فوائد

فوائد الشاي الأخضر | 30 فائدة صحية مذهلة مؤكدة علمياً

فوائد الشاي الأخضر كثيرة ومتنوعة وقد عرفت منذ قديم الزمان بالملاحظة المباشرة، حيث كان يعد ولايزال من أكثر المشروبات شعبية وإستهلاكاً في العالم. في السنوات القليلة الماضية بدأ الشاي الأخضر بالإنتشار على نحو أكبر بسبب فوائده الصحية الفعالة، ومع مرور الوقت أصبح من المشروبات المفضلة لدى فئة كبيرة من الناس لمذاقة المميز أيضاً.

 

الشاي الأخضر هو عبارة عن مجموعة متنوعة لذيذة من الشاي المصنوع من نبات كاميليا سينينسيس. وهذا النوع من الشاي متاح حرفيًا بآلاف الأصناف. وعائلة الشاي الأخضر جذابة وستجد ما تحبه فيها من أنواع قوية وخفيفة ومُزهرة.

وحصل الشاي الأخضر على لونه المميز لأنه لم يتم تحميصه مثل غيره من أنواع الشاي الأخرى. ومن الجدير بالذكر، أن هذا النوع من الشاي تمتع به الناس على منذ قرون مضت. نعم! إن له باع قديم.

إضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر يعتبر غذاء رائع. كما يُشاد به نظرًا لمضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها ولفوائده الصحية العظيمة.

نستعرض عليكم 30 فائدة من فوائد الشاي الأخضر في الفقرات التالية بجانب إلقاء الضوء على بعض الجوانب بشكل خاص كتاريخ هذا الشاي، وكيفية نموه وأصنافه وبعض الحقائق المثير للاهتمام حوله. وبعدها نناقش كيفيه إدراجه في نظامك الغذائي للاستفادة منه على أفضل نحو ثم الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناوله.

تـــــاريخ الشاي الأخضر

توجد أوجه تشابه بين كلا من الشاي والقهوة؛ إذ بدأ الناس في مضغ الشاي الأخضر كشيء للمضغ مثل القهوة في بادئ الأمر وليس شيئًا لإعداده للشرب.

وفي القرن الثامن، أصبحت أوراق التبخير شعبية لتثبيط الأكسدة. وبحلول القرن الثاني عشر، أصبحت هذه العملية تعرف باسم طريقة القلي، والتي تشمل تسخين الشاي مباشرة بعد قطفه ثم تبريده على الفور. وهذا خلق طعم غير مؤكسد ومظهرًا مشهورًا ومعروفًا يتألق باللون الأخضر لهذا الشاي.

وللشاي الأخضر والصين علاقة من نوع ما؛ إذ أصبح الشاي جزءًا أساسيًا من المجتمع الصيني خلال عهد أسرة تانغ في القرن السابع.

وفي هذا الوقت، لم يعد الشاي يعتبر فقط مقتصرًا على المجتمع رفيع المستوى ولكن أصبح يُنظر إليه على أنه شراب مشترك وعام لجميع الناس.

وخلال القرن الثالث عشر، أصبحت النسخة الصينية من “الشاي” شكلاً من أشكال الضرائب الحكومية، وكانت جزءًا مهمًا من الثقافة الملكية. وقد تم التخلص من هذه السيطرة والضرائب في عهد أسرة مينغ في القرن الرابع عشر.

بالإضافة إلى ذلك، خلال عهد أسرة مينغ، أصبحت عملية تحميص الشاي الأخضر شعبية ومنتشرة حتى أنها لا تزال موجودة إلى اليوم. ويُقال أن الشاي الأخضر قد تم استهلاكه لحوالي 5000 سنة في الصين.

وللحديث عن أوروبا وعهدها بالشاي الأخضر، فبحلول القرن السادس عشر، بدأ التجار الغربيون في جلب هذا الشاي إلى أوروبا ومن هنا انتشرت شعبيته كالنار في الهشيم.

أما في عام 1767، ففرضت بريطانيا العظمى “ضريبة الشاي” بمجرد أن رأوا أن شعبية المشروبات المفضلة لديهم تنتشر في أمريكا. وكرد فعل؛ انتقم الأمريكيون في غضب من خلال إلقاء خمسة وأربعين طنًا من الشاي الأخضر في الميناء خلال حفل شاي بوسطن في عام 1773.

كيف ينمو نبات الشاي الأخضر

صدق أو لا تصدق! يمكن زراعة الشاي الأخضر في المنازل أو في الغابات، أو في مزارع الشاي. ويُزرع الشاي الأخضر من سلالة كاميليا سينينسيس. ومثلما هو الحال مع بقية النباتات؛ فهو يحتاج إلى بعض المتطلبات. فعلى سبيل المثال: يحتاج إلى مناخ دافئ جدًا لينمو بشكل صحيح.

كما يستجيب الشاي الأخضر بشكل جيد لأشعة الشمس المرشحة ولكنه على النقيض لا يستجيب للأشعة المباشرة. بالإضافة، تحتاج نباتات الشاي الأخضر إلى شبكة وطريقة صرف ممتازة لتنمو في أرض خصبة.

وفي مزارع الشاي، تتم زراعته من خلال النبتات أو الشتلات الصغيرة الناعمة، وعادة ما تُزرع في المشاتل قبل أن تخرج إلى الحقول المفتوحة. كما أن وجود تلك النبتات الصغيرة في المشاتل يضمن عدم تعرضها والحفاظ عليها من الظروف القاسية التي قد تؤثر على عملية نموها الطبيعية.

ويتم قطف أوراق الشاي عندما تزهر أولا ثم يتم تبخيرها على 200 درجة مئوية. وبعد هذه العملية، يتم لفها وتعبئتها، وهو ما يحول الشاي إلى الشاي الأخضر. ويعطي تسخين الأوراق بسرعة الشاي الأخضر مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة مقارنة مع غيره من أنواع الشاي الأخرى.

