التربة و التسميد

مراحل تحلل المواد العضوية في التربة

مراحل تحلل المواد العضوية في التربة

تحلل المواد العضوية في التربة

تبدأ مراحل تحلل المواد العضوية في التربة بموت الكائنات الدقيقة التي تتهشم الأغشية المحيطة بخلاياها ثم باقي مكونات الخلية القابلة للذوبان في الأوساط السائلة مثل محلول التربة حيث تنتشر مع إنتشار ذلك المحلول خلال التربة أما بالنسبة للمكونات أو للمركبات الغير قابلة للذوبان في الماء فهي تتغير ببطيء حيث يتم مهاجمتها من قبل الميكروبات ثم تتحلل تدريجياً. تقوم البكتريا و الكائنات القائمة بعملية التحلل بإخراج إنزيمات متعددة تسهم في حدوث التحلل في التربة, حيث تمتص العناصر الغذائية المتواجدة في التربة مثل النيتروجين و الكربون لتقوم بعمليات النمو و التكاثر.

يتحدد عدد الميكروبات المختصة بعملية التحليل في التربة على أساس عدة عوامل منها و بشكل رئيسي مدى توافر تلك الميكروبات بها حيث يتزايد المعدل بشكل سريع و طردي بتزايد أعداد الميكروبات, بجانب ذلك يعتبر عنصر النيتروجين عنصر غذائي رئيسي لتلك الكائنات حيث يعتبر هو العامل المؤثر في معدل التحلل بالتربة بسبب إعتماد الميكروبات و بشكل رئيسي عليه في بناء البروتين لتزايد أعدادها.

تعتبر نسبة الكربون العضوية و هي النسبة المئوية للكربون في المواد العضوية بجانب النسبة المئوية لعنصر النيتروجين من العوامل الرئيسية التي تحدد سرعة تحلل المواد المضافة للتربة. يمكن زيادة سرعة عملية التحلل في التربة من خلال إضافة النيتروجين من مصادر مثل الأسمدة الكيميائية لتلبية حاجه الميكروبات و النبات منها على حد سواء, في حالة عدم إضافة كمية مناسبة تكفيهما ستكون الغلبة للميكروبات المحللة على حساب النبات و ذلك لتواجدها بأعداد كبيرة بجانب إتصالها المباشر به, حيث غالباً ما ستستهلكه قبل الوصول إلي جذور النبات.

يحتوي سطح التربة على أعداد كبيرة من الميكروبات و الكائنات الحية حيث يتوافر لها مصادر مناسبة من النيتروجين, ففي حالة تلائم الظروف البيئية فإن معدل التحلل بالتربة يكون سريعاً في خلال أسبوعين بداية من تاريخ إضافة المواد العضوية إلي التربة.

مراحل تحلل المواد العضوية في التربة بنقاط مبسطة

  1. تبدأ الكائنات الدقيقة و البكتريا القائمة بأنشطة التحلل في التربة بالتكاثر بشكل سريع و زيادة أعدادها مما ينتج منه زيادة نشاطها بشكل كبير و ذلك لتوافر كميات كبيرة من عنصر الكربون القابل للأكسدة.
  2. ينتج عن ذلك تزايد حاجه تلك الكائنات إلي عنصر النيتروجين مما ينشأ منافسة شديدة عليه.
  3. تأكسد نواتج التحلل البسيطة و إختفائها من وسط التربة
  4. إنطلاق كميات كبيرة من غاز ثاني اكسيد الكربون إلي الهواء و الطاقة مما يؤدي إلي تكون الدبال
  5. المرحلة الأخيرة ينخفض معدل النشاط الحيوي بالتربة و ينتج على ذلك تكون كميات من الدبال و إنخفاض معدل عمليات تكوين النترات.

حيث و بذلك تكتمل دائرة التحلل بالتربة, في حالة إذا أردت زيادة معدل التحلل بالتربة ننصحك بإضافة الأسمدة الغنية بالنيتروجين إليها.

أترك تعليق