Latest In

تغذية

كيفية التخسيس والتخلص من الدهون بسرعة

تعرف على أحدث الطرق الأكيدة والمثبتة علمياً التي ستساعدك على التخسيس وإنقاص وزنك والتخلص من الدهون والسمنة في كافة أنحاء الجسم، بناء على ركائز أساسية تشمل عمل دايت مناسب وتناول الأطعمة المغذية والصحية، ممارسة التمارين والتدريبات الرياضية على النحو الصحيح، أهم النصائح لإنقاص الوزن، أهم الأمور الواجب تجنبها ومراعاتها.

Mar 09, 2016189780 Shares3795594 Views
كيفية التخسيس والتخلص من الدهون بسرعة
كيفية التخسيس والتخلص من الدهون بسرعة
تعد السمنة مشكلة ذات طابع عالمي يعاني منها الكثيرين في دول العالم المختلفة، وعلى نقيض الشائع لدى أغلب الناس أنها مشكلة مرتبطة فقط بالإفراط في تناول الطعام على نحو زائد عن الحاجه إلا أن الواقع هو أن أسباب السمنة قد تكون أكثر تعقيداً من هذا مثل الإصابة ببعض المشاكل الصحية أو النفسية أو كعرض جانبي نتيجة لتناول بعض الأدوية أو قد يكون حتى السبب جيني مرتبط بالوراثة وسمات العائلة.
حل مشكلة السمنة والوصول إلى الوزن المثالي يعتمد على فهم السبب الحقيقي وراء حدوثه ثم العمل على التصدي لتلك الأسباب بالسبل المختلفة والإلتزام المستمر بطرق التخسيس وإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الصحيحة على الأجل الطويل. سنبذل قصارى جهدنا في السطور التالية حتى تكون تلك المقالة بمثابة مرجع ودليل شامل لكم مدعم بأحدث الأبحاث والدراسات العلمية المؤكدة في مجال التخسيس والتخلص من السمنة.
دعونا أولا نشرح مصطلح “السمنة”: السمنة هي حالة طبية تتصف بوجود كمية زائدة من الدهون في الجسم. وعادة ما يُصنف بعض الأشخاص بالسمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 30 كجم/ 2 متر، وهذا المؤشر هو عبارة عن قياس تم الحصول عليه عن طريق قسمة وزن الشخص على الرقم المربّع لارتفاع الشخص.
السمنة ليست من الأشياء الجيدة على الإطلاق؛ فهي السبب الرئيسي للإصابة ببعض الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان والتهاب المفاصل العظمي. (سنتحدث عن تلك المسائل الطبية بشيء من التفصيل في فقرات لاحقة)
تم تصنيف السمنة ضمن فئة الحالات المرضية الطبية المنتشرة عالمياً لأنها أصبحت منتشرة على نحو كبير حيث يقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة بمئات الملايين حول العالم.
ولسوء الحظ، فإن هذا العدد في تزايد كل يوم كما أن الأسباب هي نفسها بشكل رئيسي بالنسبة لمعظم المرضى.
ولكن ما هي الأسباب الرئيسية للسمنة؟تتمثل الأسباب الرئيسية الثلاثة للسمنة: في تناول الطعام بشكل مفرط وعدم القيام بأي نشاط بدني بالإضافة إلى القابلية الوراثية للإصابة بالسمنة. كما تكون هذه الأسباب الثلاثة مترابطة في معظم الحالات ويعتمد بعضها على بعض.

عوامل التخسيس والتخلص من الدهون

عندما تزور طبيبك المختص ويخبرك بضرورة إنقاص الوزن، تشعر بأن الطريق إلى ذلك قد يبدو صعبًا وليس هينًا على الإطلاق. ومع ذلك، توجد بعض الطرق الأكيدة المختلفة التي يمكنك تطبيقها بنفسك لإنقاص الوزن بسرعة.
مع مشقة الطريق، فإن النتائج ستكون مُرضية إلى حد ما بالنسبة لك. ولكن عليك أن تضع نُصب عينيك أن معظم الطرق التي سنعرضها لن تبقيك في حالة شبع وستشعر باستمرار بالجوع.
في حال لم تكن مسلحًا بإرادة حديدة، فللأسف ستتخلى عن خطط الحمية الخاصة بك بسرعة.
فيما يلي، سنقدم خطة تفصيلية تؤدي إلى:
  • انخفاض كبير في الشهية
  • خسارة المزيد من الوزن دون الشعور بالجوع
  • تحسين الصحة الأيضية في نفس الوقت
  • الشعور بالصحة والرضى بشكل أكبر
ومن الجدير بالذكر أن كل تلك الطرق مجربة ومبنية على أحدث الدراسات العلمية.
إليكم الركيزة الأولى لإنقاص الوزن تتمثل في عدة نقاط:

