فوائد

فوائد عين الجمل “الجوز” | 11 فائدة صحية مؤكدة علمياً

فوائد عين الجمل أو ما يطلق عليه “الجوز” بالدول العربية عديدة وجمة على صحة الإنسان، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على مزيج فريد من العناصر الغذائية الضرورية لأجهزة الجسم خاصة العقل. فبجانب مذاق عين الجمل اللذيذ فهو يصنف من أكثر الأغذية الصحية ملائمة للتناول اليومي بدون أن تتسبب بأي أثار سلبية حتى على المدى الطويل. ويمكنك أن تبتاع عين الجمل “الجوز” بقشرته الخارجية الصلبة أو بدونها. حيث تتواجد النواة وماحولها داخل القشرة وهي الجزء الذي يتم تناوله لإنه القابل للتناول بالطبع بجانب أنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية.

أما من ناحية الإنتاج فعلى الرغم من أن الصين تنتج عين الجمل بكميات ضخمة وتعد أكبر المنتجين والمصدرين له في العالم إلا ان الولايات المتحده وايران وتركيا والمكسيك وبعض الدول الاخرى تزرعه وتنتجه في العديد من المناطق المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن فوائد عين الجمل “الجوز” يمكن الحصول عليها سواء ما إذا تم تناوله منفرداً أو كجزء من وجبه كما هو المعتاد لدى البعض من شعوب العالم. ونتيجة لإنتشار الوعي حول فوائد الجوز “عين الجمل” مؤخراً إزداد الطلب على ذلك النوع من المكسرات بالعديد من دول العالم بما فيها الدول العربية وظهرت العديد من الوصفات الجديدة والطرق لإستخدامه في عمل أصناف وأطباق الطعام بأنواعه.

في تلك المقالة سنستعرض عليكم فوائد عين الجمل الصحية والغذائية الرائعة التي أثبتها العلم والدراسات بالإضافة إلى تاريخه وخصائصه كما يلي.

تاريخ عين الجمل “الجوز”

يعتبر عين الجمل “الجوز” واحداً من الفواكه أو المكسرات المميزة التي عرفها الناس والتي تعرف نباتياً باسم “جوغلانز ريجيا”. وهي في الأصل تنمو على أشجار بقارتي أوروبا واسيا وتنمو بساتين أشجار عين الجمل بشكل طبيعي في المنطقة من شبه جزيرة البلقان إلى الصين.

وهناك العديد من الادلة التي تثبت أن عين الجمل كان يأكله الانسان منذ ستة الاف عاما على الاقل قبل الميلاد وذلك استنادا إلى نتائج أثرية لقشور عين الجمل المحمص خلال العصر الحجري الحديث في جميع أنحاء جنوب غرب فرنسا. وتوجد سجلات توثق زراعة عين الجمل في بابل منذ 2000 عام قبل الميلاد.

ومع ذلك فانه يقال أن اليونانيين القدماء هم أول من اكتشفوا عين الجمل وزرعوه وانتقوه ليكون بحجم أكبر وجودة عالية. والرومان هم الذين نشروا هذه الأشجار والتي كانت في الأصل من بلاد فارس (حاليا ايران والعراق) إلى أجزاء من أوروبا وافريقيا.

في عام 1700 جلب الأباء الفرنسيسكان “الوفود” من البعثات الأسبانية عين الجمل “الجوز” إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقاموا بزراعته منذ ذلك الحين. وبفضل مناخ كاليفورنيا المعتدل وأرضها الخصبة أدى إلى أن تنتج تلك الولاية تقريبا كل عين الجمل المزروع في الولايات المتحدة اليوم.

ويزرع عين الجمل بغرض التجارة في العديد من المناطق في أوروبا وشرق اسيا والبحر المتوسط وغيرها من الدول بجانب الغلال والاصناف الاخرى.

منذ زراعة عين الجمل لأول مرة منذ الاف السنين، أدت الأبحاث في التنمية الزراعية بالأونة الأخيرة إلى إنتاج سلالات أفضل مقاومة للأمراض وتنضج مبكراً بجانب كونها تحمل قيمة غذائية مرتفعة عن المعتاد وبالتالي حصول من يتناولها على أقصى فائدة ممكنه.

كيف ينمو عين الجمل “الجوز”

تأخذ أشجار عين الجمل وقتا طويلا لتتحول من البذور إلى النضج ومن ثم الحصاد. حيث أن زراعتها تتطلب تربة خصبة ليس بها صخور أو رمال وتحتاج إلى الكثير من اشعة الشمس (على الرغم من أنها لا تزدهر في مناخ دافيء للغاية وتتطلب البرودة في بعض الفترات.

وعادة يستغرق انبات البذور مابين خمسة أشهر إلى سنة ويستغرق نضج الشجرة للحصاد حوإلى عشرة سنوات اخرى.

وتبدأ شجرة عين الجمل ذروتها في الانتاج في عمر 30 تقريبا وتستمر في انتاج عين الجمل من 50 إلى 70 سنة اخرى.

وحيث أنه تنبعث من جذور وأوراق أشجار عين الجمل مادة سامة تسمى جوغلون، تعوق نمو النباتات الاخرى القريبة منها فمن الأفضل أن تعطى هذه الأشجار مساحة واسعة وخالية لنموها بينها وبين النباتات الأخرى.

