روزبيديا
موسوعة الورد » فوائد » فوائد البنجر “الشمندر” | 24 فائدة مثبتة علمياً بالدراسات والأبحاث

فوائد البنجر “الشمندر” | 24 فائدة مثبتة علمياً بالدراسات والأبحاث

يعتبر البنجر الذي يعرف أيضاً بمسمى الشمندر إحدى الخضروات الرائعة المذاق، التي يحبها الكبار والصغار لحلاوة طعمها، وهو عادة يوضع على مائدة الطعام كأحد المقبلات، كما يمكن استخدامه في وصفات عديدة. وهو يتميز بعدد من الفوائد الصحية والغذائية الفريدة على جسم الإنسان،  نصطحبك في السطور التالية للتعرف على فوائد البنجر طبقاً لأحدث الأبحاث العلمية المؤكدة كما يلي.

فوائد البنجر الغذائية

للبنجر فوائد عديدة سواء للصحة العقلية أو الصحة الجسدية، فيعتبر البنجر مفيد للعديد من أعضاء الجسم مثل الكبد، الكلى، العظام، الدماغ، العينين، والعديد من أعضاء الجسم الأخرى. فتحتوي حبتين من البنجر على ما يقرب من 35 كالوري، 1.3 جرام جرام من البروتين، 6 جرام من السكر، 2.3 جرام من الألياف، 8 جرام من الكربوهيدرات، 64 مليجرام من الصوديوم، 226 مليجرام من البوتاسيوم، (تبعاً للنسبة الموصى بإستهلاكها يوميا) 1% من الكالسيوم، 5% من فيتامين B-6، ماغنيسيوم 4%، و6% من فيتامين سي. (1)

فوائد البنجر

فوائد البنجر
فوائد البنجر

يحتوي على سعرات حرارية قليلة

يحتوي البنجر على دهون قليلة وسعرات حرارية منخفضة، حيث يحتوي كل 100 جرام من البنجر على ما يقرب من 0.2 جرام من الدهون، و43 كالوري. كما يحتوي البنجر على الكربوهيدرات الصحية والألياف الغذائية اللذان يعملان على الحفاظ على طاقة الجسم على مدار اليوم.

البنجر يحتوي على النحاس

يساعد النحاس في عملية النمو، حيث يعمل على إنتاج صبغيات الشعر والعينين، يساعد على نمو الأنسجة الضامة، يساعد على امتصاص الجسم للحديد، كما يساعد على نضارة البشرة.

يحتوي النحاس على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من حدة التهاب المفاصل، كما يعتبر معدن النحاس كغذاء للعقل حيث يعمل على تحفيز وظائف الدماغ.

البنجر يحتوي على المغنيز

يساهم المنغنيز في صحة العظام. فيساعد على نمو العظام، إنتاج الإنزيمات والنسيج الضام، يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم، كما يساعد على تأدية الغدة الدرقية والهرمونات لوظائفهما بشكل مناسب.

كما يعتبر المنغنيز مسئولاً عن تنظيم مستوى السكر في الدم وعن التمثيل الغذائي للجسم.

البنجر يحتوي على فيتامين C

يحتوي البنجر على فيتامين C الذي يعتبر من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم. حيث يعمل على وقاية الجسم من الأمراض مثل أمراض العينين، كما يقاوم التجاعيد، ويقوي الجهاز المناعي للجسم.

ومن الاستخدامات الشائعة لفيتامين C تخفيف التوتر، الحماية ضد نزلات البرد، ومحاربة علامات الشيخوخة.

البنجر يحتوي على الحديد

تحتوي كل مائة جرام من جذور البنجر على ما يقرب من 0.8 جرام من الحديد. ويعتبر الحديد ضروري لصحة العضلات، ونقل الأكسجين لخلايا الجسم. حيث يعتبر الأكسجين لازم للعضلات ولوظائف الدماغ، كما يحمل الحديد الهيموجلوبين، كما ينقل الإلكترونات.

البنجر يحتوي على فيتامين B6

يحتوي البنجر على فيتامين B6 والذي يحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، يخفف من التهاب المفاصل، ويخفف من إصابات الأعصاب مثل متلازمة النفق الرسغي.

كما يساهم فيتامين B6 في التمثيل الغذائي للجسم، وتقوية الجهاز المناعي، ويتحكم في مستوي الهرمونات بالجسم.

