فوائد

فوائد الباذنجان | 27 فائدة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

فوائد الباذنجان عديدة لصحة الجسم، حيث يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية. وبجانب أنه يتميز بمذاقه الرائع والفريد، فإنه يحتوي علي سعرات غذائية قليلة مما يجعله غذاء مثالي لخسارة الوزن “إلا في حال تم قليه”. كما يساعد الباذنجان على نضارة البشرة و المحافظة علي جمال الشعر، ومحاربة السرطان، ويخفف من آلام الدورة الشهرية.

نستعرض عليكم أبرز الحقائق والمعلومات الغذائية عن الباذنجان ثم نتطرق إلى فوائدة الصحية والغذائية وطرق مبتكرة للحصول عليها والأثار الجانبية والإحتياطات الواجب مراعاتها عند تناوله في الفقرات التالية.

تاريخ الباذنجان

تم العثور على المراجع الأدبية التي تشير إلى الباذنجان في الأدب السنسكريتي منذ أوائل القرن الثالث الميلادي. وقد ظهر الباذنجان لأول مرة في التاريخ البريطاني في كتاب عن علم النبات في القرن السادس عشر. وقد تم وصف الباذنجان في إحدى الوثائق الصينية التاريخية بين القرنين السابع والتاسع الميلادي بأنه مختلف الأحجام و الأشكال والألوان وحتي المذاق.

كما إتضح أن الباذنجان تعود أصوله للهند، حيث تم زراعته هناك منذ القدم، ويوجد في الصين منذ حوالي 1500 سنة مضت. وقد عرف بقية العالم الباذنجان من خلال التجار العرب الذين نقلوه إلي قارات العالم عن طريق الطرق التجارية الرئيسية مثل طريق الحرير.

اما من ناحية إنتشار الباذنجان في قارة إفريقيا، فتوجد دلالات على أن الفرس هم من ساهموا في حدوث ذلك.

في أوائل القرن الثامن عشر، تمت زراعة أصناف الباذنجان البيضاء والأرجوانية اللون في الحدائق الأمريكية.

من المثير أنه إلى فترة قريبة من التاريخ تم اعتبار الباذنجان سام، لإحتوائه على مقدار ضئيل من “السولانين” والذي من الممكن أن تؤدي الكميات الكبيرة منه إلى التسمم، ولكن الكميات الضئيلة جداً الموجودة في الباذنجان لا يمكن أن تؤذي الإنسان ولقد أدرك الناس خطأ اعتقادهم بعد ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه قليل جداً من النباتات تطورت مثلما تطور الباذنجان، حيث ظل يتمتع بقيمته الغذائية العالية ومذاقه الرائع.

كيف ينمو الباذنجان

ينمو الباذنجان بشكل جيد في الطقس الدافئ. كما يحتاج إلي طقس دافئ لحوالي خمسة أشهر، حتى ينضج.

أفضل درجة حرارة لنمو الباذنجان بين 70 و 80 درجة فهرنهايت، إلا أنه عندما تصل درجة الحرارة إلى 95 فهرنهايت فما أكثر تبدأ بعض الأعراض السلبية بالظهور، حيث يتوقف إنتاج الثمار و تميل الأوراق إلى السقوط.

وللطقس البارد نفس الآثار السلبية، ولذلك فمن الأفضل تجنب زراعة الباذنجان في درجة حرارة أقل من 60 فهرنهايت أو أعلي من 95 فهرنهايت.

من الممكن زراعة الباذنجان في أغلب أنواع التربة الزراعية، ولكن الأفضل في تربة غنية بالأملاح، ذات تصريف جيد و قلوية منخفضة. كما أنه من الأفضل زراعة الباذنجان في تربة ثابتة الرطوبة، إلا أنه يستطيع تحمل فترات الجفاف بمجرد نموه بصورة صحيحة.

لتجنب سقوط الأزهار والثمار ينصح برعاية الباذنجان بشكل منتظم.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على فوائد الباذنجان عندما يصبح صالح للأكل بعد أن يصل إلي ثلث حجمه الكامل.

يعتبر حصاد الباذنجان قبل أن يصل إلى ثلثي حجمه الكامل أمر شائع، حيث تعتبر الثمار الناضجة على نحو كامل أكثر مرارة من الثمار غير مكتملة النضوج.

يفضل حصاد الباذنجان قبل أن يصل إلى حجمه الكامل، كما ينصح باستخدام بذور الثمار التي تصل إلى حجمها الكامل بالزراعة فيما بعد. (1)

