روزبيديا
موسوعة الورد » فوائد » فوائد خل التفاح | 15 فائدة مذهلة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

فوائد خل التفاح | 15 فائدة مذهلة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

يتم إستخراج خل التفاح من ثمار التفاح وهو يعد من أكثر أنواع الخل المستخدمة في أوساط التغذية الطبيعية بسبب فوائده الصحية الإستثنائية التي تختلف عن فوائد التفاح الصحية والغذائية جزئياً على صحة جسم الإنسان.

عند النظر إلى المجموعة الواسعة من المزايا التي يقدمها خل التفاح حال إستخدامه، فليس من الصعب على الإطلاق معرفة السبب في كونه اختيارًا شائعًا. ناهيك عن كونه علاجًا طبيعيًا وقويًا في الوقت نفسه سواء إذا ما تم تناوله أو تم إستخدامه موضعياً، كما يمكن أن يستخدم لعلاج حالات مرضية معينة وتجميل البشرة والشعر أو لتعزيز الصحة عامة داخل الجسم وخارجه.

ما هي فوائد خل التفاح التي يتميز بها والتي تعد السبب وراء شهرته؟ حسنًا، تابع القراءة للحصول على مزيد من التفاصيل حول أهمية خل التفاح إذ أننا سنستعرض سويًا 15 فائدة من فوائد خل التفاح الصحية كما أثبتتها الدراسات والأبحاث. ولكن قبل ذلك، من المهم أن نتعرف أولا على ماهية الخل ومعلومات أساسية عن كيفية صناعة خل التفاح الطبيعي كما يلي:

ما هو الخل وما علاقته بالتغذية

لقد استخدم البشر الخل كمنشط صحي لآلاف السنين وللتداوي في عدد كبير من الحالات الطبية، ولكن ما هي الفوائد الصحية التي يوفرها الخل لنا في العصر الحديث؟

كشفت دراسة في اليابان أن حمض الأسيتيك “الخليك” الموجود في الخل قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم والقضاء على تراكم الدهون. لذا، إذا كنت تعاني من ضغط الدم، فعليك بالخل فهو سيساعدك على نحو ملحوظ.

كما أنه تم إجراء دراسات أخرى في أوروبا عن الأثار الصحية للخل أظهرت وجود أثار إيجابية له على مستويات السكر في الدم إذا ما تم تناوله في وجبة من الطعام على سبيل المثال.

إضافة إلى ذلك فأن مكونات ومشتقات الخل قادرة على المساعدة في إزالة الصفائح الدموية والقضاء على التجلطات التي قد تتسبب في حدوث انسداد بالقلب والأوعية الدموية، بجانب الإصابة بأمراض متنوعة في القلب والنوبات القلبية.

جدير بالذكر أن هناك بالفعل أدوية في السوق اليوم تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحتوي على حمض الأسيتيك في تكوينها “الخل”. حيث يتم استخدامها في علاج التهابات الأذن والتهاب المهبل البكتيري وقمل الرأس والمشاكل المرتبطة بشمع الأذن والعدوى بها.

في حين أن الخل المخفف يعالج عدوى الخميرة والثآليل وفطريات الأظافر والالتهابات البكتيرية مثل القوباء.

على الرغم من فوائد الخل وقدراته العلاجية إلا أنه يجب دوماً الإستعانة بالمشورة الطبية في حال الإصابة بأي عوارض أو أمراض. لا ينفي هذا أنه من الجيد الإحتفاظ بزجاجة من الخل في مطبخك لإضافته إلى السلطة أو الطعام بإنتظام للحصول على فوائده الصحية.

كيف يُصنع خل التفاح

مثل جميع أنواع الخل الأخرى تمامًا، فإن خل التفاح يتكون من سائل مستخرج من عصير التفاح بعد معالجته.

ثم يتم إضافة أنواع معينة من البكتيريا والخميرة إلى عصير التفاح لبدء عملية التخمر حيث تقوم هذه الخمائر والبكتريا بهضم السكر في العصير وتحويله إلى كحول.

ثم يتم تخمير نبيذ التفاح الكحولي مرة أخرى، وفي هذا التخمير الثاني، يتم تحويل الكحول إلى خل عن طريق بكتيريا تشكل حمض أسيتيك خاص.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعان من الأحماض في خل التفاح: وهما حمض الأسيتيك كما ذكرنا من قبل وحمض الماليك. وهما يعطيان الخل طعمه الحامض فضلا عن المزايا الصحية المختلفة.

وأخيرًا، يمكنك صنع خل التفاح بنفسك، ولكن العملية نفسها تستغرق سبعة أشهر بدءًا من استخدام التفاح الطارج حتى يتحول إلى خل. هي عملية طويلة الأمد بكل تأكيد ولكنها تستحق.

الفوائد المشتركة بين خل التفاح وثمار التفاح

تتم إزالة محتوى الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان في التفاح أثناء عملية إنتاج خل التفاح. ومع ذلك، قد تبقى بعض الألياف القابلة للذوبان المفيدة المعروفة باسم البكتين في عصير التفاح، وبالتالي ستبقى في خل التفاح، خاصة إذا لم تتم معالجتها بشكل مفرط.

كما يُذكر أيضًا أن الألياف القابلة للذوبان في التفاح يمكن أن تساعد على تقليل كمية الدهون في الدم، بالإضافة إلى غيرها من المغذيات النباتية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفاكهة.

وتعتبر ثمار التفاح مفيدة بشكل خاص في الحصول على نتائج متعلقة بخفض الدهون في الدم، مما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت المغذيات النباتية الأخرى في التفاح أنها مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم والتحكم فيها.

فعلى سبيل المثال: مركبات البوليفينول الموجوده في التفاح يمكن أن تساعد في منع حدوث الطفرات الضارة في مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات من الأطعمة التي تتناولها.

