فوائد

فوائد عصير القصب العلاجية و الوقائية

قصب السكر

صورة قصب السكر

من منا لا يحب قصب السكر ويتلهف عليه خاصة العطش. إن كوب عصير قصب السكر مع بعض الثلج لا ينافسه أي شئ على الإطلاق. بعد ظهر يوم حار في محل الدراسة أو العمل قم بتناول كوب من عصير قصب السكر وشاهد كيف يجدد لك ذلك حيويتك ونشاطك عدة ساعات اخري في اليوم. إن عصير القصب ليس فقط مثل أي عصير حلو آخر بل إنه يملك العديد من العناصر الغذائية الأخرى التى تجعله يتفوق على نظائره من العصائر الأخرى. يتم استخراج عصير قصب السكر من قصب السكر نفسه عن طريق الضغط عليه من خلال بكرات من الحديد في آلة خاصة به. إنه مغذ ومنعش كما أنه يحتوي على حوالي 15٪ من السكر الطبيعي وغني بالأملاح العضوية والفيتامينات. ويمكن أيضا أن يستخدم هذا العصير في الشرب أو التحلية. في أيام الصيف الحارة، يمكن تناوله كمشروب بارد. ولتحسين نكهته يمكن إضافة بعض الليمون القليل له وبذلك يصبح ألذ مذاقًا وتزداد فوائده.

فوائد عصير القصب الصحية:

من المعروف أن قصب السكر يقوم بتوفير الطاقة والجلوكوز إلى الجسم ويمنحنا القوة لمواصلة عملنا. ولكن، هل تعلم أن قصب السكر لديه فوائد صحية أكثر من مجرد توفير الجلوكوز إلى الجسم؟

1. طاقة أكثر

إن السبب وراء شعبية مشروب قصب السكر خلال فصل الصيف أنه -بالإضافة إلى ثمنه الرخيص- يعطي دفعة قوية وفورية من الطاقة ويروي العطش. عصير قصب السكر هو مصدر جيد للجلوكوز والتي تساعد على إعادة ترطيب الجسم البشري ويعطيها دفعة قوية من الطاقة. لذلك بدلا من تناول مشروب الطاقة المرة القادمة عندما تشعر بالتعب أو الجفاف قم بتناول عصير القصب.

2. علاج إنخفاض السكري بالجسم

على الرغم من عصير قصب طعمه حلو جدا ونسبة السكر عالية به ، بل إنه مفيد لمرضى السكري حيث أنه يحتوي على السكر الطبيعي اللازم لكل من لديه مؤشر انخفاض في نسبة السكر في الدم حيث يمنع ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يمكن أن يكون هذا العصير بمثابة بديل للمشروبات الغازية بالنسبة لهم. ومع ذلك، يجب على مرضى السكري من النوع 2 أن تستهلكه في الاعتدال بعد التشاور مع أطبائهم.

2. الوقاية من السرطان

يتكون عصير قصب السكر من الأحماض القلوية بسبب تركيزه العالي من الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد، والمنجنيز. وبالطبع مرض مثل السرطان لا يمكنه البقاء على قيد الحياة في بيئة قلوية لذلك تشير الدراسات إلى أن عصير قصب السكر فعال حقًا في مكافحة مرض السرطان، خاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

3. صحة الكلى

كما يعزز عصير قصب السكر مستويات البروتين في الجسم، لأنها تساعد في الحفاظ على صحة الكلى. تؤخذ في شكل مخفف، مع عصير الليمون وماء جوز الهند.

4. صحة الجهاز الإخراجي

عصير قصب السكر يساعد في الحد من الحرقان الذي يرتبط عادة بالتهابات المسالك البولية، والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وحصى الكلى والبروستات.

5. صحة الجهاز الهضمي

كما يعمل عصير قصب السكر على مساعدة الجهاز الهضمي في وظيفته نظرا لوجود عنصر البوتاسيوم. كما أنه يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة، ويمنع التهابات المعدة، ويرجح له أن يكون مفيد بشكل خاص في علاج مشكلة الإمساك.