جدير بالذكر أن أشجار الجوز أيضا لها جذور صنبورية عميقة لذلك يجب أن يكون هناك تربة خصبة ومنحدرة في الأسفل بشكل كافي لاستيعاب تلك الأشجار. بجانب ذلك، فإن أشجار عين الجمل قد لا يتم شتلها بشكل جيد في بعض الأحيان لأسباب تتعلق بالمكان الذي تم فيه زراعة البذور أو زراعتها في مرحلة مبكرة جداً.

من الهام حماية الأشجار من الأفات مثل اليرقات أو الديدان وكذلك حمايتها من الجفاف لفترات طويلة. أما من حيث التقليم فإن أشجار عين الجمل “الجوز” ليست بحاجه إلى ذلك لزيادة النمو.

عندما يحين وقت الحصاد يتساقط “الجوز” عين الجمل ذو القشرة السليمة طبيعياً من على الشجرة. ويعد ذلك الوقت الأمثل لتناول ثمارها والحصول على فوائد عين الجمل “الجوز” بالإضافة إلى الإستمتاع بمذاقها الطازج.

يتم تجفيف عين الجمل داخل قشرته على مدى الأسابيع التالية اذا تم تخزينه في منطقة دافئة وجافة وبعد ذلك يتم استهلاكه على حسب الأذواق.

في حالة عدم تقشيره يبقى عين الجمل صالحا لمدة عام تقريبا بعد الحصاد. (1)

أصناف عين الجمل “الجوز”

عين الجمل التي نستهلكها بانتظام هي في الغالب تسمى الجوز أو جوغلانز ريجيا، و يندرج تحت جنس جوغلانز 21 نوعا مختلفاً. فهناك عين الجمل الأسود المعروف باسم “جوغلانز نيغرا” وهي مجموعة متنوعة ذات طعم ترابى وقشرتها يصعب صدعها، وينمو ذلك الصنف في جميع أنحاء شرق ووسط الولايات المتحدة ولكن انتاجه واستهلاكه ضئيل بالمقارنة بأنواع عين الجمل المعتادة.

جدير بالذكر أن عين الجمل الأسود هو أول الأصناف التي تم زراعتها في الولايات المتحدة، حيث كان ولا يزال جزء من مختلف الوجبات الغذائية للأمريكيين.

تشتمل بعض الأمثلة الأخرى على أنواع عين الجمل: سينيريا جوغلانز والمعروف أيضا باسم عين الجمل الابيض أو البوتيرنوت ويوجد في شرق الولايات المتحدة وجنوب كندا وأيضا جوجلانز أيلانتيفوليا وهي متأصلة في اليابان.

بجانب ذلك، هناك أصناف مختلفة في الخصائص في جميع أنحاء العالم ويمكن تمييز هذه الأصناف الفرعية عموما على أساس ما اذا كانت القشرة الخارجية لينة أو صلبة.

وقد أتت معظم هذه الاصناف من أصول فرنسية أو أمريكية. وهناك بعض الأصناف الأوروبية الشائعة الاخرى التي تنتمي إلى اسبانيا وايطاليا وألمانيا وشيلى والبرتغال وما إلى ذلك.

وتتفاوت الجودة في الطعم وحجم النواة كما تتفاوت في انتاجيتها وثمرتها والفترة التي تستغرقها في النضج إلى درجات متنوعة. (2)

حقائق مثيرة حول عين الجمل “الجوز”

نستعرض عليكم أبرز الحقائق المثيرة والمدهشة حول عين الجمل “الجوز”

