روزبيديا
موسوعة الورد » فوائد » فوائد عين الجمل “الجوز” | 11 فائدة صحية مؤكدة علمياً

فوائد عين الجمل “الجوز” | 11 فائدة صحية مؤكدة علمياً

فوائد عين الجمل أو ما يطلق عليه “الجوز” بالدول العربية عديدة وجمة على صحة الإنسان، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على مزيج فريد من العناصر الغذائية الضرورية لأجهزة الجسم خاصة العقل. فبجانب مذاق عين الجمل اللذيذ فهو يصنف من أكثر الأغذية الصحية ملائمة للتناول اليومي بدون أن تتسبب بأي أثار سلبية حتى على المدى الطويل. ويمكنك أن تبتاع عين الجمل “الجوز” بقشرته الخارجية الصلبة أو بدونها. حيث تتواجد النواة وماحولها داخل القشرة وهي الجزء الذي يتم تناوله لإنه القابل للتناول بالطبع بجانب أنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية.

أما من ناحية الإنتاج فعلى الرغم من أن الصين تنتج عين الجمل بكميات ضخمة وتعد أكبر المنتجين والمصدرين له في العالم إلا ان الولايات المتحده وايران وتركيا والمكسيك وبعض الدول الاخرى تزرعه وتنتجه في العديد من المناطق المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن فوائد عين الجمل “الجوز” يمكن الحصول عليها سواء ما إذا تم تناوله منفرداً أو كجزء من وجبه كما هو المعتاد لدى البعض من شعوب العالم. ونتيجة لإنتشار الوعي حول فوائد الجوز “عين الجمل” مؤخراً إزداد الطلب على ذلك النوع من المكسرات بالعديد من دول العالم بما فيها الدول العربية وظهرت العديد من الوصفات الجديدة والطرق لإستخدامه في عمل أصناف وأطباق الطعام بأنواعه.

في تلك المقالة سنستعرض عليكم فوائد عين الجمل الصحية والغذائية الرائعة التي أثبتها العلم والدراسات بالإضافة إلى تاريخه وخصائصه كما يلي.

تاريخ عين الجمل “الجوز”

يعتبر عين الجمل “الجوز” واحداً من الفواكه أو المكسرات المميزة التي عرفها الناس والتي تعرف نباتياً باسم “جوغلانز ريجيا”. وهي في الأصل تنمو على أشجار بقارتي أوروبا واسيا وتنمو بساتين أشجار عين الجمل بشكل طبيعي في المنطقة من شبه جزيرة البلقان إلى الصين.

وهناك العديد من الادلة التي تثبت أن عين الجمل كان يأكله الانسان منذ ستة الاف عاما على الاقل قبل الميلاد وذلك استنادا إلى نتائج أثرية لقشور عين الجمل المحمص خلال العصر الحجري الحديث في جميع أنحاء جنوب غرب فرنسا. وتوجد سجلات توثق زراعة عين الجمل في بابل منذ 2000 عام قبل الميلاد.

ومع ذلك فانه يقال أن اليونانيين القدماء هم أول من اكتشفوا عين الجمل وزرعوه وانتقوه ليكون بحجم أكبر وجودة عالية. والرومان هم الذين نشروا هذه الأشجار والتي كانت في الأصل من بلاد فارس (حاليا ايران والعراق) إلى أجزاء من أوروبا وافريقيا.

في عام 1700 جلب الأباء الفرنسيسكان “الوفود” من البعثات الأسبانية عين الجمل “الجوز” إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقاموا بزراعته منذ ذلك الحين. وبفضل مناخ كاليفورنيا المعتدل وأرضها الخصبة أدى إلى أن تنتج تلك الولاية تقريبا كل عين الجمل المزروع في الولايات المتحدة اليوم.

ويزرع عين الجمل بغرض التجارة في العديد من المناطق في أوروبا وشرق اسيا والبحر المتوسط وغيرها من الدول بجانب الغلال والاصناف الاخرى.

منذ زراعة عين الجمل لأول مرة منذ الاف السنين، أدت الأبحاث في التنمية الزراعية بالأونة الأخيرة إلى إنتاج سلالات أفضل مقاومة للأمراض وتنضج مبكراً بجانب كونها تحمل قيمة غذائية مرتفعة عن المعتاد وبالتالي حصول من يتناولها على أقصى فائدة ممكنه.

كيف ينمو عين الجمل “الجوز”

تأخذ أشجار عين الجمل وقتا طويلا لتتحول من البذور إلى النضج ومن ثم الحصاد. حيث أن زراعتها تتطلب تربة خصبة ليس بها صخور أو رمال وتحتاج إلى الكثير من اشعة الشمس (على الرغم من أنها لا تزدهر في مناخ دافيء للغاية وتتطلب البرودة في بعض الفترات.