حقائق شيقة عن الباذنجان

  • يعتبر أغلبية الناس أن الباذنجان من الخضروات، بينما يعتبر في حقيقة الأمر من الثمار اللبية.
  • هناك صلة بين الباذنجان والطماطم حيث يعتبر كلاهما من العائلة الباذنجانية.
  • يعتقد أن أصل الباذنجان يعود إلي الهند، كما يعتبر لدى الهنود ملك الخضروات وله مكانة كبيرة في وجباتهم.
  • في عصر النهضة بإيطاليا كان الباذنجان يدعي ب “التفاح المجنون”.
  • الباذنجان موجود في الأمثلة اليابانية فهناك مثل يقول “إذا رأيت جبل فوجي، والصقور، والباذنجان في يوم رأس السنة فسوف تحل عليك البركة للأبد.
  • يعتبر الباذنجان من النباتات المعمرة، حيث لديها فترة حياة أكثر من عامين.
  • يحتوي الباذنجان علي أعلى نسبة من النيكوتين بين الخضروات، ولا يعتبر هذا أمراً مدهشاً حيث ينتمي الباذنجان إلي نفس العائلة التي ينتمي إليها نبات التبغ عائلة الباذنجنيات، ولكن ينبغي العلم أن النيكوتين الموجود في الباذنجان لا يسبب السرطان أو أي أمراض أخري حيث يعتبر له نفس تأثير الكافيين علي الجسم فحسب.
  • تمليح الباذنجان من شأنه أن يقلل من نسبة امتصاص الباذنجان للزيت أثناء القلي.
  • تشكل المياه حوالي 90% من محتويات الباذنجان وبالإضافة لذلك فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة للغاية، كل 100 جرام من الباذنجان النيء يحتوي على 24 سعر حراري، بالإضافة إلي 14% من احتياجك اليومي من الألياف.

فوائد الباذنجان الغذائية

إليكم قائمة توضح العناصر والفيتامينات والمعادن الغذائية في كل 100 جرام من الباذنجان (2)

قائمة العناصر والفيتامينات الغذائية في الباذنجان إستناداً لأحدث المركز الأمريكي للتغذية

يحتوي الباذنجان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي لها العديد من الفوائد لصحة الجسم. بينما تشكل المياه حوالي 90% من الباذنجان، ويحتوي علي سعرات حرارية منخفضة بحيث إذا تناولت كيلو جرام من الباذنجان المسلوق بأكمله فسوف تستهلك 350 سعرة حرارية فقط.

بالمقارنة مع رقائق البطاطس المقلية فإن كل 100 جرام تمد الجسم ب 536 سعرة حرارية.

فوائد الباذنجان الصحية

فوائد الباذنجان الصحية - إنفوجرافيك

فوائد الباذنجان الصحية – إنفوجرافيك

إليكم فوائد الباذنجان إستناداً لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية بمجال التغذية كما يلي:

الباذنجان يساعد على الوقاية من أمراض القلب

يحتوي الباذنجان على الألياف، والبوتاسيوم و فيتامينC وفيتامين B6 التي أظهرت العديد من الدراسات أن هذه العناصر الغذائية تقلل من معدلات خطر الإصابة بأمراض القلب.

إحدى هذه الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات التي تحتوي على تلك العناصر الغذائية تقل احتمالية الإصابة لديهم بنسبة 34% أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون الخضروات التي تحتوي عليها، كما يحتوي الباذنجان على كمية كافية من فيتامين K الذي يعتبر أساسي لعمليات تخثر الدم. (3)

كما يساعد الباذنجان في الوقاية من تكلس الشرايين، حيث يعمل على منع الرواسب التي تسد شرايين القلب.

الباذنجان ينظم ضغط الدم

أكدت احدي الدراسات الإكلينكية أن الزيادة في استهلاك مادة “الانثوسيانين”، والتي توجد في مركبات “الفلافونويد” في النباتات الحمراء والزرقاء اللون تتفاعل مع مضادات الأكسدة، وتؤدي إلي انخفاض ضغط الدم، وهذا الانخفاض في ضغط الدم من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة السكتة الدماغية و الأزمات القلبية و الجلطات الدموية. (4)

كما أن فيتامين E الموجود في الباذنجان مفيد في الوقاية والعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الذبحة الصدرية و ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين.

الباذنجان يقلل من مستوي الكوليسترول فى الجسم

يعتبر الكوليسترول مادة طبيعية يفرزها الكبد، حيث يعتبر ضروري للخلايا، والأعصاب و الهرمونات لتأدية وظائفها بصورة طبيعية، و عندما يكون الكوليسترول متعادل يكون كل شيء على ما يرام، ولكن المشكلة تحدث عندما يتأكسد الكوليسترول فيصبح ضار على صحة الجسم ويسبب العديد من المشكلات.

يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة والتي تضبط مستوي الكوليسترول في الدم، عن طريق منع الكوليسترول من التأكسد، فمثلاً يحتوي الباذنجان على فيتامين E والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الكوليسترول.

أظهرت إحدي التجارب التي تم إجراؤها على الأرانب التي لديها مستويات عالية من الكوليسترول وتم إعطائها كميات من عصير الباذنجان، أن أوزانها قلت بنسبة كبيرة كما أنخفضت لديها معدلات الكوليسترول.

كما أظهرت الاختبارات المعملية، بأن الباذنجان يحتوي على كمية كبيرة من حمض الكلوروجينيك، والذي يعتبر من أقوى المواد الموجودة في النباتات التي تنظف الجسم من الشوارد الحرة. (5)

كما تبين أن الباذنجان يقلل من معدلات البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي ينقل الكوليسترول من الكبد إلي الأنسجة المحيطة، بجانب إحتوائه على مضادات للميكروبات والفيروسات و خصائص مضادة للسرطان.