البنجر يحتوي على حمض الفوليك

يحتوي البنجر على حمض الفوليك الذي يساعد على إصلاح وتركيب الحمض النووي، كما يساعد أيضاً على نمو الخلايا والأنسجة. كما يعتبر حمض الفوليك مهم لصحة الحيوانات المنوية، وصحة القلب، وصحة القولون.

البنجر يحتوي على الألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية هامة لصحة الإنسان، حيث أنه لا يتم هضمها مثل بقية أنواع الطعام، فتعبر الألياف الغذائية خلال الجسم أثناء مرور العناصر الغذائية الأخرى. وتعتبر الألياف الغذائية ضرورية لحركة الأمعاء الصحية، وتجنب وعلاج الإمساك. كما تعمل الألياف على تقليل معدلات الكولسترول، التحكم في نسبة سكر الدم، والمساعدة على خسارة الوزن الزائد.

البنجر يحتوي على البوتاسيوم

يعتبر الموز غالباً الفاكهة الرائدة في نسبة البوتاسيوم، ويحل البنجر في المركز الثاني حيث تقترب نسبة البوتاسيوم الموجودة في البنجر من النسبة الموجودة في الموز. حيث يحتوي 100 جرام من الموز على 358 مليجرام من البوتاسيوم، بينما يحتوي 100 جرام من البنجر على 325 مليجرام من البوتاسيوم. يعتبر البوتاسيوم مهم جداً لصحة الجسم ويمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والكلى، الإجهاد، ارتفاع ضغط الدم، الوقاية من السكتات الدماغية ومشكلات الجهاز العصبي. (إقرأ أيضاً: فوائد الموز)

فوائد البنجر للجنس

للبنجر تأثير إيجابي على الحياة الجنسية، فبالإضافة إلى أنه يقوي الانتصاب يعمل البنجر كمثير طبيعي للشهوة. فيعتبر المحار، والتين، والفلفل الحار، والعسل، والشيكولاتة، و البنجر من الأطعمة المثيرة للشهوة.كما يحتوي البنجر على البورون وهو العنصر الكيميائي المسئول مباشرة عن إفراز هرمونات الجنس. كما يساعد تناول البنجر بشكل منتظم في المحافظة على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

البنجر يساعد على انخفاض ضغط الدم

أحياناً تصبح الحياة صعبة ومليئة بالضغوطات، ونتيجة لذلك يتأثر الضغط الدموي للشخص سلباً. فمن الممكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى العديد من المشاكل الصحية مثل السكتة الدماغية، فقدان الذاكرة، الذبحة الصدرية، أمراض الشرايين، تلف الكلى، فقدان البصر، الأزمات القلبية، وأمراض القلب. ولا تظهر غالباً أعراض عند ارتفاع ضغط الدم؛ ولذلك من المهم مراقبة وقياس ضغط الدم. (2)

يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات، والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك مرة واحدة بداخل الجسم، ويحتوي غاز أكسيد النيتريك على خصائص مضادة للصفائح الدموية التي تمنع تخثر الدم. ولذلك فإن إضافة البنجر إلى نظامك الغذائي سيكون له تأثير إيجابي على مستوى ضغط الدم، فأشارت دراسة لعام 2012م إلى أن شرب عصير البنجر يساعد على انخفاض ضغط الدم في غضون 6 ساعات من تناوله.

البنجر يحتوي على مضادات طبيعية للالتهابات

يتسأل العديد من الناس عن عن السبب وراء اللون الأحمر الداكن للبنجر، يرجع السبب إلى الصبغة الطبيعية التي تدعى “بيتالين” وتعمل هذه الصبغة كمضاد طبيعي للالتهابات، وكمضاد للأكسدة، ومبيد للفطريات، ومزيل للسموم. والالتهابات الطبيعية من الممكن أن تكون حميدة، فعلى سبيل المثال ينبه الالتهاب الطبيعي الجسم إلى المرض أو الإصابات ويقتل البكتيريا والفيروسات، ولكن الالتهاب المزمن يكون له تأثير سلبي على صحة الإنسان فمن الممكن أن يسبب الحساسية، أمراض المناعة الذاتية، وربما يؤدي للسرطان، والالتهاب الذي يؤدي إلى تورم في الدماغ قد يسبب الوفاة، ومن الممكن أن تسبب أيضاً الالتهابات تدمير للأنسجة الهامة في جسم الإنسان. ولذلك ننصح بتناول البنجر حيث يحتوي على مضادات طبيعية للالتهابات. (3)

فوائد البنجر للحوامل

يمكن للنساء الحوامل الحصول على دفعة من الفيتامينات من خلال تناول البنجر، حيث يحتوي البنجر على نسبة عالية من فيتامين B (حمض الفوليك). ويعتبر فيتامين B ضروري لنمو العمود الفقري وعظام الرضيع، وحصول المرأة الحامل على الكمية المناسبة من حمض الفوليك يمكنها أن تساعد في الوقاية من العيوب الخلقية ومنها “الصلب المشقوق”، فتناول 3 حبات من البنجر غير المطهي يمد المرأة بأكثر من 70% من النسبة الموصى بها يومياً من حمض الفوليك.

تقل نسبة الفيتامينات والمعادن عند طهي البنجر، ولكنه رغم ذلك يظل خياراً ممتازاً لإضافته للنظام لغذائي وخاصة للحوامل، وبجانب النمو الصحي للعظام فإن جذور البنجر تعتبر أيضاً ذات فائدة كبيرة في تقوية المناعة أثناء الحمل. كما أن مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في البنجر تساهم في محاربة الأمراض المعدية، ويعتبر تنظيم التمثيل الغذائي للحامل فائدة أخرى من فوائد البنجر العديدة.

على الرغم من ذلك، تم الإشارة في بعض الدراسات إلى أن البنجر قد يكون له تأثير سلبي على الحوامل نتيجة لإحتوائه على عنصر “البيتين” والذي قد يكون له تأثير سلبي على نمو الجنين.

البنجر يحافظ على صحة الكبد

يعتبر الكبد مسئولاً عن العديد من الوظائف الهامة بجسم الإنسان، ولذلك يعتبر الحفاظ على صحة الكبد أمراً في غاية الأهمية. فيعتبر الكبد مسؤولاً عن إنتاج مادة الصفراء، تخزين طاقة الجسم، تنظيف الدم حيث يزيل السموم الضارة من الدم، معالجة الفيتامينات والمعادن في مجرى الدم. تناول البنجر بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على صحة الكبد حيث يعمل على إزالة تصلبات المرارة ، حصى المرارة، تراكمات الكولسترول، والمخلفات الأخرى التي تتشكل داخل الكبد. (4)

البنجر يحارب علامات الشيخوخة

يحتوي البنجر على نسب عالية من الألياف، الحديد، الكاروتينات، مضادات الأكسدة، فيتامين C، البوتاسيوم. وتعتبر هذه العناصر هي المفتاح لنضارة البشرة ومكافحة الشيخوخة المبكرة، حيث أن النسب العالية من حمض الفوليك والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في البنجر وجد أن لها تأثير في الحد من ظهور التجاعيد، كما تجعل بشرتك تبدو أصغر من سنك الحقيقي . يمكنك وضع عصير البنجر على بشرتك أو تناوله للحصول على نتائجه المذهلة للبشرة.

البنجر يساعد على التخلص من الكولسترول الضار

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف الذائبة، ولا يحتوي على كولسترول، بل أن البنجر يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار(LDL)، كما أن الدهون الثلاثية الموجودة في البنجر تساعد على زيادة نسبة الكولسترول النافع، بجانب ذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر تساعد على تقليل الآثار الضارة الناجمة عن الكولسترول الضار في الدم، كما تمنع الكولسترول الضار من التأكسد، كما تعمل مضادات الأكسدة على إزالة تجمعات الكولسترول من أنحاء الجسم

البنجر يساعد على محاربة السرطان

بالعودة إلى عام 1920 م استخدم البنجر من طرف الدكتوران الألمانيان “Schoenenberger و Farberse” لعلاج السرطان، وبعد مرور عشر سنوات أجرى أستاذ جامعي تجارب جمعت بين تحسن مرضى السرطان بواسطة العلاج بجذور البنجر. تعمل جذور البنجر على تقوية خلايا الجسم مع زيادة الأكسجين والعناصر الغذائية، كما أن النسبة العالية من الحديد الموجودة في البنجر لها خصائص مقاومة للسرطان. (إقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر)

أضف تعليق