكريات المناخات المشمسة والنسائم البديعة. إن البستاني في المناطق الأكثر دفئا يمكنه أن يحصل على ثمار ذات مذاق أفضل خارج الحديقة. ومع ذلك.

 كيف تنمو؟

تعتبر زراعة المانجو مناسبة في المناطق حيث تكون درجات الحرارة لا تقل عن 4 درجات مئوية. إذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية للعيش في مناطق استوائية أو في مناخ شبه استوائي، يجب أن تأخذ هذه النصائح في الإعتبار للعناية بشجرة المانجو والتمتع بالثمار في غضون بضع سنوات.

كيفية زراعتها

أشجار المانجو هي نباتات عميقة الجذور و التي قد تصبح بعض العينات الكبيرة منها مناظر طبيعية ودائمة الخضرة. تبدأ أشجار المانجو في إنتاج الفاكهة في السنوات الثلاث الأولى وتتشكل الفاكهة بسرعة. فقط قم باختيار مجموعة متنوعة من أفضل البذور الملاءمة للتربة الخاصة بك. يمكن أن تزدهر المانجو في أي تربة تقريبا ولكن يتطلب ذلك عدم استنزاف التربة مع حمايتها من البرد.قم بوضع الشجرة حيث سوف تتلقى الشمس الكاملة من اجل الحصول علي أفضل إنتاج للفاكهة.  يتم زرع شجرة المانجو الجديدة في أواخر فصل الشتاء إلى أوائل الربيع عندما لا ينمو النبات بنشاط. يتم تحضير زرع اشجارها في الموقع بحفر حفرة وهذا مرتين على نطاق واسع وعميق حتى الجذور. وللتحقق من الصرف قم بملء الحفرة بالماء ومشاهدة مدى سرعة تدفقها. أشجار المانجو يمكنها البقاء على قيد الحياة بعض فترات من الفيضانات، ولكن يتم إنتاج النباتات بشكل أصح حيث يتم ترشيح التربة جيدا.

لا يحتاج إلى تقليم يجب أن تشمل الرعاية بشجرة المانجو الصغيرة سقيها مرارا وتكرارا بالماء.  تزايد “أشجار المانجو” التي يتم زراعتها بدءا البذور يجعلها تنمو بسهولة عن الأخرى. عليك أيضا الحصول على حفرة طازجة وشق القشرة الصلبة. في البداية تخلط البذور في وعاء كبير. نضع البذور مع ربع بوصة بارزة فوق سطح التربة عند زراعة المانجو.  يجب إبقاء التربة رطبة و بشكل متساو ثم قم بوضع وعاء حيث تبقى درجات الحرارة أقل من (21 درجة مئوية). قد يحدث لها الإنتشار في أقرب وقت من 8  إلى 14 يوما، ولكن قد يستغرق مدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.  ضع في اعتبارك أن شتلات شجرة المانجو الجديدة الخاصة بك لن تنتج الفاكهة لمدة ست سنوات على الأقل.

الرعاية

إن رعايتها شبيه برعاية أي شجرة فاكهة أخرى. فالمياه يجب ان تصل عميقا حتى تشبع الجذور. السماح للسطح العلوي للتربة الجافة إلى الوصول عمق عدة بوصات قبل سقيه مرة أخرى من جديد. حجب الري لمدة شهرين قبل ان تزهر ومن ثم تستأنف بمجرد البدء في إنتاج الفواكه.  ينبغي تسميد الأشجار بالأسمدة النيتروجينية ثلاث مرات في السنة.  يفضل تقليم النبات عند الوصول إلى أربعة أعوام لإزالة أي سيقان ضعيفة وإنتاج سقالة قوية من فروع الشجرة. وبعد ذلك، قم بالتقليم فقط لإزالة المواد النباتية المقطوعة أو المريضة.  العناية بأشجار المانجو يجب أن تشمل أيضا ملاحظة وجود للآفات والأمراض. التعامل مع هذه المشكلة يكون عن طريق إستخدام مبيدات الآفات العضوية وعناصر أخرى بيولوجية أو الزيوت البستانية.

من أجل عمر أطول

زراعة المانجو في الساحة الرئيسية تعطيك عمر أطول لهذه الفواكه الطازجة. إن السبب وراء جعل فاكهة المانجو مفضلة عند الكثيرين يرجع إلى كونها فاكهة فاتنة وعصيرها لذيذة وحلو. تزرع على نطاق واسع في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية. أفضل وقت لزراعتها في الصيف عندما يكون الجو حارا، كما يحلو لهم الكثير من الشمس [المصدر: كاليفورنيا مزارعي الفاكهة النادرة]. حيث أنه يساعد على البدء في زراعة شجرة مانجو في الداخل وإعادة زرع ذلك في الهواء الطلق بعد أن تبدأ في الإنبات.

قم بإزالة أي بقايا فاكهة من القشرة. قم بقطع القشر وافتحها بإستخدام سكين حادة. يجب القيام بذلك بعناية حيث انك لا تريد أن تسبب التلف للبذور التي في الداخل. ثم بعد ذلك بإزالة البذور ورمي القشرة. سوف تكون البذور في شكل حبة مع منطقة أخف وارق في الأعلى. قم بملء وعاء زرع مع التربة. تأكد من استخدام وعاء مع ثقوب لتصريف المياه حيث يلزم للتربة ان تكون رطبة قليلاً. اجعل الثقب صغير وضع البذور داخل الحفرة مع العين في المقدمة. قم بتغطية البذور بنصف بوصة (1.27 سم) من التربة. وينبغي أن تنبت البذور في غضون أسابيع قليلة. قم بسقي التربة بماء فاتر كلما رأيت التربة جافة قليلاً. المانجو لا يحتاج إلى الكثير من المياه. فقط ازرع النبات في الهواء الطلق عندما تكون قوية بما يكفي.

أترك تعليق