ورود و أزهار

ورد

تتزين الطبيعة وتتتغنى بألوانها التي تأخذ الألباب وتبهج العيون. الجمال في كل شيء مثل الورد، فهي للجمال عنوان وللحب مثال. إذا أردت أن تهدي أحدًا ما شيئاً يحمل قيمة معنوية عالية، فليس هناك أجمل من الورود لتهديه إياه. نناقش معكم في هذه المقالة كل ما يتعلق عن الورد من معنى وأنواع واستخدامات وفوائد و غيرها الكثير، لتصبح بعد الإنتهاء من قراءة تلك المقالة ملماً بكل ما يتعلق بلفظ ورد من خصائص. سواء كنت مختصاً أو هاوياً محب لمجال الزراعة أو حتى قاريء تود الإستزادة في معلوماتك، نقدم لك هذا التقرير الشامل.

معنى كلمة ورد

بداية نود أن نوضح معنى كلمة ورد لدى العرب، حيث قديماً كان يتم إستخدام ذلك اللفظ ليصف زهور النباتات بأنواعها الريفية و الترية و الجبلية و حتى ورد الشجر، المصطلح بحد ذاته يتم نطقه بطرق مختلفة بتنوع الدول قديماً على سبيل المثال ينطقها الفرس “ورْد” كما ترون بالتشكيل. إرتبط لفظ ورد أيضاً بلون الزهور الأحمر حيث كان يشيع قديماً أن يقال عن شخص ما تحول وجهه إلي اللون الوردي أو الأحمر أنه قد تورد وجهه، أي أصبح مشابه للون الورد.

والزهرة هي الجزء التناسلي في النبات وهي التي تنتج البذور، وتسمى النباتات التي تنتج الزهور والفواكه بكاسيات البذور. ويوجد أكثر من 300.000 نوع من أنواع كاسيات البذور، لذا تختلف الأزهار والفواكه فيما بينها اختلافًا كبيرًا. ويعد الورد من بين المِيزات الأكثر نفعًا لتحديد نوع النبات.

دراسة الورد على مر التاريخ

كارولوس لينيوس - ورد

كارولوس لينيوس

تعتبر العديد من الثقافات الورد من الأمور الجذابة حيث فتن العلماء به منذ آلاف السنين. فمعظم من رأى الورد من العلماء قديمًا سُحِر به وأوقعه الورد في شباكه الجميلة، حيث كتب عنه ديسقوريدسوهو طبيب يوناني من أطباء القرن الأولويعد كتابه من الكتب الأولى الأكثر تأثيرًا على النباتات وأطلق على الكتاب اسم “De materia medica”. دار النص الأول في الكتاب حول استخدامات النباتات الطبية، كما احتوى الكتاب أيضًا على العديد من الرسومات البيانية للنباتات وأزهارها. كان لهذا الكتاب عدة فوائد جمّة حيث ساعد الأطباء الآخرين على تحديد أنواع النباتات لوصف المرض الذي يصيب بعض الأشخاص. ما زال هذا الكتاب يعكس فوائده، حيث بقى منارة وأثرًا لكاتبه لإنه ما زال مرجعًا هامًا في علم ودراسة النبات لأكثر من 1500 عام.

وفي منتصف السبعينيات، أحدث عالم النبات السويدي كارولوس لينيوس ثورة في مجال علم النبات، حيث صنف الأنواع النباتية وفقًا لعلم التشكل (الهيكل والشكل) لزهورها وفواكهها. واستمر علماء النبات المعاصرين في الاعتماد على نظام تصنيفه هذا.

حتى أواخر السبيعينات، اعتقد الناس أن الورود التي تتمتع بألوانها الجميلة الخلابة وروائحها العطرة خلقها الله لنشر السعادة في نفوس من حولها. وقد قام إحدى علماء النبات الألمانيين كريستيان كونراد سبرينغل أن خصائص الورد (الشكل واللون والرائحة) ترتبط بطريقتهم في التكاثر. ونشر نظريته عن الورد في عام 1793، ومن الجدير بالذكر أن نظريته لم تكن مقبولة على نطاق واسع في عصره، ولكن يحدث النقيض الآن في عصرنا الحديث في ظل الإكتشافات والنظريات التي تم اثباتها، فإن وجهات نظره ستغدو قريبًا صحيحة علميًا.