وعادة يستغرق انبات البذور مابين خمسة أشهر إلى سنة ويستغرق نضج الشجرة للحصاد حوإلى عشرة سنوات اخرى.

وتبدأ شجرة عين الجمل ذروتها في الانتاج في عمر 30 تقريبا وتستمر في انتاج عين الجمل من 50 إلى 70 سنة اخرى.

وحيث أنه تنبعث من جذور وأوراق أشجار عين الجمل مادة سامة تسمى جوغلون، تعوق نمو النباتات الاخرى القريبة منها فمن الأفضل أن تعطى هذه الأشجار مساحة واسعة وخالية لنموها بينها وبين النباتات الأخرى.

جدير بالذكر أن أشجار الجوز أيضا لها جذور صنبورية عميقة لذلك يجب أن يكون هناك تربة خصبة ومنحدرة في الأسفل بشكل كافي لاستيعاب تلك الأشجار. بجانب ذلك، فإن أشجار عين الجمل قد لا يتم شتلها بشكل جيد في بعض الأحيان لأسباب تتعلق بالمكان الذي تم فيه زراعة البذور أو زراعتها في مرحلة مبكرة جداً.

من الهام حماية الأشجار من الأفات مثل اليرقات أو الديدان وكذلك حمايتها من الجفاف لفترات طويلة. أما من حيث التقليم فإن أشجار عين الجمل “الجوز” ليست بحاجه إلى ذلك لزيادة النمو.

عندما يحين وقت الحصاد يتساقط “الجوز” عين الجمل ذو القشرة السليمة طبيعياً من على الشجرة. ويعد ذلك الوقت الأمثل لتناول ثمارها والحصول على فوائد عين الجمل “الجوز” بالإضافة إلى الإستمتاع بمذاقها الطازج.

يتم تجفيف عين الجمل داخل قشرته على مدى الأسابيع التالية اذا تم تخزينه في منطقة دافئة وجافة وبعد ذلك يتم استهلاكه على حسب الأذواق.

في حالة عدم تقشيره يبقى عين الجمل صالحا لمدة عام تقريبا بعد الحصاد. (1)

أصناف عين الجمل “الجوز”

عين الجمل التي نستهلكها بانتظام هي في الغالب تسمى الجوز أو جوغلانز ريجيا، و يندرج تحت جنس جوغلانز 21 نوعا مختلفاً. فهناك عين الجمل الأسود المعروف باسم “جوغلانز نيغرا” وهي مجموعة متنوعة ذات طعم ترابى وقشرتها يصعب صدعها، وينمو ذلك الصنف في جميع أنحاء شرق ووسط الولايات المتحدة ولكن انتاجه واستهلاكه ضئيل بالمقارنة بأنواع عين الجمل المعتادة.

جدير بالذكر أن عين الجمل الأسود هو أول الأصناف التي تم زراعتها في الولايات المتحدة، حيث كان ولا يزال جزء من مختلف الوجبات الغذائية للأمريكيين.

تشتمل بعض الأمثلة الأخرى على أنواع عين الجمل: سينيريا جوغلانز والمعروف أيضا باسم عين الجمل الابيض أو البوتيرنوت ويوجد في شرق الولايات المتحدة وجنوب كندا وأيضا جوجلانز أيلانتيفوليا وهي متأصلة في اليابان.

بجانب ذلك، هناك أصناف مختلفة في الخصائص في جميع أنحاء العالم ويمكن تمييز هذه الأصناف الفرعية عموما على أساس ما اذا كانت القشرة الخارجية لينة أو صلبة.

وقد أتت معظم هذه الاصناف من أصول فرنسية أو أمريكية. وهناك بعض الأصناف الأوروبية الشائعة الاخرى التي تنتمي إلى اسبانيا وايطاليا وألمانيا وشيلى والبرتغال وما إلى ذلك.

