روزبيديا
موسوعة الورد » زراعة الورد و النباتات » أفضل أنواع المحاليل المغذية في الزراعة المائية

أفضل أنواع المحاليل المغذية في الزراعة المائية

أفضل أنواع المحاليل المغذية في الزراعة المائية

نظرًا لأننا نزرع النباتات بدون تربة ، فإننا لا نملك قدرًا كبيرًا من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها التربة. عند مزجها بالماء ، يتم تصميم المغذيات المائية لتحل محل جميع العناصر الغذائية الكبيرة والصغرى الموجودة داخل التربة. إذن ، ما الذي يتكون بالضبط زجاجة من المحاليل المغذية في الزراعة المائية؟

أول شيء ستلاحظه عندما تتصفح زجاجات العناصر الغذائية هو ثلاثة أرقام مطبوعة على مقدمة كل زجاجة. يُعرف هذا باسم نسبة NPK ، أو نسبة النيتروجين / الفوسفور / البوتاسيوم.

تخبرك نسبة NPK بالضبط بكمية كل عنصر غذائي كبير تحتوي عليه الزجاجة. إذا كانت الزجاجة تحتوي على 9-9-9 ، فهذا يعني أن المحلول يحتوي على 9٪ نيتروجين و 9٪ فوسفور و 9٪ بوتاسيوم. ربما لاحظت أن هذا يضيف ما يصل إلى 27٪ – ماذا يوجد في 73٪ الأخرى؟ عادةً ما يشكل الماء والمغذيات الدقيقة والعوامل المخلبية الأخرى بقية المحلول.

ستختلف نسبة NPK اعتمادًا على مرحلة نمو النبات – لكننا سنصل إلى ذلك لاحقًا. أولاً ، لنتحدث عن ما تفعله هذه العناصر الغذائية الكلية المختلفة لنمو النبات.

ماذا تحتاج النباتات لتنمو؟

قبل أن نتعمق في المغذيات المائية ، من المهم أن نفهم بالضبط ما تحتاجه النباتات من العناصر الغذائية في المقام الأول. تمامًا مثل الحيوانات ، تحتاج النباتات إلى عناصر معينة للبقاء على قيد الحياة والازدهار.

هناك نوعان من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها: المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة.

من خلال فهم كل عنصر من هذه العناصر الغذائية الكلية والجزئية ، ستتمكن من معرفة احتياجات نباتك المحدد بالإضافة إلى أي مشاكل قد تنشأ عن نقص أو فائض في أي منها.

المغذيات الكلية

النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. تمتص النباتات هذه العناصر الغذائية الثلاثة بكميات كبيرة وتعرف بالمغذيات الكلية. إنهم يخدمون أدوارًا حيوية للغاية في تطوير المصنع.

إليك ما يفعله كل منهم:

نيتروجين (ن)

بدون النيتروجين ، ليس للنباتات القدرة على إنتاج الأوراق. إنها مسؤولة عن الكثير من الوظائف الأساسية لنمو النبات:

  • نمو الأوراق
  • لون الورقة
  • الأحماض الأمينية والبروتينات والأحماض النووية وتخليق الكلوروفيل

يمكنك إخبار نباتاتك بأنها تحتوي على ما يكفي من النيتروجين عندما تكون أوراقها ذات لون أخضر نابض بالحياة ومعدل نموها ليس بطيئًا.

إذا كانت نباتاتك تعاني من نقص النيتروجين ، فإن أول مكان يجب أن تبحث فيه هو الأوراق القديمة. عادةً ما تظهر العلامات المنذرة لنقص النيتروجين أولاً: الأوراق الصفراء.

الفوسفور (P)

الفوسفور ضروري للتوليف السليم للحمض النووي DNA للنبات والحمض النووي الريبي. إنه ضروري أيضًا للنمو السليم للعديد من أجزاء نباتاتك:

  • السيقان
  • الجذور
  • زهور
  • بذور

كما قد تتوقع، ستحتاج نباتاتك إلى المزيد من الفوسفور عندما تصل إلى مرحلة الإزهار ، لكنها ضرورية طوال دورة حياة نباتاتك بالكامل.