أجزاء الوردة

أنواع الورد قد تبدو لا حصر لها، إذ تنتشر في الكون لتضفي عليه جمال فوق جماله. حيث توجد اختلافات وفروقات كبيرة بين أنواع الورد العديدة. لتوضيح الأمر أكثر فأكثر نطرح لك مثال؛ الورود الطرفية، مثل الخزامى، من الأزهار الأحادية التي تتفتح عند الرأس أو في نهاية الساق في وضع مستقيم. وتظهر أنواع الورد الأخرى في مرحلة الإزهار، وهي مجموعة متفرعة من الورود الفردية. وتعد وردة البيغونيا مثالاً على هذا النوع. وتسمى تلك الورود التي تنمو على قاعدة الاوراق حيث تتعلق بجذع النباتات بورود الإبطين، ونباتات أنف العجل خير مثال على ورود الإبطين.

توجد أربع جدلات متحدة المركز (حلقات) من أعضاء الوردة. تظهر تلك الأعضاء من مركز الوردة إلى خارجها وهم: عضو التأنيث المِدقّة، والأسدية والبتلات والسبلات. وتعد تلك الأعضاء في الأساس أوراق معدّلة. وسنطرح كافة هذا الأعضاء بالتفصيل فيما يلي:

أجزاء الورد - ورد

أجزاء الوردة / الزهرة

عضو التأنيث المدقة“: عبارة عن ساق طويلة تنشأ في المركز وهي الجهاز التناسلي الأنثوي للوردة. ويتكون من المِيسَم والأفنون والمبيض. أولاً: المِيسَم: وهو عقدة لزجة في الطرف الخارجي للساق. ثانيًا: الأفنون وهو جزء من الساق يربط المِيسَم بالمبيض. ثالثًا: المبيض وهو قاعدة مستديرة تحتوي على واحد أو أكثر من البذور غير المطورة وتسمى تلك البذور بالبويضات. وتوجد في كل بويضة بيضة في انتظار الحيوانات المنوية لتخصيبها.

الأسدية: وهي الأجهزة التناسلية عند الزكور من الورود، وتنشأ أيضًا من المركز وتحيط بالمِدقّة، وتتألف من ساق تسمى بالشعيرات وتعلوه المِئبر وهو الجزء الذي يتحتوي على اللقاح. وينتج العضو الذكري العديد من حبوب اللقاح المجهرية حيث تتطور الخلية الجنسية الذكرية، الحيوانات المنوية، داخل كل حبة لقاح.

البتلات: هي الجزء الذي غالبًا ما يتمتع بوجود الألوان الزاهية ويحيط بالمدقة والأسدية. وتعد البتلات الجزء الذي يعكس جمال الوردة ورونقها.حيث تجذب تلك البتلات انتباه كل ما يمر عليها من حشرات وطيور، كما تجذب انتباه البشر بالطبع. وتشكل طبقات البتلات التُوِّيج وهو الغلاف الداخلي للوردة.

السبلات: تقع السبلات في الوردة تحت البتلات، وعادةً ما تكون خضراء اللون ويأخذ مظهرها شكل ورقي. تلعب السبلات دورًا هامًا حيث تشكل غطاء مؤقت وواقي فوق الوردة التي لم تتفتح بعد. وعندما تكون بتلات الوردة على استعداد للتفتح والظهور، تنطوي السبلات للخلف.

ومن الجدير بالملاحظة؛ أن تلك الأجزاء الأربعة لا توجد في جميع أنواع الورد، إذ تفقد بعض الأنواع جزء أو جزئين منهم ويُشار إلى الوردة التي تفقد أحد أعضائها بالوردة الناقصة. أما بالنسبة للورد المخنث، فتحتوي كل وردة منه على كلاً من الأسدية والمِدقّة ، في حين تحتوي الوردة أحادية الجنس إما على الأسدية أو المدقة وليس كلاهما معًا. لذا فإن كل الورود الكاملة مخنثة نظرًا لإنها تحتوي على جدلات الورد الأربعة، وكل الورود أحادية الجنس تعد غير كاملة لإنها تفقد إما الأسدية أو المدقة.