1 – قلل من نسبة السكريات والكربوهيدرات في طعامك وابدأ بالحمية الغذائية “الدايت” أو “الرجيم” على الفور

كما ذكرنا من قبل، فإن الفائض في السعرات الحرارية التي تستهلكها يؤدي إلى زيادة الوزن.
لذلك، من المهم الحد من السكريات والكربوهيدرات. فهذه العناصر الغذائية تحفز إفراز الأنسولين، مما يعني أنك ستحتاج إلى بذل المزيد من المجهود لحرق الدهون.
كما تتمثل فائدة أخرى لخفض مستويات الأنسولين في أن الكلى ستزيل الماء الزائد والصوديوم من جسمك مما يقلل من وزن الماء غير الضروري في الجسم.
قد تفاجأ بالنتائج في البداية. فقد تفقد ما يصل إلى 10 أرطال أو أكثر من الدهون في الجسم ووزن الماء في بعض الأحيان في الأسبوع الأول من برنامجك الغذائي (ذلك الرقم قد يختلف من حالة لأخرى ويرتبط نسبياً مع وزن الجسم).

2 – قياس وضبط السعرات الحرارية

من أجل إنقاص الوزن بمعدل صحي وسريع ومستدام، يجب أن تعرف الحد الأدنى من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للعمل بشكل صحيح.
كما تختلف احتياجات السعرات الحرارية من شخص إلى آخر حسب العمر والجنس والطول ومستوى النشاط.
وقد ترغب في استخدام الآلات الحاسبة عبر الإنترنت التي ستساعدك على تحديد عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميًا.
بالإضافة إلى ذلك، فإذا كان من الصعب عليك معرفة مقدار ما يجب عليك تناوله يوميًا (على الرغم أن هذا الأمر سهل التحديد)، فعليك بزيارة اختصاصي تغذية لمناقشة أهدافك في فقدان الوزن والعادات الغذائية الحالية والاحتياجات الغذائية الخاصة والمجالات المحتملة للتحسين.
يمكنك تحديد السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً بطريقة أسهل عن طريق وضع خطة للوجبات التي ستتناولها بمعنى أخر وضع حمية غذائية (دايت مجدول لتناول الطعام).
تأكد من مليء طبق العشاء الخاص بك ولكن عليك بعمل ذلك عن طريق توازن صحي من الخضار والفاكهة والدهون الجيدة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

3 – توقف عن المشروبات الغازية والدسمة

لا يتوقف الأمر على الطعام والمأكولات فيما يتعلق بإنقاص الوزن، فما تشربه له تأثير كبير جدًا على وزنك. ولإنقاص وزنك عليك بالتوقف عن بعض المشروبات التي تتناولها.
فبدلا من شرب مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والقهوة والحساء الدسم بالدهون، عليك بشرب الماء أو الشاي أو القهوة السوداء.
فإذا قمت ببساطة باستبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية ببدائل مناسبة أخرى، سترى إنعكاس ملحوظ لذلك الأمر على وزنك.
ونظرًا لأن باوند من الدهون في الجسم يعادل ما يقرب من 3500 سعرة حرارية، فإن تناول القهوة السوداء بدلاً من المشروبات الغنية سيساعدك على خسارة رطل أسبوعيًا.
وسيوفر لك شرب الماء بدلاً من العصير والكحول والصودا والقهوة تجنب المئات من السعرات الحرارية الزائدة في اليوم.
وعلاوة على ذلك، سيساعد تناول كميات متزايدة من المياه جسمك على إمتصاص الغذاء بكفاءة والحفاظ على الطاقة والشعور بالشبع والحصول على أقصى استفادة من التمارين الرياضية الروتينية.
لذلك إذا كنت مستعدًا وراغبًا في استبدال المشروبات الأخرى بالماء لمدة أسبوع، فاستعد لرؤية النتائج التي ستبهرك. فسترى كم ستفقد من الوزن سريعًا، فضلا عن التحسينات التي ستحدث في مستويات الطاقة لديك ومظهرك الخارجي.

