زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة نبات الأراليا

نبات الأراليا من نباتات الزينة الداخلية الورقية التي يسهل زراعتها وهي تعد من النباتات دائمة الخضرة كذلك، تنمو ليصل مجموعها الخضري رأسياً ما بين 8 إلى 15 متر بينما أفقياً يصل حتى 2 متر، وتتميز بأوراقها الرفيعة وأطرافها المسننة المائل لونها ما بين اللون البرونزي المحمر حتى الأخضر الداكن. نستعرض عليكم كيفية زراعة الأراليا والعناية بها كما يلي:

زراعة نبات الأراليا

تعرف على كيفية زراعة الأراليا في خطوات

طريقة الزراعة

يمكن زراعة الأراليا بعدة طرق، أسهلها وأكثرها إستخدامها هو زراعتها بالعقل خلال فصل الربيع، بينما يمكن زراعتها أيضاً بواسطة الترقيد الهوائي إذا كان جذعها سميكاً بما يكفي ويفضل إذا تم اللجوء إلى تلك الطريقة أن تكون درجة الحرارة حول 21 درجة مئوية. كما يجب تقليم النبتة من فترة لأخرى للمساعدة في نموها على نحو أسرع.

زراعة الأراليا بالعقل الساقية

يفضل زراعة الأراليا بالعقل في فصل الربيع

مكان الزراعة

في حال زراعة النبتة في حاويات “اصص” يفضل إختيار الاصص الصغيرة الحجم، لأنها تساعد على نمو الأراليا من خلال جفاف التربة بسرعة أكثر وعدم حدوث ري زائد عن الحد لها.

التربة

تتطلب زراعة الأراليا تربة بها درجة حموضة معتدلة، جيدة التهوية، جيدة التصريف، منخفضة الكثافة. حيث أن التربة سيئة التصريف للماء قد تتسبب في حدوث تعفن الجذور.

الضوء

يمكن زراعة تلك النبتة في مكان ظليل يصله ضوء الشمس على نحو منخفض الأمر الذي يجعلها مناسبة للزراعة داخل المنزل، على الرغم من ذلك توفير درجة أكبر من الضوء المتوسط والمرتفع غير المباشر سيساعد على حدوث نمو أسرع.

الري

الري الزائد عن الحد يتسبب في حدوث تعفن بالجذور وهو السبب الأكثر شيوعاً لموت نبتة الأراليا. لذلك يجب مراعاة جفاف التربة بمعدل 50% قبل ريها مرة أخرى. في حالة إنخفاض شدة الضوء الذي تتعرض له يمكن ري الأراليا مرة واحدة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

التسميد

تتطلب الأراليا القليل جداً من السماد، يمكن إضافة سماد غني بالنيتروجين أثناء مراحل النمو مرة شهرياً.

درجة الحرارة

يفضل زراعة الأراليا في درجات حرارة بين 19 إلى 23 درجة مئوية على ألا تنخفص عن 15 درجة مئوية في فصل الشتاء.

الرطوبة

تساعد درجات الرطوبة المرتفعة على نمو وإزدهار الأراليا، بينما في حال إنخفاضها قد يتسبب ذلك في تتضررها وتساقط الأوراق.

شكل أراليا "Echinocaulis"

أراليا “Echinocaulis”

الأمراض

عدا عن تعفن الجذور في حالة الري الزائد، تعد الأراليا منيعة إلى حد كبير.

الأفات

على الرغم من أن الأراليا من أكثر نباتات الزينة الداخلية مناعة للأفات إلا أنها يمكن أن تتأثر بحشرات المن والحشرات القشرية والبق الدقيقي وسوس العنكبوت.

للوقاية من تلك الأمراض ومكافحتها ينصح برش الأراليا بإنتظام بسائل منظف قابل للتحلل العضوي.

أترك تعليق