6. الوقاية من تسوس الأسنان

نبات قصب السكر في أحد الحقول

نبات قصب السكر في أحد الحقول

وتشير الدراسات إلى أن عصير قصب السكر يقي من تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة بسبب محتواه العالى من المعادن المفيدة. حتى تنقذ نفسك من زيارة طبيب الأسنان المرة القادمة قم بتناول كوب من عصير قصب السكر الطازج للحصول على أسنان بيضاء لامعة.

7. نمو الأظافر

أشارت بعض المدونات على الإنترنت إلى آثار المواد الغذائية بداخل قصب السكر على الأظافر، حتى أن نقص هذه المواد الغذائية في الجسم يمكن بسهولة أن تلاحظه من خلال النظر في صحة وحالة أظافرك. إذا تغير لون الأظافر لديك أو ظهرت بقع بيضاء عليها، إذا حان الوقت لإضافة عصير قصب السكر إلى النظام الغذائي الخاص بك. أنه يحتوي على كل ما يلزم لإمتلاك تلك الأظافر اللامعة القوية التي تبدو جميلة حتى بدون وجود طلاء الأظافر.

8. علاج الحمى

وقد تم اكتشاف فوائد عصير قصب السكر لأولئك الناس الذين يعانون من الاضطرابات الحموية. إن الاضطرابات الحموية تؤدي إلى الإصابة بالحمى، والتي يمكن أن تؤدي إلى أصابة المريض بالنوبات وفقدان البروتينات في الجسم.

9. صحة الجلد

عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد، فإنه من المفترض أن الأحماض ألفا هيدروكسي لديها الكثير من الفوائد. هذه الأحماض تقاتل وتكافح حَب الشباب، والحد من إظهار عيوب الجلد، ومنع الشيخوخة ويساعد في الحفاظ على الجلد رطب. إن أحد أحماض ألفا هيدروكسي وأكثرها فعالية هو حمض الجليكوليك والذي يعتبر قصب السكر أحد مصادره الطبيعية القليلة. فقط قم بوضع عصير قصب السكر على بشرتك واتركها لتجف أو يمكن إضافتها إلى مكونات أي قناع الوجه مفضل لديك وافركه برفق على بشرتك. يشترط إستخدامه بانتظام ليعطي نتيجة أفضل.

فوائد عصير القصب للأطفال:

إن هذا العصير شائع أيضًا بين الرضع والأطفال فهو يساعد في تعويض البروتينات المفقودة ويساعد في سرعة الشفاء والتعافي لمن لديهم مناعة ضعيفة كالأطفال.

المواد المضادة للاكسدة في عصير قصب السكر تساعد على محاربة الالتهابات وتعزيز الجهاز المناعي للجسم. كما أنه يحمي الكبد ضد الالتهابات ويساعد في الحفاظ على مستويات البيليروبين فيه و السيطرة عليها. هذا هو واحد من السبب في أن الاطباء ينصحوا المرضى بتناول عصير قصب السكر، كما أنها واحد من عدد قليل من الأشياء التي يسهل هضمه، ولا يسبب هذا العصير أي ضغط على الكبد، ويساعد أيضا في خفض مستويات البيليروبين.

نصائح لتناوله

وحيث أن فوائد عصير قصب السكر عديدة، فمن الضروري ضمان استخراجه بطريقة صحية. ويفضل تناوله بأسرع وقت بعد إستخراجه من أعواد قصب السكر وبمدة لا تتجاوز 15 دقيقة بعد إستخراجه.

لهذه الأسباب يكون قصب السكر مفيد ليس فقط لصحتك ولكن أيضا جيد لبشرتك. انه الشراب المعجزة لنمط حياة صحي فهو مفيد ولذيذ بنفس الوقت. لذلك دعونا نتخلى قليلًا عن تلك المشروبات الاصطناعية والمشروبات الغازية وأن نعتاد على “عصير قصب السكر”. ولكن بشرط أن يكون آمن وصالح للشرب حيث يجب أن تؤخذ شروط النظافة في الاعتبار.