• تغذية
  • التربة و التسميد
  • صور ورد
  • زراعة
  • نباتات وأزهار

الفلفل الأسود – الخصائص والفوائد والتاريخ

3.6KShares
1.2MViews
الفلفل الأسود
الفلفل الأسود

تُضاف قرصة من الفلفل الأسود إلى جميع أنواع الوصفات تقريبا و هذا البهار المشهور متوفر على طول السنة و قد كان قديما يُعدّ كعملة و يُقدّم كقربان مقدس للآلهة. أصل الفلفل الأسود من نبات الفلفل و هو كرمة غابية يمكن أن يبلغ طولها إلى 33 قدما في الطقس الحار و الرطب الاستوائي. تبدأ النبتة بحمل أزهار بيضاء صغيرة و محتشدة بعد 3 إلى 4 سنوات من غرسها ثمّ تتحول الأزهار إلى حبوب تسمى حبوب الفلفل و في الأخير نحصل على ما نسميه بالفلفل الأسود.

يحتوي الفلفل الأسود على مواد غذائية كثيرة و منها المنغنيز المتواجد بنسبة 37% و الفيتامين K بنسبة 11% و النحاس بنسبة 9% و الألياف بنسبة 6% و الكالسيوم بنسبة 3% و الكروم بنسبة 3% و الحديد بنسبة 3%.

الفوائد الصحية

التحسين من عملية الهضم و تدعيم صحة الأمعاء

يحفّز الفلفل الأسود (Piper nigrum) براعم الذوق بطريقة تجعلها تبعث إنذارا إلى المعدة لزيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك و بالتالي تتحسن عملية الهضم لأنّ هذا الحمض ضروري لهضم البروتين و المكونات الغذائية الأخرى الموجودة في المعدة. و إذا كان هناك نقص في إنتاج هذا الحمض من طرف الجسم، يبقى الطعام لمدة أطول في المعدة و ذلك يؤدي إلى حرقة في المعدة و عسر الهضم أو يذهب الطعام إلى الأمعاء أين تكون هناك مصدرا مغذيا لبعض البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى طرح الغازات و التهيج أو الإصابة بإسهال أو إمساك.

معروف على الفلفل الأسود أنّه carminitive (و هي مادة تساعد على تجنب تشكل الغاز في الأمعاء) و هي خاصية لها نتيجة فعالة تقوم بتحفيز حمض الهيدروكلوريك. و بالإضافة إلى ذلك، لدى الفلفل الأسود مادة مسببة للعرق و مادة مدرة للبول.

يحتوي الفلفل الأسود على مضاد للتأكسد و البكتيريا، و لا يساعد فقط على استخراج كل الفوائد الموجودة في الطعام و إنّما تحفز الطبقة الخارجية لحبوب الفلفل على انقسام الخلايا الدهنية مما يجعلك تحافظ على وزنك و تعطيك الطاقة لحرق الدهون.

وصف الفلفل الأسود

يأتي الفلفل الأسود من الحبوب الموجودة في نبتة الفلفل و هناك أيضا حبوب الفلفل الأخضر و حبوب الفلفل الأبيض و كل هذه الأنواع تنتمي إلى نفس الثمرة، الفرق الوحيد هو في اللون الذي يعكس تنوع أساليب الإنتاج و تطورها.

تُستخلص حبوب الفلفل الأسود نتيجة قطف الحبوب النصف الناضجة و التي تميل للاحمرار ثمّ تُترك لتُجف و هذا ما يجعلها تذبل و يتحول لونها إلى اللون الأسود. و نفس الشيء بالنسبة للفلفل الأخضر و لكن الحبوب هذه المرة تُقطف و هي غير ناضجة تماما و تكون خضراء اللون، أمّا بالنسبة للفلفل الأبيض فيتم قطف الحبوب عندما تنضج نضجا تاما ثمّ تُنقع في محلول ملحيّ ليسهل إزالة القشرة الخارجية السوداء و الاحتفاظ ببذور الفلفل البيضاء.

تاريخ الفلفل الأسود

يرجع أصل الفلفل الأسود إلى الهند أين لعب الفلفل دورا مهما على مر التاريخ و كان بهارا ثمينا في تلك العصور القديمة، و تولّى الفلفل مكانة عالية في اليونان القديمة حيث لم يكن فقط يُستعمل كبهار و إنّما كان يُعدّ كعملة و يُقدّم كقربان مقدس للآلهة و كتقدير لهم و كان يُستعمل لدفع الضرائب و الفديات. و خلال العصور الوسطى، كان تُقاس ثروة الرجل بكمية المخزون الادّخاري لديه من الفلفل.

و يعود السبب وراء كون الفلفل ثمينا و قيّما، ذلك لأنّه ينفع كثيرا فيما يتعلق بالطبخ و الأكل و ليس فقط من أجل نكهته اللاذعة التي تضفي على الأكل لذّة، و لكن تحافظ أيضا على الطعام إن كان غير طازج و ذلك لعدم توفر أساليب نافعة للاحتفاظ بالطعام.