وهذا مفيد جدًا لمرضى السكري الذين لديهم مشاكل في السيطرة على مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستويات الطاقة ومنع الإفراط في تناول الطعام.

كما أن ثمار التفاح بحد ذاتها تعد غذاء صحي خالٍ من الدهون وقليل من السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمغذيات التي تحتاجها أجسادنا للعمل بشكل جيد والحفاظ على الصحة.

أيضاً يساعد تناول التفاح على الشعور بالشبع، ويمكن أن يكون وجبة خفيفة صحية بين الوجبات.

فوائد خل التفاح

نتطرق إلى فوائد خل التفاح وآثاره على الجسم داخليًا وخارجيًا فيما يلي:

فوائد خل التفاح

يحسن لمعان الشعر

يعد استخدام خل التفاح الطبيعي للشعر كبديلاً عن المستحضرات الكيميائية أمر يتمتع بشعبية كبيرة حيث أنه يعطي نتائج رائعة للحصول على شعر أقوى وأكثر لمعانًا، وخصوصًا الشعر المصبوغ أو المعالج. حيث أنه من المعروف أن كثير من منتجات الشعر المتاحة في السوق تجرد الشعر وفروة الرأس من الزيوت الطبيعية، مما يجعلها جافة وهشة.

تحتوي بصيلات الشعر وفروة الرأس على نسبة هيدروجين طبيعية تتراوح ما بين 4 و 5. ومع كون خل التفاح مصدر طبيعي لحمض الأسيتيك، فإن هذا يساعد على ضبط معدل الهيدروجين الطبيعي بالشعر، مما يسمح لك بالحصول على فروة شعر أكثر صحية.

كما أن خل التفاح بطبيعته الحمضيه (مثل سائر أنواع الخل) يساعد على إضفاء طبقة خارجية للشعر، مما يعزز من سلاسة الشعر وحيويته.

يذكر أن طبقة الشعر الخارجية الطبيعية هي عبارة عن سلسلة من الخلايا المتداخلة التي يمكن أن يتسبب إستخدام صبغات الشعر أو المستحضرات الكيميائية أو الجفاف في ضعف حيويتها وبهتانها وتضرر الخلايا الداخلية لخصل الشعر. الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تلف وكسر ونهايات متقطعة في الشعر.

تضم فوائد خل التفاح القدرة على علاج تلك العوارض بسبب حمضيته من خلال علاج طبقة الشعر الخارجية وحماية خلايا الشعر الداخلية الحساسة. وبالتالي الحصول على شعر أقوى وألمع وأقل عرضة للتكسر. (1)

كيفية صنع غسول الشعر من خل التفاح

قم بخلط ملعقتين من خل التفاح الطبيعي (غير المفلتر أو المبستر) في كوب واحد من الماء العادي، ثم ضع الخليط في زجاجة للرش. لتقوم برش الخليط على كافة أنحاء شعرك بعد غسله بالشامبو المعتاد أثناء الإستحمام مع تجنب تعرض العين له حتى لا تلتهب.

بعد ذلك قم بتدليك غسول خل التفاح في شعرك وفروة رأسك جيداً ثم أتركها لتجف بضعة دقائق. بعد ذلك قم بغسله بالماء وتجفيفه.

جدير بالذكر أنه لا هناك أي داعِ للقلق حيال رائحة خل التفاح، إذ أنه بعد أن يجف الشعر لن يكون هناك أي رائحة تُذكر حتى وإن كانت واضحة في البداية.

يمكنك إستخدام غسول خل التفاح الطبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على شعر جميل ولامع وقوي.

يحافظ على مستويات الطاقة بالجسم

يساعد خل التفاح على إدارة مستويات الطاقة لديك وتحقيق التوازن بينها عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يساعدك في الحفاظ على طاقتك على نحو جيد.

ويعرف أن خل التفاح يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال عدد من الآليات. تتمثل إحدى هذه الآليات في أنه يحسن امتصاص السكر في الدم ويوصله إلى خلايا الجسم. مما يعني كمية أقل من السكر أو الجلوكوز التي يمكن أن تتسبب في الضرر يتم تركها في مجرى الدم.

يساعد إمتصاص الخلايا للسكر في استخدامه كوقود لوظائف الجسم والأعضاء وتوفير الطاقة للعضلات.

كما يبطئ خل التفاح من عملية هضم الكربوهيدرات في الجسم. وينتج عن ذلك توفير مزيد من الوقت “لإمتصاص” السكر المهضوم من الدم أثناء هضم الكربوهيدرات، مما يقلل من احتمال ارتفاع سكر الدم.

علاوة على ذلك، فخل التفاح لا يساعد فقط في السيطرة على نسبة السكر في الدم لتوفير تدفق مستمر من الطاقة، ولكنه أيضًا مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم إضافة إلى الإنزيمات. التي تعمل على تقليل الشعور بالتعب وزيادة مستويات الطاقة.

كما أن الأحماض الأمينية في خل التفاح تساعد على منع تراكم حمض اللاكتيك في العضلات الأمر الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة. (2)

وتساهم هذه الأحماض الأمينية أيضًا في تشكيل هرمون النمو، مما يساعد في زيادة مستويات الطاقة وتجديد خلايا الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.

خل التفاح يساعد أيضا على إمتصاص وهضم الحديد في الطعام، الذي يعد معدن غذائي أساسي للحفاظ على الطاقة بالجسم والوقاية من الأنيميا.

يساعد على خفض مستوى الكربوهيدرات

لكل من يبحث على طريقة أو وسيلة ما لخفض مستوى الكربوهيدرات وفقدان الوزن، فالحل بين يديك إذ يمكن لخل التفاح أن يساعدك في هذا الأمر.

أضف تعليق