4 – توقف عن تناول الكربوهيدرات “الضارة”

يوجد نوعان من الكربوهيدرات على أساس التركيب الكيميائي: الكربوهيدرات البسيطة (“الضارة”) والكربوهيدرات المعقدة (“النافعة).
تذكر أن سعيك يتلخص في فقدان وزنك، وضع في اعتبارك أنك ستواجه بعض العقبات. وأحد هذه العقبات التي ستعترض طريقك هي الكربوهيدرات البسيطة (الضارة).
لهذا السبب، سنشرح هذا النوع من الكربوهيدرات المسبب للسمنة:
تتكون هذه الكربوهيدرات البسيطة في الغالب من السكريات الأساسية وتقدم فائدة ضئيلة أو معدومة لجسمك. وهنا يرجع السبب وراء تسميتها باسم “السعرات الحرارية الفارغة”.
وكلما قلت نسبة الألياف وارتفعت نسبة السكر، زاد سوء تأثير الكربوهيدرات بالنسبة لك على وزنك.
وعلى الرغم من أن الفواكه والخضروات تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة التي تتكون من السكريات الأساسية، إلا أنها تختلف بشكل كبير عن الأطعمة الأخرى مثل الكعك والوجبات الخفيفة.
فنظرًا لمحتوى الألياف العالية في الفواكه والخضروات، فإن جسمك سيكون لديه القدرة على معالجة السكريات وإبطاء عملية الهضم، مما يحولها تقريبًا إلى كربوهيدرات معقدة.
لذلك عليك من أجل فقدان بعض الوزن أن تتجنب تناول أو على الأقل أن تحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة. وبالتالي عليك تجنب استهلاك:
  • المشروبات الغازية
  • السكر
  • المشروبات الاصطناعية
  • الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء.
  • الحلويات
  • البطاطس (هي من الكربوهيدرات المعقدة من الناحية التقنية، ولكن يمتصها الجسم على أساس أنها من الكربوهيدرات البسيطة).
  • المعجنات والحلويات
ومع أنك ستكون ملزمًا باتباع برنامج ونظام غذائي خاص بك “دايت”، إلا أنه يمكنك الاستمتاع بالكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات على نطاق محدود.
وبالرغم من ذلك، تأكد دائمًا من اختيار مصادر صحية للكربوهيدرات البسيطة مثل البطاطا المخبوزة أو المعكرونة العادية أو المعكرونة البيضاء.
ولقد شرحنا تصنيفًا واحدًا للكربوهيدرات فيما سبق، لكن خبراء التغذية يزعمون أنه يوجد مفهوم آخر يقدم فكرة مفصلة عن الكربوهيدرات. ويسمى هذا المفهوم بمؤشر نسبة السكر في الدم.
وهذا المؤشر عبارة عن عدد يرتبط بنوع معين من الطعام الذي يشير إلى تأثير الطعام على مستوى السكر في دم الشخص.
وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر السكر في الدم أكثر صحة وستجعلك تشعر بالشبع لفترة زمنية أطول. كما تقع معظم الكربوهيدرات المعقدة في فئة الأطعمة المنخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم.
ومن السهل العثور على وصفات طعام للتخسيس حسب مؤشر تأثيرها على نسبة السكر في الدم. في القائمة التالية، سيكون لديك نظرة أوضح لمؤشر نسبة السكر في الدم لبعض الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة مثل:
  • الإسباغيتي المصنوع كاملا من القمح: 37
  • الأسباغيتي الأبيض: 44
  • الأرز الأبيض: 64
  • الأرز البني: 55
  • رقائق الذرة: 81
  • حبوب القمح الكاملة: 38
بالإضافة لذلك، يجب أن تعرف مقدار نسبة السكر في الدم في الغذاء وارتباطه مع مؤشر سكر الدم.
كما تقدر نسبة السكر في الدم مؤشر نسبة السكر في الدم من الغذاء فضلا عن عدد من الكربوهيدرات الموجودة في الطعام.
ويمكن أن يحتوي الطعام على عدد قليل من الكربوهيدرات، ومع ذلك يحتوي على نسبة عالية من السكريات. وفي هذه الحالة، سيكون هذا الطعام بدون أي تأثير كبير عليك.
خلاصة القول في هذا الأمر؛ هو أن عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الضارة المسببة لزيادة الوزن والسمنة. مع الأخذ في الاعتبار مستويات الألياف والسكر في الكربوهيدرات، والتركيز على الأغذية الصحية التي من شأنها تنشيط الجسم طوال اليوم.

