فوائد

قائمة أهم فوائد الروزماري الصحية

فوائد الروزماري

فوائد الروزماري الصحية على جسم الإنسان

ترجع فوائد الروزماري إلي توافر ثلاثة عناصر رئيسية بها و هي الكالسيوم و فيتامين ب6 و الحديد حيث تسهم في دعم الجهاز المناعي بالجسم و تعزيز الأعضاء المختلفة لمقاومة الأمراض المختلفة و العمل بشكل أفضل بجانب أنه يعتبر مصدر هام يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة و الإلتهابات، من فوائده الرئيسية أثاره المباشرة في تخفيف ألام العضلات و تحسين الذاكرة بجانب تعزيز الجهاز الدوري و المناعي و تعزيز قدرة الشعر على النمو. في حالة إذا أردت أن تقرأ أكثر عن خصائص النبته بإمكانك مطالعة الروزماري – إكليل الجبل.

فوائد الروزماري الصحية:

تنعكس أهمية الروزماري على الجهاز المناعي و تحسين أداء الدورة الدموية، حيث أثبتت الدراسات المعملية أن الروزماري غني بالعناصر المضادة بالأكسدة و التي تلعب دوراً هاماً في القضاء على العناصر الضارة بالجسم.

1. تحسين عملية الهضم

في البلاد الأوروبية من الشائع إستخدام الروزماري في علاج حالات إضطرابات الهضم حيث أقرته إحدى المنظمات البحثية الألمانية كعلاج فعال لإحدى الأمراض المتعلقة بسوء الهضم. لكن تجدر الإشارة إلي أنه لا يوجد دليل مادي يؤكد صحة هذا المزعم مستنداً إلي بحث يمكن الإعتماد عليه حتى هذه اللحظة.

2. تعزيز الذاكرة و القدرة على التركيز

حيث تسهم العناصر المتواجدة في زيت الروزماري في تحسين الأداء العقلي للدماغ شاملاً القدرة على التذكر و التركيز, تم إثبات هذه الفائدة إستناداً إلي أبحاث موثقة.

فوائد إضافة الروزماري إلي الطعام

فوائد إضافة الروزماري إلي الطعام

3. حماية الأعصاب

وجد العلماء أن تناول الروزماري له أثار إيجابية في حماية الأعصاب من خلال مقاومة الأضرار في الدماغ.

4. يمنع تقدم الدماغ في العمر

كما و أثبتت إحدى الجهات البحثية التابعة لجامعة اليابان أنه قد يكون للروزماري أثراً هائلاً في مقاومة حدوث تقدم الدماغ بالعمر.

[إقرأ أيضاً : فوائد الزعتر]

5. السرطان

توجد عناصر مضادة للأكسدة و الإلتهابات تسهم في مقامة اللوكيميا و الخلايا السرطانية بحالات سرطان الثدي.

توابل الروزماري

زجاجة توابل روزماري

6. تحسين البصر

أثبتت دراسة أنه توجد إحدى العناصر الهامة التي يحتويها الروزماري التي تدعم و بشكل كبير عملية الإبصار و تسمى “حمض الكارنوسيك” حيث قد يسهم في علاج الأمراض التي تحدث بالأجزاء العليا من العين شاملة إحداها المتعلقة بتقدم السن الذي يعتبر إحدى أشهر أمراض العيون و أكثرها إنتشاراً حول العالم.

7. علاج السكري

أكتشف عدداً من علماء الأغذية أنه توجد عناصر هامه قد تسهم في تنظيم مرض السكري النوع الثاني بطريقة مشابهه لإحدى الأدوية التي يتم وصفها للمرضى حالياً و تعد تلك إحدى أهم فوائد الروزماري. حيث و في بعض الحالات، قد يتعرض المريض إلي تناول العديد من الأدوية مما قد يؤدي إلي حدوث أثار سلبية على المعدة لذلك ينصح بتناول الروزماري لمرضى السكري من أجل إستقرار أفضل لمعدلات السكر في الدم و بالتالي تخفيض جرعة الأدوية و أثارها السلبية.

فوائد الروزماري و الدايت

فوائد الروزماري من أجل نظام غذائي صحي

الإحتياطات و الأثار الجانبية:

الروزماري عادةً أمن عند تعاطيه بجرعات منخفضة. لكن في حالة تعاطيه بجرعات كبيرة قد يتسبب في حدوث الأثار الجانبية التالية (نادرة الحدوث):

  • التقيؤ
  • تشنجات
  • غيبوبة
  • سوائل بالرئة

الجرعات الكبيرة من الروزماري قد تتسبب في حدوث فقد للجنين بالنسبة للحوامل، لذلك لا ينصح للحوامل بتعاطي أي منتج يحتوي على الروزماري.

التفاعل مع الأدوية

إستناداً إلي دراسات قامت بها جامعة ماريلاند أن الروزماري قد يكون له تأثيرات إذا تم تناوله بجانب إحدى الأدوية تشمل:
العقاقير المضادة لتخثر الدم – الأدوية التي تسهم في زيادة سيوله الدم و المضادة للتخثر أشهرها الأسبيرين.
العقاقير التي تحتوي على مثبطات ACE – حيث تستخدم في صناعة عقاقير تسهم في علاجه ضغط الدم المرتفع.
الأدوية المدره للبول – التي تسهم في زيادة تدفق البول.
أدوية الليثيوم – التي تستعمل في علاج الإكتئاب حيث قد يتفاعل الروزماري معها لتكوين مركبات سامة في الدم التي قد تصل لمعدلات خطيرة بالجسم.

هل إستفدت من قراءة فوائد الروزماري؟ إذا كانت الإجابة بنعم لا تتردد في نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي!

أترك تعليق