روزبيديا
موسوعة الورد » تغذية » معلومات عن زيت الخروع

معلومات عن زيت الخروع

معلومات عن زيت الخروع
شكل زيت الخروع

لطالما ذاع صيت فوائد زيت الخروع وقدرته على تحسين صحة الجسم والإستشفاء إلى حد كبير، لكن بداية ما هو زيت الخروع؟ زيت الخروع هو زيت يُستمد من بذور نباتات “ريسينوس كومونيس” التي تنمو بريّاً في الأراضي القاحلة عير المناطق الإستوائية. وتظهر السجلات أن هذا النبات كان يُشار إليه باسم “بالما كريست” منذ وقت طويل لإن أوراقه كانت تُشبه كف المسيح. وفي المناخات الأكثر اعتدالا، غالبًا ما يُزرع هذا النبات باعتباره عشب لحدائق الزينة، ولكنه الآن يزرع للإستفادة منه في صناعة المستحضرات المتنوعة وصناعة الديزل الحيوي على نطاق واسع.

  • زيت الخروع ليس من الزيوت التي عُرفت حديثًا، فهو موجود منذ عدة قرون مضت وتم استخدامه على نطاق واسع لأغراض طبية في أماكنه الأصلية في جميع أنحاء القارة الأفريقية وشبه القارة الهندية وحوض البحر الأبيض المتوسط.
  • بالإضافة إلى ذلك، كان المصريون القدماء يستخدمونه كعلاج طبيعي قوي لتهيج الجلد والعين. أما بالنسبة للهنود، فقد قدّروا مكانة زيت الخروع نظرًا لخصائصه العلاجية لشفاء الجلد ولأنه أيضًا مضاد للجراثيم ويتميز بقدرته على تهدئة الجهاز الهضمي. ناهيك عن استخدم المعالجون الشعبيون في جميع أنحاء العالم لزيت الخروع لعلاج عدد كبير من الحالات الصحية لآلاف السنين.
  • وعلى مر التاريخ، فقد أعطى الآباء ابنائهم زيت الخروع عند ظهور أول علامة للمرض عندهم وذلك إما موضعيًا أو داخليًا لتحسين وظيفة المناعة بشكل طبيعي ولتسريع عملية الشفاء. وبسبب لزوجة ذلك الزيت العالية وخاصية التشحيم، فزيت الخروع يعد أحد الزيوت النباتية الأولى التي تستخدم لأغراض صناعية. وعلاوة على ذلك، كان زيت الخروع مصدر لكثير من الأسماء التسويقية للشركات التجارية.
  • وقد ذاع صيت زيت الخروع لقدرته على إزالة الإمساك وعلاج التهابات الجلد وتحسين كل من الصحة ومظهر الشعر.
  • ومع ذلك، ووفقًا لبحوث تم إجرائها، يُذكر أن زيت الخروع لديه استعمالات إضافية وأكثر أهمية لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. حيث يزيد زيت الخروع من عدد خلايا الدم البيضاء وخلايا T_11، التي هي نوع من خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تعمل كأجسام مضادة ويتم إنتاجها داخل الخلايا الليمفاوية في الجسم، مما يساعد الجسم على التخلص من الفيروسات والبكتيريا والفطريات والخلايا السرطانية.
  • كما أن فوائد زيت الخروع تعتمد إلى حد كبير على تركيبه الكيميائي بحد ذاته؛ فهو يُصنف على أنه حمض ثلاثي الدهون إذ أن 90% من محتوى الأحماض الدهنية فيه نادرة، كما أنه يحتوي على مركب خاص يُسمى حمض الريسينوليك.
  • ونظرًا لمحتوى حمض الريسينوليك المكثف الذي يوجد بكميات نادرة في العديد من المواد الأخرى، فيتعبر زيت الخروع زيتًا فريدًا من نوعه.
  • وقد تتسائل عن كيفية إنتاج زيت الخروع؛ فهو يتم إنتاجه عن طريق الضغط البارد على البذور. كما أن حمض الريسينوليك ليس المكون الثمين الوحيد في زيت الخروع لأن الزيت يحتوي أيضًا على بعض الأملاح المفيدة التي تعمل في المقام الأول كعوامل تكييف للجلد. لهذا السبب نفسه، يستخدم زيت الخروع في عدد كبير من مستحضرات التجميل وعلاجات الشعر والعناية بالبشرة، وذلك وفقًا للمجلة الدولية لعلم السموم.

كيفية استخدام زيت الخروع

  • يمكنك استخدام زيت الخروع بعدة طرق: فمثلا يمكنك استخدامه ووضعه موضعيًا على الجلد أو عن طريق القيام بالتدليك به، أو باستخدام عبوات زيت الخروع.
  • وكما هو الحال مع أي علاج للجلد أو استخدام الزيوت الأساسية الأخرى، يجب التأكد من أن أي الزيت الذي تستهلكه هو من أعلى مستويات الجودة لضمان فعاليته وسلامته.
  • وعند شراء زيت الخروع، ابحث عن زيت الخروع المضغوط البارد. ووفقًا للبعض، فإن زيت الخروع هو الأكثر فعالية عند استخدامه ككمادة، فهو يزيد من الامتصاص الموضعي من خلال مسام الجلد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتمد مقدار زيت الخروع الذي تتناوله داخليًا على ما تستخدمه بالإضافة إلى عمرك والاستجابة للعلاجات المسهلة والظروف الطبية القائمة.
  • وعليك قبل شراء واستخدام زيت الخروع التأكد من قراءة توجيهات العبوة بعناية كبيرة. كما عليك زيادة الجرعة التي ستستخدمها ببطيء ولا تقوم باستخدام أكثر من الكمية الموصي بها. وأخيرًا، لا تأخذ زيت الخروع لأكثر من سبعة أيام متتالية.
  • وبالنسبة للجرعات؛ فالجرعة الموصى بها للبالغين هي ملعقة صغيرة مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة. وهذه الجرعة هي مفيدة لتنظيم حركات الأمعاء وتحسين تدفق الدم. ومن ناحية أخرى، أخذ أقل من الجرعة الموصى بها هو أمر مفيد للحفاظ على الصحة العامة.
  • ومع ذلك، قبل أخذها على أساس منتظم و/ أو لفترات طويلة من الزمن، فعليك بالتشاور مع الطبيب المختص بك.
  • أما بالنسبة للأطفال، فنصف ملعقة واحدة مرة واحدة يوميًا هو الجرعة الشائعة لهم.
  • وزيت الخروع متاح في بعض الأشكال مثل شكل الكبسولة والأشكال السائلة وعادة ما يباع كوصفة طبية ملينة. ومن المعروف أن له طعم كريهة
  • ورائحة قوية ولونًا أصفرًا، لذلك فإن معظم الناس يفضلون أخذه عن طريق خلطه مع بعض السوائل الأخرى.

على الرغم من أن عددًا صغيرًا من البحوث قد أجريت لإثبات زيت الخروع كعلاج فعال، إلا أنه يُعتقد أن زيت الخروع مفيدًا وله تأثير قوي عندما يتعلق الأمر بمعالجة عدد من الحالات الطبية خاصة المتعلقه بالجلد والبشرة وصحة الشعر.

فوائد زيت الخروع سريعة الظهور والتأثير على الصحة إيجاباً كما قام بتجربتها الكثير من الأشخاص عقب الأجيال.

أضف تعليق