روزبيديا
موسوعة الورد » فوائد » فوائد الأناناس | 19 فائدة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

فوائد الأناناس | 19 فائدة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

فوائد الأناناس تستند إلى إحتواء تلك الثمار على مركبات وعناصر غذائية ضرورية للجسم، أبرز تلك المركبات والذي يوجد فقط بصورة طبيعية في الأناناس كمصدر طبيعي هو مركب “بروميلين” الذي له فوائد صحية عديدة خاصة في الوقاية من السرطان وعلاج الإلتهاب وتحسين أنشطة الجهاز المناعي وصحة الجهاز الهضمي. ثمار الأناناس مثيرة فعلى الرغم من كون قشرتها الخارجية صلبة وغير قابلة للتناول إلا أن ما بداخلها من نسيج حلو المذاق ومرطب ذو فوائد جمة.

يمكنك الحصول على ثمار الأناناس من أي متجر أو سوق، فهي متاحة في كافة البلدان تقريباً، حتى إذا لم تكن زراعتها متوافرة بمناطق معينة فيتم إستيرادها للطلب المتزايد عليها نتيجة لمذاقها الفريد وفوائدها العديدة مثل تحسين صحة الجهاز الدوري والتخسيس وخفض الوزن وتقوية العظام بجانب الكثير من الفوائد الأخرى.

تاريخ الأناناس

قام كريستوفر كولومبوس بمعاونه طاقمه بإكتشاف ثمار الأناناس خلال إحدى رحلاته الإستكشافية، تحديداً أثناء رحلته الثانية إلى الكاريبي عام 1493. حيث سحر بمذاق الأناناس الطيب وقرر أن ينقل بعضها إلى أوروبا لزراعتها في صوب زراعية. بعد ذلك بفترة قصيرة، بدأ إنتشار تلك الثمار بين الطبقة الراقية بالمجتمع وسرعان ما أصبحت رمزاً للثروة حيث كان يمكن للأغنياء والنبلاء فقط أن يحصلوا على فوائد الأناناس الفريدة والمميزة. إستمر ذلك الأمر حتى القرن السابع عشر ليصبح بعد ذلك الأناناس متوافراً لفئة أكبر من الشعب.

على الرغم من ذلك كان يتم زراعة الأناناس في مناطق بعيدة عن أوروبا ليتم شحنها بعد ذلك إليها عن طريق البحر، وكان ذلك يؤدي إلى تعفن أغلب الثمار أثناء عملية النقل.
إلى أن قام شخص يسمى “جيمس دول” بزراعة محصول كبير من الأناناس في هاواي، لتصبح بعد ذلك تلك الثمرة متاحة إلى أغلبية الناس وبأسعار مناسبة. كان جيمس دول يرغب بأن تكون ثمار الأناناس متاحة في كافة متاجر أوروبا وأمريكا إلى العامة، ليتحقق ذلك خلال وقت قصير.

منذ ذلك الحين وبدأت الوصفات والحلويات التي يدخل الأناناس بمكوناتها بالإنتشار حول العالم حتى أصبحت من أكثر المكونات إستخداماً خاصة في تزيين الكعك وعمل العصائر.

بجانب إستهلاك ثمار الأناناس في تناولها، كان يتم إستخدامها في صناعة الأوراق والأثاث وإحدى أنواع النسيج في دولة الفلبين.

جدير بالذكر أن كلمة أناناس بالإنجليزية ظهرت لأول مرة عام 1398 ميلادية لوصف أعضاء التكاثر الخاصة بأشجار الصنوبر. (1) (2)

كيف تنمو ثمار الأناناس

الأناناس “أناناس كوموسوز” كما يطلق عليه علمياً هو نبتة إستوائية ذات ثمار صالحة للأكل، فعلى الرغم من الإعتقاد الشائع أن الأناناس ينمو على الأشجار إلا أنه في الواقع ينمو على نبتة ورقية. للنبتة أوراق كبيرة شبيهه بالسيف حول جذعها المركزي قد تصل حين إكتمال نموها إلى 1.5 متر (5 أقدام).

وفي الواقع فإن ثمار الأناناس هي ناتج إندماج أزهار عدة منتجة للثمار في ثمرة واحدة.