أهم أنواع الورد

كل الورود في الطبيعة خلابة المظهر وجميلة، ومع ذلك بعض منها يحظى بشعبية كبيرة للغاية وبعضها غير معروف. تعد بعض أنواع الورد شائعة وهامة نظرًا لعطرها الفريد الفوّاح، أو لجمالها أو كليهما. لا يمكن تخيل جمال نوع من أنواع الورد الذي يحتوي على عطر يبهر من يشمه وجمال يخطف الأنظار، ياله من منظر رائع! وردة الروز “Rose” تعد الأكثر شعبية في العالم بأسره، تليها غيرها من الأنواع الأخرى مثل زهرة الأقحوان والتوليب الخزامىوالزنبق و بوينستياس والنرجس وغيرها من الورود.

ورد الروز

ورد الروز - ورد

ورد الروز

تمتع ورد الروز لفترة طويلة جدًا بكونه الأكثر شعبية في العالم، وقد ترجع تلك الشعبية إلى تنوعه الواسع من حيث اللون والحجم والعطور وغيرها من الصفات.

تمثل تلك الوردة الحب والجمال حتى الحرب والسياسة. ويحمل تنوع تلك الوردة ولونها بين طياته معاني عديدة. وغالبًا ما تُعرف وردة الروز بوردة الحب، ولا سيما وردة الروز الحمراء. أما بالنسبة للتهادي، فلن تجد ما هو أجمل من وردة الروز لتهيدها لمن تحب؛ حيث كانت الخيار الأكثر شعبية من بين الورود لغرض الإهداء. كما تعد ورود الروز إضافة كبيرة لديكور المنازل والمكاتب؛ حيث مجموعة منها أو حتى واحدة تصنع المعجزات جماليًا، كما تنشط المكان وتضفي عليه الحيوية إلى حد كبير. بجانب ذلك؛ فإن ورود الروز الاصطناعية الحريرية بألوانها المختلفة تستخدم على نطاق واسع في مجال الديكورات.

بعض الحقائق المثيرة عن ورد الروز

  • من المحتمل أن يكون مسقط رأس تلك الوردة في بلاد فارس الشمالية، في منطقة بحر قزوين، أو في منطقة فاريستان على خليج فارس.

  • من الناحية التاريخية، تم العثور على أقدم حفريات وردة الروز في ولاية كلورادو، والتي يعود تاريخها إلى قبل أكثر من 35 مليون سنة.

  • كانت وردة الروز تعتبر الوردة الأكثر تقديسًا في مصر القديمة، ومن الجدير بالذكر أنها كانت تُستخدم قرابين للإلهة إيزيس. كما تم العثور على تلك الوردة في المقابر المصرية حيث كانت تدخل في تشكيل أكاليل الجنازة.

ورد الأقحوان

ورد الأقحوان - ورد

ورد الأقحوان الوردي

ورد الأقحوان ذا شعبية كبيرة، ويحتل المرتبة الثانية عالميًا بعد وردة الروز. قد يبدو اسم الأقحوان غريبًا بعض الشيء، فقد تود أن تعرف أصل الكلمة وما يندرج تحتها من معني؛ لذا فإن أصل كلمة أقحوان يأتي من الكلمة اليونانية “Chrys”، وتعني الشيء الذهبي (وهو لون الوردة الأصلي)، وأيضًا يأتي من الكلمة “anthemon”، وتعني الوردة؛ لذا يكون الاسم الوردة الذهبية“. ومنحها هذا الاسم كارولوس لينيوس، وهو عالم سويدي في علم التاريخ الطبيعي، كما يُعرف أيضًا باسم أبو علم التصنيف الحديث.

تتميز زهرة الأقحوان بأشكالها المتعددة والمبهرة عندما تتفتح؛ حيث يبدو عليها أنها مزخرفة حيث تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، ناهيك عن ألوانها العديدة. إذ تتزين زهرة الأقحوان باللون الأصفر التقليدي وباللون الأبيض والأرجواني، والأحمر.

ترتبط بزهرة الأقحوان مجموعة غفيرة من المعاني؛ لذا فإنها تتمتع بقدر كبير من الشهرة وتحصد مبيعات كبيرة من بين بقية الأزهار. وترمز تلك الزهرة إلى معاني الإخلاص والتفاؤل والفرح والحياة المديدة. لذا إذا كنت تشعر بشيء ينغص عليك حياتك أو كنت في مزاج سيء، فزهرة الأقحوان موجودة، فاشترِها، مجهود أقل للذة أكبر“. ناهيك عن لون الأقحوان الأحمر حيث ينقل مشاعر الحب، أما بالنسبة للون الأقحوان الأبيض فيمثل معاني الصدق والحب المخلص، أما الأصفر فيرمز للحب الذي يتم تجاهله وازدراءه.

بعض الحقائق المثيرة عن ورد الأقحوان

  • تعد زهور الأقحوان زهورًا استوائية، وكان أصل زراعتها في منطقة أوراسيا.

  • تنتمي زهرة الأقحوان إلى عائلة استراسيا (Compositae)، التي تمثل واحدة من أكبر العائلات من النباتات المزهرة مع أكثر من 1000 جنسًا من النباتات وحوالي 20.000 نوعًا من الأنواع.

  • يعد الرهبان البوذيين في عام 400م هم من أتوا وأدخلوا زهور الأقحوان إلى اليابان، وهام الأباطرة اليبانيين حبًا بتلك الزهور، لذا فقد جلسوا على عروشٍ تزينها زهور الأقحوان. وظهرت تلك الزهور والتي تعني باليابانية “kikus” في إمبراطورية كريست اليابانية.

ورد التوليب

ورد التوليب - ورد

ورد التوليب

حظت زهرة التوليب على شعبية كبيرة إلى فترة كبيرة واستمر وجودها خلال القرن السابع عشر، في معظم أوروبا وخاصة هولندا. كانت تلك الزهرة تمثل جنون عند البعض حتى كان الكثير من الأشخاص ليبيعوا أشياء من ثرواتهم من أجلها. لذا فقد كانت معروفة شعبيًا باسم جنون التوليب.

كما تعد زهرة التوليب من زهور الربيع الأكثر شعبية في كل العصور، بالإضافة إلى كونها تحتل المرتبة الثالثة عالميًا بعد زهرة الروز والأقحوان. وتتمتع تلك الزهرة بمجموعة متنوعة ورائعة من الألوان وتتميز بارتفاع طولها وشكلها الملفت، حتى أنها يفوح من بين ثناياها بعض العطر. أليست حقًا تستحق أن تكون مشهورة للغاية!

بعض الحقائق المثيرة عن ورد التوليب

  • يوجد حاليًا أكثر من 3.000 نوع من الأصناف المسجلة المختلفة من زهور التوليب المزروعة.

  • يزرع في كل عام مليارات من زهور التوليب، وغالبية تلك الزهور تزرعها هولندا وتصدرها.

  • من الناحية التاريخية؛ تعتبر أوروبا زهرة التوليب رمزًا للإمبراطورية العثمانية.

  • تنمو زهور التوليب البرية على إقليم كبير في آسيا الصغرى من سيبريا إلى الصين.

  • كان الأتراك من الإمبراطورية العثمانية أول من زرعوا زهور التوليب وهجّنوها.

  • كما تُمثل رموز الخيال والحلم والحب المثالي.

قد لا تحظى بعض أنواع الورد على شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ولكنها قد تكون الأكثر شعبية في المنطقة التي تنمو فيها وفي بعض البلدان بسبب خصائصها الفريدة أو بسبب بعض السمات الثقافية الخاصة بالمنطقة. وفيما يلي إشارة إلى بعض من تلك الورود:

ورد عباد الشمس

ورد عباد الشمس - ورد

ورد عباد الشمس

يحظي ورد عباد الشمس الذي يأسر العقول بجماله البسيط بشعبية كبيرة وإن لم تكن عالمية، فمن منا لم يعرف بتلك الزهرة التي تضاهي الشمس شكلاً وجمالاً! هل كنت تعلم! أن أوروبا والاتحاد السوفييتي يقومون بإنتاج أكثر من 60% من زهور عباد الشمس في العالم أجمع. تشكل زهرة عباد الشمس جنس هيليانثوث. وفي اليونانية هيليوستعني الشمس، وانثوثتعني زهرة، وبالتالي فإن الكلمة تعني عباد الشمس“. ومن المعتقد أن ذلك الجنس الذي يحتوي على حوالي 67 نوع يرجع أصله إلى الأمريكتين (الشمالية والجنوبية)، وتجدر الإشارة إلى كون هذه الزهرة معروفة منذ حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وذلك على الرغم من حقيقة توزيع زهور عباد الشمس في جميع أنحاء العالم تقريبًا في الوقت الحاضر.

حقائق حول زهرة عباد الشمس

  • تمثل زهرة عباد الشمس الزهرة الوطنية لروسيا وولاية كنساس، الولايات المتحدة الأمريكية.

  • تحول تلك الزهرة وجهها ناحية الشمس، ويُعرف هذا التصرف بالتوجه الشمسي“.

  • تتكون رؤوس عباد الشمس من 1.000 إلى 2.000 زهرة فردية انضموا معًا عن طريق قاعدة قرص الزهرة. أما البتلات كبيرة الحجم التي تتمركز على حواف الزهرة ما هي إلا زهور فردية ولكنها لا تتطور إلى بذور.

  • تتميز بذور تلك الزهرة بفوائد رائعة حيث تحتوي بذورها على عنصر الكالسيوم بالإضافة إلى إحدى عشر معدنًا من المعادن الهامة الأخرى. كما تحتوي على 50% من الدهون ولكنها في الغالب تكون حمض اللينوليك غير المشبع.

الاستخدامات الغذائية لزهرة عباد الشمس

يمكن لبذور عباد الشمس الصالحة للأكل أن يتم تناولها نيئة أو مطبوخة أو محمصة أو مجففة أو مطحونة لتستخدم في الكعك أو الخبز كوجبة خفيفة. كما تستخدم البذور وقشر البذور المحمصة كبديل للقهوة، كما يُستخلص منها الزيت ليستخدم في الطهي وصنع الصابون. بالإضافة إلى ذلك: فقد تم صنع الأصباغ الصفراء من هذه الزهرة، والأصباغ السوداء من البذور. كما تدخل مخلفات البذور في أعلاف الماشية والدواجن، أما الأعلاف عالية الجودة فتكون مصنوعة من النبات بالكامل.

ورد الأليستروميريا

ورد الأليستروميريا - ورد

ورد الأليستروميريا

ترمز تلك الوردة إلى معاني الصداقة والإخلاص، أما بالنسبة للإلتواءات الموجودة في الزهرة فتمثل التجارب والمحن الناتجة من الصداقات. كما تعد رمزية للثروة والرخاء، وأيضا تعرف بزهرة الصداقة. وأصل جنس تلك الزهرة من أمريكا الجنوبية حيث يحتوي على حوالي 50 نوع من النباتات المزهرة، ومعظمهم من المناطق الجبلية الباردة في جبال الأنديز.

حقائق مثيرة عن ورد الأليستروميريا

  • تتفتح زهور الأليستروميريا في أواخر فصل الربيع أو أوائل فصل الصيف.

  • ألوان تلك الزهرة زاهية للغاية، حيث تتلون باللون البرتقالي أو الوردي أو البنفسجي أو الأحمر أو الأصفر أو الأبيض وأحيانًا تأتي بألوان سمك السالمون.

  • تتوالد معظم النباتات الهجينة من زهور الأليستروميريا الحديثة في المختبرات.

  • تم تسمية زهرة الأليستروميريا نسبةً للعالم السويدي كلاس فون أليسترومير، وكان تلميذًا للمصنف النباتي العظيم، لينيوس.

  • الأليستروميريا من الزهور عديمة الرائحة.

  • بالنسبة لعمرها؛ فهي تدوم لفترة تقدر بحوالي أسبوعين.

  • لا تحتوي كل زهور الأليستروميريا على بتلات مخططة.

  • تتوقف تلك الزهرة عن الإنتاج إذا كانت في منطقة ساخنة.

زهرة القرنفل

زهرة القرنفل - ورد

زهرة القرنفل

تعد زهرة القرنفل زهرة أسطورية؛ فطبقًا للأسطورة المسيحية، ظهرت زهرة القرنفل لأول مرة عندما حمل السيد المسيح الصليب. ونبتت تلك الزهرة في المكان الذي سقطت فيه دموع العذراء مريم وهي تبكي أثناء محنة ابنها. كما استخدمت السيدة: آنا جارفيس (المؤسس لعيد الأم) زهرة القرنفل في احتفال عيد الأم الأول لإنها كانت زهرة والدتها المفضلة.

بالنسبة لأنواع زهرة القرنفل؛ فتوجد ثلاثة أنواع شائعة وهي زهرة القرنفل السنوية وزهرة القرنفل الحدودية ودائمة الإزدهار. وعادة ما يُشار إلى زهرة القرنفل بالاسم العلمي Dianthus “، وأطلق عليها هذا الاسم عالم نبات يوناني حيث ينبثق هذا الاسم من كلمتين يونانيتين وهما ديوسوهي كلمة تُشير إلى الإله زيوس، كلمة :أنثوسوتعني زهرة. لذا تُعرف باسم زهور الإله“.

حقائق مثيرة عن زهرة القرنفل

  • تعبر زهرة القرنفل عن الحب والإعجاب والتميز.

  • يرجع أصلها إلى منطقة أوراسيا.

  • من الناحية التاريخية: فمن المعروف أنه قد استخدم الإغريق والرومان لأول مرة زهرة القرنفل في باقات الزهور والأكاليل.

  • تعد زهرة القرنفل زهرة دخيلة على أستراليا، ولكنها نمت تجاريًا كمحصول زهري في أستراليا منذ عام 1954.

  • من العجيب أن زهرة القرنفل يدوم إزدهارها حتى بعد قطفها.

  • أصبحت زهرة القرنفل رمزًا لحب الأم وكذلك عيدها. لذا فأنت الآن تعلم ما عليك إحضاره في عيد الأم ولماذا

إستخدامات الورد

يعد الورد هو أكثر أنواع النباتات المزهرة التي تُستخدم على نطاق واسع جدًا في العالم، كما يُستخدم الورد كرمزًا للدلالة على أحداث معينة؛ على سبيل المثال لا الحصر: الزهور التي تستخدمها العروس في ليلة الزفاف، فالزهور المستخدمة في هذا الحدث تدل على انتقال الفتاة من حياة إلى حياة أخرى مختلفة، وأيضًا تستخدم أنواع معينة من الورود في يوم عيد الحب كما نرى بأم أعيينا في هذا اليوم وغالبًا ما تكون باللون الأحمر.

يمثل الورد أيضًا نوعًا من أنواع الهدايا في المناسبات الخاصة مثل عيد الأم وعيد الميلاد والمناسبات السنوية أو حتى أعياد الميلاد، ولأنك عندما تهدي وردةَ لشخصٍ ما، فإنك ترسم البسمة على ثغره وهذا دليل على المحبة. كما تُستخدم أيضًا في ديكور المنازل لتضفي جوًا رائعًا على البيت، كما يقضي الورد على الروائح الكريهة ويستبدلها بعطوره الفواحة، حيث يعبق المنزل بزيوته الأساسية وأوراقه العطرية، كما يستخدم في ديكور الحفلات أو اللقاءات.

