فوائد

فوائد السبانخ | 34 فائدة مثيرة مؤكدة علمياً

فوائد السبانخ كثيرة وفريدة لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة جسمك، كما أنها تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان والزهايمر والسكري وأمراض الغدة الدرقية، كما تساعد على الهضم، وتقوي الجهاز المناعي للجسم.

السبانخ عذاء آمن للأطفال، وللحوامل كما تقلل من نسب الكوليسترول، وتمد الجسم بالطاقة، وتساعد على خسارة الوزن.

إذا كنت لا تفضل السبانخ فيمكنك بعد قراءة السطور التالية أن تغير رأيك بعد معرفة فوائدها المميزة.

تاريخ السبانخ

تعتبر بلاد فارس (إيران حالياً) موطن السبانخ، حيث قام قدماء الفرس بزراعتها منذ القدم (قبل الميلاد).

أثناء العصور الوسطى قام الصليبيين بجلب نبات السبانخ إلى أوروبا. كما يعتبر الرهبان الأسبان أول من زرعوا السبانخ فى أوروبا، ومن بعدها انتشرت السبانخ في القارة. إلى أن أصبحت وجبة خبز السبانخ وعصير السبانخ لهم شعبية كبيرة في أوروبا فى القرنين السادس عشر و السابع عشر.

كان يتم صناعة الخبز من دقيق مصنوع من بذور السبانخ، وكان يستخدم عصير السبانخ كإضافة فى العديد من الوجبات.

كما إستخدم عصير السبانخ أيضاً لإضافة اللون للزبدة و لأنواع عديدة من الصلصة والكريمة. مما يوفر أيضاً نسبة عالية من الفيتامينات للجسم عند تناولها. (1)

كيف تتم زراعة السبانخ

يتم زراعة السبانخ فى تربة ذات تصريف جيد، ذات حموضة تتراوح بين (6.5 – 7) .كما ننصح بإضافة السماد ويفضل السماد العضوي لتكون الزراعة طبيعية.

إذا كنت تخطط لزراعة السبانخ مرتين خلال العام، قم بزراعة بذور السبانخ لمدة (4 – 6 أسابيع) قبل نهاية آخر صقيع فى فصل الربيع، ثم قم بزراعة البذور مرة أخرى لمدة (6-8 أسابيع) قبل بداية الصقيع فى الخريف.

يجب أن تكون المسافة الفاصلة بين كل نبتة سبانخ وأخرى حوالى(12 بوصة) حتى تكون هناك مسافة كافية لكى تنمو أوراق السبانخ بكامل حجمها.

إذا كانت أوراق السبانخ ناعمة أثناء النمو، فيجب إضافة الأسمدة النيتروجينية للتربة لتصبح التربة غنية وتنمو السبانخ بشكل أسرع.

من الأفضل تقليب التربة بالأسمدة الطبيعية والأسمدة السائلة قبل زراعة السبانخ، وذلك للتأكد من أن تنمو بدون مشاكل وبسرعة.

  • الطقس الدافئ سيكون أفضل للسبانخ، حيث تصبح ذات جودة عالية ومذاق رائع.
  • عندما تبدأ بذور السبانخ فى الظهور، يصبح طعم أوراق السبانخ أفضل وتكون جاهزة للحصاد.
  • البراعم التى تحتوي بذور السبانخ تكون طويلة وهشة عندما تبدأ فى مرحلة الإزهار.
  • أفضل درجة حرارة لنمو السبانخ تكون بين (35-75 فهرنهايت).

أنواع السبانخ

أشهر أنواع السبانخ هى التي تكون ناعمة الأوراق، وتحتوي على تجاعيد و مشرشرة الأطراف، كما توجد الأنواع النادرة من السبانخ فى بعض محلات الخضروات المتخصصة و السوبر ماركت خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و إيطاليا و اسبانيا و الصين.

هناك أنواع عديدة من السبانخ مثل البيبي سبانخ و السبانخ الحمراء والتى تستخدم أيضاً كغذاء ولكنها لا تحظى بنفس شهرة السبانخ سالفة الذكر.

