روزبيديا
موسوعة الورد » فوائد » فوائد السبانخ | 34 فائدة مثيرة مؤكدة علمياً

فوائد السبانخ | 34 فائدة مثيرة مؤكدة علمياً

فوائد السبانخ كثيرة وفريدة لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة جسمك، كما أنها تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان والزهايمر والسكري وأمراض الغدة الدرقية، كما تساعد على الهضم، وتقوي الجهاز المناعي للجسم.

السبانخ عذاء آمن للأطفال، وللحوامل كما تقلل من نسب الكوليسترول، وتمد الجسم بالطاقة، وتساعد على خسارة الوزن.

إذا كنت لا تفضل السبانخ فيمكنك بعد قراءة السطور التالية أن تغير رأيك بعد معرفة فوائدها المميزة.

تاريخ السبانخ

تعتبر بلاد فارس (إيران حالياً) موطن السبانخ، حيث قام قدماء الفرس بزراعتها منذ القدم (قبل الميلاد).

أثناء العصور الوسطى قام الصليبيين بجلب نبات السبانخ إلى أوروبا. كما يعتبر الرهبان الأسبان أول من زرعوا السبانخ فى أوروبا، ومن بعدها انتشرت السبانخ في القارة. إلى أن أصبحت وجبة خبز السبانخ وعصير السبانخ لهم شعبية كبيرة في أوروبا فى القرنين السادس عشر و السابع عشر.

كان يتم صناعة الخبز من دقيق مصنوع من بذور السبانخ، وكان يستخدم عصير السبانخ كإضافة فى العديد من الوجبات.

كما إستخدم عصير السبانخ أيضاً لإضافة اللون للزبدة و لأنواع عديدة من الصلصة والكريمة. مما يوفر أيضاً نسبة عالية من الفيتامينات للجسم عند تناولها. (1)

كيف تتم زراعة السبانخ

يتم زراعة السبانخ فى تربة ذات تصريف جيد، ذات حموضة تتراوح بين (6.5 – 7) .كما ننصح بإضافة السماد ويفضل السماد العضوي لتكون الزراعة طبيعية.

إذا كنت تخطط لزراعة السبانخ مرتين خلال العام، قم بزراعة بذور السبانخ لمدة (4 – 6 أسابيع) قبل نهاية آخر صقيع فى فصل الربيع، ثم قم بزراعة البذور مرة أخرى لمدة (6-8 أسابيع) قبل بداية الصقيع فى الخريف.

يجب أن تكون المسافة الفاصلة بين كل نبتة سبانخ وأخرى حوالى(12 بوصة) حتى تكون هناك مسافة كافية لكى تنمو أوراق السبانخ بكامل حجمها.

إذا كانت أوراق السبانخ ناعمة أثناء النمو، فيجب إضافة الأسمدة النيتروجينية للتربة لتصبح التربة غنية وتنمو السبانخ بشكل أسرع.

من الأفضل تقليب التربة بالأسمدة الطبيعية والأسمدة السائلة قبل زراعة السبانخ، وذلك للتأكد من أن تنمو بدون مشاكل وبسرعة.

  • الطقس الدافئ سيكون أفضل للسبانخ، حيث تصبح ذات جودة عالية ومذاق رائع.
  • عندما تبدأ بذور السبانخ فى الظهور، يصبح طعم أوراق السبانخ أفضل وتكون جاهزة للحصاد.
  • البراعم التى تحتوي بذور السبانخ تكون طويلة وهشة عندما تبدأ فى مرحلة الإزهار.
  • أفضل درجة حرارة لنمو السبانخ تكون بين (35-75 فهرنهايت).

أنواع السبانخ

أشهر أنواع السبانخ هى التي تكون ناعمة الأوراق، وتحتوي على تجاعيد و مشرشرة الأطراف، كما توجد الأنواع النادرة من السبانخ فى بعض محلات الخضروات المتخصصة و السوبر ماركت خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و إيطاليا و اسبانيا و الصين.

هناك أنواع عديدة من السبانخ مثل البيبي سبانخ و السبانخ الحمراء والتى تستخدم أيضاً كغذاء ولكنها لا تحظى بنفس شهرة السبانخ سالفة الذكر.