  • أشجار عين الجمل تعرف بأنها من أقدم الأشجار التي تناول البشر ثمارها كغذاء. حيث يرجع تاريخها إلى ما لا يقل عن 7000 عام قبل بداية العصر الحإلى.
  • لا تحيا كل أشجار عين الجمل نفس عدد السنوات. فهناك بعض الأنواع التي تعيش فقط حوإلى 50 عاما بينما يعيش البعض الأخر خمس مرات أطول من ذلك أى حوإلى 250 سنة.
  • توجد نواة داخل عين الجمل تحتوي على كمية هائلة من الزيت، عندما تتعرض للأكسجين في الغلاف الجوي يتسبب ذلك في تحول طعمها ومذاقها إلى المر. لذلك تحتوي ثمار عين الجمل “الجوز” على قشرة بنية صلبة لتزيد من العمر الافتراضى لها وتحافظ على مذاقها ورائحتها جيداً.
  • من بين هذه الأصناف المتعددة فان شجرة عين الجمل السوداء لديها القدرة على النمو أطول وتصل إلى أكثر من 100 قدم في الطول.
  • من أشجار عين الجمل ما يكون وجوده على قيد الحياة ضار. ففي عملية تعرف باسم “أليلوباثى” تطلق الجذور بعيدة المدى مادة كيميائية يطلق عليها اسم جوغلون، هذه المادة تمنع انبات ونمو وبقاء وتكاثر جميع الكائنات الأخرى من حولها وتأخذ تغذيتها بعيدا.
  • تماماً كمظهر ثمار عين الجمل الشبيهه في قشرتها الخارجية بالجمجمة ونواتها الداخلية بالدماغ البشري، فهي لها تأثير مفيد على صحة الدماغ. حيث أثبتت الأبحاث تلك الفوائد بناءً على العناصر الغذائية التي تحتويها.
  • كانت تعرف ثمار عين الجمل في اليونان باسم كاريون أو الرأس لفترة طويلة.
  • خلافاً لمعظم النباتات ، يتم حصاد أشجار عين الجمل مرة واحدة في السنة. وعادة مايحدث ذلك في الخريف ما بين سبتمبر ونوفمبر وذللك عندما تتساقط الثمار من تلقاء نفسها.
  • بالمقارنة مع الأشجار الأخرى، يمكن أن تبدأ أشجار عين الجمل بتساقط أوراقها في وقت مبكر جدا من السنة.
    وفي الواقع فانك اذا قمت بزيارة بستان أشجار عين الجمل أو كان لديك شجرة في الفناء الخاص بك فستجد أن الأوراق تغطي الأرض بدءا من منتصف إلى أواخر الصيف.
  • من الشائع أن عين الجمل تزرع لتؤكل، على الرغم من ذلك فإن بعض من أنواع عين الجمل تزرع لاستخلاص الزيت منها والتي يقال عنها أنها مفيدة لنمو الشعر عندما توضع عليه.
  • يتم استخدام هيكل عين الجمل في صنع منتجات التنظيف والبلاستيك والغراء وورق الصلصال. بينما يتم استخدام القشور في صنع الأصباغ منذ فترة طويلة. وعادة مايتم استخدام هياكل وقشور عين الجمل الأسود في صبغ الأقمشة على وجه الخصوص.
  • يستفاد أيضاً من أشجار عين الجمل “الجوز” نفسها من أجل خشبها. فهو يستخدم في تخشيب الأرضيات وصناعة ألواح التسقيف وصناعة الأثاث والقشور الخشبية والألات الموسيقية وغيرها كثير.
  • تمتاز أشجار عين الجمل الصغيرة باللحاء الأخضر والبني وتكون ذات ملمس ناعم. ولكن عند تقدمها في السن يصبح اللحاء رمادى وباهت وتكثر بها الشقوق العميقة التي تجعلها ذات ملمس خشن.
  • من الممكن أن تلقح هذه الأشجار تلقيحا ذاتيا أو تلقح عن طريق التهجين. وتوضع ذكور الأشجار في الأسفل مما يجعل عملية التلقيح عبر الرياح أسهل. وتكون الأشجار الاناث شائكة وترتب في مجموعات.
  • كانت تحظى أشجار عين الجمل بتقدير كبير قبل حتى أن تعرف فوائدها. ويترجم المصطلح النباتى جوغلانز ريجيا في اليونان إلى كوكب المشترى الملكي.

فوائد عين الجمل “الجوز” الغذائية

يساعدك التعرف على فوائد عين الجمل الغذائية في بناء نظام غذائي صحي أفضل بالإضافة إلى إدراك مدى أهميتها وإمكانية تناولها كمصدر طبيعي للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمك. حيث يعد عين الجمل واحداً من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها يوميا بشكل أساسى لإحتوائها على قيمة غذائية كبيرة.

تحتوي ثمار عين الجمل على كمية دهون كبيرة صحية وضرورية للجسم ليس لها أي أثار سلبية ضارة على جسمك فهي على نقيض الدهون الضارة التي توجد في أطعمة أخرى شائعة أبرزها البطاطس المقلية.

يتكون حوإلى 8 إلى 14 في المائة من اجمإلى محتوي الدهون بعين الجمل “الجوز” من الأحماض الدهنية أوميغا 3. وهذه الأحماض توجد أيضا في الأسماك البرية وبعض البذور والمكسرات والتي عادة ماتفتقر الوجبات الغذائية العادية اليها.

وخلافا لغيرها من المكسرات فانها تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تبرز أهميتها لغناها بعناصر اللينوليت ولينوليت الأحماض الدهنية غير المشبعة.

تحتوي أيضا نواة عين الجمل على كمية صغيرة من البروتين ولكنها ذات أهمية كبيرة بجانب نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

يمكن العثور على العناصر الغذائية التالية في أوقية واحدة من عين الجمل “الجوز” أو حوإلى 7 أنوية منها:

  • السعرات الحرارية 183
  • الدهون 18 جرام
  • البروتين 4 جرام
  • الألياف 2 جرام
  • الكربوهيدرات 4جرامات
  • السكريات أقل من واحد جرام

الفيتامينات والمعادن

المنغنيز – 1 مل جرام (48 %)
كوبر – 0.4 مل جرام (22%)
المغنيسيوم 44 مل جرام (11 % )
الفوسفور 97 مل جرام (10 % )
فيتامين B6 2 مل جرام (8 %)
فوليك 27 ميكرو جرام (7%)
الثيامين 0.1 مل جرام (6%)

ملحوظة تشير النسبة المئوية إلى مقدار كمية الغذاء التي تلبي الاحتياجات الغذائية للجسم اليومية التي ينصح بها عالمياً. وتستند هذه القيمة على 2000 سعر حرارى وهو نظام غذائي لصحة البالغين.

يحتوي عين الجمل أيضا على كمية عالية من المركبات المفيدة الأخرى مثل مضادات الأكسدة وحمض الايلاجيك والمضادات الحيوية والميلاتونين والأحماض النباتية. (3)

فوائد عين الجمل الصحية

فوائد عين الجمل "الجوز" الصحية - إنفوجرافيك

فوائد عين الجمل ذات فعالية كبيرة على صحة الإنسان العامة وقدرته على الوقاية من الأمراض بسبب إحتوائها على العناصر الغذائية التي قمنا بإيضاحها، نستعرض عليكم 11 فائدة صحية من فوائد عين الجمل أثبتتها الدراسات والأبحاث فيما يلي

التخلص من الاكتئاب والقلق

من المعروف أن الإكتئاب هو مرض يعانى منه الكثير من الناس بسبب ضغوط الحياة وهو اضطراب في المزاج يحدث بسبب الانطواء لفترات متواصلة والشعور باليأس والرفض وذلك إلى جانب مشاعر العجز وعدم الرغبة في القيام بالانشطة العادية.