نستعرض فيما يلى أبرز أنواع السبانخ:

السبانخ ذات الأوراق الناعمة: يمكن معرفتها عن طريق أوراقها المسطحة والتى تشبه المجرفة، وهذا النوع يكون أسهل فى التنظيف من السبانخ ذات الأوراق المجعدة و المشرشرة الأطراف، وبسبب توافر هذا النوع من السبانخ فإنه الأكثر شيوعاً لدى الشركات الغذائية حيث يتوافر فى المعلبات والمجمدات.
السبانخ المجعدة ذات الأطراف المشرشرة: يمكن معرفتها عن طريق أوراقها المجعدة ذات اللون الأخضر الداكن، ويعتبر هذا النوع صعب فى تنظيفه.
السبانخ مشرشرة الأطراف: تشبه النوع السابق ولكنها سهلة التنظيف وهذا النوع يزرع ليتم تناوله طازجاً كما أنه يصلح لعمليات التعليب والتخزين.
البيبى سبانخ: تشبه النوع السابق فى أوراقها المشرشرة ولكن مذاقها أفضل، و تتميز بلونها الأخضر الساطع وحجم أوراقها الصغير.
السبانخ الحمراء: تعتبر أندر أنواع السبانخ، أوراقها مستديرة وسميكة، وتتميز أوراقها بلون أخضر ساطع وتكون حمراء اللون عند المركز، ولذلك سميت بالسبانخ الحمراء، وتحتوي على الكثير من العصارة كما أن مذاقها طيب.

حقائق مثيرة عن السبانخ

  • السبانخ تنتشر بشكل واسع فى المطابخ.
  • تستخدم السبانخ كألوان طبيعية، لإضفاء اللون الأخضر بدرجاته إلى الطعام المحفوظ، كما تستخدم فى صناعة أنواع من التوابل.
  • السبانخ تساعد على هضم البروتين.
  • تعتبر الصين أكبر منتج للسبانخ فى العالم حيث تنتج حوالى 85% من الإنتاج العالمي من السبانخ.
  • من الأفضل أن تتناول السبانخ الطازجة، حيث تحتوي على فائدة صحية أعلى.
  • تعتبر كاليفورنيا أكبر ولاية فى الولايات المتحدة الأمريكية إنتاجاُ للسبانخ حيث تنتج أكثر من 74% من السبانخ الطازجة.
  • كان الرسامين فى العصور الوسطى يستخرجون الطلاء والحبر الأخضر من السبانخ.
  • هناك شخصية كرتونية شهيرة تعرف باسم”باباي” ألفتها إلزي كريسلر سيغار والتى يتناول بها البطل السبانخ طوال الوقت بشكل هزلي.
  • هناك تمثال لباباي فى مدينة كريستال بتكساس.
  • يحب الصينيون السبانخ منذ القدم، ومازال بعظهم يفضل أن يطلق عليها ” الفارسى الأخضر” إشارة إلى موطنها الأصلي.
  • يطلق البريطانيون لقب “الخضار الإسباني” على السبانخ، حيث جلبها المغاربة إلى أسبانيا
  • يعتبر السادس والعشرين من مارس اليوم القومي للسبانخ.

فوائد السبانخ الغذائية

تحتوي السبانخ على سعرات حرارية قليلة، بجانب إحتوائها على الفيتامينات و المعادن و المغذيات النباتية مما يجعلها غذاء مثالي لخسارة الوزن واكتساب العضلات أو لتحافظ على صحتك.

عند تناول السبانخ لا تقلق بشأن اكتسابك للوزن، فسوف يستفيد جسمك بالعديد من العناصر الغذائية دون زيادة فى وزنك.

تعتبر السبانخ مصدر لفيتامينات عديدة مثل (K,A,C,B2,B6,E) كما أنها تعتبر غنية بالحديد بالبوتاسيوم و الماغنسيوم و حمض الفوليك والكالسيوم و اليود و الفسفور والزنك و النحاس و الألياف و زيت أوميجا3 و البروتين.

تتكون السبانخ من 91.4% من الماء، 3.6% من الكربوهيدرات، 2.9% من البروتين، 0% دهون.