أصناف الشاي الأخضر

يحظى الشاي الأخضر بعدة أصناف متعددة وكثيرة جدًا، إذ يصل عدد تلك الأصناف إلى آلاف الأصناف. ومن الجدير بالذكر، أن كل صنف منهم يختلف عن الآخر وله مميزاته الخاصة به. وهنا سنذكر بعض من تلك الأصناف المشهورة فيما يلي:

الصنف الأول: هوجيشا “Hojicha”:

وهو سلالة من الشاي الأخضر الذي يتم تحميصه في 200 درجة مئوية ثم تبريده. ويعد كلا من مذاقه الخفيف ورائحته الجميلة معتدلة بما فيه الكفاية للأطفال للاستمتاع به.

الصنف الثاني: سينشا “Sencha”:

سيشنا هو مصطلح يُطلق على نوع من أنواع الشاي الأخضر الذي من المفترض أنه يتم نقعه ثم شربه. وللحصول على نكهة غنية، فقد استخدام المزارعون فقط أعلى الأوراق من هذا النبات. كما يُقال أن لهذا النوع مذاق زهري مع عذوبة رائعة والذي من شأنه أن يطهر وينظف الحنك.

الصنف الثالث: كابوسيشا “Kabusecha”:

هو نوع من الأنواع التي تُزرع في الظل؛ مما يعني أن الأوراق يتم الاهتمام بها بعناية في بيئة مظللة لمنحها طعم فريد من نوعه. وهذه النكهة مكثفة وغنية وطازجة. لذا، توقع أن تجد توازن في المذاق الحلو والعملي لهذا الشاي الأخضر المخلوط جيدًا.

الصنف الرابع: جيوكورو “Gyokuro”:

غالبًا ما ينُظر إلى هذا النوع كأفضل أنواع الشاي الأخضر. ويشار إلى أوراقه بأن لها رائحة عطره، وحالما تنتهي من احتساء كوب منه ستشعر بنعومة تجري على اللسان، إذ أن له مذاق لا يُنسى. وقبل الحصاد، يتم جلب هذه الأوراق للتعرض لأشعة الشمس المباشرة عن طريق وضع شاشة القصب عليها لمدة عشرين يومًا. وعادةً ما تتم مقارنة هذا الشاي الأخضر مع الأعشاب البحرية في رائحته ونكهته الكلاسيكية.

الصنف الخامس: جينمايتشا “Genmaicha”:

هو عبارة عن مزيج مثير للاهتمام من الشاي الأخضر والأرز وهذا المزيج يكون مناصفة بين هذين المكونين ( 50/50). ويتم خلط هذه الحبوب والأوراق معًا وتبخيرها لعمل شراب منخفض الكافيين.

الصنف السادس: ماتشا “Matcha”:

هو من أنواع الشاي الأخضر المشهورة ويرجع عُمره إلى مائة عام. وعادةً ما يستخدم هذا النوع المسحوق من الشاي الأخضر في احتفالات الشاي اليابانية التقليدية. ويشيع استخدامه أيضًا في المطبخ الياباني وفي عمل الخبز.

الصنف السابع: شينتشا “Shincha”:

يعد هذا النوع في الغالب أول الأنواع التي يتم اختيارها لقطفها في موسم الحصاد. ويتميز شاي شينشتا بأنه منعش وذا مذاق مميز ويحتوي على كميات قليلة من الكافيين.

حقائق مثيرة عن الشاي الأخضر

الشاي الأخضر عبارة عن أوراق رائعة، يستتر وراء مظهرها البديع حقائق مثيرة؛ نستعرضها عليكم كما يلي:

  • تعتبر الصين الموطن و المنشأ الرئيسي للشاي الأخضر؛ يقال أنه في عام 2737 قبل الميلاد سقطت بعض أوراق الشاي الأخضر في وعاء الامبراطور الثاني للصين، شين نونغ، من الماء المغلي عن طريق الصدفة. واختلطت تلك الأوراق مع الماء ووجد أن لها رائحة ونكهة رائعة ومسكرة. ومن هنا، عُرف الشاي الأخضر في الصين.
  • يُسمى النوع المشهور من الشاي الأخضر “سينشا”، ويتم قطف أوراق هذا النوع واختيارها من وسط الفروع وهي أقدم وأكبر حجمًا من الأوراق العادية المتوسطة.
  • الماء؛ هو الحياة وبدونه يموت الإنسان وجميع الكائنات الحية لذا فهو الشيء الأول الذي يتم شربه واستهلاكه. وتخيل أن الشاي الأخضر يحتل المرتبة الثانية بعد الماء من ناحية الاستهلاك على النطاق العالمي!
  • يمثل الشاي الأخضر الخيار الأفضل على الإطلاق عندما يتم تناوله بين الوجبات. إذ أنه لديه القدرة على امتصاص الحديد بين وجبات الطعام بدلا من الحد منه وبالتالي سيضمن أنه لا تمتص أي من الفوائد الصحية للأطعمة الأخرى التي تتناولها.
  • يأتي الشاي الأخضر من نبات كاميليا سينينسيس.
  • أظهرت البحوث أن الشاي المعبأ مسبقًا يحتوي فقط على ثلاثة مليغرامات فقط من الفلافونويدات، في حين أن الشاي المخمر في المنزل يحتوي على أكثر من 150! لذلك، قم دائما بتخمير الشاي في المنزل للحصول على أفضل الفوائد الصحية الممكنة.
  • في عام 1700، اعتمدت بريطانيا العظمى الشاي الأخضر كمشروبها المفضل.
  • تتم معالجة جودة أوراق الشاي الأخضر بعد ساعتين فقط من حصاده. ولهذه المعالجة السريعة فوائد كبيرة؛ إذ أنها تمنع التخمير
  • وتساعد الأوراق على الحفاظ على فوائدها الصحية. كما أنها تخلق هذا المظهر الكلاسيكي الأخضر للشاي.
  • الشاي الأخضر يحتوي على 50% من فيتامين C وهي نسبة أكبر من النسبة الموجودة في الشاي الأسود.
  • يقول الخبراء أن الوقت المثالي لنقع أوراق الشاي الأخضر يترواح ما بين ثلاث إلى خمس دقائق. وهذا يخلق نكهة وطعم قوي للشاي ويجعله ممتلأ بمضادات الأكسدة الصحية.
  • من الجدير بالذكر، أنه بإمكانك ترطيب أوراق الشاي الأخضر واستخدامها كطارد للحشرات!