ويحدث القلق المسبب للإكتئاب بسبب العصبية غير العقلانية وغالبا ما يؤدي التوتر والقلق في حالات معينة إلى نوبات من الذعر.

وعلى الرغم من أن الاكتئاب اليوم قد تكاثر الحديث عنه وعرف تشخيصه الا انه مازال يحمل وصمة عار اجتماعية مؤسفة. وما زال هناك الكثير من العوام يسيئون فهمه وكيفية التعامل معه وكيف يمكن معالجته.

فالاكتئاب هو تجربة استنزاف عالية للكثير من المشاعر السلبية والشعور بتقلص الذات لأولئك الذين يعانون منه والمحيطين بهم.

وبالمثل فان القلق يمكن أن يعرقل الكثير من فرص الحياة.

في حين أنه قد يوجد العديد من الأسباب التي تسبب الاكتئاب فان الاختلال الكيميائي ونقص التغذية قد يكون مسؤولا جزئيا عن هذه الحالة.

ويمكن أن يؤدي انخفاض الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى مثل هذه الحالة المزاجية والاضطرابات المعرفية وقد انتشر هذين السببين على نحو شائع بين البشر.

وبالنظر إلى أن عين الجمل غني بأوميغا 3 فانه يعمل بشكل جيد ضد هذه الاضطرابات عندما تتفاقم بسبب هذا النقص.

في الواقع وقد ثبت علميا أن عين الجمل لا يعمل فقط للحماية من المرض ولكنها أيضا تستعمل كعلاج. وقد كشفت الدراسات أن الأعراض قد انخفضت عند أولئك الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بعد تناولهم ملحقات أوميغا 3. (4)

يحسن من صحة الدماغ

قد يكون التركيز على أهمية الاعضاء في الجسم عديم الجدوى وذلك بالنظر إلى أن جميعهم له دور هام في صحتنا ورفاهيتنا.

ومع ذلك فاننا اذا قلنا أن الدماغ هو من أهم الأجهزة وأكثرهم قيمة فلا أحد يعترض على ذلك لأنه يتحكم في جميع تصرفاتنا وأفكارنا وهو بمثابة الألة التي تحرك وعينا.

وبالنظر إلى القيمة الكبيرة للدماغ فمن المنطقي أن نحافظ عليه في سن مبكرة قدر الامكان.

عين الجمل يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية تساهم في تعزيز قدرة الدماغ والحفاظ عليه وبذلك تكون قادرا على التمتع بتعلم ومعالجة أفضل للمعلومات.

تلك المجموعة من العناصر الغذائية تحتوي على مركبات عصبية مثل حمض الفوليك والميلاتون وفيتامين E وأوميغا 3 والاحماض الدهنية ومضادات الأكسدة تعمل جميعا لمساعدة الدماغ في أن يظل في شبابه ويعمل بكفاءة.

يساعد تناول عين الجمل على تحسين التفكير الاستنتاجي أو تفسير أى شكل من أشكال البيانات.

وتشير نتائج دراسة واحدة إلى أن مضادات الأكسدة في عين الجمل يمكن أن تساعد أيضا على تأخير التدهور المعرفي الذي يحدث في سن الشيخوخة وذلك من خلال الحفاظ على المحرك الخاص بك والوظائف المعرفية تبقى سليمة خلال سنوات متقدمة. (5)

تحسين الذاكرة

من المفترض أن تقدر قيمة امتلاكك لذاكرة جيدة سواء أكنت طالباً أو عالماً أو غير ذلك.

فالذاكرة أداة عظيمة في التعلم وتحقيق النمو الذاتى فانها تساعد في تحسين ذكائك وتساعد أيضا على الحفاظ على حياتك مرتبة.

ولا يعد النسيان بشكل عام شيئا ممتعاً. فإن (فقدان الأشياء الثمينه أو نسيان الأحداث المضحكة ليس شيئاً جيداً على الإطلاق) ويمكن أن يكون ذلك النسيان مثيرا للقلق وخاصة في حالة التقدم في السن ومحاولة الابقاء على تفاصيل التجارب السابقة.

وهناك أدلة في البحث العلمى تثبت أن فوائد عين الجمل تساهم في وجود ذاكرة أفضل وأطول أمدا.

وعلى سبيل المثال فقد أوضحت دراسة عن تأثير عين الجمل على الذاكرة ووظائف التعلم عند الفئران وأثبتت أنه حدث تحسن واضح في كلا الحالتين.

وأظهرت دراسة مماثلة على الفئران أن عين الجمل أيضا يساعد على تباطؤ وانخفاض بداية مرض الزهايمر.

وأشارت دراسة أخرى رصدت أن عين الجمل يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ عند المسنين المشاركين.

وقد يكون احتواء عين الجمل على أوميغا 3 السبب الرئيسي الذي جعل البحث يربطه باستمرار بالتحسينات في الاضطرابات المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر والخرف.