كل 100 جرام من السبانخ يحتوي على 23 كالورى، مما يجعلها خياراً مميزاً للأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن.

فى الواقع فإن السبانخ تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً مقارنة حتى بأغذية حارقة للدهون مثل الجريب فروت، كرنب بروكسل، الهليون، البروكلي.

تحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 3.6 جرام من الكربوهيدرات منها 2.2 جرام من الألياف، كما تحتوي على 0.4% من السكر والذي يتكون من الجلوكوز والفركتوز.

كما تحتوي على الألياف الغير ذائبة، والتى تحسن من عملية الهضم، عن طريق تسهيل حركة الطعام فى الجهاز الهضمى، ولذلك تعتبر السبانخ مفيدة فى حالات الإمساك.

تحتوي السبانخ أيضاً على حوالى 30% من الألياف الذائبة، والتى تمنع الجسم من امتصاص الدهون و الكوليسترول الموجودة فى الطعام.

الألياف الذائبة الموجودة فى السبانخ تساعد على ضبط معدل السكر فى الدم ومستوى الكوليسترول، كما يساهم فى طرد السموم من الجسم.

تحتوي أوراق السبانخ على نسبة عالية من البروتين، فبين الخضروات ليس هناك من يحتوي على نسبة أعلى من البروتين بإستثناء البازلاء والفاصوليا.

تحتوي أوراق السبانخ على 0.5% إلى 1.4% من الكربوهيدرات، وحوالى 2.1% من المغذيات الكبرى والتى يسهم البوتاسيوم فيها بالنصيب الأكبر. (2)

تمتلك السبانخ رقم 15 على مؤشر جلايسيمي و هو تصنيف للكربوهيدرات على مقياس من 10 ل 100 بناء على مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناولها، مما يجعلها طعام رائع لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد والسيلوليت.

فوائد السبانخ

فوائد السبانخ - إنفوجرافيك

أثبتت العديد من الدراسات، أن للسبانخ الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فبتناول السبانخ يحصل الجسم على العديد من الفيتامينات والمعادن و المغذيات الضرورية، نستعرض عليكم فوائد السبانخ إستناداً لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية بالتفصيل كما يلي:

السبانخ غنية بالبوتاسيوم

تعنتبر السبانخ أحد أفضل المصادر الغنية بالبوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 558 مليجرام من البوتاسيوم، مما يشكل نسبة 16% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم.

بالمقارنة بالموز الشهير بإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم فإن 100 جرام من الموز تحتوي على 358 مليجرام من البوتاسيوم.

يعتبر البوتاسيوم مسئولاً عن الحفاظ على كثافة العظام والكتلة العضلية.

كما يعرف البوتاسيوم بخصائصه على منع تكون حصوات الكلى، كما أنه ينظم معدل ضربات القلب وضغط الدم.

السبانخ غنية بالمغنسيوم

السبانخ مصدر غذائي طبيعي غني بالمغنسيوم، حيث تحتوي على 79 مليجرام مغنسيوم لكل 100 جرام من السبانخ ما يقدر ب 20% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

المغنسيوم ضروري من أجل التمثيل الغذائي للبروتين وتنظيم الأداء العصبي والحفاظ على صحة الأعصاب بجانب تنظيم ضغط الدم ومعدلات السكر بالجسم.

السبانخ غنية بالحديد

تعتبر السبانخ أكثر الخضروات التى تحتوي على الحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.7 مليجرام من الحديد، والذي يساعد فى عملية تجديد كرات الدم الحمراء، ويساعد على الوقاية من الإصابة بالانيميا وفقدان الشعر.

السبانخ تحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي أوراق السبانخ على تشكيلة متنوعة من مضادات الأكسدة، مثل فيتاميناتA وفيتامين C. والبوليفينول، واللوتين، البيتا كاروتين و زيا كزانثين.

هذه المضادات تعمل على حماية الجسم من الشوارد الأكسجينية الحرة و التفاعلات الأكسجينية، و التى تسبب الشيخوخة ونمو أنواع متعددة من الأمراض.

