روزبيديا
موسوعة الورد » نباتات » نبات الكروتون بالصور

نبات الكروتون بالصور

يعد نبات الكروتون من النباتات المستخدمة في تزيين المنازل على نطاق واسع وكبير ، كما يعرف بصعوبة زراعته ورعايته اثناء مراحل نموه لكن في الحقيقة الأمر غير صحيح على الإطلاق حيث ان الكروتون من النباتات التي يسهل زراعتها والإهتمام بها اثناء نموها عند الإلمام بالطرق الصحيحة للعناية بها. نبات الكروتون في الطبيعة ينمو في المناخ الإستوائي ويتواجد بالوان واشكال متنوعة بديعة الجمال والمظهر الشيء الذي لفت انتباة المستكشفين والتجار وجعله من أهم نباتات الزينة الداخلية.

نبات الكروتون
شكل نبات الكروتون

أشكال ورق نبات الكروتون

  1. أوراق قصيرة
  2. أوراق طويلة
  3. أوراق ملتوية
  4. أوراق رفيعة
  5. أوراق سميكة

الوان نبات الكروتون

  1. الأخضر
  2. الأصفر
  3. الأحمر
  4. البرتقالي
  5. القشدي
  6. الوردي
  7. الأسود
  8. مزيج من كل هذه الألوان

يمكنك الإختيار من بين كثير من انواع الكروتون لدى متاجر النباتات والشتلات حيث انه يتواجد بتنوع كبير من الألوان والأصناف وبأسعار في متناول الجميع.

الوان نبات الكروتون
تنوع الوان نبات الكروتون

متطلبات نبات الكروتون

عند التفكير في زراعة كروتون ، تحقق من الصنف الذي اشتريته لتحديد احتياجات الضوء لصنفك المحدد. تحتاج بعض أنواع كروتون إلى إضاءة عالية ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى إضاءة متوسطة أو منخفضة. بشكل عام ، كلما كان نبات الكروتون ذو الوان متنوعة ، كلما احتاج إلى مزيد من الضوء.

يقوم الكثيرون بالإعتقاد بأن نبات الكروتون الذي قاموا بشرائه وإقتنائه حديثاً بأنه يموت وان عملية الرعاية والحفاظ عليه قد فشلت وهو الأمر الذي يؤدي الى الكثير من المشاعر السلبية وفقدان الثقة بالنفس ، في الحقيقة أغلبية نباتات الكروتون تسلك ذلك المسلك عند شرائها وتغيير مكان رعايتها ونقلها الى مكان جديد لذلك لا تقلق فهذا الأمر طبيعي وناتج عن تغيير ظروف المكان للنبات على نحو مفاجيء. لتلافي هذا الأمر ينصح بتوفير ظروف زراعة وإضائه مشابهة لحد كبير للظروف التي كانت متوافره في المتجر أو المكان الذي قمت بالحصول على نبات الكروتون منه. يقوم نبات الكروتون بإعادة نمو أوراقه في غضون فترة زمنية قصيرة ، وهو الأمر الذي يحدث في العديد من النباتات المنزلية.

متطلبات نبات الكروتون
متطلبات نبات الكروتون – الظروف الواجب توافرها لرعاية نبات الكروتون اثناء النمو

يتطلب نبات الكروتون سقي ورطوبة أكثر من المعتاد عن انواع النبات الأخرى ذلك ولطبيعة كونه نباتاً إستوائياً حيث ان المناطق الإستوائية تكون عالية الرطوبة. لذلك إحرص على ترطيب النبات بصورة مستمرة في فصل الصيف.

كذلك فإن النبات يتطلب مستويات معتدله من الرطوبة ، لذلك احرص على ان لا يتعرض نبات الكروتون لديك لدرجات حرارة اقل من 15 درجة مئوية حيث ان انخفاض الحرارة عن ذلك سيؤدي الى حدوث فقدان في الأوراق ومن ثم موت النبات.

في بعض الأحيان تتلاشى الألوان الزاهية لنبات الكروتون ، مما يجعله بأوراق خضراء عادية المظهر. قد يكون من المحبط ملاحظة أن كروتون يفقد لونه لأن تلك الأوراق النابضة بالحياة هي الشيء الذي يجعل هذا النبات بالتحديد مميز. يحدث فقدان لون الكروتون في فصل الشتاء وفي ظروف الإضاءة المنخفضة. وهكذا يتطلب نبات الكروتون ضوء الشمس المعتدل على مدار اليوم حيث ان ضوء الشمس المنخفض جداً أو الشديد جداً يؤدي الى تلاشي الوان النبات. كذلك تجنب زراعة الكروتون في تربة ذات درجات عالية من المياه او ذات تصريف سيء حيث يؤدي ذلك الى تحول الأوراق الى اللون الأصفر.

يفضل إضافة سماد متوازن NPK الى نبات الكروتون من مرتين الى ثلاثة مرات سنوياً مع تجنب عدم القيام بالإفراط بالتسميد حتى لا تحدث أضرار سلبية على النبات.