5 – توقف عن تناول الوجبات السريعة الضارة

يشير مصطلح الوجبات السريعة بشكل عام إلى الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية قليلة ولكنها عالية في السعرات الحرارية.
يميل معظم الناس إلى استبدال الأطعمة الغذائية بأطعمة غير صحية. فهي من وجهة نظرهم ذات طعم لذيذ وجذابة. ومع ذلك، فإن الوجبات السريعة ذات قيمة مشبعة منخفضة للغاية، وبالتالي ينبغي تجنبها إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا ترغب من خلالة في إنقاص وزنك والتخلص من الدهون في أنحاء جسمك.
عندما يسمع أغلب الناس مسمى الوجبات السريعة، يفكرون في كثير من الأحيان في رقائق البطاطس والجبن والبسكويت والحلوى والكعك والبيتزا والهامبرجر وغيرها الكثير من الأطعمة.
ومن الناحية الأخرى، يبدو أن الناس ينسون الأطعمة “الصحية” مثل الخضروات المسلوقة والفواكه وحبوب الإفطار وشراب الذرة عالي الفركتوز والدقيق الأبيضوالذرة المطحونة وحبوب الشوفان.
بالإضافة إلى حقيقة أن الوجبات السريعة تحتوي على “سعرات حرارية مرتفعة”، إلا أنها تحفز الإفراط في تناول الطعام زيادة عن الحد، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن وصعوبة التخلص من السمنة.
لتمييز الطعام السريع الضار لسعيك في إنقاص وزنك والتخلص من الدهون والسمنة، يجب عليك تذكر العناصر التالية:
  • ذو نسبة منخفضة من الألياف
  • يحتوي على نسبة عالية من الدهون
  • يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة
  • يحتوي على نسبة عالية من السكر
وهكذا، فإن دمج المزيد من الطعام الصحي في نظامك الغذائي والتخلص من الطعام السريع هو أمر ضروري لصحتك وتخفيض وزنك للوصول إلى الوزن المثالي الذي ترغب به.
إليك نصائح ستساعدك في تحقيق ذلك:
عليك باختيار مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم طعامًا صحيًا. قم بأختيار البدائل الصحية قذلك فبدلا من تناول الصودا أو الكعك على سبيل المثال، تناول عصير البرتقالالعضوي أو خبز القمح الكامل. وتجنب أيضًا المشروبات المحلاة ورقائق التورتيلا وصلصة الجبن المطبوخة والبطاطا المقلية.
بالإضافة لذلك، تجنب المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحبوب المطحونة والزيوت المهدرجة وشراب الذرة عالي الفركتوز.
وقد ثبت علميًا أن مشاهدة التلفزيون والإعلانات التجارية التي تروّج للأطعمة السريعة تشجع الأطفال على تناول المزيد منها. لهذا السبب، يجب عليك الحد من مشاهدة التلفزيون وذلك بالنسبة لك ولأطفالك على حد سواء.

6 – تناول كميات أقل من الطعام

يجب أن تولي أحجام الوجبات اهتمامًا خاصًا؛ فعلى سبيل المثال: قد يكون لديك وجبة خفيفة صحية من اللوز والتوت البري المجفف. وعلى الرغم من كونها صحية للغاية، إلا انه يمكن أن تتحول هذه الوجبة بسهولة إلى مصدر ضخم من السعرات الحرارية إذا أغفلت الكمية التي تتناولها.
لذلك، تأكد من إعداد وجبات خفيفة صحية مقسمة مسبقًا تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام. وسيكون هذا ضمانًا لتناول كمية من الطعام المفترض.
كذلك قبل تحضير الوجبة فعليًا، قم بعمل قائمة بالمكونات التي ستحتاجها للوجبة. و بمجرد ذهابك إلى متجر البقالة، لا تخرج عن مسار القائمة ولا تشتري سوى الأشياء التي تحتاجها بالفعل.
بالإضافة لذلك، ينصح باستخدام النكهات القوية حيث ستساعدكم بالتحكم في كمية الوجبة المتناوله. فمثلا: الشيكولاته الداكنة تعد مُرضية للغاية بكميات صغيرة ولكن من الصعب استهلاكها بكميات كبيرة وبسرعة.
وهنا نكون قد انتهينا من عرض الركيزة الأولى لإنقاص الوزن وفقدان الدهون، في السطور القادمة نستعرض عليك الركيزة الثانية التي ستساعدك على إنقاص وزنك بفاعلية أيضاً:

أفضل الطرق للتخسيس بسرعة

فيما يلي أهم النصائح لإنقاص الوزن بشكل أسرع:

1 – شرب المزيد من الماء

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام سيساعدك على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية ويفقد بعض من وزنك بنسبة 44٪. وقد يعزز أيضًا من تمثيلك الغذائي.

2 – تناول الشاي والقهوة

إذا كنت من محبي هذه المشروبات، فعليك أن تفكر بجدية في تناولهم قدر ما تشاء لأن كل من القهوة والشاي يمكن أن يرفعوا من معدل التمثيل الغذائي.

3 – تناول وجبة فطور عالية البروتين

تشير الدراسات إلى أن استبدال وجبة الإفطار المرتكزة على الحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض سوف يجعلك تشعر بالشبع لمدة 36 ساعة بعد تناولك وتسبب فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 65٪.

4 – تناول الألياف

يمكن أن تساعدك مكملات الألياف اللزجة مثل الغليوكومانان على فقدان الوزن، وخاصة حول منطقة البطن.
وكل ما عليك فعله هنا هو اختيار الأطعمة المناسبة لفقدان الوزن. فبعض بعض الأطعمة مفيدة بشكل كبير لفقدان الدهون.

5 – تناول الطعام في أطباق أصغر

يلعب علم النفس دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن. فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص يأكلون كميات أقل بشكل تلقائي وذلك عند استخدامهم أطباقًا أصغر في الحجم.
قد يبدو هذا غريبًا بالفعل ولكن يعمل في الواقع.

6 – حاول النوم بشكل أفضل

يعاني الأشخاص المحرومون من النوم من مخاطر متزايدة لاكتساب الوزن والسمنة. لذلك، من أجل إنقاص الوزن يجب أن تعتني بنومك.

7 – تغذى على الكربوهيدرات مرة واحدة في الأسبوع

يمكن الحصول على ما يُسمى “باليوم المفتوح” كما نطلق عليه مرة واحدة في الأسبوع. ويمكنك تناول الأطعمة المفضلة لديك في هذا اليوم.
فحاول تناول المزيد من الكربوهيدرات. وعلى الرغم من أن هذا يعتبر “يوم إجازة” بالنسبة لك من برنامج النظام الغذائي الخاص بك، إلا أنه من الضروري أن تأكل الكربوهيدرات من مصادر صحية مثل الشوفان والبطاطا والبطاطس الحلوة والأرز والفواكه…. الخ.
ولكن تأكد من أن هذا اليوم العالي الكربوهيدرات يحدث مرة واحدة فقط في الأسبوع؛ فوجوده في كثير من الأحيان لن يجلب لك الكثير من النجاح في خطتك الصحية.
ومن المفترض أنه مسموح لك في هذا اليوم بتناول وجبتك المفضلة أو تناول شيء غير صحي.
كما أن هذا اليوم ليس ضروريًا، ولكنه يمكن أن يساعدك على تنظيم هرمونات حرق بعض الدهون مثل اللبتين والغدة الدرقية.
ومن المؤكد أن وزنك سيزداد في هذا اليوم، ولكن معظم هذا الوزن سيكون وزن الماء. فلا داعي للقلق حيال ذلك لأنك ستفقده مرة أخرى في اليومين المقبلين.

8 – لا ينغبي أن تضور نفسك جوعًا

ليس عليك أن تبتعد عن الثلاجة أو المطبخ بشكل عام لفقدان الوزن. إذ أن كل ما عليك القيام به هو التحكم في كمية الكربوهيدرات.
إذ أنه من خلال تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وخفض مستويات الأنسولين، يمكنك تغيير البيئة الهرمونية مما يجعل جسمك ودماغك “يريدون” إنقاص الوزن.
وهذا سينقلك إلى انخفاض الشهية والجوع بشكل كبير، ويساعدك في القضاء على السبب الرئيسي وراء فشل معظم الناس في فقدان الوزن بشكل تقليدي.
وقد أثبت هذا النهج دعمه لفقدان الوزن بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف ما هو معتاد على اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون.
كما أن هناك فائدة كبيرة أخرى لأولئك الذين يفقدون صبرهم بما يكفي لرؤية فرق كبير عندما يقومون بوزن أنفسهم وهي الانخفاض الأولي في وزن الماء.
الفوائد:
قد يأتي إلى ذهنك سؤالا قبل أن تتبع نظام غذائي محدد وفي الغالب يدور هذا السؤال حول الكمية التي ستفقدها.
لذلك، فإن ما يمكن أن تتوقعه في الأسبوع الأول من اتباع نظام غذائي هو فقدان من خمسة إلى عشرة أرطال من الوزن (في بعض الأحيان أكثر)، وبعد ذلك سوف تفقد الوزن على أساس ثابت.
أما إذا كنت جديدًا تمامًا على اتباع نظام غذائي، فمن المحتمل أن يحدث فقدان للوزن بسرعة.
فكلما زاد الوزن الذي ستفقده، ستزداد وتيرة فقدك للوزن عامة. وقد تشعر بالغرابة بعض الشيء في الأيام القليلة الأولى بسبب ذلك.
ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشياء التي يمكنها أن تقدم لك المساعدة في فقدان الوزن. وأحد هذه الأشياء هي إضافة الصوديوم إلى نظامك الغذائي.
حاول إذابة مكعب من المرق في كوب من الماء الساخن ثم اشربه. وبعد شربه، ستشعر بشعور إيجابي ورائع إستنادا لتجربة البعض.
لاحظ أنه يمكن للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أن يحسن صحتك بطرق عديدة أخرى:
  • تزداد مستويات السكر في الدم بشكل كبير مع وجود حمية منخفضة الكربوهيدرات.
  • يتم تحسين ضغط الدم بشكل كبير.
  • تميل الدهون الثلاثية إلى الإنخفاض.
  • تنخفض مستويات كوليسترول البروتين منخفض الكثافة.
  • ترتفع مستويات كوليسترول البروتين مرتفع الكثافة.
وعلاوة على ذلك، فقد أثبتت الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أنه من الأسهل اتباعها مقارنة بالأنظمة الغذائية قليلة الدهون.

إحتياطات يجب عليك مراعاتها أثناء سعيك لفقدان الوزن

تحتاج بالتأكيد إلى اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع نفسك من القيام بأي ضرر صحي أثناء رحلة فقدان الوزن.
فيما يلي ثلاثة احتياطات عامة يجب أن تضعها في اعتبارك:

1 – لا تفرط في التدريب

لا تمارس الرياضة لأكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وخلافًا لذلك، قد ينتهي بك المطاف في الشعور بالسلبية فضلا عن الإرهاق.

2 – انتبه لبعض التمارين

هناك بعض التمارين التي يجب أن تقوم بها والتي لن تسبب لك أي إصابة جسدية.
لذلك، انتبه جيدًا أثناء القيام بتمارين الرقبة والأكتاف لأن تلك الأجزاء هي الأكثر عُرضة للإصابة.

3 – تجنب تخطي وجبات الطعام

ينبغي تجنب تخطي وجبات الطعام من أجل حرق المزيد من السعرات الحرارية في جسمك.
وفي حين أنه بالإمكان تحمل تخطي وجبات الطعام في وقت متأخر من الليل، إلا أنه من الواجب عدم تفويت وجبتي الإفطار والغداء.
حيث أن تخطي وجبات الطعام هو الطريق إلى فقدان الشهية. ومعنى أن تكون فاقدًا لشهيتك أن تكون عرضة للعديد من الأمراض.
والحفاظ على النقاط المذكورة أعلاه سيبقي عملية فقدان الوزن لديك صحية وغير ضارة لك على الإطلاق.
في الختام، بعد قراءة هذا الكم من المعلومات المتعلقة بفقدان الوزن، قد تفكر في أن تلك العملية شيء معقد للغاية وصعب القيام بها. ولكنها في الواقع بسيطة للغاية.
فكل ما عليك القيام به هو الحصول على مدخلات أقل من السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بشكل منتظم وأن تحفز نفسك على الدوام.
كما عليك أن تغذّي جسمك بالطعام والمغذيات الصحية وجعله هدفًا أساسيًا. ومن هنا سيكون الأمر أسهل بكثير من التركيز على فقدان الوزن فقط.
وأخيرًا، إحرص على الإلتزام عند تناول الطعام ليس فقط من أجل إنقاص الوزن لكن أيضاً لتصبح شخصًا أكثر صحة وأكثر سعادة وحتى تصبح لائقًا بدنيًا.
Jump to
Latest Articles
Popular Articles