الباذنجان يحارب السرطان

إحدى فوائد الباذنجان الهامة إحتوائه على “البوليفينول” والذي يعتبر من مضادات السرطان، كما يحتوي على “الأنثوسيانين” و حمض “الكلوروجينيك” اللذان يعملان كمضادات أكسدة تحارب الالتهابات و الإجهاد التأكسدي الذي يضر بصحة الجسم، كما يعملوا على منع نمو الأورام و وقف انتشار الخلايا السرطانية بالإضافة إلي تحفيز الإنزيمات التي تعمل على إزالة السموم من الخلايا وتساعد على موت الخلايا السرطانية. (6)

من خلال مكافحة الخلايا السرطانية و الحفاظ على الخلايا والأنسجة في حالة صحية فإن الباذنجان مفيد في الوقاية من السرطان من خلال محاربه تكون الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى.

إقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر

وقد أشارت إحدى الدراسات التابعة لجامعة “يورك” بأن فيتامين A والذي يوجد في الباذنجان له مستقبل واعد في معالجة أنواع عديدة من السرطان حيث له قدرة على كبح تكون الخلايا الضارة في الجسم. (7)

يمكن لحمض الريتينويك الموجود في فيتامين A أن يساعد على الوقاية من سرطان الرئة و البروستات و الثدي و المبيض و المثانة و الفم و سرطان الجلد.

الباذنجان يساعد على تحسين الأداء العقلي

أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن مادة “الناسيونين” و “الأنثوسيانين” الموجودة في قشرة الباذنجان تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي المخ من تأثير الشوارد الحرة الضارة، كما تقوم بتسهيل عملية وصول العناصر الغذائية إلى الخلية وتصريف المخلفات الباقية منها.

كما أشارت دراسات أخري أن مادة “الأنثوسيانين” تمنع ألتهابات الأعصاب كما تساعد على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وهذا بدوره يؤدي تحسين الذاكرة والحماية من الإصابة بالأمراض العقلية المرتبطة بتقدم السن.

كما أشارت دراسات أخري إلي أن مادة “الناسيونين” الموجودة في الباذنجان تعمل بفاعلية على تقليل نسبة الإجهاد التأكسدي في الجسم.

الباذنجان غني بالألياف

تعتبر الألياف الغذائية مهمة لصحة الجسم ولإحداث التوازن الغذائي، ويعتبر الباذنجان مصدر غني بالألياف حيث أن 100 جرام من الباذنجان تغطي حوالي 14% من الاحتياج اليومي من الألياف للجسم، ولقد أشارت الدراسات الإكلينكية إلى العديد من الفوائد الصحية للألياف، حيث تعتبر الألياف مهمة لصحة الجهاز الهضمي كما تنظم حركة من الأمعاء من خلال العمل على تحفيز إفرازات المعدة التي تساعد في عملية امتصاص الجسم للغذاء وكذلك عملية الهضم. (8)

كما تعمل الألياف الموجودة في الباذنجان علي تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب حيث تساعد في طرد الكوليسترول السيئ الذي يؤدي إلي إنسداد الشرايين، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين وظائف الأمعاء والقناة الهضمية، و تعزيز أداء الجهاز المناعي، وضبط نسبة الجلوكوز في الدم ومستوي الدهون في الجسم مما يؤدي بدوره إلى تحسين صحة الأمعاء والقولون.

الباذنجان يساعد على خسارة الوزن

الباذنجان لا يحتوي تقريباً علي دهون، ولا يحتوي على كوليسترول، وسعراته الحرارية منخفضة، ولذلك فإن إضافة الباذنجان إلي غذائك يساعدك على خسارة الوزن ومحاربة البدانة. (9)

ينصح بقراءة: 13 طريقة مؤكدة علمياً لخسارة الوزن بدون دايت أو تمارين رياضية

الألياف التي يحتوي عليها الباذنجان تمنع إطلاق هرمون ” الجريلين” والذي يجعلنا نشعر بالجوع بالرغم من تناولنا للطعام منذ فترة قصيرة، كما تساعد الألياف في الوقاية من سرطان القولون.

الباذنجان يساعد على تقوية العظام

يعتبر الباذنجان مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من خطر تلين العظام وهشاشة العظام.

بجانب ذلك فإن المركبات الفينولية الموجودة في الباذنجان هي ما تعطيه لونه المميز ولهذه المركبات صلة وثيقة في تقليل أعراض هشاشة العظام، وتقوية العظام وزيادة كثافتها.

يتضح في جدول القيم الغذائية الذي بالأعلى، أن الباذنجان يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والماغنسيوم و الكالسيوم وهذه العناصر تساعد في المحافظة على صحة العظام وتقويتها.

كما يحتوي الباذنجان على فيتامين K الذي يساعد في المحافظة علي صحة الجسم العامة، بالإضافة إلى زيادة كثافة العظام مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالكسور خاصة لدي النساء بعد انقطاع الطمث حيث يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تناول فيتامين K بشكل كافي يساعد في منع التواء الكاحلين كما يساعد في التئام الكسور.

بإختصار فيتامين K له أهمية كبيرة في المحافظة علي صحة العظام.