جدير بالذكر أن الأناناس لا يتم زراعته بالبذور على عكس أغلب الفاكهة وأن أغلب النباتات التي يتم زراعتها حالياً من صنف واحد لا يمكن حدوث تكاثر بينها إلا إذا كان يوجد بجوارها أصناف أخرى من نبات الأناناس لتنتج الثمار. (3) (4)

حقائق مثيرة حول الأناناس

نستعرض عليكم أبرز الحقائق المثيرة حول ثمار الأناناس تلك الفاكهه الإستوائية المميزة كما يلي

  1. المخصب الشائع لنباتات الأناناس هو الطائر الطنان، حيث يلعب دوراً أساسياً في عملية تكون البذور. لذلك تمنع الولايات المتحدة تصدير ذلك الطائر لإحتياجها له لما تزرعه من محصول في جزر هاواي.
  2. الثمرة تعرف بمسمى أناناس لدى العديد من الشعوب. حيث قام كولومبوس بإطلاق مسمى ثمرة الصنوبر الهندية عليها بالإسبانية، ليتم لاحقاً إطلاق مسمى “pineapple” عليها بالإنجليزية. بعد ذلك إنتشر مسمى أناناس الذي يعني بالإسبانية الفاكهة الممتازة.
  3. قام هنري جيناشا مهندس أمريكي وشريك لجيمس دول بإختراع أول ألة ميكانيكية أوتوماتيكية لتقشير الأناناس بقدرة 35 ثمرة في الدقيقة. ساعد ذلك على زيادة إنتاج الأناناس وإزدهار صناعة التقشير بالكامل.
  4. لا يتم التخلص من أي جزء من الأناناس خلال عملية التقشير تجارياً. فعلى الرغم من أنك قد تتخلص من العديد من أجزائها إذا قمت بتقطيعها بالمنزل، إلا أنه يمكن الإستفادة من قشرتها ونواتها وكل ما يتبقى منها في صناعة الكثير من المنتجات المتنوعة بما يشمل الكحول والخل وطعام الحيوانات.
  5. تنمو نباتات الأناناس ببطيء، حيث قد تحتاج حتى عامين لتصل إلى حجمها الأقصى. ستندهش عندما تعلم أن أغلب ثمار الأناناس المتواجدة بالأسواق قد تم قطفها مبكراً حيث كان من الممكن تركها لتنمو لتصل حتى 8 كيلوجرامات بالوزن.
  6. الأناناس كان عنصر شائع الإستخدام في الرسومات والإعلانات خلال فترة إنتشاره.

فوائد الأناناس الغذائية

الأناناس هو مستودع لكثير من الفوائد الصحية، لإحتوائه على كثير من المغذيات والفيتامينات والمعادن التي تشمل النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز وفيتامين سي والثيامين وب6 والبيتا كاروتين و حمض الفوليك والألياف القابلة للهضم وغير القابلة للهضم والبروميلين.

تحتوي ثمرة طازجة من الأناناس على 50 سعر حراري لكل 100 جرام، مما يعني كمية تقدر ب83 سعر حراري لكل كوب عصير مكون من 165 جرام من الأناناس.

يتكون 86% من الأناناس من الماء بجانب 13% من الكربوهيدرات بدون أدنى أثر للدهون أو البروتين. (5)

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس

فوائد الأناناس على صحة جسم الإنسان جمة خاصة في تحسين نشاط أجهزة الجسم والوقاية من الأمراض.

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول الأطعمة النباتية مثل الأناناس، يساعد على تخفيض خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب والسكر، وأثبتت أيضًا انه يعطي المزيد من الطاقة ويساعد على تخفيض الوزن بالإضافة إلى انه يمنح الشعر والبشرة حيوية مميزة.

معظم فوائد الأناناس ترجع إلى مركب البروميلين المستخلص من الثمرة. وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على ثمار الأناناس أنه يتواجد بتركيز مرتفع خاصة في السيقان.

جدير بالذكر أن تلك السيقان عادة لا تؤكل، وإنما يتم إستخراج مركب البروميلين منها صناعياً والذي يعرف أيضاً بإسم “مستخلص الأناناس” والذي يمكن العثور عليه لدى العديد من المتاجر والأسواق. بالإضافة إلى ذلك فإنه ينصح دوماً بتناول مستخلص الأناناس لتواجد العناصر الغذائية بكميات مرتفعة فيه مقارنة بالثمرة وبالتالي الحصول على قدر أكبر من الفوائد التي سنذكرها عليكم في السطور التالية.