السبانخ غنية بالبروتين

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من البروتين بالنسبة لكونها من الخضروات، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.9 جرام من الحديد.

كما أن البروتينات الموجودة فى السبانخ يتم هضمها وتقسيمها بسهولة بواسطة الإنزيمات إلى الأحماض الأمينية، لذا ستكون السبانخ مفيدة لك خاصة إذا كنت تمارس التمارين الرياضية فى الجيم.

السبانخ تحتوي على الكايمبفيرول والنترات

السبانخ تحتوي على نسبة عالية من مضاد الأكسدة الذى يعرف بإسم الكايمبفيرول والتى تقلل من معدلات خطر الإصابة بالسرطان والعديد من الأمراض المزمنة.

فى نفس الوقت فإن السبانخ تعزز من صحة القلب لإحتوائها على نسبة عالية من النترات.

السبانخ مفيدة لصحة العينين

تحتوي السبانخ علي الزيا كزانثين، والذي يعتبر من الكاروتينات التي تمتصها العينين بشكل جزئي، حيث تقي من مرض البقعة المرتبط بتقدم السن.

اللوتين الموجود في السبانخ يحسن من وظائف العينين، كما يمنع من التنكس البقعي.

كما يعمل اللوتين على تقليل توتر العينين، عن طريق التجمع في أنسجة العينين.

كما يعمل اللوتين على منع أمراض العينين التي تحدث بسبب الشيخوخة.

كما ننصح بتناول السبانخ إذا كنت تجلس أمام الكمبيوتر أو التلفيزيون لفترات طويلة. (3)

السبانخ غنية بفيتامين A

يساهم فيتامين أ فى الحفاظ على صحة العينين، كما يحافظ على نضارة بشرتك.

وتعتبر السبانخ غنية بفيتامين A حيث تحتوي كل 100 جرام على 9376 وحدة دولية والذى يغطى أكثر من احتياجك اليومي من فيتامين A حوالى 188% .

السبانخ غنية بفيتامين K

تعتبر السبانخ مصدر غنى بفيتامين K حيث كل 100 جرام من السبانخ تحتوي على 604% من الاحتياج اليومي من فيتامين K.

يعتبر فيتامين K عنصر حيوي لصحة جسمك، حيث يعمل على تقوية العظام ويحفز نشاطها.

السبانخ تساعد على الوقاية من مرض الزهايمر

يعتبر فيتامين K هام جداً في الحد من الضرر العصبي فى الدماغ للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر، كما يقي فيتامين K من الزهايمر إذا تم الحصول عليه بشكل منتظم. (4)

السبانخ تساعد فى الحفاظ على نشاطك اليومى

تعتبر السبانخ غنية بمجموعة فيتامينات B حيث يحتوي كل 100 جرام علي 0.1 مليجرام من B1 (الثيامين)، 0.2 مليجرام من فيتامين B2 (الريبوفلافين)، 0.2 مليجرام من فيتامين B6، كما تحتوي على 149 ميكروجرام من B9 (حمض الفوليك)، 0.7 مليجرام من فيتامين B3 (النياسين).

هذه المجموعة من فيتامينات B تساعدك في المحافظة على مستوي نشاطك أثناء اليوم.

السبانخ تعزز من أداء الجهاز المناعي

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين A و فيتامين B، وكل 100 جرام من السبانخ تحتوي علي 28.1 مليجرام من فيتامين C والذي يشكل 47% من احتياجك اليومي، ومقارنة بالجريب فروت فإنه يحتوي على نسبة أعلى بقليل فى فيتامين C من السبانخ حيث كل 100 جرام من الجريب فروت يحتوي علي 31.2 مليجرام من فيتامين C.

يعتبر فيتامين C من مضادات الأكسدة حيث يعمل علي تعزيز أداء الجهاز المناعي كما يساعد الجسم على مواجهة العدوي والشوارد الأكسجينية الحرة. (5)

السبانخ تقى من أمراض القلب والأنيميا

تعتبر السبانخ مصدر غني ب (الأوميغا-3 ) والتي تمد الجسم بالطاقة، وتساهم فى الوقاية من أمراض القلب، وتنظم ضغط الدم فى الجسم.

