ورود و أزهار

ورد البنفسج

ورد البنفسج

ورد البنفسج بالبرية

ورد البنفسج من الورود الشاعرية التي تضفي لمسة ساحرة الي حديقتك حيث يطلق عليه بالإنجليزية “Violet” و قد عرفه الأنسان منذ قديم الأزل حيث أنه قد إتخذ أحد انواع البنفسج الذي يعرف بأسم “Viola Tricolor” كرمز وطني لأثينا منذ ألاف السنين. يوجد من فصيلة البنفسج العديد من الأنواع تصل إلي حوالي “600 نوع” تشترك جميعها في أنها تمتلك خمسة ورقات تم إكتشافها على مر الزمن في أماكن مناخية متشابهه باردة الطقس تغلب في معظم الأحيان الي إنخفاض درجة الحرارة, حيث تفضل نباتات البنفسج النمو في الأماكن الباردة لذلك نجد أنه يشيع وجودة كلما إتجهنا نحو القطبين سواء كان القطب الشمالي أو الجنوبي.

يعتبر ورد البنفسج من الورود الشائعة في الحدائق و المعروفة للقائمين بأعمال الحدائق حول العالم حيث أنه بجانب لونها الجذاب يوجد أيضا عطرها البديع و لا ننسى أن نذكر مدى قدرة هذا الورد على التكيف مع ظروف البيئة الصعبة نسبيا, أما بخصوص إستخدامه في صناعة العطور فحدث ولا حرج فهو من أشهر مصادر إنتاج العطور المستخدمة في العديد من البرفانات المشهورة حيث يرجع تاريخ إستخدامه في صناعة العطور الي قديم الزمان. مؤخرا و بسبب إرتفاع أسعار زيت ورد البنفسج إتجهت العديد من المصانع المنتجة للزيوت الخاصة به الي بديل أخر أقل في التكلفة و أسهل بالإنتاج, لذلك ننصح قبل الإقبال على شراء العطر الأصلي أن تقوم بمطالعة محتوى و مكونات العطر حيث غالبا ما ستجدها مكتوبة على العبوة من الخارج.

تجدر الأشارة الي أن هذا الورد و لتعدد أنواعة كما ذكرنا فأنه يعتمد موسم الإزهار على نوع البنفسج حيث ستجد أنواعا تزهر في فصل الصيف بينما أنواعا أخرى تزهر في فصل الخريف أو الشتاء أو الربيع. من خصائص ذلك الورد بشكل عام أن أوراقه قوية و تتكيف بسهولة حيث أن معظم أنواعه تنبت بالغابات بشكل طبيعي بسهولة سواء في الشمس او الظل, بينما المكان المتوسط الإضاءة بين الشمس و الظل فهو الأفضل لنمو هذا الورد مع تربة رطبة غنية بالعناصر المختلفة. في نفس الوقت توجد أنواع هجينة تحتاج الي درجة ضوء عالية من الشمس كي تزهر بشكل كامل إعتمادا على مصدر الوردة سواء كان قد تم إستنباتها من البذور او بالإنقسام أو من خلال العقل.

من الصعب القيام بتحديد نوع البنفسج الموجود أمامك بسبب أنواعه الكثيرة بالإضافة الي توفره بأكثر من لون! هل إعتقدت أنه متوفر باللون البنفسجي فقط؟ بالطبع لا فتوجد منه أنواع بألوان مختلفة عن الإعتيادي فقد تجده بألوان عدة ما عدا اللون الأحمر, غالبا ما تجد ذلك الورد ينمو وحيدا او في مجموعة بالغابة و مايميزة عدد أوراقة المحدد بخمس ورقات فإذا وجدت الورد الماثل أمامك مكون من ورقات أكثر فيمكنك البدأ في التفكير بأنه قد يندرج تحت إسم نبتة أخرى.

أوراق البنفسج تكون على شكل قلب بشكل عام لكن يجدر الذكر أنه توجد بعض الأنواع التي تندرج تحت نفس المسمى و لكنها تملك شكل مختلف للورقة. كما العديد من الفصائل التي تنقسم الي نوعين من الورد, النوع الأول الذي يظهر في الربيع لكنه عادة لا ينتج أي بذور بينما توجد انواع الأخرى تظهر في بداية فصل الصيف تكون مغلقة بالكامل و مسمدة ذاتيا جيدا تحوي البذور بداخلها.

بالنسبة لأنواعه الأكثر شيوعا في جنوب أمريكا فألوانه تبدأ بالتدرج من اللون الأزرق إلي البنفسجي الفاتح يطلق عليه بالإنجليزية “V. papilionacea” بجانب نوع أخر يطلق عليه بنفسج قدم العصفور بينما توجد بعض الأنواع الأخرى التي تكون ألوان أوراقها بيضاء.من مواصفات و خصائص ورد البنفسج الأزرق أنه قد يصل عند نموه إلي 20 سم بالطول مع أوراق على هيئة شكل قلب محددة بشكل دقيق.

أترك تعليق