الباذنجان يساعد على الوقاية من الأنيميا

تعتبر الأنيميا والتي تحدث بسبب قلة عنصر الحديد في الغذاء، مرض مقلق حيث تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل الصداع و الصداع النصفي و الإجهاد و الضعف و الكآبة وحتى التدهور المعرفي، الاستهلاك الكافي من عنصر الحديد وامتصاص الجسم له يمكنه أن يساعد على الوقاية ويحد من هذه الأمراض، لاسيما أن الباذنجان يحتوي علي نسبة جيدة من الحديد الذي يعالج الأنيميا.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الباذنجان غني بالنحاس، والذي يعتبر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يعمل علي زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم إلي المعدل الطبيعي. (10)

ويعتبر النحاس ضروري للاستفادة من الحديد و الأكسجين الموجودين بالدم.

يحتوي الباذنجان أيضاً على عنصر “الثيامين” المفيد في إنتاج كرات الدم الحمراء بالجسم.

وعلى الرغم أن فيتامين B2 (الريبوفلافين) يوجد في الباذنجان بكميات صغيرة، إلا أن له دور فعال في الوقاية من الأنيميا وعلاجها، كما له دور في إنتاج هرمون”السترويد” و كرات الدم الحمراء والمساعده على نقل عنصر الحديد بالجسم.

الباذنجان مفيد لمرضى السكري

يحتوي الباذنجان علي نسبة عالية من الألياف مع كمية قليلة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان، وبذلك يعتبر الباذنجان غذاء مثالي للتحكم في مرض السكري، حيث يعتبر منظم فعال للجلوكوز والإنسولين في الجسم، فعندما تكون نسبة الأنسولين في الجسم متوازنة ولا يوجد تغيرات مفاجئة في مستوي السكر بالدم فإن أعراض مرض السكري يتم التحكم بها. (11)

كما يحتوي الباذنجان على الماغنسيوم الذي يعرف بفاعليته في التقليل من أعراض مرض السكري.

فوائد الباذنجان للحوامل والجنين

يعتبر حمض “الفوليك” هام لصحة الجسم وخصوصاً للحوامل، حيث يحمي الجنين من العديد من المشاكل أبرزها الإضطرابات العصبية. (كيفية تسريع الحمل والحفاظ على صحة الجنين)

ولذلك فإن إضافة القليل من الباذنجان إلي الغذاء سيكون قرار جيد للمحافظة علي صحة الحامل وكذلك لنمو الجنين والمحافظة على صحته.

الباذنجان يحتوي علي البيوفلافونويدس

أظهرت العدبد من الدراسات أن مادة “البيوفلافونويدس” والتي توجد في الباذنجان قادرة علي التحكم في ارتفاع معدل ضغط الدم و تخفيف الضغط العصبي، وبذلك فإن الباذنجان يساعد على هدوء الأعصاب وتخفيف حدة التوتر.

الباذنجان يساعد على الوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

تسبب الأشعة فوق البنفسجية العديد من الأضرار على صحة الجسم مثل ضربة الشمس و التجاعيد و إضعاف مناعة الجسم و الشيخوخة المبكرة وحتي السرطان ولذلك فمن الضروري أن نحمي أنفسنا من مخاطر الأشعة الفوق بنفسجية.

مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E ومركبات الفلافونويد وحمض الفينول التي توجد في الباذنجان، تساعد على محاربة الشوارد الحرة التي تعتبر العامل المسبب الرئيسي لتغيرات الجلد السلبية.

وقد أظهرت الدراسات أن عنصر “البوليفينول” يعمل علي تقليل الآثار السلبية التي تحدث للجلد بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية، حيث تعمل مركبات الفلافونويد على الحفاظ على صحة الجلد ووقايته من الأمراض.

فوائد الباذنجان للعيون

خلال العقدين الماضيين تناولت العديد من الدراسات والأبحاث دراسة الآثار الوقائية المتعددة لمركبات متعددات الفينول الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات مثل الباذنجان، وتوصلت الدراسات إلى أن مادة “الأنثوسيانين” تساعد على تحسين وظائف العين والرؤية. وهو يتواجد بكميات كبيرة في الباذنجان ويرتبط بالحفاظ على صحة العينين.

كما أن مادة “النياسين” الموجودة في الباذنجان لها خصائص فعالة للغاية للوقاية من مرض إعتام عدسة العين.

بالإضافة إلى ما سبق فإن الباذنجان معروف بقدرته على تقليل ارتفاع ضغط العينين كما يخفف من أعراض ارتفاع ضغط العينين.

ويحتوي الباذنجان أيضاً على فيتامين A الذي يحسن من صحة العيون، كما وجد أنه مفيد للأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحة في العينين حيث يسرع من شفاء العينين و يحسن الرؤية.

الباذنجان يساهم في علاج الحساسية

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن حمض “الكلوروجينيك” والذي يوجد في الباذنجان يعتبر فعال في الحد من أعراض الحساسية والتقليل من أثارها الجانبية.

كما أن فيتامين A الموجود في الباذنجان أيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بالحساسية التي تحدث بسبب تناول أنواع معينة من الأطعمة عن طريق تعزيز أداء الجهاز المناعي.

الباذنجان يحتوي على خصائص مضادة للفطريات

تم استخدام عينة اختبار من الباذنجان الياباني ووضعها تحت المهجر وفحصها، واكتشف العلماء وجود خصائص مضادة للفطريات في الباذنجان تساعد علي منع تكون طفرات الخلايا.