كما ينظم البوتاسيوم والذى يوجد فى السبانخ من معدل ضربات القلب، وضغط الدم.

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد 2.7 مليجرام لكل 100 جرام سبانخ ويمكنك من أن تمنع فقر الدم (الأنيميا) الذى يحدث بسبب نقص الحديد فى الجسم من أن يصيبك عن طريق تناولك للسبانخ يومياً. (6)

السبانخ تساعد فى عملية الهضم

بتناولك للسبانخ يمكنك أن تنسي الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب إحتوائها علي نسبة عالية من الألياف والمياة.

وتحتوي السبانخ على الألياف الذائبة، والألياف الغير ذائبة وكلاهم لهم فوائد صحية للجسم.

حيث تمنع الألياف الذائبة الإصابة بالإمساك وتحسن من عملية الهضم، بينما تساعد الألياف الذائبة على منع إمتصاص الجسم للدهون والكوليسترول الموجدة بالطعام.

السبانخ تنظم مستوى السكر والكوليسترول فى الدم

تساعد الألياف الذائبة على تنظيم مستوى السكر فى الدم، وكذلك معدلات الكوليسترول فى الدم، كما تعمل على طرد السموم من الجسم، وتساهم فى جعلك تشعر بالراحة على مدار اليوم.

السبانخ مفيدة لمرضي السكر

للسبانخ خصائص مفيدة ضد مرض السكر، حيث تعمل على خفض نسبة الجلوكوز وزيادة الحساسية للأنسولين، ومنع تغيرات الأكسدة فى الجسم بفضل إحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تعرف بإسم حمض ألفا ليبويك.

من الممكن أن يصاب الأشخاص المصابين بالسكر بالإعتلال العصبي المحيطي أو الاعتلال العصبي الاإرادي ويعمل حمض الألفا ليبويك على خفض حدة هذة الأمراض.

وتجدر الإشارة إلى عدم وجود دليل على أن تناول حمض الألفا ليبويك عن طريق الفم له فوائد فى التحكم فى مرض السكر حيث أن معظم الدراسات التى تم إجراؤها كان يتم أخذ الحمض فيها عن طريق الحقن فى الوريد، وليس عن طريق الفم. (7)

السبانخ تقى من مرض السرطان

تمتد فوائد السبانخ لتضم الوقاية من السرطان حيث تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل، والتى تعمل علي إزالة الآثار المسرطنة للأمينات الحلقية الغير متجانسة، والتى تصدر عندما يعرض الطعام لدرجات حرارة عالية.

إضافة السبانخ إلى صلصة الباربكيو ستكون فكرة رائعة.

السبانخ تساعد على الوقاية أيضاً من الإصابة بسرظان الرئة، بسبب إحتوائها على نسبة عالية من فيتامين A.

إذا كنت مدخن أو أقلعت عن التدخين أو تتعرض التدخين السلبي، فإن تناول السبانخ يساهم فى تقليل نسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة. (8)

السبانخ تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الربو

تحتوي السبانخ على البيتا كاروتين والتى تساهم في تقليل نسبة خطر الإصابة بمرض الربو، وبذلك فإن تناول السبانخ و المأكولات الأخري التي تحتوي علي البيتا كاروتين بإنتظام يساهم فى الوقاية من الإصابة بمرض الربو.

كل 100 جرام من السبانخ تحتوي علي 5626 ميكروجرام من البيتا كاروتين، بالمقارنة فإن 100 جرام من المشمش تحتوي علي 1094 ميكروجرام من الفيتامين. (9)

فوائد السبانخ الصحية للحوامل

تعتبر السبانخ مفيدة للسيدات الحوامل، حيث تحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوليك والذى يساهم في النمو الطبيعي للجهاز العصبي للجنين.

كما يمنع حمض الفوليك من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي للجنين.

حمض الفوليك يساعد على النمو الطبيعي للأنسجة،كما يساهم في قيام الخلايا بوظائفها بشكل صحيح. (10)

السبانخ مفيدة لصحة العظام

السبانخ غنية بفيتامين K الذي يعمل على تقوية العظام، كما يعمل على تطوير المصفوفات البروتينية العظمية.