فوائد الشاي الأخضر الغذائية

الشاي الأخضر هو مشروب طبيعي مستمد من أوراق الشاي. وهذا الشاي غالبًا ما يساعد الناس على فقدان الوزن بسبب انخفاض عدد من السعرات الحرارية فيه واحتوائه على المكونات الصحية.

13 طريقة مؤكدة علمياً لخسارة الوزن بدون دايت أو تمارين رياضية

كما يُعتقد أن الشاي الأخضر يمكن فعلا أن يُسرع عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.
ولأن الشاي الأخضر يحتوي فقط على عدد قليل من السعرات الحرارية لكل كوب، فيصنفه الكثير على أنها من المشروبات الحرارية التي لا تنعدم فيها السعرات الحرارية. كما أنه يحتوي أيضًا على مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات ومضادات الأكسدة, وغني بالفيتامينات والمعادن التي تحفز الصحة في جميع أنحاء الجسم.

وقد تم العثور على أكثر من 450 مركب عضوي في الشاي الأخضر. فيما يلي قائمة تضم فوائد الشاي الأخضر الغذائية لكل 100 مل من الشاي الأخضر النقي غير المُحَلى:

  • السعرات الحرارية: 2 سعرة
  • مجموع الدهون: 0ج
  • السعرات الحرارية من الدهون: 0ج
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 0 ج
  • الدهون المشبعة: 0ج
  • الكوليسترول: 0 ملغ
  • البوتاسيوم: 27 ملغ
  • الدهون غير المشبعة: 0ج
  • المغنيسيوم 2 ملغ
  • الدهون غير المشبعة: 0 ج
  • الصوديوم: 3 ملغ
  • فيتامين: C 6 ملغ
  • إجمالي الكربوهيدرات: 2 ج
  • الألياف الغذائية: 0
  • السكريات: 0
  • بروتين: 2
  • حمض الفوليك (فوليك) 16 ز
  • الكالسيوم: 3 ملغ
  • الحديد: 2 ملغ
  • الريبوفلافين ” B2″: 05 ملغ
  • المنغنيز: 31 ملغ
  • فيتامين ” B6″: 01 ملغ

بجانب ذلك فإنه يزيد تأثير فوائد الشاي الأخضر الصحية عندما يتم استهلاكه طازجًا وعندما تكون أوراقه لينة.

فوائد الشاي الأخضر الصحية - إنفوجرافيك

فوائد الشاي الأخضر الصحية

يتميز الشاي الأخضر بأن له فوائد عديدة واستخدامات كثيرة. ويُنظر إليه على أنه من الأغذية التي يجب على الفرد تناولها بصورة دورية، إذ أنه من العناصر الرئيسية الرائعة التي يجب أن يحتوي عليها نظامك الغذائي نظرًا لمضادات الأكسدة الغنية التي يحتوي عليها. نستعرض لكم 30 فائدة من تلك الفوائد فيما يلي

الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

يعد مرض السكري من الأمراض المشهورة ويصاب به عدد كبير من الأشخاص، إذ ورد أن 380 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون منه.

وهو مرض أيضي يرتبط بالتمثيل الغذائي ويمنع من الإنتاج الصحيح للأنسولين في الجسم، والذي يرفع بعد ذلك مستويات الجلوكوز في الدم.

وهذا المرض ليس هينًا وله مخاطره الخاصة؛ حيث أن أولئك الذين يعانون من مرض السكري قد يواجهون بعض المخاطر الصحية مثل البتر لبعض الأعضاء، والسكتة الدماغية وفقدان الرؤية وأمراض القلب. ولكن ما الحل؟

جزء من الحل يكمن في الشاي الأخضر؛ فقد يكون الشاي الأخضر إضافة مثالية لنظامك الغذائي إذا كنت ممن يعانون من مرض السكري. فهو سيساعدك كثيرًا، إذ وجدت إحدى الدراسات اليابانية التي نشرتها مجلة السكري والتمثيل الغذائي أن المشاركين الذين تناولوا ستة أكواب من الشاي الأخضر على الأقل كل يوم كانوا أقل عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2.

بالإضافة؛ فإن مركب البوليفينول في الشاي الأخضر يسبب توسع الأوعية أو اتساع الشرايين لجريان الدم. وهذا يساعد، بالتأكيد، على خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم.

الشاي الأخضر يعزز من صحة اللثة

إذا كنت تبحث عن لثة صحية، فلا تبحث إلا عن الشاي الأخضر. فلا تفوت تلك الفرصة لتعزيز صحة لثتك لتنعم بحياتك وتتخلص من المشكلات التي يسببها ضعف اللثة.

ولا شك أن مرض اللثة يؤثر على كثير من الناس، وتشتمل أعراضه الجانبية على الالتهابات في اللثة والتي تسببها البكتيريا.
وكما أشرنا من قبل أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة، فهي تلعب دورًا كبيرًا في هذا الصدد. إذ تساعد خصائص الشاي الأخضر المضادة للالتهابات على الوقاية من أمراض اللثة أو السيطرة عليها.

بالإضافة إلى ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن أولئك الذين يستهلكون الشاي الأخضر بانتظام يتمتعون بلثة أكثر صحة من أولئك الذين لا يستهلكونه.

الشاي الأخضر يساعد على فقدان الوزن

أصبحت عملية فقدان الوزن شيء تجاري بحت، صدق أو لا تصدق ذلك! فأصبحت هناك منافسة من بعض المنتجات لبعضها والتي تصنفها العلامات التجارية “كمنتجات سحرية لفقدان الوزن، وأنها من العجائب التي لها مفعول لا يُخيل” وما إلى ذلك من الكلمات التي تجعلك وكأنك مخدرًا وتقوم بشرائها بدون تفكير. ولكن ما رأي الشاي الأخضر في ذلك وما علاقته بفقدان الوزن؟

تعالوا لنرى ذلك بأعيينا؛ في دراسة مدتها اثنى عشر يومًا، تبين أن المشاركين الذين تناولوا الشاي الأخضر في تلك المدة قد فقدوا ما بين 0.2 إلى 3.5 كجم أكثر من المجموعة الأخرى التي لم تتناول الشاي الأخضر.