جدير بالذكر أن مضادات الفطريات تعمل كذلك على منع تكون الأورام السرطانية وإخمادها وتقليل معدلات تكاثرها ونموها.

الباذنجان يحافظ على صحة البشرة

مادة “النياسين” الموجودة في الباذنجان لها خصائص فعالة للعلاج والوقاية من حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى، إذا كنت تبحث عن بشرة ناعمة ونضرة بدون حبوب فمادة “النياسين” تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تعمل على علاج الأمراض الجلدية بشكل فعال.

بجانب ذلك فإن فيتامين A له خصائص فعالة في محاربة سرطان الجلد و الحفاظ على الصحة العامة للجلد، حيث يعمل على دعم أنسجة الجلد الخارجية كما يحارب سرطان الجلد و حب الشباب والتجاعيد.

كما أن فيتامينE الموجود في الباذنجان أيضاً يعتبر مصدر طبيعي لمكافحة أعراض الشيخوخة من خلال تقوية الشعيرات الدموية والمساعدة على رطوبة وليونة الجلد وتقليل الالتهابات سواء داخل الجسم أو على البشرة، ليعطيك بشرة شبابية ناعمة و نضرة وصحية.

ويساعد ذلك الفيتامين كذلك على تقليل آثار حب الشباب و الأكزيما، و يشجع على تجديد الخلايا، بالإضافة إلى علاج الندوب و حب الشباب و التجاعيد.

الباذنجان يعالج الصداع

يتم إستخدام عناصر “النياسين” و فيتامين B3 المتواجدان في الباذنجان بكثرة في المستحضرات لعلاج صداع الرأس بدءاً من الصداع النصفي المتوسط إلى الصداع النصفي الشديد، حيث تعرف بفاعليتها في علاج الدوار وكبح أعراض دوار الحركة. (12)

بالإضافة إلى ذلك، فينصح للسيدات بتناوله من أجل منع صداع ما قبل الحيض.

كما أن فيتامين B2 يساعد في التخفيف من الآلام الناتجة عن الصداع النصفي.

الباذنجان يحارب الاكتئاب

يفرز الدماغ هرمون “السيروتونين” ويسبب نقص إفراز هذا الهرمون اختلال في المزاج، يؤدى إلى الاكتئاب، ولكن الباذنجان يحتوي على مركبات تسمى “سكوبوليتين” التي لها دور أساسي في تنظيم نسبة “السيروتونين” في الدماغ، مما يؤدي بدوره إلى تقليل الشعور بالقلق و أعراض الاكتئاب الأخري.

كما أن مجموعة فيتامينات B تحسن قدرة الجسم على مواجهة الضغط العصبي و لذلك تسمى غالباً بفيتامينات مضادات التوتر، كما أن “الثيامين” ضروري لضبط المزاج ومحاربة القلق والاكتئاب.

الباذنجان مفيد لصحة الدماغ

يحتوي الباذنجان على مركب يعرف باسم “Nasunin” ويعتبر من المواد المغذية القوية كما يعتبر من مضادات الأكسدة، بينما تدمر الشوارد الحرة الخلية و الأحماض النووية فإن ال”Nasunin” من الممكن أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة ويعزز من أداء وظائف الدماغ.

كما أن الشوارد الحرة تسبب الإجهاد التأكسدي والذي يضر بصحة الجسم، حيث لديها القدرة على إحداث الضرر بخلايا الجسم، كما أن لها دوراً في تطور السرطان و الزهايمر و مرض الشلل الرعاش. (13)

الباذنجان يحتوي على مضادات الأكسدة التي لديها خصائص مضادة للالتهابات تعمل على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب الشوارد الحرة.

كما أن فيتامين E من الممكن أن يبطء من تدهور فقدان الذاكرة و انخفاض الوظائف الإدراكية للأشخاص الذين يعانون من الزهايمر، كما أن فيتامين E عندما يأخذ مع فيتامين C من الممكن أن يقلل من تطور عدة أنواع من المرض العقلي.

الباذنجان يساعد على زيادة تدفق الدم

تساعد مادة ال”Nasunin” الموجودة في الباذنجان علي منع تكون بيروكسيد الكوليسترول فى الدم، وهذا بدوره يساعد على التخلص من الترسبات والمواد الأخرى الغير مرغوبة من الأوعية الدموية، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق إراحة الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.

كما أن فيتامين E معروف بقدرته على تقوية الشعيرات الدموية وزيادة تدفق الدورة الدموية وتغذية الخلايا، مما يؤدى زيادة القدرة البدنية على التحمل، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن فيتامين E له القدرة على رفع مستوى الطاقة للجسم، وتقليل معدل الإجهاد التأكسدي للعضلات بعد أداء التمارين الرياضية، مما يساعد على تقوية العضلات و القضاء على الإعياء.

الباذنجان يساعد علي عملية تمخلب الحديد في الجسم

“التمخلب” هو عملية إزالة المعادن والسموم من الجسم، ويرجع ذلك بشكل جزئي لنشاط مضاد الأكسدة ال”Nasunin” الذي يعمل على تقليل نسبة الحديد الزائدة في الجسم، ولذلك فإنه مفيد للأشخاص الذين لديهم معدلات أكثر من الطبيعي من الحديد في دمائهم.