تساعد السبانخ علي امتصاص الجسم للكالسيوم، كما تساعد أيضاً في الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الجسم.

السبانخ مفيدة للبشرة

تحتوي السبانخ كما ذكرنا على فيتامين أ، والذي يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وصحة الشعر.

كمايساعد فيتامين A علي إفراز المادة الدهنية التي تساعد علي جعل الشعر رطباً.

ويعتبر فيتامين أ هام لنمو أنسجة الجسم، بما في ذلك أنسجة الجلد والشعر اللذان يتجددان بإستمرار.

وتحتوي السبانخ أيضاً علي فيتامين C الذي له دور هام في إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة والشعر المظهر الرائع.

السبانخ تمنع تساقط الشعر

تحتوي السبانخ علي كمية كبيرة من الحديد، ولذلك فهي تمنع تساقط الشعر.

حيث يعتبر نقص الحديد في الجسم من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي فقدان الشعر ولذلك فإن تناول المأكولات التي تحتوي علي الحديد يساعد علي تقوية بصيلات الشعر.

السبانخ مفيدة لمرضي الغدة الدرقية

بفضل إحتواء السبانخ علي نسبة عالية من اليود، ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية، حيث يعتبر اليود عنصر أساسي لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، كما أن الخلايا الدرقية هي الوحيدة التي يمكنها أن تمتص اليود من الجسم.

السبانخ تطرد السموم من الجسم

تحتوي السبانخ علي خصائص تعمل علي طرد السموم من الجسم، كما يمكنك أن تحصل علي تمثيلك الغذائي بإضافة السبانخ إلي طعامك، كما أنها تزيد من مستوي الهيموغلوبين، وتعزز نشاطك اليومي.

السبانخ سهلة الهضم والامتصاص

تعتبر السبانخ وجبة سهلة الهضم كما يسهل إمتصاص الجسم لها، فبتناولك للسبانخ لن تشعر أبداً بالإنتفاخ أو الإمساك.

السبانخ غذاء آمن للأطفال

بسبب سهولة هضم السبانخ فإنها تعتبر غذاء آمن للأطفال، وللأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، وللأشخاص الذين في فترات النقاهة بعد العمليات الجراحية، و الذين يأخذون العلاج الكيماوي.

السبانخ تعالج الالتهابات

تحتوي السبانخ علي خصائص تساعد في علاج الالتهابات، مما يجعل أطباء الأسنان يوصون بها كتدبير وقائي لإلتهابات الحلق واللثة.

السبانخ تساعد على خسارة الوزن

يعتبر لعصير السبانخ أهمية بوجه خاص لصحة الجسم، ويمكن تناوله على حده أو مزجه مع عصائر خضراوات أخري مثل عصير الجزر. (ينصح بقراءة: فوائد الجزر)

السبانخ مفيدة فى علاج الحروق

للسبانخ فاعلية في علاج الحروق، حيث يتم صنع معجون سبانخ من أوراق السبانخ المغلية في زيت الزيتون، ويتم وضع هذا المعجون على مكان الحروق.

السبانخ مفيدة للخلايا العصبية

تعتبر السبانخ مفيدة للخلايا العصبية حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم، حيث تعمل على تهدئة الأعصاب، منع التدهور المعرفي، وزيادة التركيز والنشاط العصبي والمعرفي.

السبانخ تقي من مرض إعتام عدسة العين

تقلل السبانخ من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وذلك بفضل إحتوائها على على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل اللوتين، وزيا كزانثين.

تقلل هاتين المادتين من التأثيرات الضارة للشوارد الحرة، والأشعة الفوق بنفسجية اللتان تسببان مرض إعتام عدسة العين.

السبانخ تمنح الشعور بالشبع

تعزز السبانخ التمثيل الغذائي، وتساعد في جعل كل عضو يقوم بعمله على أكمل وجه.

وبجانب كل هذا تحتوي السبانخ على قدر عال من الثايلاكويد، الذي يعمل على الشعور بالشبع و التقليل من الرغبة الشديدة للطعام، مما يجعل السبانخ غذاء رائع لخسارة الوزن.

