فوائد

فوائد الشاي الأحمر الصحية

تعرف معنا على أهم فوائد الشاي الأحمر الصحية حيث يُطلق على الشاي الأحمر أيضًا اسم الشاي الأفريقي الأحمر؛ حيث موطنه الأصلي في أفريقيا الجنوبية. وتم حصاد الشاي الأحمر من النباتات الشجيرية في أفريقيا. ويتميز الشاي الأحمر- خالي من الكافيين- التقليدي بمذاقه الحلو ولونه الأحمر المتورد ويناسب كلا من البالغين والأطفال على حد سواء. وقد اكتسب هذا الشاي تقديرًا من محبي الشاي في السنوات الأخيرة لنكهته الرائعة اللذيذة. واسترعى الشاي الأحمر انتباه الباحثين لعناصره المعززة للصحة، وقد أولاه هؤلاء الباحثين اهتمامًا معقولا إلى حد ما. وبغض النظر أن الدراسات القائمة عليه نادرة، إلا ان المؤشرات الموجودة واعدة باعتبار هذا الشاي إضافة كبيرة إلى الصحة البشرية.

نظرة عامة

يعرف معظم الناس فوائد الشاي الأحمر الصحية، نظرًا لإنه مضادًا للأكسدة. بالإضافة إلى تسميته أيضًا باسم “المريمية”، فهو يتميز بعدة فوائد ومزايا لا حصر لها، وتعود بالنفع الكبير على الإنسان. إذ يخفف ويسكن الآلام، كما يساعد في علاج تقلصات المعدة والصداع والحساسية والربو والأرق والإكزيما وارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض الأخرى. في هذه المقالة سنعرض فوائد الشاي الأحمر بالتفصيل.

فوائد الشاي الأحمر

تعرف على أهم تسعة فوائد لتناول الشاي الأحمر كالتالي:

9 مضاد للأكسدة

مثل بقية أنواع الشاي الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأسود والأخضر، فإن الشاي الأحمر أيضًا تم اثبات أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة. وتمثل تلك المواد المضادة للأكسدة جزء مهم من نظامنا الغذائي لإنها تساعد على حماية خلايانا السليمة من حدوث أي أضرار بها. كما أنه يساعد على مكافحة العديد من الأمراض؛ بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

فوائد الشاي الأحمر

فوائد الشاي الأحمر الصحية

8 مضاد للالتهابات

نظرًا لاحتواء الشاي الأحمر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات. وعلى هذا، أجريت الدراسات وأثبتت أنه من فوائد الشاي الأحمر أنه قد يساعد على منع تلف الحمض النووي والالتهابات. وكلاهما- الحمض والالتهابات- مرتبط بمجموعة واسعة من الأمراض الأخرى. مما يعني أنه يساعد على مكافحة عدة أمراض أخرى من خلال حفاظه على الحمض النووي ومنع لحدوث أي التهابات. كما يُعتقد أن الشاي الأحمر يعد مشروبًا مفيدًا لغاية ولا سيما لللأطفال لإنه خالي من الكافيين.

ﻻتفوت أيضاً قراءة فوائد الشاي الأخضر

7 حماية الدماغ من التأثر بحدة التوتر

يتعرض معظم الأشخاص إلى الضغط النفسي المستمر، وهذا الأمر قد يزيد من الأمراض ويلحق العديد من الأضرار بالجسد، مما يؤدي إلى الضرر التأكسدي، وهذا يؤدي بعد ذلك إلى العديد من الأمراض العصبية، لعلاج كل هذا والتخلص منه تناول الشاي الأحمر إذ أنه يكافح الأمراض المذكورة الناتجة من الضغط النفسي، كما يوفر حماية جيدة ضد هذه الأمور. وأثبت العلم هذا من خلال الدراسات التي استنتجت أن الشاي الأحمر لديه القدرة على محو العديد من الآثار السلبية الجسدية للتوتر من الجسد والدماغ.

6 يعالج اضطرابات التمثيل الغذائي

نظرًا لزيادة معدلات البدانة ومشاكل التمثيل الغذائي المرتبطة بها، يتم بحث مادة البوليفينول المشتقة من النباتات- الشاي الأحمر- في مكافحة هذه المشاكل الملحة في الوقت الحاضر. ووجدت الأبحاث في فوائد الشاي الأحمر أن استخدام مادة البوليفينول الموجودة فيه، قد أثرت تأثيرًا كبيرًا على الفئران التي كانت تتمتع بصحة جيدة، ولكن هذا قد أثر أيضًا على الفئران التي كانت تعاني من اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي. ويتمثل هذا التأثير في خفض نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية وتركيزات الدهون الحمضية. وغيرت أيضًا تلك المادة من حجم خلايا الدهون في مجرى الدم، ومنعت تشحم الدهون في الكبد. كل هذه الفوائد بالفعل مثيرة! كما لخصت الدراسات أن مادة البوليفينول النباتية، مثل الموجودة في الشاي الاحمر، يمكن أن تكون مفيدة في إدارة ااضطرابات التمثيل الغذائي عند البشر كذلك.

فوائد تناول الشاي الأحمر

كوب من الشاي الأحمر

5 يساعد في منع مضاعفات مرض السكري

لا يساعد الشاي الأحمر بشكل مباشر في مستويات الجلوكوز، ولكن تبين أنه مفيد للغاية في مكافحة الأكسدة التي تؤدي إلى مضاعفات الأوعية الدموية لمرضى السكري ومشاكل العين. لذا يوصى بتناول الشاي الأحمر لمن يعانون من مرض السكري.

4 يعالج الأرق

يعد الشاي الأحمر علاجًا شعبيًا للتخلص من الأرق. لذا عند الشعور بالأرق، كل ما عليك فعله هو احتساء كوب من الشاي الأحمر حتى يساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء ويشجعك على النوم. كما أنه يعد بديلا رائعًا للوصفات الطبية والحبوب المنومة.

3 يساعد على الهضم

يشجع الشاي الأحمر على الهضم الصحي، ويساعد الجهاز الهضمي من عدة جوانب. ويخفف أيضًا من الإسهال والغثيان ويوقف التقيؤ. ويساعد أيضًا على مكافحة التهابات القولون. ويشتهر الشاي الأحمر بفوائده على تهدئة اضطرابات المعدة بسرعة وبشكل جيد. في الواقع؛ يلجأ الكثير من الآباء للشاي الأحمر لتخفيف المغص أو تقلصات المعدة عند الرضع.

يساعد على الهضم - فوائد الشاي الأحمر

من فوائد الشاي الأحمر أنه يساعد على الهضم

2 مفيد للقلب

كما ذكرنا سابقًا فإنه من فوائد الشاي الأحمر قدرته على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم، لذا فهو مفيد للحفاظ على صحة القلب.

1 الإنعاش والتهدئة

لكل شخص مذاقه الخاص ورؤيته في تناول المشروبات وغيرها؛ لذا فيمكن احتساء الشاي الأحمر باردًا أو ساخنًا، وهو في كلا الحالتين يعد مشروبًا مثاليًا. فهو منعش عند احتساءه باردًا، ومهدئًا عند احتساءه ساخنًا. كما أنه من فوائد الشاي الأحمر قدرته في أن يساعد على التغلب على العطش في الصيف لإنه يوفر الرطوبة ومضادات الأكسدة. وهو معروف أيضًا بإبطاء الشيخوخة وتعزيز الجهاز المناعي لحماية أكبر ضد نزلات البرد والأمراض.

أترك تعليق