الباذنجان يحافظ على صحة الأسنان

من فوائد الباذنجان أنه يحتوي على فيتامين C الذي له أهمية في المحافظة على صحة الأسنان واللثة لدرجة أنه تمت الإشارة إليه باسم “فرشاة الإسنان الغير مرئية” حيث يعتبر من أفضل المضادات الطبيعية للبكتريا، كما يعد عنصر جوهري للمحافظة على صحة الأسنان واللثة. (14)

إن استخدام فرشاة الأسنان والمعجون وحتى الخيط الطبي لتنظيف الأسنان لا يعد كافياً لتجنب أمراض اللثة، ولذلك فإن تناول كميات بسيطة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C سيساعدك في الوقاية منها.

كما أن الحصول على الجرعات الضرورية من فيتامين سي يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل مرض الاسقربوط.

الباذنجان يقوي مناعة الجسم

من المعروف أن الفيتامينات هامة للجهاز المناعي للجسم لكي يقوم بوظائفه بشكل سليم، ويعرف فيتامين C منذ وقت طويل بأهميته في تعزيز مناعة الجسم لمحاربة البرد والفيروسات، ولقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة بأن فيتامين C من الممكن أن يقلل من الأعراض الناتجة عن البرد والأنفلونزا بالإضافة إلى منع تطور المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي وعدوى الرئة.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر فيتامين A الذي يوجد في الباذنجان مكون رئيسي في الأنظمة الغذائية الصحية، حيث يعتبر أيضاً أحد أهم الفيتامينات التي تعمل على تقوية مناعة الجسم، حيث يعمل فيتامين A على تنظيم الجينات المسئولة عن الاستجابات الانفعالية، مما يجعله ضرورياً لمحاربة الأمراض الخطيرة كأمراض المناعة الذاتية مثل السرطان، كما يعتبر ضروري لمحاربة أمراض أخري شائعة أقل خطورة مثل البرد والأنفلونزا، ولذلك يعتبر هام خاصة للأطفال. (15)

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن نقص فيتامين A لدى الأطفال يزيد من فرصة إصابتهم بالأمراض المعدية مثل الإسهال و الحصبة.

في دراسة أخرى تم إعطاء مكملات فيتامين A لعدد 100000 ألف طفل، ووجدت الدراسة بشكل قاطع أنه كان من الممكن توفير 340,306,917 مليون دولار عن طريق توفير مكملات فيتامين A التي كانت ستحد من الإصابة بمرض الإسهال.

كما وضحت الدراسة أن فيتامين E يعمل على زيادة مناعة الجسم بشكل كبير وبالتالي المساعدة في الوقاية من الأمراض ومنع البيئة التي ينمو بها المرض من التشكل من الأساس.

الباذنجان يحافظ على صحة الشعر

يحتوي الباذنجان على فيتامين E و فيتامين A اللذان يعتبران من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقليل تلف الشعر الناتج عن الأضرار البيئية وتعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس.

فيتامين A و فيتامين E وفيتامين K و فيتامين C و فيتامين B6 بالإضافة إلى الثيامين و الريبوفلافين و النياسين وحمض الفوليك المتواجدين من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر بشكل طبيعي، و قد أظهرت إحدى الدراسات أن هذه العناصر الغذائية لها فعالية كبيرة في معالجة أنواع عديدة من حالات تساقط الشعر.

كما أن الريبوفلافين يساعد أيضاً على المحافظة على نسبة الكولاجين الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة وجمال البشرة والشعر. وهو يعتبر أيضاً ضروري لمنع التجاعيد والحد من أثار التقدم في السن على البشرة.

الباذنجان يخفف من أعراض الدورة الشهرية

كل شهر عندما تمر النساء بالدورة الشهرية تشعر بحالة من عدم الارتياح سواء بسبب آلام الدورة الشهرية أو لوجود خلل في إفرازت الهرمونات، تلك الأعراض لا يمكن تجنبها ولكن من الممكن التخفيف من حدتها.

وتنحصر فوائد الباذنجان في هذا الصدد بإحتوائه على عناصر غذائية من شأنها أن تقلل من أعراض الدورة الشهرية بشكل فعال إذا تم تناولها خلال فترة الحيض.

كما أن فيتامين K الموجود في الباذنجان ينظم إفرازات الهرمونات وبذلك يمكنه أن يخفف من آلام الحيض، كما يساعد على تجلط الدم مما يؤدي إلى المساعدة في السيطرة على النزيف الزائد.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أنه عندما يتم الحقن بفيتامين K “الذي يوجد في الباذنجان أيضاً” في مجرى الدم فإنه يعمل على تخفيف آلام الحيض الحادة.

كما يعتبر الكالسيوم المتواجد في الباذنجان ذو فعالية في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية مثل آلام الحيض والانتفاخ وآلام الثدي والعضلات وصداع الرأس والشعور بالضيق.

بالإضافة لذلك يعمل فيتامين E على المساعدة في تخفيف المغص و القلق المرتبطين بالحيض، بالإضافة إلى تقليل شدة ومدة آلام الحيض و المساعدة في موازنة إفرازات الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية.