يؤدي نقص الفوسفور إلى ضعف السيقان ، وإبطاء نمو الأوراق والجذور ، وتشوه الأزهار والبذور أو عدم نموها على الإطلاق.

البوتاسيوم (ك)

يتمثل الدور الرئيسي للبوتاسيوم في حياة النبات في تصنيع كل من البروتينات والكربوهيدرات. كما أنه يلعب دورًا في نمو الأزهار والجذور والسيقان بدرجة أقل.

المغذيات الدقيقة

تحتاج النباتات إلى أكثر من العناصر الغذائية الثلاثة لتزدهر. تُعرف العناصر التسعة التالية بالمغذيات الدقيقة ، وهي مطلوبة بكميات أقل لنبات صحي.

  1. البورون – مع الكالسيوم ، يساعد على تكوين جدران الخلايا.
  2. الكالسيوم – عند دمجه مع البورون ، يساعد على تكوين جدران الخلايا.
  3. النحاس – ينشط الإنزيمات وهو ضروري للتنفس والتمثيل الضوئي.
  4. الحديد – يستخدم لتكوين الكلوروفيل وفي تنفس السكريات للحصول على الطاقة.
  5. المغنيسيوم – يحفز عملية النمو ويصنع الأكسجين أثناء عملية التمثيل الضوئي.
  6. الكبريت – يصنع البروتين ويساعد في الإثمار والبذر وامتصاص الماء. يعمل أيضًا كمبيد فطري عضوي.
  7. الزنك – يساعد على تكوين الكلوروفيل ، إلى جانب المساعدة في التنفس والتمثيل الغذائي للنيتروجين.

أفضل المحاليل المغذية

أنواع المغذيات المائية

تأتي المغذيات عادة في نوعين مختلفين – مسحوق و سائل.

من الصعب بشكل عام التعامل مع أنواع البودرة. لن يذوب بالكامل في الماء وفي كثير من الأحيان لا يضاف محاليل درجة الحموضة.

الأصناف السائلة أكثر شيوعًا وسهلة الاستخدام. إنها تأتي عالية التركيز ، لذلك من المهم عدم انسكاب أي منها على جسمك أو نباتاتك. بخلاف ذلك ، فهي سهلة الاستخدام إلى حد ما. كل ما عليك فعله هو مزجها جيدًا في الماء بالتركيز المطلوب ، وبذلك تكون جاهزًا. يأتي معظمها مع محاليل درجة الحموضة ، مما يعني أنك لست مضطرًا إلى موازنة درجة الحموضة في الماء بنفسك – فالمواد الغذائية تفعل ذلك من أجلك.

سلسلة المغذيات العامة للزراعة المائية فلورا هي حزمة المغذيات المائية الأكثر استخدامًا في العالم بأسره. يحتوي على مغذيات FloraGro و FloraMicro و FloraBloom. بينما تنمو نباتاتك خلال دورة حياتها ، فإنك تحتاج إلى تزويدها بنسب مختلفة من العناصر الغذائية. هذا هو المكان الذي تتألق فيه سلسلة GH Flora حقًا ، لأنها تجعل من السهل جدًا عليك تخصيص مزيج العناصر الغذائية الخاصة بك. أعتقد أنه يباع بحوالي 20 دولارًا أيضًا ، مما يجعله وسيلة رخيصة للغاية للدخول في زراعة النباتات بالزراعة المائية.

إذا كنت تريد استخدام سلسلة GH Flora ، فإنني أقترح التقاط عازلة الأس الهيدروجيني ومجموعة الاختبار. سيساعدك على ضبط درجة الحموضة في محلول المغذيات الخاص بك بحيث يكون مثاليًا تمامًا لنباتاتك.

error: