روزبيديا
موسوعة الورد » تغذية » معلومات عن خل التفاح

معلومات عن خل التفاح

معلومات عن خل التفاح
شكل خل التفاح

لقد استخدم البشر الخل كمنشط صحي لآلاف السنين وللتداوي في عدد كبير من الحالات الطبية، ولكن ما هي الفوائد الصحية التي يوفرها الخل لنا في العصر الحديث؟

كشفت دراسة في اليابان أن حمض الأسيتيك “الخليك” الموجود في الخل قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم والقضاء على تراكم الدهون. لذا، إذا كنت تعاني من ضغط الدم، فعليك بالخل فهو سيساعدك على نحو ملحوظ.

كما أنه تم إجراء دراسات أخرى في أوروبا عن الأثار الصحية للخل أظهرت وجود أثار إيجابية له على مستويات السكر في الدم إذا ما تم تناوله في وجبة من الطعام على سبيل المثال.

إضافة إلى ذلك فأن مكونات ومشتقات الخل قادرة على المساعدة في إزالة الصفائح الدموية والقضاء على التجلطات التي قد تتسبب في حدوث انسداد بالقلب والأوعية الدموية، بجانب الإصابة بأمراض متنوعة في القلب والنوبات القلبية.

جدير بالذكر أن هناك بالفعل أدوية في السوق اليوم تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحتوي على حمض الأسيتيك في تكوينها “الخل”. حيث يتم استخدامها في علاج التهابات الأذن والتهاب المهبل البكتيري وقمل الرأس والمشاكل المرتبطة بشمع الأذن والعدوى بها.

في حين أن الخل المخفف يعالج عدوى الخميرة والثآليل وفطريات الأظافر والالتهابات البكتيرية مثل القوباء.

على الرغم من فوائد الخل وقدراته العلاجية إلا أنه يجب دوماً الإستعانة بالمشورة الطبية في حال الإصابة بأي عوارض أو أمراض. لا ينفي هذا أنه من الجيد الإحتفاظ بزجاجة من الخل في مطبخك لإضافته إلى السلطة أو الطعام بإنتظام للحصول على فوائده الصحية.

كيفية صنع غسول الشعر من خل التفاح

  • قم بخلط ملعقتين من خل التفاح الطبيعي (غير المفلتر أو المبستر) في كوب واحد من الماء العادي، ثم ضع الخليط في زجاجة للرش. لتقوم برش الخليط على كافة أنحاء شعرك بعد غسله بالشامبو المعتاد أثناء الإستحمام مع تجنب تعرض العين له حتى لا تلتهب.
  • بعد ذلك قم بتدليك غسول خل التفاح في شعرك وفروة رأسك جيداً ثم أتركها لتجف بضعة دقائق. بعد ذلك قم بغسله بالماء وتجفيفه.
  • جدير بالذكر أنه لا هناك أي داعِ للقلق حيال رائحة خل التفاح، إذ أنه بعد أن يجف الشعر لن يكون هناك أي رائحة تُذكر حتى وإن كانت واضحة في البداية.
  • يمكنك إستخدام غسول خل التفاح الطبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على شعر جميل ولامع وقوي.

كيف يُصنع خل التفاح

  • مثل جميع أنواع الخل الأخرى تمامًا، فإن خل التفاح يتكون من سائل مستخرج من عصير التفاح بعد معالجته.
  • ثم يتم إضافة أنواع معينة من البكتيريا والخميرة إلى عصير التفاح لبدء عملية التخمر حيث تقوم هذه الخمائر والبكتريا بهضم السكر في العصير وتحويله إلى كحول.
  • ثم يتم تخمير نبيذ التفاح الكحولي مرة أخرى، وفي هذا التخمير الثاني، يتم تحويل الكحول إلى خل عن طريق بكتيريا تشكل حمض أسيتيك خاص.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعان من الأحماض في خل التفاح: وهما حمض الأسيتيك كما ذكرنا من قبل وحمض الماليك. وهما يعطيان الخل طعمه الحامض فضلا عن المزايا الصحية المختلفة.
  • وأخيرًا، يمكنك صنع خل التفاح بنفسك، ولكن العملية نفسها تستغرق سبعة أشهر بدءًا من استخدام التفاح الطارج حتى يتحول إلى خل. هي عملية طويلة الأمد بكل تأكيد ولكنها تستحق.

خل التفاح مفيد للغاية لتحسين الصحة العامة للجسم وهو يعد مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات الضارة. آمن وطبيعي وفعال للاستخدام سواء بشكل داخلي أو خارجي على الجسم.

كما أن خل التفاح له آثار مفيدة في ضبط سكر الدم ووزن الجسم وتحسين صحة القلب.

ونظرًا لقلويته، يجب أن يتم إستخدامه بحرص وتخفيفه بالماء بمعدل ملعقة أو ملعقتين منه لكل كوب ماء في المتوسط.

أضف تعليق