الباذنجان يساعد علي التمثيل الغذائي

يعتبر الباذنجان مصدر غني بفيتامينB1 (الثيامين) ، الذي يعتبر ضروري لتصنيع مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات الذي يعتبر مصدر رئيسي لإمداد الخلايا بالطاقة، كما يساعد الثيامين على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز الذي يحتاجه الجسم للقيام بعملية التمثيل الغذائي بسلاسة.

كما يساعد الثيامين على تحفيز البروتين والدهون، بالإضافة إلى ذلك يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تزيد من مستويات الطاقة بالجسم.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة فيتامينات B من العناصر الغذائية تعزز طاقة الجسم على نحو كبير و تساعد على حدوث التمثيل الغذائي في المعدة.

كيفية شراء الباذنجان

فوائد الباذنجان التي تم ذكرها في الأعلى على الأرجح قد شجعتك على إضافته إلى نظامك الغذائي أو تناوله، لذلك سنوجه بعض النصائح المفيدة المتعلقة بكيفية شراء وتخزين الباذنجان للحصول على أفضل الثمار وأكبر قدر من فوائدها.

  1. عند شرائك للباذنجان حاول أن تختار الثمرة الناضجة والتي تعتبر ثقيلة إلى حد ما بالنسبة لوزنها.
  2. تجنب الثمرة الذابلة ومن الأفضل أن تتجنب الثمرة التي يوجد بها تشوهات أو تظهر بها آثار كدمات.
  3. الثمار الجيدة تكون قشرتها ناعمة ولامعة، وبها درجة من اللون الأرجواني.
  4. تجنب الثمار المشوهه وابحث عن الثمرة الناضجة.
  5. لمعرفة إذا كانت الثمرة ناضجة اضغط عليها بأصبعيك برفق، فإذا تركت بصمات تكون ناضجة.
  6. الثمار الصغيرة تكون عادة ذات مذاق حلو وتحتوي على بذور أقل مقارنة بالكبيرة.
  7. من الأفضل أن تبحث عن الثمرة التي يكون عنقها أخضر.

تخزين الباذنجان

  • لا يمكنك تخزين الباذنجان لأسابيع لذلك تجنب الشراء بالجملة، كما أنه يتواجد طوال العام.
  • اعثر على مكان ظليل بعيداً عن الشمس لتخزين الباذنجان.
  • يمكنك تخزينه بداخل وعاء به فتحات للتهوية، وتجنب وضعه في كيس بلاستيكي مغلق حيث يسرع من تحلل الباذنجان.
  • للباذنجان حساسية للحرارة، ولذلك تجنب تخزينه فى مكان منخفض البرودة أو عالى الحرارة حيث على عكس معظم الخضروات فالتبريد في الثلاجة غير مناسب للباذنجان.
  • للباذنجان حساسية من “الإثيلين” ولذلك تجنب تخزينه بالقرب من الموز و الطماطم و البطيخ حيث تحتوي على “الإثيلين”.
  • إذا اضطررت إلى تخزين الباذنجان في الثلاجة تجنب تخزينه لأكثر من 3 أيام وقم بطهيه بعد استخراجه من الثلاجة مباشرة.
  • إذا قمت بتخزين الباذنجان في الثلاجة لأكثر من 5 أيام ، فربما يصبح مراً.

طرق مبتكرة للحصول على فوائد الباذنجان

إليك عدد من النصائح والطرق التي ستساعدك في الحصول على فوائد الباذنجان:

  • من الأفضل ألا تنزع قشرة الباذنجان لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.
  • إذا مر الكثير من الوقت منذ شرائك للباذنجان فمن الأفضل أن تنزع القشرة فربما تكون غير صالحة للأكل.
  • لا تقم بقلي الباذنجان، فبالرغم من المذاق الرائع للباذنجان المقلي إلا أنه يمتص الدهون بشكل رهيب.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن الباذنجان المقلي يمتص حوالى 80 جرام من الدهون كل 70 ثانية تقريباً.
  • قلي الباذنجان يضيف حوالي 700 سعر حراري
  • هناك العديد من الطرق لطهي الباذنجان مثل الشواء أو في الفرن أو على البخار.
  • في حالة طهي الباذنجان في الفرن قم بعمل عدة ثقوب باستخدام الشوكة لكي تسمح للبخار بالخروج.
  • يستغرق طهي الباذنجان في الفرن من 15 إلى 25 دقيقة تقريباً، حين ضبط درجة الحرارة على 350 درجة فهرنهايت، ويجب التنويه بإختلاف الزمن المستغرق بإختلاف حجم الباذنجان.
  • يمكنك غرس شوكة أو سكينة في الباذنجان لمعرفة إذا ما تم طهيه أو يحتاج للمزيد من الوقت.

وصفات سهله للباذنجان

إليك بعض الوصفات البسيطة لطهي الباذنجان، التي لن تأخذ سوي القليل من الوقت والمجهود.

الباذنجان المحشي

المكونات

  • عدد 4 إلى8 باذنجان.
  • ½ كيلو لحم بقري مفروم.
  • حزمة بقدونس طازجة.
  • طماطم
  • 1 بصلة صغيرة.
  • فصوص ثوم.
  • 7 ملاعق كبيرة زيت نباتي.
  • ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.
  • توابل حساء.
  • شطة وملح.