ينصح بقراءة: 13 طريقة مؤكدة علمياً لخسارة الوزن بدون دايت أو تمارين رياضية ، إستراتيجية مجربة لخسارة 10 كيلو جرام في شهر واحد ، 7 أخطاء شائعة في خسارة الوزن

السبانخ تقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة

السبانخ تحمي العشاء المطاطي للمعدة، مما يعني أنها تقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة، كما تحتوي على مواد تقوي جدار المعدة.

السبانخ تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين

تحتوي السبانخ على كمية وفيرة من اللوتين، الذي يقلل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، الأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض قلبية أخرى.
كما أن البروتين الموجود في السبانخ يقلل من معدلات الكوليسترول، وينقي الأوعية الدموية من الدهون المترسبة بها.

كيفية شراء السبانخ

هناك عدة ملاحظات يجب مراعتها عند شراء السبانخ تتلخص فيما يلي:

اللون

يجب أن يكون لون السبانخ أخضر زاهي، حيث يعني هذا أنها وصلت لمحل الخضروات بعد حصادها مباشرة بدون أن تخزن في مخازن لعدة أيام أو أسابيع.

الرائحة

تتميز السبانخ الطازجة برائحتها الذكية، إذا لم يكن هناك رائحة للسبانخ أو كانت رائحتها غير جيدة (خاصة الأوراق) لا تشتريها حيث من المحتمل أنها تم تخزينها لعدة أيام.

شكل الأوراق

من المفترض أن تكون أوراق السبانخ مقرمشة قليلاً، ويمكنك أن تتأكد من ذلك عن طريق الضغط على طرف الورقة قليلاً بأصبعين فمن المفترض أن تسمع صوت بسيط.

إذا سمعت صوت طقطقة فهذا يعنى أنها طازجة، ولم تمر عليها أكثر من 12 ساعة منذ حصادها من المزرعة.

لا تحتوي على نقاط صفراء أو سوداء

إذا كانت السبانخ تحتوي على نقاط صفراء أو سوداء، فهذا يعني أنها تضررت بفعل الحشرات أو عمليات مكافحة الحشرات، ولذلك لا ننصح بشراؤها.

طازجة

يجب ألا تحتوي السبانخ على أية عيوب، فمن المفترض أن تكون أوراق السبانخ ناعمة، ولذلك لا تشتري السبانخ التي أوراقها ذابلة، فمن الممكن أن تكون ضارة بصحتك.

عرض الجذع

إذا كانت جذور السبانخ عريضة، فهذا يعني أن السبانخ ناضجة وستكون أفضل في الأكل.

كيفية تخزين السبانخ

من الأفضل تناول السبانخ في غضون 12 ساعة من تاريخ شراؤها. كما يفضل تخزين السبانخ في درجة حرارة لا تزيد عن 5 درجة سليزيوس (41 فهرنهايت).

ولا ينصح بغسل السبانخ قبل وضعها في الثلاجة، لأن ذلك سوف يقلل من مدة صلاحيتها.

تجدر الإشارة إلى أنه حتي مع إتباعك للنصائح السابقة فإن من المفترض ألا تخزن السبانخ لأكثر من 3 أيام حيث من الممكن أن تفسد و تكون ضارة بصحتك.

من الممكن أن تحفظ السبانخ في الفريزر، ولكن لمدة لا تزيد عن 4 أشهر لأن التخزين لفترات طويلة من الممكن أن يقلل من الفوائد الصحية للسبانخ.

طرق مبتكرة للحصول على فوائد السبانخ

إضافة السبانخ إلى العصائر

إضافة السبانخ إلى العصائر فكرة رائعة حيث ستعمل السبانخ على زيادة نشاطك خلال اليوم بفضل إحتوائها على مجموعة فيتامينات B.

إضافة السبانخ للمكرونة

يمكنك أن تضع السبانخ كإضافة فوق المكرونة، حيث تقطع إلى قطع صغيرة ويتم رشها على المكرونة.

