فوائد

أهم فوائد البطيخ لصحة الجسم و الدم و البصر

أهم فوائد البطيخ

تعرف على أهم فوائد البطيخ

يعد البطيخ إحدى أقوى الفواكه على الإطلاق و أكثرها ترطيباً للجسم، تنعكس فوائد البطيخ الصحية على مختلف أجهزة الجسم حيث يسهم و بشكل أساسي في علاج الجفاف و الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية الشائعة. في حالة إذا أردت أن تعلم ما هو أفضل نوع من أنواع البطيخ؟ نجيبك أن أفضلها يتم زراعته في دولة كوستاريكا حيث يتميز بمذاق فريد إلي حد كبير. سوف تشعر بالدهشة، عندما تعلم أنه إستناداً إلي إحصائيات أجريت أن هذا النوع من البطيخ يعد مذاقه أفضل بحوالي 80% من تلك الأنواع التي تشتريها من الأسواق أو المتاجر التي حولك. إلا بالطبع إذا كنت إحدى قاطني تلك الدولة! نشير إلي نقطة هامه يجب أن تتذكرها دائماً عند توجهك لشراء ثمار البطيخ أن الأنواع الطبيعية تحتوي جميعها على بذور، أما بالنسبة للأنواع التي لا تحتوي عليها تكون معدلة وراثياً ينصح بتجنبها لأن تناولها قد يتسبب في حدوث أثار جانبية ضارة و غير مرغوبة على الجسم.

لا يوجد أفضل من عصير البطيخ الطازج في فصل الصيف لترطيب الجسم و الشعور بالإنتعاش، يفضل تناوله في موسم حصاده ذلك لأنه يكون طبيعياً لم يتم زراعته و التلاعب في خواصه. على أيه حال يرجع دور البطيخ في ترطيب الجسم إلي إحتوائه على ألياف بنسبة كبيرة حيث يتكون بنسبة 92% منه من المياة. بجانب ذلك، يحتوي على مجموعة كبيرة و متنوعة من العناصر الغذائية تشمل فيتامينات و معادن متعدده. ينصح بإضافه البطيخ إلي نظامك الغذائي الصحي و تناوله بشكل يومي من أجل الحصول على فوائد قيمة تشمل تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و تعزيز صحة البصر و أداء الجهاز المناعي.

فوائد البطيخ للدورة الدموية:

نتيجة لأن البطيخ يسهم و بشكل رئيسي في تنقية الدم من المواد الضارة بجانب إحتوائه على العديد من العناصر الأساسية فهو يؤدي إلي أثار إيجابية على:

1. صحة القلب

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي يكون لها دور خاص في تدعيم صحة القلب و الأدوية الدموية في جسم الإنسان. إستناداً إلي دراسات، أثبت أن أستهلاك البطيخ بشكل منتظم يرتبط بشكل وثيق بتحسين أداء القلب و الأوعية الدموية في الجسم لأنه ينظم تدفق الدم عبر توسيع الأوعية. بجانب أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تنعكس في حدوث تأثير إيجابي على مقاومة العناصر الضارة في الدم.

2. صحة العظام

تنعكس أثاره الإيجابية أيضاً على زيادة نشاط الخلايا البناءه للعظام و مقاومة الخلايا الأكلة للعظام (الخلايا الأكلة للعظام: هي الخلايا التي تقوم بالتغذي على العظام مما يؤدي للإصابة بمرض هشاشة العظام) مما يعني الحصول على عظام أقوى. بجانب أنه البطيخ غني بعنصر البوتاسيوم و ذلك يعني أنه يحافظ على إستقرار تواجد عنصر الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلي الحفاظ على صحة العظام و تعزيز قوة المفاصل.

3. الدهون

يسهم البطيخ في تخفيض معدل الدهون في الدم حيث أن إحتواءه على مادة السيترولين يحد من تراكم الدهون في الجسم. يتم تحويل حمض السيترولين الأميني، إلي أرجنين بواسطة الكليتين حيث يتم إمتصاصه بواسطة الجسم ليقوم بحماية نشاط الأنسجة من المواد القلوية مثل الفوسفات مما يؤدي إلي تخفيض معدل الدهون و الخلايا الدهنية بالجسم. لذلك ينصح بتناول البطيخ بالنسبة للقائمين بالحمية أو المعتمدين على نظام غذائي صحي لخسارة الوزن من أجل الوصول إلي جسم رشيق و صحي.

فوائد تناول فاكهه البطيخ

فوائد تناول ثمار البطيخ للحصول على جسم رشيق

4. مضاد للإلتهابات و الأكسدة

إحدى فوائد البطيخ أنه غني بالعديد من المركبات الفينولية مثل الفلافونويد، الكاروتينات، الليكوبين، كاروتينويد التي تحد من الالتهابات و تكون مضادة لها من خلال منع نشاط الانزيمات التي تؤدي عادة إلى زيادة للالتهابات. لذلك، تأكد من إختيار البطيخ الطبيعي الناضج لأنه يحتوي على كميات عالية من هذه المركبات الفينولية المفيدة.

[إقرأ أيضاً : فوائد الكيوي]

5. مدر للبول

إن البطيخ مدر طبيعي للبول حيث يساعد على زيادة تدفق البول، الذي على الرغم من ذلك لا يجهد الكلى (على عكس الكحول والكافيين). البطيخ يساعد على زيادة إنتاج الأمونيا من قبل الكبد والذي يعني تخفيف الضغط على الكلى أثناء التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

فوائد البطيخ على صحة الأعصاب:

البطيخ محفز طبيعي رائع يساعد على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم لدينا, حيث يسهم عنصر البوتاسيوم الذي يحتويه في تعزيز صحة العضلات، ويسيطر على الأعصاب في الجسم. بينما يسهم أيضاً في مقاومة التأثير السلبي للمواد القلوية التي نجدها في الكثير من الأطعمة القلوية (الطازجة والناضجة، والفواكه والخضروات) لأنه يساعد على تجاوز الأضرار الناتجة من تناولها و التي نجد أنها تتركز خاصة في (اللحوم والبيض ومنتجات الألبان).

ثمار البطيخ

ثمار فاكهه البطيخ

6. صحة العين

يعد مصدر رائع لمادة البيتا كاروتين والتي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين (أ) وهو يساعد على إنتاج أصباغ في شبكية العين ويحمي من تقدمها في العمر و هو الشيء الذي قد يؤدي إلي حدوث مرض الضمور البقعي بجانب أنه يسهم في الوقاية من مرض العشى الليلي. فيتامين (أ) أيضا يحافظ على صحة الجلد والأسنان والأنسجة العظمية والأغشية المخاطية.

7. دعم المناعة

يسهم في تحفيز الجهاز المناعي كما يحث الجروح على الإلتئام ويمنع تلف الخلايا، حيث يرجع ذلك إلي تواجد فيتامين C بدرجة مرتفعة في البطيخ و الذي يعرف بدوره الكبير في تحسين نظام المناعة لدينا من خلال الحفاظ على سلامة الخلايا من الأكسدة وحمايتها. بجانب إسهامه في مقاومة حدوث أضرار في الخلايا والحمض النووي، لوحظ أيضاً دور فيتامين C في شفاء الجروح أثناء القيام بالعديد من الدراسات على فوائده حيث يقوم بالمشاركة في عملية بناء النسيج الضام الجديد من خلال إنزيمات تقوم بتشكيل الكولاجين (المكون الرئيسي لالتئام الجروح) حيث ان هذه الإنزيمات لا يمكن أن تتكون دون فيتامين C. في حالة إصابتك بجروح طفيفة ننصحك بتناول البطيخ ليسهم في عملية الإلتئام كما أشرنا، يمكنك أيضاً تناول فواكه بديله مثل البرتقال والجوافة.

المصادر: 1،2،3

أترك تعليق