إذا كنت تعتقد أن ما ذُكر هو فقط ما يتعلق باستخدام الورد، فأنت حتمًا على خطأ، حيث لا يقتصر استخدام الورد على المناسبات والحفلات والديكور فحسب، بل يًستخدم أيضًا كمصدر للطعام. فنتتج الزهور الرحيق الذي يستخرجه النحل لتخزينه كمصدر غذائي لهم في خلاياهم، في حين يستخرج الإنسان هذا الرحيق لصناعة العسل. كما تُستخدم بعض الورود أيضًا في أغراض طبية أو في صناعة الشامبو.

إستخدامات الورد - ورد

إستخدام الورد في صناعة المتجات المتنوعة

ونظرًا لمنظر الورد الملفت للانتباه وجاذبيته وجماله الخلاب، قرر البعض تحقيق الربح منه من خلال بيع الجميل منه ومن هنا بدأت محلات بيع الورد في الظهور. فقد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء أن تبيع الورد من خلال الإنترنت! ولكن في الواقع يعد محل فلوَر إكسبريس، Flower Express” واحدًا من أكثر المحلات الفلبينية الرائدة في مجال بيع الورد من خلال الإنترنت. فقد تم بناء هذا المحل على الإنترنت ليتيح للناس الحصول على مجموعة مختلفة من الورود بسهولة فقط عن طريق استخدام جهاز الكمبيوتر. كما يوفر هذا المحل عدة هدايا؛ فقط ما عليك فعله هو اختيار ما تريده من الورود المتنوعة.

من الجدير بالذكر، أن هذا المحل يبيع أنواع عديدة من الرود المحلية والأجنبية مثل أليستروميريا، والقرنفل، والورود الإكوادورية، كما يقدم مجموعة رفيعة المستوى من الورود مثل الزنابق وباقات مختلطة من الأوركيد وزهور الربيع والتوليب وغيرها الكثير. كما يقدم مجموعة رائعة من الورود في المناسبات الخاصة. لذا إذا كنت من عشاق الورد وتبحث عن مصدر رزق، افتح محلا لبيع الورد وتمتع بتلك الوظيفة!

توجد عدة استخدامات غير متوقعة بالمرة للورد، على سبيل المثال:

تستخدم بعض أنواع الورود كطعام، حيث تدخل بعض أجزاء الوردة في عمل السلطات مثل البتلات.

تستخدم كعلاج صحي بديل: حيث دائمًا ما يرتبط وجود الورد بالعلاج والصحة، حيث استخدم العديد من المعالجين المحترفين الورد كعلاج صحي للعديد من الأمراض الشائعة، كما يُستخدم وجود الورد ليعطي دفعة وقوة لأرواحنا. يعد زيت الورد من الزيوت الضرورية التي تعين على الإسترخاء وتخفيف الآلام. كما يُستخدم الورد في العلاج الخاص بالصحة النفسية. فضلا عن أنه يدخل في تركيبة الشاي بالأعشاب الذي يعد بديلاً عن أنواع الشاي الأخرى التي تحتوي على الكافيين، ويحتوي هذا الشاي على عدة خصائص علاجية للأمراض الشائعة.

العلاج باستخدام ألوان الورد: دومًا ما نستخدم الألوان للتعبير عن المشاعر، كما تُستخدم لعلاج الكثير من الجوانب في صحتنا النفسية والجسدية. فبإمكان قوة ألوان الورد أن تحفز الحواس مما يحعلنا نشعر بالهدوء والنشاط والرضا والعزم والإصرار والتفاؤل. فعلى سبيل المثال: يحفز اللون الأحمر الشعور بالحيوية، كما يعد لون الحب وهو اللون الذي يحاكي الطاقة والشعور باليقظة. فإذا كنت بجانب ورودًا حمراء، فإنها ستساعدك على مواكبة الحياة والتخلص من الشعور السلبي وستجعلك تشعر بالشجاعة، نظرًا لأن اللون الأحمر يمثل رمز الشجاعة.

أترك تعليق