نستعرض فيما يلى أبرز أنواع السبانخ:

السبانخ ذات الأوراق الناعمة: يمكن معرفتها عن طريق أوراقها المسطحة والتى تشبه المجرفة، وهذا النوع يكون أسهل فى التنظيف من السبانخ ذات الأوراق المجعدة و المشرشرة الأطراف، وبسبب توافر هذا النوع من السبانخ فإنه الأكثر شيوعاً لدى الشركات الغذائية حيث يتوافر فى المعلبات والمجمدات.
السبانخ المجعدة ذات الأطراف المشرشرة: يمكن معرفتها عن طريق أوراقها المجعدة ذات اللون الأخضر الداكن، ويعتبر هذا النوع صعب فى تنظيفه.
السبانخ مشرشرة الأطراف: تشبه النوع السابق ولكنها سهلة التنظيف وهذا النوع يزرع ليتم تناوله طازجاً كما أنه يصلح لعمليات التعليب والتخزين.
البيبى سبانخ: تشبه النوع السابق فى أوراقها المشرشرة ولكن مذاقها أفضل، و تتميز بلونها الأخضر الساطع وحجم أوراقها الصغير.
السبانخ الحمراء: تعتبر أندر أنواع السبانخ، أوراقها مستديرة وسميكة، وتتميز أوراقها بلون أخضر ساطع وتكون حمراء اللون عند المركز، ولذلك سميت بالسبانخ الحمراء، وتحتوي على الكثير من العصارة كما أن مذاقها طيب.

حقائق مثيرة عن السبانخ

  • السبانخ تنتشر بشكل واسع فى المطابخ.
  • تستخدم السبانخ كألوان طبيعية، لإضفاء اللون الأخضر بدرجاته إلى الطعام المحفوظ، كما تستخدم فى صناعة أنواع من التوابل.
  • السبانخ تساعد على هضم البروتين.
  • تعتبر الصين أكبر منتج للسبانخ فى العالم حيث تنتج حوالى 85% من الإنتاج العالمي من السبانخ.
  • من الأفضل أن تتناول السبانخ الطازجة، حيث تحتوي على فائدة صحية أعلى.
  • تعتبر كاليفورنيا أكبر ولاية فى الولايات المتحدة الأمريكية إنتاجاُ للسبانخ حيث تنتج أكثر من 74% من السبانخ الطازجة.
  • كان الرسامين فى العصور الوسطى يستخرجون الطلاء والحبر الأخضر من السبانخ.
  • هناك شخصية كرتونية شهيرة تعرف باسم”باباي” ألفتها إلزي كريسلر سيغار والتى يتناول بها البطل السبانخ طوال الوقت بشكل هزلي.
  • هناك تمثال لباباي فى مدينة كريستال بتكساس.
  • يحب الصينيون السبانخ منذ القدم، ومازال بعظهم يفضل أن يطلق عليها ” الفارسى الأخضر” إشارة إلى موطنها الأصلي.
  • يطلق البريطانيون لقب “الخضار الإسباني” على السبانخ، حيث جلبها المغاربة إلى أسبانيا
  • يعتبر السادس والعشرين من مارس اليوم القومي للسبانخ.

فوائد السبانخ الغذائية

تحتوي السبانخ على سعرات حرارية قليلة، بجانب إحتوائها على الفيتامينات و المعادن و المغذيات النباتية مما يجعلها غذاء مثالي لخسارة الوزن واكتساب العضلات أو لتحافظ على صحتك.

عند تناول السبانخ لا تقلق بشأن اكتسابك للوزن، فسوف يستفيد جسمك بالعديد من العناصر الغذائية دون زيادة فى وزنك.

تعتبر السبانخ مصدر لفيتامينات عديدة مثل (K,A,C,B2,B6,E) كما أنها تعتبر غنية بالحديد بالبوتاسيوم و الماغنسيوم و حمض الفوليك والكالسيوم و اليود و الفسفور والزنك و النحاس و الألياف و زيت أوميجا3 و البروتين.

تتكون السبانخ من 91.4% من الماء، 3.6% من الكربوهيدرات، 2.9% من البروتين، 0% دهون.