طريقة التحضير

  1. اقلي مكعبات البصل في القليل من الزيت النباتي مع التقليب حتي يحمروا قليلاً.
  2. اضف الثوم إلى البصل في الزيت مع التقليب.
  3. اضف البهارات و الشطة مع التقليب.
  4. اضف اللحم البقري وقلب وانتظر قليلاً حتي يصبح بني اللون.
  5. اضف صلصة الطماطم والملح مع التقليب.
  6. اضف البقدونس المخروط إلى الزيت وانتظر لبضعة دقائق مع التقليب.
  7. ضف بعض الزيت في حلة وقطع الباذنجان إلي نصفين وقم بتشويحه مع التقليب.
  8. قم بوضع بعض الزيت النباتي في صينية، وقطع بعض شرائح الطماطم وضعها في الصنية.

ملاحظات

اترك الباذنجان و اللحم لكي يبردوا قليلاً قبل الانتقال للخطوات التالية:

  • احشي الباذنجان باللحم المفروم وقم بغلقه بواسطة العصاة الخشبية.
  • ضع الباذنجان فوق شرائح الطماطم.
    ضع بعض شرائح الطماطم فوق الباذنجان.
  • غطي الحلة بالغطاء.
  • اطبخ بنار هادئة أو متوسطة.

الباذنجان بالكاري

المكونات

  • 1 باذنجانة محمصة.
  • 1 بصلة متوسطة أو كبيرة مقطعة.
  • 3- 4 فصوص ثوم مقطع.
  • 1 قرن فلفل حار مقطع.
  • 2 طماطم مقطعة.
  • 1 كوب كزبرة.
  • 1 ملعقة صغيرة من الخردل.
  • 1 ملعقة صغيرة من الكمون.
  • 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة.
  • ½ ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ½ ملعقة صغيرة من غارام ماسالا.
  • 5- 6 معلقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  1. قطع الباذنجان طولياً إلي نصفين، وادهنه بزيت الزيتون.
  2. ضع الباذنجان في الفرن واضبط الفرن علي درجة حرارة 400 فهرنهايت واتركه لمدة 30 دقيقة.
  3. قم بإخراج الباذنجان بعد نصف ساعة، واتركه ليبرد قليلاً.
  4. ضع قليلاً من زيت الزيتون في مقلاة على النار.
  5. ضف الخردل والكمون إلى زيت الزيتون في النار، وقلب لمدة 20-30 ثانية.
  6. ثم ضف البصل وقم بالتقليب لبضع دقائق.
  7. ثم ضف الثوم والفلفل الحار مع التقليب.
  8. ثم ضف الكزبرة المطحونة و الكركم وقلب جيداً.
  9. ثم ضف الملح حسب رغبتك وانتظر قليلاً مع التقليب.
  10. ثم ضف صلصة الطماطم وقم بالتقليب.
  11. استخدم ملعقة وقم بفصل قشرة الباذنجان عن الباذنجان.
  12. قطع الباذنجان بعد فصله عن القشرة.
  13. ضع الباذنجان في الطاسة وقم بتقليبه مع المكونات الأخرى.
  14. اتركه علي النار لمدة 3-4 دقائق، ثم قم بإضافة الغارام ماسالا.
  15. اترك الباذنجان علي النار قليلاً مع التقليب.
  16. اضف 1 كوب كزبرة مقطعة، وقم بالتقليب، حتي يطهى الطعام.
  17. قم بتقديم الطبق بعد ذلك.

 

الإحتياطات والأثار الجانبية للباذنجان

يؤثر كبر عمر الباذنجان و التخزين السيئ علي الباذنجان فيصبح أكثر مرارة. لذلك لتقليل مرارة الباذنجان يتم تمليحه وغسله قبل تناوله.

يحتوي الباذنجان على نسبة من مادة “الأوكزالات” والتي ربطت بعض الدراسات بينها وبين تكون حصوات الكلي، فعندما تزداد هذه المادة بدرجة كبيرة في سوائل الجسم فمن الممكن أن تسبب حصوات الكلي. لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من تكون حصوات الكلي إلي التقليل من تناول الطعام الذي يحتوي على “الأوكزالات”.

ينصح بتناول الباذنجان للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن حيث يحتوي على سعرات حرارية قليلة بشرط ألا يكون مقلي.

الباذنجان يفسد سريعاً ولذلك يفضل تناوله بعد شراؤه في أقرب وقت ممكن.

عند تخزين الباذنجان فمن الأفضل وضعه في مكان جيد التهوية بعيداً عن الثلاجة أو الحرارة العالية.

الخلاصة

الباذنجان يدعي بملك الخضروات في الهند، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية وفوائده الجمه علي صحة الإنسان، كما يساعد علي خسارة الوزن حيث يحتوي علي سعرات حرارية قليلة جداً، كما يتميز الباذنجان بطعمه الشهي الرائع، ويمكن طهيه بعدة طرق مختلفة وله وصفات عديدة ذات طعم مختلف ورائع، ولكن تذكر ابتعد عن قلي الباذنجان لأنه يشرب الدهون بطريقة رهيبة.

وهكذا، بعد التعرف على فوائد الباذنجان على صحة جسم الإنسان، ندعوكم لتناوله من فترة لأخرى، من خلال الوصفة التي تفضلونها.