ويحتوي أيضا عين الجمل على فيتامينE ومن المعروف أنه له تأثير ضد ضعف الذاكرة. (6) (7)

صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر القلب والأوعية الدموية من أكثر الأجهزة الهامة للغاية بجسم الإنسان لأن أى ضرر بهما قد يكون مسألة حياة أو موت.

فصحة القلب والأوعية الدموية هو شيء لابد من التأكيد عليه دائما وذلك هو السبب الرئيسي وراء تنظيم النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وفي حين أن هناك العديد من الخطوات المختلفة التي يجب إتخاذها لضمان صحة القلب فان تناول عين الجمل يساهم أيضاً في ذلك بالتأكيد.

فقد أظهرت الدراسات علاقة مباشرة مع وجود الأدلة على أن عين الجمل يساعد على الحفاظ على الشرايين من الانسداد ويقلل من الالتهابات ومستويات الكوليسترول بجانب تحسين الدورة الدموية بالجسم.

ومرة أخرى قد تكون الأحماض الدهنية أوميغا3 هي البطل الرئيسي هنا فقد أظهرت مرارا وتكراراً أنها تسبب انخفاض في الدهون الثلاثية وضغط الدم وتجلط الدم.

ويمكن أيضا أن ترفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وهو مفيد للقلب. وعلى وجه الخصوص فان حمض اللينولييك هو الذي يفعل ذلك. ويساعد تناول أربع حبات فقط من عين الجمل يوميا على تعزيز مستويات حمض اللينولييك الخاص بك.

ويقلل وجود حمض اللينولييك من مخاطر الموت القلبى المفاجىء بمقدار النصف مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو الأمراض الأيضية مثل مرض السكرى.

يقلل تناول عين الجمل من مقاومة الانسولين وبالتالي تحسين عمل أجهزة الجسم عامة.

جدير بالذكر انك لا تحتاج إلى الكثير من عين الجمل فأوقية واحدة من عين الجمل “الجوز” يوميا يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر القلب والأوعية الدموية. (8)

الحصول على أطفال أكثر صحة

بالنسبة للنساء الحوامل ،فان صحة ونماء الطفل قد تكون مصدر قلق دائم.

هناك العديد من الأبحاث المستمرة لتوضيح المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل وغيرها من التي يجب أن يتجنبها.

فاذا كان هدفك هو السبق في نمو الطفل فان تناول عين الجمل أثناء فترة الحمل فكرة جيدة للغاية.

وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 ممتازة في المساعدة على نمو الطفل المبكر داخل الرحم والأطفال خلال السنوات الأولى القليلة من حياتهم.

فتحتوي عين الجمل على (حمض اللينولييك ) الذي يتم تحويله في الجسم إلى أوميغا 3.

تعد أوميغا 3 (D H A ) مسؤولة عن تطوير الجهاز العصبى المركزى خلال فترة الحمل وسنوات ماقبل المدرسة. حيث يكتمل 70 %من نمو دماغ الطفل عند الولادة وتصل إلى 85% أثناء مرحلة الطفولة.

وبالنسبة للرضع الذين لايزالون ينمون بشكل سريع فان الجرعة اليومية التي تتناولها أمهاتهم يوميا تؤدى إلى رؤية وذكاء أفضل للطفل.

أما بالنسبة للأطفال الذين يتناولون عين الجمل، يكون لديهم قضايا سلوكية أقل من غيرهم ولديهم مهارات اجتماعية أفضل وتنخفض مخاطر انخفاض نموهم.

ويكون الأطفال الذين يتضمن غذائهم عين الجمل أكثر انتباهاً من غيرهم.

وتساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لان نقصها يكون قضية أيضا.

وقد ارتبطت مكملات أوميغا 3 مع انخفاض معدل الاندفاع وفرط النشاط والعدوانية وأكثر من ذلك. (9)

الوقاية من السرطان

السرطان هو الورم الخبيث الناجم عن انقسام الخلايا التي لا يمكن السيطرة عليها داخل الجسم.

رغم أن الأبحاث مستمرة لاكتشاف الأسباب والعلاجات الدقيقة لأنواع السرطان المختلفة من جانب الأوساط الطبية والعلمية، إلا أنه مع ذلك يمكن أن يساعد نمط الحياة الصحى مع اتباع نظام غذائي دقيق على الوقاية من السرطان في بعض الحالات.

تحتوي عين الجمل على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة وقد أثبتت فعاليتها ضد الخلايا السرطانية والأورام في الفئران.

وقد تبين أن المكونات البيولوجية النشطة مثل البوليفينول “فيتوستيرولس” وحمض “الايلاجيك” و”توكوفيرولز غاما” لها خصائص مضادة للسرطان.

كما تبين أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان.

وعلاوة على ذلك ،فهناك أدلة علمية تخلص إلى أن تناول المكسرات بانتظام يمكن أن تقلل من المخاطر على الأقل لسرطان القولون والبروستاتا.

وكانت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تتفق إلى حد كبير مع تلك النتيجة . مع تثبيط ناجح للخلايا السرطانية في الأنسجة المختلفة. (10)

يساعد على خسارة الوزن

قد تعتقد أن ثمار عين الجمل بسبب احتوائها على دهون وسعرات حرارية مكثفة أنها تؤدى إلى زيادة الوزن وليس فقدانه.