وتتفاوت الجودة في الطعم وحجم النواة كما تتفاوت في انتاجيتها وثمرتها والفترة التي تستغرقها في النضج إلى درجات متنوعة. (2)

حقائق مثيرة حول عين الجمل “الجوز”

نستعرض عليكم أبرز الحقائق المثيرة والمدهشة حول عين الجمل “الجوز”

  • أشجار عين الجمل تعرف بأنها من أقدم الأشجار التي تناول البشر ثمارها كغذاء. حيث يرجع تاريخها إلى ما لا يقل عن 7000 عام قبل بداية العصر الحإلى.
  • لا تحيا كل أشجار عين الجمل نفس عدد السنوات. فهناك بعض الأنواع التي تعيش فقط حوإلى 50 عاما بينما يعيش البعض الأخر خمس مرات أطول من ذلك أى حوإلى 250 سنة.
  • توجد نواة داخل عين الجمل تحتوي على كمية هائلة من الزيت، عندما تتعرض للأكسجين في الغلاف الجوي يتسبب ذلك في تحول طعمها ومذاقها إلى المر. لذلك تحتوي ثمار عين الجمل “الجوز” على قشرة بنية صلبة لتزيد من العمر الافتراضى لها وتحافظ على مذاقها ورائحتها جيداً.
  • من بين هذه الأصناف المتعددة فان شجرة عين الجمل السوداء لديها القدرة على النمو أطول وتصل إلى أكثر من 100 قدم في الطول.
  • من أشجار عين الجمل ما يكون وجوده على قيد الحياة ضار. ففي عملية تعرف باسم “أليلوباثى” تطلق الجذور بعيدة المدى مادة كيميائية يطلق عليها اسم جوغلون، هذه المادة تمنع انبات ونمو وبقاء وتكاثر جميع الكائنات الأخرى من حولها وتأخذ تغذيتها بعيدا.
  • تماماً كمظهر ثمار عين الجمل الشبيهه في قشرتها الخارجية بالجمجمة ونواتها الداخلية بالدماغ البشري، فهي لها تأثير مفيد على صحة الدماغ. حيث أثبتت الأبحاث تلك الفوائد بناءً على العناصر الغذائية التي تحتويها.
  • كانت تعرف ثمار عين الجمل في اليونان باسم كاريون أو الرأس لفترة طويلة.
  • خلافاً لمعظم النباتات ، يتم حصاد أشجار عين الجمل مرة واحدة في السنة. وعادة مايحدث ذلك في الخريف ما بين سبتمبر ونوفمبر وذللك عندما تتساقط الثمار من تلقاء نفسها.
  • بالمقارنة مع الأشجار الأخرى، يمكن أن تبدأ أشجار عين الجمل بتساقط أوراقها في وقت مبكر جدا من السنة.
    وفي الواقع فانك اذا قمت بزيارة بستان أشجار عين الجمل أو كان لديك شجرة في الفناء الخاص بك فستجد أن الأوراق تغطي الأرض بدءا من منتصف إلى أواخر الصيف.
  • من الشائع أن عين الجمل تزرع لتؤكل، على الرغم من ذلك فإن بعض من أنواع عين الجمل تزرع لاستخلاص الزيت منها والتي يقال عنها أنها مفيدة لنمو الشعر عندما توضع عليه.
  • يتم استخدام هيكل عين الجمل في صنع منتجات التنظيف والبلاستيك والغراء وورق الصلصال. بينما يتم استخدام القشور في صنع الأصباغ منذ فترة طويلة. وعادة مايتم استخدام هياكل وقشور عين الجمل الأسود في صبغ الأقمشة على وجه الخصوص.
  • يستفاد أيضاً من أشجار عين الجمل “الجوز” نفسها من أجل خشبها. فهو يستخدم في تخشيب الأرضيات وصناعة ألواح التسقيف وصناعة الأثاث والقشور الخشبية والألات الموسيقية وغيرها كثير.
  • تمتاز أشجار عين الجمل الصغيرة باللحاء الأخضر والبني وتكون ذات ملمس ناعم. ولكن عند تقدمها في السن يصبح اللحاء رمادى وباهت وتكثر بها الشقوق العميقة التي تجعلها ذات ملمس خشن.
  • من الممكن أن تلقح هذه الأشجار تلقيحا ذاتيا أو تلقح عن طريق التهجين. وتوضع ذكور الأشجار في الأسفل مما يجعل عملية التلقيح عبر الرياح أسهل. وتكون الأشجار الاناث شائكة وترتب في مجموعات.
  • كانت تحظى أشجار عين الجمل بتقدير كبير قبل حتى أن تعرف فوائدها. ويترجم المصطلح النباتى جوغلانز ريجيا في اليونان إلى كوكب المشترى الملكي.

فوائد عين الجمل “الجوز” الغذائية

يساعدك التعرف على فوائد عين الجمل الغذائية في بناء نظام غذائي صحي أفضل بالإضافة إلى إدراك مدى أهميتها وإمكانية تناولها كمصدر طبيعي للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمك. حيث يعد عين الجمل واحداً من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها يوميا بشكل أساسى لإحتوائها على قيمة غذائية كبيرة.

أضف تعليق