روزبيديا
موسوعة الورد » فوائد » فوائد البروكلي | 43 فائدة مثيرة مؤكدة علمياً

فوائد البروكلي | 43 فائدة مثيرة مؤكدة علمياً

فوائد البروكلي عظيمة لاسيما في قدرته على الوقاية من كثير من الأمراض مثل السرطان بجانب تحسين صحة العين والبصر والمساعده في خسارة الوزن، ولا دهشة عندما نشير إلى أن هذا الغذاء الصحي المثير يعد على رأس قائمة الأغذية التي ينصح بإضافتها إلى الأنظمة الغذائية الصحية، خاصة وأن البروكلي يجمع بين كثير من الفوائد الفريدة بجانب مذاقه اللذيذ.

يعتبر البروكلي من فصيلة الخضراوات الصلوكوليبية، حيث توجد صله بينه وبين الكرنب و القرنبيط، كما أنه مصدر غني بالفيتامينات و المعادن والعناصر الغذائية المفيدة للجسم. ونظراً للقيمة الغذائية العالية الموجودة فيه يطلق عليه البعض ملك الأطعمة الصحية.

هل سَمعت من أحد أصدقائك وهو يصف لك شعوره الرائع بعد تناوله للبروكلي؟ أو كيف إستطاع أن يُنقص وزنه عن طريق تناول البروكلي في نظامه الغذائي؟، الشيء الذي أثار علامات الإستفهام لديك والشغف بمعرفه مدى علاقة البروكلي بهذا الأمر. نعدك، بعد الإطلاع على فوائد البروكلي في الفقرات التالية أنك ستعلم مدى فعاليته وتأثيره على خسارة الوزن بالإضافة إلى قدرته على تحسين أداء وظائف جسم الإنسان وقدرته على التصدي للعديد من الأمراض والوقاية منها.

قبل التطرق إلى فوائد البروكلي، نطلعكم على تاريخه وحيثيات نموه والقيمة الغذائية التي يحتويها من أجل مساعدتكم في تحقيق أقصى إستفاده ممكنه من هذا الغذاء الرائع.

تاريخ البروكلي

يرجع تاريخ البروكلي إلى قدماء الرومان واليونانيين حينما قاموا بالبدء في زراعته منذ أكثر من ألفي عام مضت. لتنتشر زراعته بعد ذلك بفتره طويلة في سائر أنحاء أوروبا في مطلع القرن السادس عشر.

بعد ذلك بأربعة قرون تحديداً في العشرينيات من القرن العشرين، إنتشرت زراعة البروكلي بواسطة المهاجرين الإيطاليين في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن جلبوا معهم ثمار ذلك الغذاء الرائع من أوروبا.

اليوم يعتبر البروكلي واحداً من أشهر الخضروات في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و اسبانيا و إيطاليا.

جدير بالذكر أن تسمية البروكلي بهذا الاسم مستمدة من الكلمة اللاتينية “bracchium ” والتي تترجم إلى كلمتين “arm ” بمعنى ذراع، “branch ” بمعنى غصن.

كيفية زراعة البروكلي وحيثيات نموه

أثناء موسم الحصاد في فصل الصيف: تزرع بذور نبات البروكلي في شتلات قبل ستة أسابيع من موعد اقتراب برودة الربيع، ليتم بعد ذلك نقل نبات البروكلي من داخل الشتلات إلى الحديقة بعد أن يكون أتم حوالى شهر بداخل الشتلة.

أثناء موسم الحصاد في فصل الخريف: تتم زراعة بذور البروكلي من 12 إلى 14 أسبوع قبل موعد اقتراب برودة فصل الخريف، ثم بعد ذلك يتم كما في السابق نقلها إلى الحديقة بعد أن يكون نبات البروكلي أتم حوالى شهر إلى شهر ونصف داخل الشتلات.

يجب الأخذ في الاعتبار أن البروكلي يحتاج إلى عناية وتسميد جيد، ولذلك فإنه يزرع فقط في تربة تتراوح درجة الحموضة بها بين 6.0 إلى 7.0 درجة.

يفضل زراعة البروكلي في مكان مشمس دافئ وتربة تتشرب المياة بمعدل متوسط وذلك للحصول على أفضل قدر من نباتات البروكلي الناضجة.

قبل أن تتم زراعة البروكلي يجب أن يضاف إلى التربة الأسمدة، إذا لم تكن تربتك عالية الخصوبة يمكنك أن تقوم بخلط التربة بنسبة عالية من الأسمدة النيتروجينية العضوية.

قبل أن تقوم بنقل البروكلي إلى حديقتك بعد زراعته في الشتلات، يجب ري التربة بالماء وترك حوالى 19 إنش بين كل نبتة بروكلي وأخرى.

من الممكن أن ينمو البروكلي في أماكن عديدة حول العالم، ولكن أفضل مناخ مناسب لنموه هو المناخ القارى المعتدل بدرجة حرارة تتراوح بين 73-77 درجة فهرنهايت مع نسبة رطوبة عالية.

حقائق مثيرة عن البروكلي

  1. يحتوي البروكلي على نسبة عالية من فيتامين أ و فيتامين ج أكثر من النسبة الموجودة في كل أنواع الكرنب.
  2. على الرغم من انه إذا تم تخزين البروكلي داخل وعاء مغطى جيداً في الثلاجة فإنه يجب ألا يخزن لأكثر من 3 أيام وإلا سيفقد البروكلي حوالى 50% من الفيتامينات الموجودة بداخله.
  3. يحتوي البروكلي على مواد تساعد على الحد من تفاقم نمو الخلايا السرطانية.
  4. ظهر البروكلي في بريطانيا في القرن الثامن عشر وكان يعرف وقتها بمسمى “الهليون الإيطالى”.
  5. انتشرت زراعة البروكلي في الولايات المتحدة في منتصف القرن العشرين، (على الرغم من محاولات “توماس جيفرسون” لزراعة البروكلي في نهاية القرن الثامن عشر إلا أنه لم ينجح).
  6. تعتبر الصين أكبر دولة في العالم إنتاجاً للبروكلي، حيث تنتج حوالى 10 مليون طن سنوياً.
  7. عندما تصبح براعم زهور البروكلي لونها أصفر فاتح تكون ذات مذاق أفضل.

فوائد البروكلي الغذائية

يحتوي البروكلي على سعرات حرارية قليلة حوالى 30 إلى 40 كالوري لكل 100 جرام، بالمقارنة بالتفاح فإن تفاحة متوسطة تحتوى على 72 كالورى. كما يحتوي البروكلي المسلوق على سعرات حرارية أقل من البروكلي الخام حيث أن 100 جرام من البروكلي المسلوق تحتوي على سعرات حرارية أقل بحوالى27 كالورى من البروكلي غير المطهي. (الأمر الذي يجعله الخيار الأول للراغبين في تناول غذاء صحي وخسارة الوزن في أن واحد)

كما يحتوي كل 100 جرام من البروكلي على 3 جرامات من البروتين، والتي تعتبر نسبة جيدة جداً من البروتين بالنسبة للخضراوات. كما أن التركيب البنائي للبروتين الموجود في البروكلي مشابه الموجود في البروتين الحيواني. علاوة على ذلك فإن البروكلي لا يحتوي على الكولسترول الذي يوجد في اللحم.

كل 100 جرام من البروكلي تحتوي على 7 جرامات من الكربوهيدرات، متضمنه 1.3 جرام من السكريات، 2.6 من الألياف. والباقى خليط من الكربوهيدرات المفيدة التي لا تزيد نسبة الأنسولين في الجسم، وتمد الجسم لفترات طويلة بالطاقة. (1)

لذلك ينصح بتناول البروكلي قبل التمارين الرياضية بحوالى 1-2 ساعة للحفاظ على طاقتك أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

يساعد البروكلي في تحقيق خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد على نحو مثير للإعجاب، في حال ما تم تناوله طازجاً وهو لا يزال متمتعاً بكافة قيمته الغذائية. لذلك لا عجب أن نجده مكون رئيسي في أغلب برامج الأنظمة الغذائية الصحية التي تهدف إلى التخسيس وخسارة الوزن.

فوائد البروكلي الصحية

فوائد البروكلي

ترجع فوائد البروكلي الصحية لإحتوائه على مزيج فريد من الفيتامينات و المعادن والمركبات والمواد المغذية الضرورية للجسم. كما أنه يتميز بإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات المفيدة لصحة القلب ومحاربة السرطان. حيث أكدت العديد من الدراسات فوائد البروكلي في التخفيض من إحتمالية الإصابة بالسرطان و تخفيض معدلات الكولسترول في الجسم، بجانب المساعده في تحسين صحة العين وأجهزة الجسم المختلفة في حال ما تم تناوله بإنتظام.

نستعرض عليكم 43 من فوائد البروكلي طبقاً لأحدث الدراسات والأبحاث في مجال التغذية كما يلي:

غني بالألياف

يعتبر البروكلي مصدر غني بالألياف، والتي تنظف الجسم من المواد السامة، و الكوليسترول السييء و الخلايا الميتة.

في الواقع فإنه بإضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي، تستطيع القضاء على النسبة الزائدة من الكوليسترول الموجودة في جسدك، كما أن النسبة العالية من الألياف تساعدك على خسارة الوزن الزائد. (ينصح بقراءة: إستراتيجية مجربة لخسارة 10 كيلو جرام في شهر واحد )

يحتوي على الأحماض الأمينية

يعتبر البروكلي غني بالأحماض الأمينية والتي تعتبر أساسية لصحة جسمك، فعلى سبيل المثال يحتوي البروكلي على “تريبتوفان” وهو حمض أمينى له دور في بناء السيروتونين المعروف ب “هرمون السعادة”.

غني بالكالسيوم

كل 100 جرام من البروكلي تحتوي على خمسين مليجرام من الكالسيوم، وهى نفس النسبة الموجودة في 40 مل من الحليب، ويعتبر الكالسيوم أحد العناصر المهمة والتي تشكل من 1% إلى 2% من من وزن جسم الإنسان.

ومن المعروف أيضاً أن الكالسيوم مهم في بناء عظام الجسم وتقوية العضلات والأعصاب. ويمكنك أن تحصل على نسبتك اليومية التي يحتاجها جسمك من الكالسيوم عن طريق تناول البروكلي والاستعاضه به عن المأكولات الأخرى التي تأكلها من أجل الحصول على نسبتك من الكالسيوم. وبالإضافة لذلك فإنه يعتبر مصدر رائع للكالسيوم إذا كنت لا تفضل اللاكتوز.

غني بالبوتاسيوم

كل 100 جرام من البروكلي تحتوي على 316 مليجرام من البوتاسيوم، والذى يعتبر عنصر هام للأداء الطبيعي للجسم البشرى. فإذا أردت أن تبقى ضغط الدم لديك طبيعياً وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فعليك بتناول البروكلي يومياً.

كما أن البوتاسيوم الموجود في البروكلي ضرورى لعملية انتقال النبضات العصبية، مما يعنى أن الدماغ لن يكون قادراً على أداء وظائفه بشكل مناسب بدون الحصول على الكمية الكافية من البوتاسيوم يومياً.

إذا كنت شخص رياضي أو لاعب كمال أجسام فإن إضافة البروكلي إلى غذائك يومياً سيكون أحد أفضل الخيارات الصحية التي اتخذتها.

وتكمن فوائد البروكلي في خسارة الوزن والتخسيس لإحتواءه على عنصر البوتاسيوم، الذي يعد عنصر أساسى أيضاً لإنقباض العضلات، وتعزيز الأداء الطبيعي للقلب. (إقرأ أيضاً: 13 طريقة مؤكدة علمياً لخسارة الوزن بدون دايت أو تمارين رياضية )

مصدر غني بالصوديوم

نتيجة لوجود البوتاسيوم والكلورين والصوديوم في البروكلي، فإن ذلك يعد بمثابة عامل مساعد على انتقال العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم.

على الرغم من أن أغلب الصوديوم ينتقل إلى جسمك من خلال تناولك  للملح، إلا أنه من الضروري الحصول عليه أيضاً من مصدر غذائي طبيعي مثل البروكلي لأنه سيساعد في تدعيم أداء الكبد والقلب في الجسم.

يحتوي البروكلي على نسبة مرتفعة من المغنسيوم

تحتوى الخضروات الورقية مثل البروكلي على نسبة عالية من الماغنسيوم، الذي يفيد في أداء وظائف الدماغ بشكل طبيعي.

أضف تعليق