سيكون بإمكانك الحصول على طبق من المكرونة مع عناصر غذائية صحية.

إضافة السبانخ إلى اللحم

بإضافة السبانخ إلى اللحم سوف تحصل على مذاق رائع، حيث يمكنك أن تضيف بعض السبانخ إلى الشواء ولن يستطيع أصدقائك معرفة أن هذا المذاق الرائع بسبب أحد الخضروات.

إضافة السبانخ إلى السلاطة

يمكنك أيضاً إضافة السبانخ إلى السلاطة، وسوف تحصل على المزيد من الفيتامينات والمعادن.

إضافة السبانخ إلى الأومليت

السبانخ تحسن من عملية هضم البروتين، ولذا سيكون من الرائع إضافتها للأومليت، وستكون وجبة مفيدة وشهية فى نفس الوقت.

إضافة السبانخ إلى الشوربة

إذا كنت تحب الشوربة، فبإضافة السبانخ إلى الشوربة سيكون مذاقها أشهي، كما أن إضافة السبانخ إلى وجبة المكرونة بالدجاج فسوف تقوم السبانخ بتحسين عملية هضم البروتين.

إضافة السبانخ إلى البيتزا

بإضافة بعض السبانخ إلى البيتزا فسوف تكون صحية ولن تشعر بالذنب بعد تناولها كما يمكنك أن تدهن البيتزا بالسبانخ كصوص.

الإحتياطات والأثار الجانبية للسبانخ

  • يجب مراعاة أن تكون السبانخ طازجة
  • إذا تم تخزين السبانخ لأكثر من 48 ساعة خارج الثلاجة، فسوف تنمو عليها المواد الضارة
  • إذا تناولت السبانخ الفاسدة، فمن الممكن أن تصاب بالمرض
  • الوجبات التي يتم طهيها مع السبانخ يجب ألا تخزن لمدة طويلة، فمن الأفضل أن تؤكل في الحال بعد الطهي
  • إذا كنت تعاني من تكون حصوات الكلي لديك، فمن الأفضل ألا تأكل كميات كبيرة من السبانخ، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم و الأوكزالايت واللتان تسببان حصوات الكلي.
  • إذا كانت لديك سيولة في الدم، فربما من الأفضل ألا تناول السبانخ، حيث تعتبر غنية بفيتامين K1 والذى يؤدي لتخثر الدم.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل فى الكلى أو في الجهاز البولي، فربما من الأفضل أن تمتنع عن تناول السبانخ تماماً حيث تحتوي على نسبة كبيرة من حامض الأكساليك.
  • يفضل ألا تتناول السبانخ في الحالات التالية أو تتناولها بكميات قليلة في الحالات التالية (التهاب الكلي، حصوات الكلي، النقرس، الروماتيزم، الاثنى عشر، أمراض الكبد و الممرات الصفراوية)

الخلاصة

تعتبر السبانخ وجبة قليلة السعرات تساعد على خسارة الوزن، تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والعديد من الفوائد الصحية، كما تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان، و السكري و أمراض القلب و الأنيميا.

كما يجب أن تخزن السبانخ بصورة صحيحة بحيث لا تتجاوز 3 أيام فى الثلاجة، وأن تكون طازجة عند شراؤها من أجل الحصول على فوائدها الصحية كاملة.

تحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين C وفيتامين K ومجموعة فيتامينات B (البوتاسيوم و الماغنسيوم و الحديد و حمض الفوليك) ومضادات الأكسدة ( اللوتين و زيا زانثين و الألياف و الأوميجا 3 و البروتين).

السبانخ تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان و أمراض القلب و الربو و الأنيميا و الزهايمر و كما تساعد على التحكم في مرض السكر، تعزز من أداء الجهاز الهضمي و تنظم ضغط الدم و مستوي الكوليسترول و السكر في الدم، تعزز من مناعة الجسم تمد الجسم بالطافة، كما تعتبر مفيدة لصحة العينين وللحوامل.

لذلك ينصح بالحصول على فوائد السبانخ من خلال إضافتها إلى الأنظمة الغذائية الصحية وتناولها بشكل منتظم.