فوائد

قائمة لأهم فوائد السبانخ الصحية

نبات السبانخ

فوائد تناول السبانخ

إن فوائد السبانخ متعددة حيث أن الخضروات الورقية مثل السبانخ توفر المواد الغذائية أكثر من أي طعام آخر، إذا ما قورنت بالسعرات الحرارية للأطعمة الأخرى.

وفيما يلي بعض الحقائق حول السبانخ التى يجب لفت النظر إليها:

تشير القيمة الغذائية للسبانخ إلى أنها  من المغذيات الهائلة من بين نظيراتها. بالإضافة إلى أنها منخفضة في السعرات الحرارية ومع ذلك تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية الأخرى. عندما تتناول هذا الطعام الصحي، فلا داعي للقلق حول وزنك حيث أنه لن يسبب خلل في نظامك الغذائي كما يمكنك تناول الكثير منه بدون قلق.

فوائد السبانخ:

تعد هذه الخضروات الورقية مصدر ممتاز لفيتامين K وفيتامين أ والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد و الكالسيوم وفيتامين C وفيتامين B2 والبوتاسيوم وفيتامين B6. انها أيضًا مصدر جيد جدا للبروتين والفوسفور وفيتامين E والزنك والألياف الغذائية والنحاس. بالاضافة الى ذلك، تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الاسماك.

  • إن أحد مميزات السبانخ هو أنها متوفرة وفي متناول الجميع، في جميع أنحاء العالم تقريبا. على الرغم من انها غنية بالمواد الغذائية الا انه لا يزال من السهل أن تجدها في السوق ويمكنك تحمل تكلفتها و من السهل ايضا زراعتها.
  • إن السبانخ أحد الأغذية التي يمكن إستخدامها يطرق مختلفة. يمكن أن تؤكل نيئة في السلطة (مغذية أكثر من الخس) أو يمكن تناولها على هيئة عصير. وبالطبع أشهر طريقة هي أن تكون مطبوخة وتؤكل كطبق منفرد أو تضاف إلى الحساء وغيرها من الأطباق. إذا المغلي، استخدام أقل كمية المياه الممكن للأقصر وقت.
إضافة السبانخ إلى الحساء

إضافة السبانخ إلى الحساء

المواد المضادة للأكسدة

إن السبانخ غنية بالمواد المضادة للاكسدة، التي تساعد كثيرا في حماية الجسم من الأمراض. وقد اكتشف الباحثون أنه يوجد بداخلها 13 مركب من مركبات الفلافونويد على الأقل والتي تكون بمثابة المواد المضادة للسرطان. والعناصر الغذائية المختلفة بداخلها تقدم الكثير من أجل الوقاية من الأمراض.

الفيتامينات

ثم إن من الفوائد الصحية للسبانخ التي لا يمكن غض النظر عنها هو أنه يعد غذاء صحي فعال للقلب. كما انها مصدر هام للفيتامينات C و A والتي تعد بمثابة مضادات للأكسدة أيضًا حيث تساعد على تقليل كميات المواد السامة في الجسم. المواد المضادة للاكسدة تعمل للحفاظ على الكوليسترول من الأكسدة. وبالإضافة إلى ذلك، حمض الفوليك الذي يمد الجسم بنظام صحي يصب في مصلحة القلب والأوعية الدموية،

المغنسيوم

وكذلك المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

حمض الفوليك

أيضا، يقي الحمض النووي في خلايا القولون من التلف والطفرات  وذلك بسبب وجود حمض الفوليك الحاضر وبقوة في هذا الخضار الورقي.

فوائد السبانخ لعلاج نقص الحديد

إضافة السبانخ نيئة إلى السلطات

فوائد إضافة السبانخ نيئة إلى السلطات

مادة الحديد والتي لها أهمية على صحة الإنسنان خاصة للحائض و للأطفال والمراهقين. وبالمقارنة مع اللحوم الحمراء، فإن السبانخ يوفر الحديد بأقل سعرات حرارية، وبدون دهون أو كوليسترول على الإطلاق. ولأن الحديد هو أحد مكونات الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، يمكن اللجوء للسبانخ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

فوائد السبانخ لصحة الجهاز الهضمي

يمكن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تناول المزيد من هذا الطعام. ويفيد كاروتين بيتا و فيتامين C في حماية خلايا القولون من الآثار الضارة الناجمة عن تكون السموم في الجسم.

فوائد السبانخ في الوقاية من الأمراض المفاجئة

إن بعض الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان من حين إلى أخر مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام، والصداع النصفي، والربو، ونظرا للخصائص المضادة للالتهابات لبعض المواد المغذية الموجودة في السبانخ يمكن التغلب على هذه الأمراض.

إيجابيات تناول السبانخ في تأخير الشيخوخة

وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ قد يؤدي الى ابطاء التراجع المرتبط بالعمر في وظيفة الدماغ. لذلك، “تناول الخضروات والاستمرار في العمل” هي السر للحفاظ على صحة الدماغ من الشيخوخة.

مفيدة لصحة العين

هل سمعت عن مادة “اللوتين” من قبل؟ إنها موجودة في السبانخ وتعتبر مادة وقائية ضد أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر والضمور البقعي. هناك بعض المؤشرات تشير إلى تناول السبانخ لإحتوائه الوفير على هذه المادة ويفضل أكله مع القليل من الدهون، مثل صلصة مصنوعة من الطحينة.

بالرغم من كل هذه الفوائد ينبغي أن تكون على علم بهذه التعليمات لمن يريد تناول السبانخ أيضًا:

  • بعض الناس لديهم حساسية من السبانخ.
  • السبانخ هو واحد من الأطعمة الغنية التي تحتوي على المبيدات الحشرية، لذلك فمن المهم أن يأكل السبانخ التي تم زراعتها عضويا إذا كنت تستطيع توفير ذلك والإبتعاد عن تلك المضاف لها مواد كيميائية.
  • إن المواد المختلفة في السبانخ قد تتداخل مع بعضها وتؤدي إلى امتصاص الكالسيوم، وكذلك يحتمل أن تتبلور. لذلك ينصح الناس الذين يعانون من مشاكل الكلى أو المرارة ان يتناولوا تلك الخضروات بحذر.
  • من الممكن أن تتداخل مع عمل الغدة الدرقية، على الرغم من أن طهيها قد يقلل من إحتمال حدوث المشاكل.
  • يشار أيضًا إلى ان الأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بمرض النقرس قد يتأثرون بالبيورينات الموجودة في هذا الطعام.

بالنهاية لا تدع هذه القائمة من التحذيرات والإحتياطات تمنعك من التمتع بفوائد السبانخ. الغالبية العظمى من الناس – وأنا منهم – يمكن أن يستفيد منها وذلك بتناولها بانتظام وفي الغالب مطبوخة حيث أنها لذيذة للغاية.