ورود و أزهار

ورد خشن

ورد خشن

ورد خشن, وردي اللون

ورد خشن يمكن ان يتواجد في هيئة شجيرات متدلية او شجيرات شبه دائمة الخضرة بالإضافة الي انه توجد بعض من انواعه تندرج تحت تصنيف النباتات المتسلقة, ينمو الورد الخشن عادة على سيقان محملة بالأشواك حيث يتكون من خمسة أوراق منفصلة و تدرج الوانه من اللون الأحمر الي اللون الزهري بدرجاته الي اللون الأبيض اعتمادا على نوع الورد الخشن الماثل امامك.

الخصائص

يعتبر ورد خشن من الشجيرات القوية الشائكة و متوسطة الحجم لذلك ننصحك عند التعامل معه بالحديقة ان تأخذ حذرك من الأشواك المنتشره على الساق حيث بأمكانها التسبب بجروح ليست بسيطة, في حاله إذا أصابك جرح من الشوك إعتمادا على مدى جدية الأمر ننصحك بالتصرف و استخدام المضادات الحيوية المنتشرة كالمعتاد.

يصل اقصى ارتفاع له الي حوالي متر و نصف بينما يصل اقصى اتساع له الي حوالي متر و نصف ايضا و يستغرق الوصول الي ذلك الأرتفاع الأمثل مرور فترة من الزمن تقدر بحوالي من سنتين الي خمسة سنوات حيث يعتمد نمو النبات على العديد من العوامل الأخرى متضمنه العوامل المناخية و الري و مدى توافر العناصر المغذية للتربة.

الموطن

يطلق على بعض من انواع ورد خشن “الورد الياباني” او “الورد الياباني الابيض” حيث انتشرت زراعتها هناك منذ الاف السنوات بينما خصائصه فهي شبيهه الي حد كبير بالخصائص التي قمنا بالأشارة اليها, بالإضافة الي انه مؤخرا تم استنباته بالعديد من الدول الأوروبية و امريكا, حيث يتم اعتباره من الورود التي تغزو البيئة التي تتكاثر بها مما قد يؤدي الي حدوث اثار جانبيه ضاره على باقي انواع النباتات و النظام الايكولوجي بشكل عام حولها.

التكاثر

في عام 1845 قام بعض العلماء بأحضارها الي إحدى الجزر الخالية شمال المانيا و استنباتها هناك ليجدوا نتائج غير متوقعه بعد مرور 10 سنوات فقط حيث قال من رأى المشهد انها انتشرت بشكل سريع و مثير للدهشة. لك ان تتخيل ماذا قد يكون الوضع اذا وضعتها بفنائك الخلفي او في حديقة على سبيل المثال و تركتها لتتكاثر لترى حالها بعد 10 سنوات او حتى 20 سنة! لذلك و كما هو الحال مع أغلب الورود التي تتكاثر بذلك الشكل ننصحك ان تحاول و على قدر الامكان ان تأخذ هذا بالحسبان حتى لا تطغى على نباتات اخرى اذا قمت بزراعتها بالحديقة.

أترك تعليق