لا تقلق الرغم بشأن ذلك، حيث أن تلك الدهون مفيدة وضرورية جداً للجسم وليس لها أدنى تأثير قد يؤدي إلى زيادة وزنك.

عين الجمل يساعد على امتلاء المعدة. وعندما يؤكل مع وجبات الطعام أو يؤكل كوجبة خفيفة يعمل على الاشباع وسد الجوع بحيث لاينتهي الأمر بتناول أكثر ماهو ضروري.

وعلى الرغم من أنه غني بالطاقة فقد أظهرت الدراسات التداخلية الغذائية أن استبدال طعام اخر مع عين الجمل لا يسبب زيادة الوزن.

وأظهر استعراض التجارب المختلفة أن المشاركين الذين استبدلوا الأغذية الأخرى بالمكسرات قد فقدوا 1.4 من أوزانهم بالمقارنه مع غيرهم الذين واصلوا تناول الأطعمة الصحية البديلة.

وفي حين أن عين الجمل ليس غذاء لتعزيز فقدان الوزن في حد ذاته، إلا أن تناوله بشكل صحيح يمكن أن يساعدك على ذلك. (11)

مكافحة إضطرابات المناعة الذاتية

تؤثر اضطرابات المناعة على أكثر من خمسين مليون شخص في الولايات المتحدة فقط. تحدث هذه الاضطرابات عندما يبدأ الجهاز المناعي بالهجوم على الخلايا السليمة من خلال تشكيل أجسام مضادة عندما لاتحتاج إلى ذلك.

ويمكن أن تؤثر أنواع مختلفة على الأنسجة المختلفة في الجسم مع تبعات متفاوتة. وذلك يشمل أحيانا النمو غير الطبيعي أو تغييرات رئيسية في كيفية عمل الجسم.

فهناك أكثر من 80 مرض يدخل تحت مظلة اضطراب المناعة الذاتية بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر ) مرض الالتهابات الهضمية والذئبة والتهاب المفاصل الروماتيدى والبهاق ومرض هاشيموتو وفقر الدم الخبيث.

وهناك العديد من الدراسات التي تبين أن مستويات أوميغا 3 كافية لأن تقلل من خطر الاصابة بالأمراض مثل التصلب المتعدد وداء السكرى من النوع الأول.

وأثبتت دراسة واحدة على وجه الخصوص أن تناول أوميغا3 في السنة الأولى من العمر كافي لتخفيض معدل الإصابة بمرض السكرى من النوع الأول في بداية الطفولة.

واستنادا إلى نتائج عدد من الدراسات فيمكن القول أيضا بأن أوميغا 3 يمكن أن يقلل من أعراض العديد من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب القولون التقرحى والصدفية ومرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدى. (12)

اذا كنت بالفعل تعانى من إحدى إضطرابات نقص المناعة الذاتية فعليك بالإستفادة من فوائد عين الجمل “الجوز” بهذا الشأن من خلال إضافته إلى نظامك الغذائي.

الحصول على بشرة أكثر صحة

من منا لا يريد بشرة أكثر صحة ونضارة؟! فنحن نقدر الجمال في الحياة بطبيعتنا وقد يكون ذلك إلى حد كبير جزء من ثقافتنا أو ربما يكون ذلك شىء فطري.

ولكن الأبعد من ذلك أن المظهر الصحى الخإلى من العيوب يساعد على رفع الثقة بالنفس ويساعدك أيضا في أن تكون واثقا من نفسك في جميع المواقف.

تكمن فوائد عين الجمل “الجوز” في الحصول على بشرة أكثر صحة للأسباب التالية:

يحتوي على عدة مضادات قوية للأكسدة يمكن أن تحارب الجذور الحرة بالجسم، مما يساعد على الحفاظ على المظهر الشبابي من خلال تقليل الالتهاب وعلامات الشيخوخة المرئية مثل البقع والتجاعيد.

بالإضافة لذلك فإن فيتامين e في عين الجمل يعمل على تقوية الجدران الرفيعة للجلد وتحسين الرطوبة والمرونة مما يجعله ثابتا على ملمسه. بجانب أنهيحمي الجلد من تغيير صورته ويمكن أن يقلل من أعراض علامات الجلد مثل الاصابة بحب الشباب أو الأكزيما.

وبالمثل فان دهون أوميغا 3 تساعد في الحفاظ على صحة أغشية الخلايا وتحافظ على الجلد رطباً وتمنع حب الشباب والشيخوخة المبكرة وتقلل من فرط بصيلات الشعر. (13)

وعلاوة على ذلك فانه أيضا يحمي البشرة من أشعة الشمس وذلك عن طريق منع توقف الكولاجين بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

الحصول على عظام أكثر صحية

الهيكل العظمي يعمل على حماية الأعضاء بترسيخ العضلات وتخزين الكالسيوم. والعظام لها دور حاسم في بنية الجسم وبدون التغذية الصحيحة في وجباتنا الغذائية فانه يمكن أن تصبح ضعيفة وعرضة للاصابة خاصة بالنسبة لكبار السن والنساء بعد سن اليأس وهؤلاء هم الأكثر عرضة لهشاشة العظام وفقدان الأنسجة العظمية التي تجعل العظام ضعيفة وهشة.

ويعد التهاب المفاصل هو أيضا حالة شائعة تنطوي على العظام وذلك عندما تصاب المفاصل بالخشونة والالتهابات.

ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 في عين الجمل يمكن أن تزيد من تركيز الكالسيوم في العظام وبالتإلى تجعلها أقوى وأقل عرضة للكسر.

تشتمل فوائد عين الجمل “الجوز” أيضاً على أنه يحمي من أعراض التهاب المفاصل. كما تبين أن المرضى الذين يتناولون أوميغا 3 بكمية اضافية فانها تزيد من القوة القابضة وتقلل من الام المفاصل مع مرور الوقت.

ويساعد تناول عين الجمل في سن مبكرة على منع هذه المشاكل في المقام الأول والوقاية منها.

أما بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون من المشاكل المتعلقة بالعظام بالفعل، فإن اضافة عين الجمل إلى وجباتهم الغذائية هو حل فعال وطبيعي لتحسين قوتها وكفائتها. (14)

تحسين الصحة الجنسية

من فوائد عين الجمل الأقل شهرة (ولكنها مهمة جداً) أنها تساعد على تعزيز الصحة الجنسية للذكور.

في بعض الأحيان، يعد إنجاب الأطفال هدف بعيد المنال. فالعقم هو قضية منتشرة وواحد من القضايا التي عادة ماتكون عاطفية ومزعجة.

في حين أن العقم الأنثوى يمثل حوإلى نصف هذه القضايا فالعقم عند الرجال يمثل ال 50% الأخرى. وكثيرا ما تكون كمية ونوعية الحيوانات المنوية هي السبب في عدم امكانية الاخصاب.

وقد أظهرت دراسة أن الرجال الذين يتبعون نظام غذائي على النمط الغربي ويتناولون 75 غراما فقط من عين الجمل يومياً فانه يؤدي ذلك إلى إرتفاع عدد الحيوانات المنوية ويعمل على تحسين حركتها وحيويتها. (15)

كيفية شراء وتخزين عين الجمل

قد لا تفكر كثيرا عند شرائك لعين الجمل، لكن للحصول على أقصى إستفادة ممكنه هناك بعض النصائح الهامة التي ينصح بإتباعها.

زيادة معرفتك عن أصناف عين الجمل سيساعدك في تحديد أي منها مناسب لك وإتخاذ قرار شراء أفضل.

عادة يشترى معظم الناس عين الجمل الانجليزية وذلك بسبب مذاقها الحلو وقشرتها سهلة الكسر.

أما اذا كنت تفضل صنف أخر، فعليك بالتحقق من جودته خاصة المتعلقة بالتعبئة والتغليف.

تساعد قشرة عين الجمل على ابقائها طازجة لفترة أطول، لذلك فإذا كنت لا تمانع كسرها وفتحها للأستمتاع بمذاق نواتها على الفور وترغب بتخزينها فمن الأفضل أن تشترى عين الجمل بقشرته غير مكسورة. حيث يساعد ذلك أيضاً في تحقيق أقصى إستفادة من فوائد عين الجمل “الجوز”.

إفحص القشرة ولا تبتاع تلك التي تظهر ملطخة أو متصدعة لأن هذا يمكن أن يكون مؤشراً على العفن في الداخل.

أيضا لا تبتاع تلك التي تظهر منكمشة والتي لونها أغمق من البني الفاتح.

امسك بعين الجمل وقربه من أذنك وافحصه لمعرفة ما اذا كان هناك خشخشة. فعلى الرغم من أنها لاتؤثر على المذاق ولكن الخشخشة تخبرك أنه سوف يكون من السهل ازالة النواة كاملة من القشرة مما يعنى أنها ستكون أقل صعوبة.

واذا كنت تفضل شراء عين الجمل بقشرتها فعليك بالتحقق من التعبئة والتغليف ومعرفة معلومات انتهاء الصلاحية.

اذا كانت ثمار عين الجمل لونها فاتح وذات ملمس ناعم فان طعمها يكون أقل مرارة.

عليك بالتأكد من أن جلد النواة سليم فان الجلد يحمل معظم المواد المضادة للأكسدة.

وعند التخزين يجب وضع عين الجمل في مكان بارد وجاف.

اذا كنت تنوى أن تأكل عين الجمل في وقت قريب فعليك بتخزينه في الثلاجة. واذا كنت تنوى الابقاء عليه لمدة أطول فعليك بتخزينه في الفريزر.

من الممكن أن تمتص عين الجمل الروائح ونكهات الأطعمة الأخرى لذلك يجب ألا تخزن بجانب الفاكهة والخضروات.

وبالأحرى فانه يجب الاحتفاظ بها في وعاء محكم والذي من شأنه أن يحافظ عليها طازجة لفترة أطول والحفاظ على نكهتها سليمة.

ومن الأفضل أن يكون الوعاء مظلماً لأن التعرض للضوء يمكن أن يحلل الزيت ويجعل رائحته منتنة.

واذا كنت تريد سحق وطحن عين الجمل لأجل وصفة ما فيفضل القيام بذلك على الكمية المرغوبة فقط للحفاظ على جودة باقي الثمار.

كيفية الحصول على فوائد عين الجمل “الجوز”

هناك طرق عديدة لأضافة عين الجمل على الوجبة الغذائية الخاصة بك في أقل وقت وأكثر إبداع ممكن.

يجب أن تضع شيئا واحدا في الاعتبار وهو أن عين الجمل يحتوي على الدهون (وان كانت مفيدة إلى حد كبير) ممايعنى أنه على الرغم من أنها صحية يجب الاعتدال في تناولها.