بالإضافة إلى ما ذُكر، فقد وجدت أبحاث أخرى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر لا تقلل فقط من وزن الجسم بشكل ملحوظ ، ولكنها أيضا تساعد المشاركين في الواقع على الحفاظ على رشاقتهم.

الشاي الأخضر مفيد لصحة العيون

من المؤكد أن الشاي الأخضر من الأشياء المفيدة لصحة عينيك. فهو يحتوي على بعض العناصر؛ مثل: أنه غني بفيتامين C، لوتين، فيتامين E، و الزياكسانثين.

ويعتقد أن هذه المواد المضادة للاكسدة تعمل على حماية وتعزيز أنسجة العين. وتعزيز هذه الأنسجة يساعد على حماية العينين من أمراض مثل الزرق.

الشاي الأخضر يخفض من ارتفاع ضغط الدم

مع ما نمر به من ضغوطات ومصاعب في الحياة كل يوم؛ فمَن لا يُعاني منا هذه الأيام من إرتفاع ضغط الدم؟ إذ أن ارتفاع ضغط الدم يعد بمثابة الوباء لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

عدم السيطرة على ضغط الدم له عواقبه فهو يمكن أن يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية وغيرها من الأمراض الأخرى.

وبالحديث عن فوائد الشاي الأخضر ومفعوله السحري في ذلك الأمر؛ فقد يكون المقاتل الذي تحتاجه لدرء ارتفاع ضغط الدم. وللتوضيح؛ يحتوي الشاي الأخضر على الفلافونويدات التي تعزز صحة القلب وقد يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 50 في المائة.

بالإضافة، أظهر المشاركون في دراسة أخرى قد أُجريت انخفاض كبير في ضغط الدم بعد ثلاثة أشهر من استهلاك مستخلص الشاي الأخضر. لذا، احرص على تناول الشاي الأخضر لتقليل ارتفاع ضغط الدم، فهو يستحق تناوله إذا كنت تخشى على صحتك.

الشاي الأخضر من مضادات الالتهابات الطبيعية

إذا كنت ترغب في تخفيف الأوجاع الناجمة عن المفاصل الملتهبة، تناول كوب شاي!

لإن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من المضافات والمركبات، والتي تجعله من مضادات الأكسدة القوية. ومن الجدير بالذكر أن هذه المضادات تقلل إنتيرليوكين-8، وهو البروتين المسؤول عن الالتهاب. وبالتالي، تخفيف حدوث مثل هذا الالتهابات.

الشاي الأخضر يقضي على الحساسية

إذا كنت ممن يعانون من الحساسية الموسمية؛ وانسداد الأنف والعطس والعيون المائية، فقد يكون الشاي الأخضر هو الجواب الذي تبحث عنه.

بالإضافة، قد يكون للشاي الأخضر خصائص مضادة للحساسية والتي يمكن أن تساعدك على توديع الحساسية إلى الأبد. وتشير الأبحاث اليابانية إلى أن مضادات الأكسدة وكذلك مركب ميثيلاتد إبيغالوكاتشين غالاتي “methylated epigallocatechin gallate “الموجود في الشاي الأخضر قد يمنع في الواقع مستقبلات الخلية التي تؤدي إلى قبول استجابات الحساسية ومن ثَم الإصابة بها.

لذا، إذا كنت تعاني من الحساسية، ارتشف بعض الرشفات من كوب الشاي الأخضر وستشعر بالفرق.

الشاي الأخضر يؤثر إيجابيًا على الأمعاء

لشرب الشاي الأخضر أثر كأثر السحر على الأمعاء ولا سيما إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي. ولكن ما هي متلازمة القولون العصبي؟

هي اضطراب يحدث في الأمعاء ويؤثر على كثير من الناس. إذ أن الجهاز الهضمي يتأثر به مباشرة. كما أن لهذه المتلازمة بعض الأعراض التي تشمل الإمساك والإسهال والانتفاخ والشعور بآلام شديدة في البطن.

كما تشير التقديرات إلى أن 20 في المائة من الأمريكيين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

والشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، وهو أمر غير مستحسن إذا كنت تعاني من القولون العصبي، ولكن هذا المشروب الياباني المفضل قد تبين أنه قد يكون له تأثير إيجابي على الأمعاء الدقيقة.

ومن المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ المعدة من أي تهيج ناتج عن التهاب في القناة الهضمية.

أما إذا كنت تشرب الشاي الأخضر لفوائده بشأن القولون العصبي، فعليك اختيار نوعًا من انواعه الخالية من الكافيين.

ويجب الوضع في الحسبان أنه ينبغي تناول الشاي الأخضر وهو ساخن عند استخدامه لصحة الأمعاء لأن الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من منطقة معوية ضعيفة، وأجسادهم سوف تستجيب بشكل أفضل للسوائل الدافئة.

الشاي الأخضر يقلل من إحتمالية التعرض للاكتئاب

إذا كنت تعاني من الاكتئاب السريري والقلق المزمن، فلا تقلق فالشاي الأخضر هنا لتقديم المساعدة. والاكتئاب يعاني منه الكثيرون وله أسبابه التي يقوم عليها؛ فهو يأتي من الاختلالات البيوكيميائية والهرمونية وكذلك القضايا العاطفية.

وبما إن له أسبابه، فهو له بعض الأعراض مثل حالات الحزن غير المبررة وفقدان الشهية والخمول والكره الذاتي وفقدان الاهتمام في القيام بالأنشطة الروتينية وحتى اليومية.

وتظهر الدراسات أن الشاي الأخضر قد يقلل في الواقع من أعراض القلق والاكتئاب. بالإضافة، فقد وجدت دراسة يابانية شملت 1058 شخص من كبار السن أن المشاركين الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر في كل مرة أظهروا رد فعل أقل لأعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يكونوا يتناولون الشاي الأخضر.

وفي الواقع، ووفقًا لبعض الباحثين، فكلما شربت كميات أكثر من الشاي الأخضر، ستزيد المسافة بينك وبين الشعور بالإكتئاب وسيقل الشعور به بشكل كبير.

الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تبدأ حماية قلبك والمحافظة على صحته بالشاي الأخضر! إذ أن الشاي الأخضر قد يقلل من الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية.

ومن المعروف أن أمراض القلب تؤثر وبدون أدنى شك على كلاً من القلب والأوعية الدموية. ولهذه الأمراض بعض المضاعفات والتي تتمثل في السكتة الدماغية والنوبات القلبية وحتى فشل القلب.

وبالحديث عن فوائد الشاي الأخضر ومدى تأثيره على القلب؛ فإنه يلعب دورًا مؤثرًا حيث أنه يحسن تدفق الدم ويقلل من الإلتهابات في القلب.

كما تظهر الدراسات أن أولئك الذين يستهلكون كوبين أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا، يكونون أقل عُرضة للوفاة بعد التعرض لنوبة قلبية بنسبة 39 في المائة أقل من أولئك لا الذين لا يشربون الشاي الأخضر. لذا، إذا كنت تخشى من النوبات القلبية التي قد تودي بحياتك، فعليك بشرب الشاي الأخضر.

لذا وباختصار، فإن شرب الشاي الأخضر يسرع معدل التعافي بعد التعرض لنوبة قلبية.

بالإضافة، فقد وُجِد أن مركب الثينانين الموجود في الشاي الأخضر يرتبط بالحد من استجابة الجسم الفسيولوجية إلى الإجهاد. وهذا يشمل تباطؤ معدل ضربات القلب والاسترخاء في الجسم. هذا كله وأكثر كفيل أن تبدأ في شرب الشاي الأخضر، فلا تتردد!

الشاي الأخضر يمنع من تصلب الشرايين

بالحديث عن الشرايين وصحتها، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين. ولكن، هناك دومًا حل إذ أن الشاي الأخضر يجعل الشرايين صحية أكثر.

ولكن ما هو تصلب الشرايين؟ هو عبارة عن مرض حيث يتم بناء البلاك الدهني على جدران الشرايين. ويتكون هذا البلاك من الكالسيوم والدهون والكولسترول.

ولكن هل تصلب الشرايين يمثل خطورة كبيرة على الصحة؟ نعم، بكل تأكيد لإنه يمكن أن يسبب السكتة الدماغية والوفاة والنوبات القلبية.

كما أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد على منع تصلب الشرايين عن طريق خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

وهذا يمكن أن يساعد في منع التطور المستقبلي لمرض الشريان التاجي، والأمراض الشريانية الطرفية، وتمدد الأوعية الدموية، وأمراض الشريان السباتي.

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص طبيعية مضادة للجراثيم

من فوائد الشاي الأخضر الرائعة أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم قوية في أوراقه. لذا يمكنك ان تتناول كوبين أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا لمساعدة جسمك على طرد البكتيريا الضارة. فكلما زادت كمية الشاي الأخضر التي تتناولها، زادت فرصك في طرد البكتيريا.

أما بالنسبة لأوراق الشاي الأخضر، فيمكن أن تستخدم حتى في صنع طبقات خارجية مضادة للبكتيريا للمساعدة في قتل الجراثيم. كما أن الخصائص المضادة للجراثيم في الشاي الأخضر قوية بحيث أنها قد تكون فعالة حتى في قتل البكتيريا القولونية “E. coli”.

الشاي الأخضر يعالج مرض باركينسون

يُعتقد أن المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر تساعد في علاج مرض باركينسون. إذ تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، عندما تستهلك بانتظام، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الأعصاب بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض باركنسون.

مرض باركنسون هو مرض في الجهاز العصبي يتم تحديده عادة من خلال الهزات وحركة العضلات الصلبة.

بالإضافة، فقد أجريت دراسة من قِبل مؤسسة مايكل ج. فوكس لبحوث باركنسون على أربعمائة مريض لمدة اثني عشر شهرا باستخدام كلا من طرق العلاج البديل وطرق باستخدام مُركب البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر. وقد أظهرت النتائج تحسنا كبيرًا للمرضى الذين تم اعطائهم الشاي الأخضر ليتناولوه لعلاج هذا المرض.

يخفف الشاي الأخضر من آلام الصداع

الصداع، ذلك الألم الذي يسببه في الرأس يجعلك قد تفعل أي شيء لمجرد التخلص منه وكأنه من الكوابيس التي تراها. فإذا كنت تعاني من الصداع المتكرر وقد أصابك التعب في الحصول على علاج له ولم تعثر عليه حتى الآن، فما عليك سوى تجربة الشاي الأخضر!

ناهيك عن الصداع النصفي الذي يُعد من اسوأ أنواع الصداع، ولكن أيضًا سيساعدك الشاي الأخضر في التخلص منه لإنه يساعد على تخفيفه.

وترتبط هذه هي آلام الشديدة في الرأس نتيجة للصداع مع أعراض مثل حساسية للضوء والتقيؤ وألم الخفقان ورؤية بعض البقع تترائى لك أمامك. ووفقًا لبحوث مختبر كليفلاند كلينيك، فإن الكافيين والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين، تجعل مسكنات الألم أكثر فعالية بنسبة 40 في المائة.

والأهم أن الكافيين يسمح للجسم بامتصاص الأدوية بشكل أسرع، وهذا يعني تخفيف أسرع لآلام الصداع النصفي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الشاي الأخضر أيضًا يعد من مضادات الالتهابات الطبيعية، والتي يمكن أن تخفف من آلام الصداع.

الشاي الأخضر يقضي على رائحة الفم السيئة

يقتل الشاي الأخضر الميكروبات التي تسبب رائحة الفم الكريهة نظرًا لإنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والتي تطرد البكتيريا التي تسبب رائحة الكريهة في الفم.

كما يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات الأكسدة والتي تُسمى البوليفينول التي تزيل مفعول رائحة الفم الكريهة والجذور الحرة.

لذا إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة، قد يكون الشاي الأخضر العلاج الصحي البديل الذي يمكن أن تستخدمه في منزلك.

