فوائد

نصائح لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون والسمنة

نصائح لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون والسمنة

فيما يلي أهم النصائح لإنقاص الوزن بشكل أسرع:

1- شرب المزيد من الماء

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام سيساعدك على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية ويفقد بعض من وزنك بنسبة 44٪. وقد يعزز أيضًا من تمثيلك الغذائي.

2- تناول الشاي والقهوة

إذا كنت من محبي هذه المشروبات، فعليك أن تفكر بجدية في تناولهم قدر ما تشاء لأن كل من القهوة والشاي يمكن أن يرفعوا من معدل التمثيل الغذائي.

3- تناول وجبة فطور عالية البروتين

تشير الدراسات إلى أن استبدال وجبة الإفطار المرتكزة على الحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض سوف يجعلك تشعر بالشبع لمدة 36 ساعة بعد تناولك وتسبب فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 65٪.

4- تناول الألياف

يمكن أن تساعدك مكملات الألياف اللزجة مثل الغليوكومانان على فقدان الوزن، وخاصة حول منطقة البطن.

وكل ما عليك فعله هنا هو اختيار الأطعمة المناسبة لفقدان الوزن. فبعض بعض الأطعمة مفيدة بشكل كبير لفقدان الدهون.

5- تناول الطعام في أطباق أصغر

يلعب علم النفس دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن. فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص يأكلون كميات أقل بشكل تلقائي وذلك عند استخدامهم أطباقًا أصغر في الحجم.

قد يبدو هذا غريبًا بالفعل ولكن يعمل في الواقع.

6- حاول النوم بشكل أفضل

يعاني الأشخاص المحرومون من النوم من مخاطر متزايدة لاكتساب الوزن والسمنة. لذلك، من أجل إنقاص الوزن يجب أن تعتني بنومك.

7- تغذى على الكربوهيدرات مرة واحدة في الأسبوع

يمكن الحصول على ما يُسمى “باليوم المفتوح” كما نطلق عليه مرة واحدة في الأسبوع. ويمكنك تناول الأطعمة المفضلة لديك في هذا اليوم.

فحاول تناول المزيد من الكربوهيدرات. وعلى الرغم من أن هذا يعتبر “يوم إجازة” بالنسبة لك من برنامج النظام الغذائي الخاص بك، إلا أنه من الضروري أن تأكل الكربوهيدرات من مصادر صحية مثل الشوفان والبطاطا والبطاطس الحلوة والأرز والفواكه…. الخ.

ولكن تأكد من أن هذا اليوم العالي الكربوهيدرات يحدث مرة واحدة فقط في الأسبوع؛ فوجوده في كثير من الأحيان لن يجلب لك الكثير من النجاح في خطتك الصحية.

ومن المفترض أنه مسموح لك في هذا اليوم بتناول وجبتك المفضلة أو تناول شيء غير صحي.

كما أن هذا اليوم ليس ضروريًا، ولكنه يمكن أن يساعدك على تنظيم هرمونات حرق بعض الدهون مثل اللبتين والغدة الدرقية.

ومن المؤكد أن وزنك سيزداد في هذا اليوم، ولكن معظم هذا الوزن سيكون وزن الماء. فلا داعي للقلق حيال ذلك لأنك ستفقده مرة أخرى في اليومين المقبلين.

8- لا ينغبي أن تضور نفسك جوعًا

ليس عليك أن تبتعد عن الثلاجة أو المطبخ بشكل عام لفقدان الوزن. إذ أن كل ما عليك القيام به هو التحكم في كمية الكربوهيدرات.

إذ أنه من خلال تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وخفض مستويات الأنسولين، يمكنك تغيير البيئة الهرمونية مما يجعل جسمك ودماغك “يريدون” إنقاص الوزن.

وهذا سينقلك إلى انخفاض الشهية والجوع بشكل كبير، ويساعدك في القضاء على السبب الرئيسي وراء فشل معظم الناس في فقدان الوزن بشكل تقليدي.

وقد أثبت هذا النهج دعمه لفقدان الوزن بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف ما هو معتاد على اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون.

كما أن هناك فائدة كبيرة أخرى لأولئك الذين يفقدون صبرهم بما يكفي لرؤية فرق كبير عندما يقومون بوزن أنفسهم وهي الانخفاض الأولي في وزن الماء.

الفوائد:

قد يأتي إلى ذهنك سؤالا قبل أن تتبع نظام غذائي محدد وفي الغالب يدور هذا السؤال حول الكمية التي ستفقدها.

لذلك، فإن ما يمكن أن تتوقعه في الأسبوع الأول من اتباع نظام غذائي هو فقدان من خمسة إلى عشرة أرطال من الوزن (في بعض الأحيان أكثر)، وبعد ذلك سوف تفقد الوزن على أساس ثابت.

أما إذا كنت جديدًا تمامًا على اتباع نظام غذائي، فمن المحتمل أن يحدث فقدان للوزن بسرعة.

فكلما زاد الوزن الذي ستفقده، ستزداد وتيرة فقدك للوزن عامة. وقد تشعر بالغرابة بعض الشيء في الأيام القليلة الأولى بسبب ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشياء التي يمكنها أن تقدم لك المساعدة في فقدان الوزن. وأحد هذه الأشياء هي إضافة الصوديوم إلى نظامك الغذائي.

حاول إذابة مكعب من المرق في كوب من الماء الساخن ثم اشربه. وبعد شربه، ستشعر بشعور إيجابي ورائع إستنادا لتجربة البعض.

لاحظ أنه يمكن للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أن يحسن صحتك بطرق عديدة أخرى:

  1. تزداد مستويات السكر في الدم بشكل كبير مع وجود حمية منخفضة الكربوهيدرات.
  2. يتم تحسين ضغط الدم بشكل كبير.
  3. تميل الدهون الثلاثية إلى الإنخفاض.
  4. تنخفض مستويات كوليسترول البروتين منخفض الكثافة.
  5. ترتفع مستويات كوليسترول البروتين مرتفع الكثافة.

وعلاوة على ذلك، فقد أثبتت الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أنه من الأسهل اتباعها مقارنة بالأنظمة الغذائية قليلة الدهون.