و بات الفلفل الأسود مصدرا محفّزا لتجارة البهارات و ذلك أدّى لاكتشاف أراضي و مناطق جديدة حول العالم و ساهم في تطور أغلب البلدان المتاجرة له في أوروبا و الشرق الأوسط. و في اليوم الحالي، أهم البلدان التجارية المنتجة للفلفل هي الهند و أندوسيا.

كيف تختار و تخزّن الفلفل الأسود؟

الفلفل الأسود متوفر على شكل حب أو مسحوق أو بودرة و لتحصل على نكهة قوية احرص على شراء الفلفل ذو الحبة الكاملة و قم بنفسك بطحنها مباشرة قبل إضافتها إلى الأكل، و بشرائك لحبوب الفلفل الأسود سوف تضمن الحصول على فلفل خالص نقي و خال من أي مكونات أخرى و عليك أن تنتبه عند الشراء حيث يجب أن تكون الحبوب ثقيلة و متينة و خالية من أي تشوه أو عيب.

يمكن الاحتفاظ بالفلفل الأسود في وعاء زجاجي محكم الإغلاق و في مكان بارد و مظلم و جاف، و تبقى حبوب الفلفل الكاملة جاهزة للاستعمال إلى ما لا نهاية و لكن تبقى بودرة الفلفل طازجة لثلاثة أشهر.

كيف تستمتع بالفلفل الأسود؟

  • قم بتغطية شرائح اللحم بحبوب الفلفل الأسود المسحوقة قبل طبخها لتحصل على طبق كلاسيكي.
  • استعمل الفلفل الأسود ذو النكهة اللاذعة لتنكيه شرائح لحم الغزال المشوية.
  • أبقي على طاحونة الفلفل الأسود على طاولة الأكل لتضيف نكهة حادّة لمختلف الأطباق التي تحضرها.
  • امزج زيت الزيتون و عصير القارص و الملح و الفلفل الأسود المسحوق لتحصل على صلصة لذيذة للسلطة.
Share: Twitter | Facebook | Linkedin

Recent Articles

  • إليكم نباتات الزينة الداخلية والخارجية كما يلي

    نباتات وأزهار

    إليكم نباتات الزينة الداخلية والخارجية كما يلي

    إليكم نباتات الزينة الداخلية والخارجية كما يلي

  • نبات الكروتون بالصور

    نباتات وأزهار

    نبات الكروتون بالصور

    تعرف على كيفية رعاية نبات الكروتون على النحو الأمثل بالإضافة الى خصائصه ومتطلباته وتأثير ظروف الضوء والري والصقيع عليه بالصور.

  • فوائد البيتموس – ثمار أكثر وقيمة غذائية أعلى

    تغذية

    فوائد البيتموس – ثمار أكثر وقيمة غذائية أعلى

    تعرف على فوائد البيتموس في الزراعة للحصول على ثمار ذات جودة مرتفعة وحجم أكبر وقيمة غذائية عالية بالإضافة لخواصه المميزة.

  • صور نبات اللبلاب – أجمل صور اللبلاب الطبيعي

    صور ورد

    صور نبات اللبلاب – أجمل صور اللبلاب الطبيعي

    مجموعة فريدة من صور اللبلاب تضم أجمل صور النبات الطبيعية أثناء نموه وبعد إكتمال النمو على البنايات والحدائق والقصور والأسوار.

  • طريقة سقي البذور

    زراعة

    طريقة سقي البذور

    تعرف على الطريقة الأفضل في سقي البذور للحصول على أفضل النتائج وزيادة فرص النجاح في الإنبات وتقليل عدد البذور المهدرة عند الزراعة.

  • ما هو العمق المناسب لوضع البذور في التربة

    التربة و التسميد

    ما هو العمق المناسب لوضع البذور في التربة

    تعرف على الطريقة الصحيحة لتحديد العمق المناسب لوضع البذور في التربة للحصول على نمو مثالي وتقليل نسبة الإخفاق في إنبات البذور.

  • شرح كيفية تحديد درجة الحموضة في الزراعة المائية

    زراعة

    شرح كيفية تحديد درجة الحموضة في الزراعة المائية

    تؤثر درجة الحموضة على كيفية امتصاص النباتات للمغذيات. أكتشف كيفية ضبط وتحديد درجة الحموضة في الزراعة المائية بسهولة.

  • أفضل أنواع المحاليل المغذية في الزراعة المائية

    زراعة

    أفضل أنواع المحاليل المغذية في الزراعة المائية

    تعرف على أفضل المحاليل المغذية في الزراعة المائية. تم تصميم تلك المحاليل لتحل محل جميع العناصر الغذائية الكبيرة والصغرى في التربة.

  • تطور الزراعة المائية

    زراعة

    تطور الزراعة المائية

    أكتشف تطور الزراعة المائية حيث انه ببساطة ، الزراعة المائية هي ممارسة زراعة النباتات باستخدام الماء والمغذيات ووسط النمو فقط.

  • أفضل طرق التسميد بدون تكاليف

  • ما هو البيتموس

  • اسهل 12 نبات للزراعة المائية

  • شرح اعداد الضوء في الزراعة المائية

  • شرح المحاليل المغذية في الزراعة المائية