بالإضافة، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها كلية طب الأسنان في جامعة كولومبيا البريطانية أن الشاي الأخضر يعد أكثر فعالية في إنعاش رائحة الفم من مضغ العلكة والنعناع وزيت بذور البقدونس.

الشاي الأخضر يمنع من ظهور مرض الزهايمر

هذا المرض قد حيّر الأطباء لإنهم لا يملكون له دواءًا معروفًا، ومع هذا فإن الشاي الأخضر له تأثير وبصمة واعدة في المساعدة على بطء أو منع مرض الزهايمر وغيره من أشكال الخرف. ومرض الزهايمر هو مرض ينطوي على تدهور تدريجي في القدرات العقلية. ويحدث هذا عادة بدءًا من منتصف العمر ووصولاً إلى سن الشيخوخة.

وبالتأكيد، فهذا المرض يؤثر بشكل مباشر على ذاكرتك وقدرتك على التفكير. ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات تُظهرأن الشاي الأخضر قد يحمي الدماغ من تشكيل بلاك بيتا اميلويد والذي يسبب الخرف مباشرةً. كما يحتوي الشاي الأخضر على فلافونويد إيغيك “EGEC” الذي يمكن أن يساعد في منع هذا التشكيل لأي نوع من أنواع الخرف ويعمل على تعزيز الدماغ ضد الأضرار.

بالإضافة إلى ما ذُكر، فإن الشاي الأخضر يعد إضافة رائعة وكبيرة لتحفيز كلا من وظيفة الدماغ والذاكرة.

وأظهرت دراسة عن الوظائف المعرفية للدماغ أن المرضى الذين تناولوا الشاي الأخضر بكميات كبيرة يتمتعون بزيادة نشاط الدماغ في التصوير بالرنين المغناطيسي، وتحسين الذاكرة بالإضافة إلى أداء أفضل في عمل مهامهم.

الشاي الأخضر يخفض نسبة الكولسترول

قد يكون للشاي الأخضر القدرة على خفض الكولسترول الضار. إذ أن كوب من الشاي الأخضر الساخن يحتوي على عدد أكبر من مضادات الأكسدة من الخضروات، التي قد تكون مسؤولة مباشرة عن خفض نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يُسمى بالكوليسترول الضار.

ويخفض الشاي الأخضر نسبة الكولسترول من خلال مضادة الأكسدة “EGCG”. كما تشير الأبحاث إلى أن شرب عشرة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم يقلل مستويات كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل ملحوظ.

الشاي الأخضر كواقي للشمس

في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى الشاطئ، حاول إضافة بعض من الشاي الأخضر إلى واقي الشمس الذي تستخدمه. لإن ضوء الشمس يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية والتي يمكن أن تسبب ضررًا على الجلد وتساهم في ظهورالشيخوخة المبكرة.

وتشير البحوث إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد على حماية بشرتك من هذه الأشعة الضارة عن طريق جعل الجلد أكثر سماكة وأيضًا من خلال الحد من الالتهاب والتغلب على الجذور الحرة.

الشاي الأخضر يحمي الجسم من حالات البرد العامة

البرد والإنفلونزا مرضان شائعان للغاية إذ يصاب بهما الكثير من الناس لذا عندما يأتي موسم الإنفلونزا في المرة القادمة، حاول شرب الكثير من الشاي الأخضر للحصول على دفعة صحية جديرة بالاهتمام.

ولأن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات وخصائص مضادة طبيعية للجراثيم ، فإنه يحتوي على جميع المكونات الصحيحة للمساعدة في حماية جسمك من نزلات البرد وحالات الانفلونزا العامة.

الشاي الأخضر ومتلازمة التعب المزمن

قد يساعد الشاي الأخضر أولئك الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن. وهي حالة طبية غامضة تتميز بالشعور بالإرهاق الشديد والآلام والاكتئاب والحمى.

كما ان يحتوي الشاي الأخضر على عنصر الثيانين المضاد للأكسدة الذي يُعتقد أنه يعزز الطاقة ويحمي خلايا المخ ويزيد الدوبامين ويعزز إنتاج الخلايا التائية. وهذا مهم بشكل خاص، حيث أن أولئك الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن عادة ما يكون انخفاض في عدد الخلايا التائية.

الشاي الأخضر يمنع من فقدان الأسنان

عندما تضحك وتظهر ثناياك، تكتمل الصورة بكل معالمها. ولكن إذا فقدت بعض الأسنان، فقد يؤثر هذا عليك بشكل سلبي. وللحفاظ على أسنانك، عليك احتساء الشاي الأخضر بانتظام.

وبما أن الشاي الأخضر يسيطر على انتشار البكتيريا في الفم، فمن المرجح أن يكون لديك أسنان صحية إذا كنت تشربه بانتظام.

وما هو أكثر من ذلك، فقد أوضحت دراسة يابانية أن الناس الذين شربوا الشاي الأخضر كل يوم كانوا أكثر عرضة للحفاظ على أسنانهم الطبيعية طوال حياتهم.

الشاي الأخضر والثآليل التناسلية

قد يكون للشاي الأخضر آثار شفائية على الثآليل التناسلية. وهي مرض منقول جنسيًا بسبب سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري.

ومن الجدير بالذكر أن الثآليل التناسلية تؤثر على كلا الجنسين ويمكن أن تسبب عدم الشعور بالراحة والنزيف والحكة.

ويذكر أن المواد الموجودة في الشاي الأخضر تنقل خصائص الشفاء إلى تلك الثآليل التناسلية، لدرجة أن إدارة الأغذية والعقاقير قد وافقت بالفعل على المراهم كوصفة طبية تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

ويمكنك استخدام الشاي الأخضر لعلاج الثآليل التناسلية عن طريق استهلاكه كمشروب أو استخدامه موضعيًا.

الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان

قد تساعد بعض المواد الموجودة في الشاي الأخضر على منع نمو الخلايا السرطانية مثل مركب “EGCG”، وتظهر الدراسات المخبرية أن مستخلصات الشاي الأخضر قد توقف الخلايا السرطانية من الاستمرار في النمو عن طريق خفض المستويات الخلوية من بروتين سيكلين D1، وهي الخلايا السرطانية التي تحتاج إلى مواصلة التشكيل.

ولا يمنع هذا المركب فقط نمو الخلايا السرطانية، ولكنه أيضًا يقتلها. والشاي الأخضر يفعل ذلك عن طريق اثار البروتينات التي تسبب موت الخلايا السرطانية. كما يساعد الشاي الأخضر أيضا على منع تشكيل خلايا دم جديدة داخل الأورام.

الشاي الأخضر يعالج فيروس الورم الحليمي البشري

يعتبر الشاي الأخضر هو أحدث شكل من أشكال علاج فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم إذ تبين البحوث أن الشاي الأخضر قد يقلل من نمو خلايا سرطان عنق الرحم.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مركب “EGCG”، وهو مضاد قوي للأكسدة ويعتقد الباحثون أنه بمثابة المفتاح لعلاج هذا الفيروس المذكور لآثاره المضادة للسرطان.

ويمكنك علاج فيروس الورم الحليمي البشري بطرق عديدة مع الشاي الأخضر، مثل استهلاك المشروبات والتحاميل المهبلية أو التطبيق الموضعي.

الشاي الأخضر يساعد على طرد حصى الكلى

إذا كنت تعاني من ذي قبل من حصى الكلى، فانت تعرف بالتأكيد كم هي مؤلمة. ولحسن الحظ يمكنك ان تقول وداعًا للمشاكل البولية لإن كوبًا من الشاي الأخضر لديه الحل والإجابة للرد على تلك المشكلة والتخلص منها.

وللتوضيح؛ ويعانى حوالى 5 فى المائة من سكان العالم من حصى الكلى.

وهذه الحالة يخلق ما يسمى بأحجار أوكسالات الكالسيوم ، أو حصى الكلى. وتجدر الإشارة إلى أن الشاي الأخضر يساعد على طرد حصى الكلى عن طريق الترابط مع هذه الحجارة وتغيير شكلها، الأمر الذي يجعل احتمالية التصاق حصى الكلى معًا أقل بكثير.

الشاي الأخضر ومنع تجاويف الأسنان

كما تعلمنا، فإن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات للميكروبات والخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على السيطرة على البكتيريا التي قد تسبب أمراض اللثة، وهذا يساعد أيضا على منع التجويف.

بالإضافة؛ فقد أظهرت دراسة استمرت من الوقت عامين ما يدل على أن الجزيئات في الشاي الأخضر مفيدة للسيطرة على أو منع الالتهابات المرتبطة بالفم.

الشاي الأخضر يرتبط بعلاج سعفة القدم أو القدم الرياضي

إن نقع الأرجل في الشاي الأخضر لشيء يسهل عمله في المنزل وهو مفيد للغاية لإنه قد يساعد في علاج مرض القدم الرياضي. وسعفة القدم هي عدوى فطرية تحدث في القدم.

وتشتمل أعراض هذه العدوى على حكة في الجلد وتقشر الجلد واحمرار حول باطن وأصابع القدم. بالإضافة إلى ذلك، هذه العدوى غير مريحة ومعدية للغاية. لذا يجب أن تأخذ حذرك منها.

وللتخلص من تلك العدوى وطرحها، ما عليك سوى نقع الأقدام في مياه الشاي الأخضر الصحية. ولكن، كيف عمل هذا النقع؟ الموضوع سهل للاغاية وطبيعي مائة في المائة؛ من خلال وضع كوب واحد من أوراق الشاي الأخضر اللينة أو من خمسة إلى عشرة أكياس من الشاي الأخضر إلى كوارت من الماء المغلي.

وعندما يتحول الماء ويصبح دافئ ويصل إلى درجة حرارة مريحة، ضع قدميك فيه وانقعهم لمدة خمس عشرة دقيقة. ومن الجدير بالذكر، أنه عليك نقع قدميك يوميًا حتى تنحسر العدوى.

الشاي الأخضر يساعد على العناية بالبشرة

الشاي الأخضر غني بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تجديد الجلد. فالجميع يريد أن يحصل على بشرة نقية وأكثر صفاءً وأصغر سنًا، والشاي الأخضر قد يكون الجواب على كل هذا.

بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر يحتوي على عدة مواد مفيدة جدًا من ضمنها فيتامين ب والمنغنيز والبوتاسيوم والكافيين والأحماض الأمينية وحمض الفوليك، والمواد الكيميائية النباتية والتي تمثل خيارًا رائعًا لبشرتك.

كما يحسن الشاي الأخضر من المظهر العام للبشرة وذلك عن طريق طرد السموم من الجسم والحد من الالتهابات. بالإضافة، تساعد المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تقليل الانتفاخ وظهور الدوائر السوداء. لذا، وحّد درجة لون بشرتك واطرد الشوائب من خلال استخدام الشاي الأخضر.

ببساطة اصنع كوب من الشاي الأخضر واتركه حتى يبرد وبعدها قم بصبه في زجاجة رذاذ لرش الوجه وذلك سيعطي بشرتك توهج جميل.

بالإضافة، يمكن للشاي الأخضر أن يساعد أيضًا في علاج حب الشباب وأمراض الجلد، مثل الوردية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والعوامل المضادة للبكتيريا.

الشاي الأخضر يقلل من التدخين

تشير البحوث إلى أن استهلاك الشاي الأخضر كل يوم قد يقلل فعلاً من رغبة المدخن للتدخين. بل إن البعض يستبدل السجائر العادية بسجائر الشاي الأخضر لإيجاد العون على تقليل التدخين والشعور بالراحة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يمنع الشاي الأخضر من نمو الأورام بالنسبة لمدخني السجائر وقد يكون مفيدًا لمرضى سرطان الرئة.

الشاي الأخضر يكافح متلازمة داون

يحتوي الشاي الأخضر على مركب إبيغالوكاتشين-3-غاليت (EGCG)، وهو مضاد للأكسدة التي تساعد الجسم على حماية نفسها ضد تلف الخلايا. وتشير الأبحاث إلى أن هذا المركب قد يساعد في مكافحة متلازمة داون.

ومن المعروف أن متلازمة داون تؤثر على وظائفك المعرفية مثل الكلام والذاكرة واللغة. كما أن الأبحاث الإسبانية استخدمت الشاي الأخضر لعلاج متلازمة داون. وأظهرت النتائج تحسنًا في قدرات التفكير لدى المرضى بعد دراسة استمرت لمدة عام وتحسن اتصال الخلايا العصبية.

بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسات أخرى أيضًا إلى ظهور تحسن في المرضى الذين يعانون من متلازمة داون في مجالات السيطرة المثبطة والإدراك البصري والسلوك التكيفي.

كيف تستفيد من فوائد الشاي الأخضر في نظامك الغذائي

بما أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الصحية والعشرات من الفوائد الصحية الأخرى، فربما كنت تتسائل كيف يمكنك الحصول أكبر فائدة ممكنه منهم.

إليك بعض الأفكار الرائعة التقليدية وغير التقليدية التي يمكنك استغلالها للاستفادة من فوائد الشاي الأخضر بوصفات متنوعة.

على سبيل المثال: قم بالإتيان ببعض أوراق الشاي الأخضر المجمدة وانقعها، وبعدها اخلطها مع العسل والثلج. ثم قم بوضعها وتخزينها في الثلاجة حتى صباح اليوم التالي وتمتع بمذاق رائع من الشاي المثلج في الصباح.

حلويات الشاي الأخضر: يدخل الشاي الأخضر في عمل بعض الحلويات. استخدام مسحوق الشاي الأخضر في تثليج الكعكات الصغيرة، واصنع خبز الشاي الأخضر السريع أو استخدام الشاي الأخضر في عمل كوكيز الغُريّبة.

بالإضافة، يمكنك شرب الشاي الأخضر وأنت تتناول بعض الحلويات السهلة مثل البراونيز، الخبز المحمص الفرنسي، والعصائر الصحية، والزبادي.

الشاي الأخضر الدافئ التقليدي: إن شرب كوب من الشاي الأخضر الدافيء المنقوع هو وسيلة رائعة للحصول على المواد المضادة للأكسدة في الصباح.

الطبخ مع الشاي الأخضر: إضافة أوراق الشاي الأخضر أو ​​مسحوق الشاي الأخضر إلى وجبات الطعام اليومية أمر سهل ويمكنك تجربته.

بالإضافة، يمكنك استخدام الشاي الأخضر لطهي الأرز والشوفان والمعكرونة. كما أن الشاي الأخضر هو أيضًا خيارًا ممتازًا في عمل المرق والوجبات على البخار.

ماء تخليل الشاي الأخضر: استخدام مسحوق الشاي الأخضر أو ​​أوراق الشاي الأخضر في مخللات اللحم والصلصات للحصول على دفعة اضافية من الفوائد الصحية.

كوكتيلات الشاي الأخضر: استخدم ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر في عمل كوكتيلك المفضل. ويمكنك أيضًا زيادة الشاي الأخضر المثلج لكوكتيل الصيف الرائع فهو يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية.

خذ الشاي الأخضر معك إلى العمل: هناك طريقة أخرى رائعة لشرب المزيد من الشاي الأخضر وتتكثل أن يكون جاهزًا في الصباح لأخذه إلى المدرسة أو العمل. كما يمكنك تجهيزه في الليلة التي تسبق ذهابك للعمل أو المدرسة لسهولة تسخينه وأخذه معك إلا إذا كنت تفضله مثلجًا.

الأثار الجانبية للشاي الأخضر

أشرنا من قبل أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة الصحية والتي يمكن أن تفعل العجائب لجسمك، ولكن شرب الكثير من الشاي الأخضر يمكن أن يكون له آثار جانبية سلبية في بعض الأفراد.

إذا كنت تعاني من الأرق، فقد ترغب في الابتعاد عن شرب الشاي الأخضر، لإن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، مما يسبب صعوبة في النوم لمعظم الأفراد. أما إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الشاي الأخضر، فقد يمثل ذلك خطرًا على صحتك.

بالإضافة، فقد أشار أحد المواقع أن أن عشرة إلى أربعة عشر جرامًا من الكافيين يمكن أن تكون كمية قاتلة.

وتشتمل الآثار الجانبية لوجود الكثير من الكافيين على عدم انتظام ضربات القلب والشعور بالدوخة والتشنجات والتقيؤ والعصبية والصداع والإسهال والتشويش. وقد يحدث تسمم حتى مع الجرعات المنخفضة من الكافيين.

بالإضافة، قد يكون الشاي الأخضر ضارًا لأولئك الذين يعانون من فقر الدم. كما أن شرب أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يوميا قد يكون خطرًا على النساء الحوامل. لإن الكافيين قد يزيد كثيرًا من خطر الإجهاض والعيوب الخلقية.

أما بالنسبة للأطفال، فقد يسهم الشاي الأخضر في نقص حمض الفوليك، الذي يحتاجه الأطفال لتطوير خلايا الدم والدماغ والحبل الشوكي.

وأيضًا بالنسبة أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلق يجب أن يتجنبوا شرب الشاي الأخضر.
الشاي الأخضر قد يزيد من خطر النزيف.

إذا كنت تعاني من الهيموفيليا، ينبغي تجنب الشاي الأخضر أيضًا.

لا ينبغي أن تتناول الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من الزرق، لأنه يزيد من الضغط داخل العينين. وياضًا لا ينبغي تناوله لأولئك الذين يعانون من هشاشة العظام، لأنه يزيد من كمية دفع الكالسيوم خلال التبول.

كما يُعتقد أن الشاي الأخضر يسبب تلف الكبد ويرتبط بعدة أمراض. وإذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، ينبغي تجنب جميع أشكال الكافيين لإنه قد يثير أعراضه.

وقد يتفاعل الشاي الأخضر بشكل سيء مع بعض أنواع الأدوية والوصفات الطبية. لذلك، يجب أن تتحدث إلى طبيبك قبل تناول الشاي الأخضر بجرعات عالية.

وهكذا، فإن فوائد الشاي الأخضر جمة وثمينة كما أثبتها العلم في عديد من الدراسات، لذلك أحرص على إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وتناوله بإنتظام.