من الممكن أن تؤكل بحد ذاتها كوجبه خفيفة.

وللاستفادة منها أكثر يمكن أن تنقع كمية منها بالمياة كل ليلة للاستمتاع بها في اليوم التالي.

ستساعد حفنة من عين الجمل وربما بعض المكسرات الأخرى أو الفواكه الصحية كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام على الشعور بالشبع.

يمكن أيضا استخدامها كجزء من أطباق الأخرى أو وجبات خفيفة، حيث ان عين الجمل يعزز النكهة والمذاق.

يمكنك الحصول على فوائد عين الجمل من خلال طحنه ومزجه في العصائر.

ومن الممكن أيضا أن تطحن عين الجمل لتضعه في الحبوب التي تأكلها صباحا مثل الميسلى أو الشوفان.

عين الجمل له مذاق رائع في السلطة مع الأعشاب الطازجة أو في الشوربة والمكرونة اذا وضعت منه سحقة خفيفة.

يجدر الذكر أن المكسرات والتي من ضمنها الجوز تستخدم على نطاق واسع في مأكولات وأطباق الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

يمكنك أيضاً تناول الحلويات المضاف إليها عين الجمل مثل حلوى الفانيليا والقرنفل والقرفة. بجانب الباكلافاس أو الزبادى اليونانى.

الأثار الجانبية لعين الجمل “الجوز”

كما قرأت في السابق أن عين الجمل له فوائد متعددة لكنه مثل أى شىء أخر له اثار جانبية يجب معرفتها.

أهم الاحتياطات التي يجب أن تكون على معرفة بها  أنه من الممكن أن يكون لديك حساسية من المكسرات ومن ضمنها عين الجمل. حيث تعمل الأجسام المضادة في جسدك على زيادة نشاط الحساسية وبالتالي التأثير سلباً على صحتك بأعراض غير مرغوب بها قد تتباين شدتها قد تصل إلى الحساسية المفرطة والتي تؤثر على التنفس ويمكن أن تكون قاتلة.

أما إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح وأثناء نشاطها لديك فقد يؤدي تناول الجوز إلى مضاعفات سلبية.

نقطة هامة أخرى يجب أن تعلمها وهي أنه من الممكن أنك قد تعانى من الحساسية تجاه عين الجمل ذاته والتي هي واحدة من الحساسية الغذائية الأكثر شيوعا في العالم. (16)

اذا كنت تعرف أن لديك حساسية من شجرة عين الجمل أو قد ظهرت عليك أعراض فسيولوجية سلبية بعد تناولك من أى شجرة من أشجار الجوز غيرها مثل ( اللوز والكستناء والكاجو والبندق والجوز البرازيلى والمكسرات المكاديميا والبقان والفستق والمكسرات الشيا أو الصنوبر ) فيجب أن تكون حذرا من استخدام عين الجمل ويجب عمل اختبار للحساسية عند الطبيب قبل محاوله تناوله.

اذا كان لديك حساسية الفول السودانى (البقول) فقد تكون لديك حساسية أيضا من المكسرات لذا فكن على حذر.

قد تكون أعراض حساسية عين الجمل شىء مهدد للحياة حيث تتطور أحياناً إلى الحساسية المفرطة والتي تتضمن أعراضها ضيق في التنفس والغثيان والحكة والاسهال وصعوبة في البلع والام في البطن وتشنجات والتقيؤ واحتقان الأنف أو سيلان الأنف.

اذا واجهت أى من هذه الأعراض بسبب عين الجمل أو زيته فعليك باستشارة طبيب الحساسية لمنع حدوث أعراض أكثر شدة عند تناولك له مرة أخرى.

بخلاف ذلك يجب أن تكون على علم بان تناول عين الجمل قد يسبب الإمساك ويسبب بعض الانتفاخ.

وأيضا اذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على دهون غير صحية بكثرة وقمت بتناول عين الجمل فانه قد لا يكون مفيدا لفقدان الوزن وبدلاً من ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية. لذلك، اذا كان هدفك هو خسارة الوزن وفقدانه، فينصح بإستبدال عين الجمل بالأطعمة الدهنية الأخرى بدلاً من إضافته.

قد يقلل عين الجمل أيضا من امتصاص المعادن في الجهاز الهضمى بسبب احتوائه على حمض فيتيك (100) . فاذا كان النظام الغذائي الخاص بك يحتوي بالفعل على أطعمة أخرى غنية بحمض الفيتيك ومستويات منخفضة من المعادن مثل الزنك والحديد فعليك أن تعمل على زيادة امتصاص المعادن في جسمك لتعويض تأثير عين الجمل. لأن النقص في المعادن الغذائية بالجسم قد يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة.

الخاتمة

عين الجمل “الجوز” هو واحد من الأطعمة اللذيذة والفريدة من نوعها والصحية الأكثر فعالية كما أثبتت الأبحاث.

لذلك فإن تناوله وإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي هو شيء ضروري جداً لإحتوائه على عدد من العناصر الهامة لوظائف الجسم.

لحسن الحظ، يمكن العثور على عين الجمل على مدار العام سواء بقشرته أو بدونها لدى كافة محلات البقالة في جميع أنحاء العالم وذلك.

وأخيراً، لا تتعجل في ملاحظة فوائد عين الجمل على الفور على جسدك، حيث تبدأ بالتجلي عند تناوله بإستمرار على المدى الطويل.