كل 100 جرام من السبانخ يحتوي على 23 كالورى، مما يجعلها خياراً مميزاً للأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن.

فى الواقع فإن السبانخ تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً مقارنة حتى بأغذية حارقة للدهون مثل الجريب فروت، كرنب بروكسل، الهليون، البروكلي.

تحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 3.6 جرام من الكربوهيدرات منها 2.2 جرام من الألياف، كما تحتوي على 0.4% من السكر والذي يتكون من الجلوكوز والفركتوز.

كما تحتوي على الألياف الغير ذائبة، والتى تحسن من عملية الهضم، عن طريق تسهيل حركة الطعام فى الجهاز الهضمى، ولذلك تعتبر السبانخ مفيدة فى حالات الإمساك.

تحتوي السبانخ أيضاً على حوالى 30% من الألياف الذائبة، والتى تمنع الجسم من امتصاص الدهون و الكوليسترول الموجودة فى الطعام.

الألياف الذائبة الموجودة فى السبانخ تساعد على ضبط معدل السكر فى الدم ومستوى الكوليسترول، كما يساهم فى طرد السموم من الجسم.

تحتوي أوراق السبانخ على نسبة عالية من البروتين، فبين الخضروات ليس هناك من يحتوي على نسبة أعلى من البروتين بإستثناء البازلاء والفاصوليا.

تحتوي أوراق السبانخ على 0.5% إلى 1.4% من الكربوهيدرات، وحوالى 2.1% من المغذيات الكبرى والتى يسهم البوتاسيوم فيها بالنصيب الأكبر. (2)

تمتلك السبانخ رقم 15 على مؤشر جلايسيمي و هو تصنيف للكربوهيدرات على مقياس من 10 ل 100 بناء على مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناولها، مما يجعلها طعام رائع لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد والسيلوليت.

فوائد السبانخ

فوائد السبانخ - إنفوجرافيك

أثبتت العديد من الدراسات، أن للسبانخ الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فبتناول السبانخ يحصل الجسم على العديد من الفيتامينات والمعادن و المغذيات الضرورية، نستعرض عليكم فوائد السبانخ إستناداً لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية بالتفصيل كما يلي:

السبانخ غنية بالبوتاسيوم

تعنتبر السبانخ أحد أفضل المصادر الغنية بالبوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 558 مليجرام من البوتاسيوم، مما يشكل نسبة 16% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم.

بالمقارنة بالموز الشهير بإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم فإن 100 جرام من الموز تحتوي على 358 مليجرام من البوتاسيوم.

يعتبر البوتاسيوم مسئولاً عن الحفاظ على كثافة العظام والكتلة العضلية.

كما يعرف البوتاسيوم بخصائصه على منع تكون حصوات الكلى، كما أنه ينظم معدل ضربات القلب وضغط الدم.

السبانخ غنية بالمغنسيوم

السبانخ مصدر غذائي طبيعي غني بالمغنسيوم، حيث تحتوي على 79 مليجرام مغنسيوم لكل 100 جرام من السبانخ ما يقدر ب 20% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

المغنسيوم ضروري من أجل التمثيل الغذائي للبروتين وتنظيم الأداء العصبي والحفاظ على صحة الأعصاب بجانب تنظيم ضغط الدم ومعدلات السكر بالجسم.

السبانخ غنية بالحديد

تعتبر السبانخ أكثر الخضروات التى تحتوي على الحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.7 مليجرام من الحديد، والذي يساعد فى عملية تجديد كرات الدم الحمراء، ويساعد على الوقاية من الإصابة بالانيميا وفقدان الشعر.

السبانخ تحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي أوراق السبانخ على تشكيلة متنوعة من مضادات الأكسدة، مثل فيتاميناتA وفيتامين C. والبوليفينول، واللوتين، البيتا كاروتين و زيا كزانثين.

هذه المضادات تعمل على حماية الجسم من الشوارد الأكسجينية الحرة و التفاعلات الأكسجينية، و التى تسبب الشيخوخة ونمو أنواع متعددة من الأمراض.

السبانخ غنية بالبروتين

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من البروتين بالنسبة لكونها من الخضروات، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.9 جرام من الحديد.

أضف تعليق