مصدر ممتاز للكربوهيدرات المفيدة

معظم الكربوهيدرات المتواجدة في الأناناس تتكون من سكريات بسيطه مثل: سكر الفاكهه “الفركتوز”، السكروز، الجلوكوز. بجانب بعض الألياف.

يحتوي كوب واحد به (165 جرام) من الأناناس على (21،7) جرام من الكربوهيدرات و (2،3) جرام من الألياف، وهذا يعني أن (91،4) جرام من الألياف القابلة للهضم موجودة في كل كوب .

تقدر نسبة السكر بالأناناس على مؤشر قيمة سكر الدم من 45 الى 66 وهو ما يعتبر بحدود المعدل المتوسط.

لا تقلق من هذا الأمر حيث أن عادة لن يؤثر تناول الأناناس بشكل ملحوظ على مستويات السكر في الدم على الأقل ليس في الأشخاص الأصحاء.

فيما يتعلق بالألياف فإن كوب واحد من الأناناس يحتوي على 2 جرام من الألياف الغير قابلة للذوبان بنسبة 99%، والتي تتكون من السليلوز، هميسيلولوز، والبكتين.

تكمن فوائد الألياف الغير قابلة للذوبان في الأناناس بقدرتها على خفض خطر الإصابة بمرض السكري بنوعيه بجانب تحسين عملية الهضم. (6)

الأناناس غني بالفيتامينات والمعادن

يعتبر الأناناس مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن حيث يحتوي كوب واحد من الأناناس على (132%) من فيتامين (سي) بجانب (76%) من المنغنيز الذي يوصى بتناوله يومياً.

تتمثل فوائد تلك العناصر لجسم الإنسان كالتالي:

فيتامين (سي): يحتوي على مضادات أكسدة، تساعد في تحسين قدرة الجهاز المناعي وتعزيز صحة الجلد.

المنغنيز: يعد معدن غذائي ضروري لأنشطة جسم الإنسان، يوجد عادة بكميات وفيره في الخضروات والفواكه بجانب كافة الحبوب والبقوليات.

النحاس: معدن غذائي ذو تأثير قوي على العديد من الوظائف الهامه في الجسم، بما يشمل المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

حمض الفوليك (ب9): من عائلة فيتامين (ب) ويكمن دوره في دعم وظائف الخلايا الطبيعيه ونمو الأنسجة في الجسم، وتظهر اهميته خاصة للمرأه الحامل.

يحتوي الأناناس على مركبات نباتية مفيدة

أبرز تلك المركبات هو إنزيم البروميلين، بجانب مضادات الأكسدة مثل الأنثوسياثين.

البروميلين: بروتين فريد من نوعه يوجد بصورة طبيعية فقط في الأناناس، له فوائد صحية جمة تشمل تحسين عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي وتخفيض خطر الإصابة بمرض السرطان بجانب تحسين التئام الجروح.

الأنثوسيانين: يحتوي الأناناس على كميات فعالة من الأنثوسيانين الذي يحتوي على مضادات أكسدة قوية تفيد في تخفيض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، من ضمنها أمراض القلب.

جدير بالذكر أن إنزيم البروميلين يستخدم في تنضيد اللحوم لقدرته على تحليل البروتينات بها.

يحسن المناعة ويعالج الإلتهابات

إحدى فوائد الأناناس الرئيسية تكمن في قدرته على تحسين عمل جهاز المناعة على حماية الجسم من الأمراض وإصلاح الخلايا التالفة ومقاتلة الكائنات الدقيقة الضارة.

ويرجع إكتشاف فوائد الأناناس بهذا الصدد إلى الأبحاث التي أجريت في قسم الطب الباطني في جامعة توبينجن بألمانيا بواسطة ثلاثة من العلماء المشهورين بمجال التغذية وهم (جيسيو، بارث، وكلين) لتوضيحهم أن إنزيم البروميلين يقوي المناعة ويقلل الإلتهابات.

أضف تعليق