روزبيديا
موسوعة الورد » زراعة الورد و النباتات » كيفية زراعة عيش الغراب “المشروم” في خطوات بالصور

كيفية زراعة عيش الغراب “المشروم” في خطوات بالصور

تعد زراعة عيش الغراب “المشروم” من الأمور الشيقة والمثيرة ذات الجدوى والعائد المرتفع مقارنة بالمحاصيل الأخرى. ويرجع الإهتمام الأكبير في زراعة الفطر إلى قيمته الغذائية المرتفعة والجدوى الإقتصادية أو العائد من زراعته. أكبر مميزات زراعة عيش الغراب هي القدرة على زراعته في مساحات صغيرة في المنزل حيث لا يتطلب سوى 10 امتار  للحصول على 10 كيلوجرامات من الفطر، تستند المساحة بالطبع إلى الكمية المراد زراعتها.
شكل فطر المحار
شكل فطر المحار أثناء النمو
توجد ملايين الأصناف والأنواع من فطريات عيش الغراب القابلة للأكل، أشهرها الفطر المحاري وفطر الشيتاكي والشانتريل وفطر العسل. تحتوي على الأصناف على قيمة غذائية كبيرة جداً حيث تعتبر مفيدة لصحة الجسم، لكن على الرغم من ذلك توجد بعض الأنواع شديدة السمية (أخطر أنواع الفطر السام بالصور) التي يمكن أن تؤدي لموت فيل بأكمله في أقل من 10 ثواني.
لذلك ننصحك بالإبتعاد عن التقاط الفطر المتواجد في الغابات والبرية، والقيام بشرائه من المتاجر أو زراعته في المنزل.

نصائح هامة قبل زراعة عيش الغراب “الفطر”

  • لا يشترط زراعة عيش الغراب في بيئة معقمة مرتفعة التكلفة
  • إنتاج مشيجة الفطر بنفسك سيكلفك الكثير من الوقت والتكلفة، لذلك ننصح بشرائها مباشرة
  • زراعة كميات كبيرة من عيش الغراب “المشروم” تتطلب عدد كبير من العمال
  • لا تقم بكل شيء بنفسك، خاصة إذا كانت كمية الفطر كبيرة
  • إذا كنت ترغب في زيادة كمية المحصول، يجب مراعاة عدد العمال وكافة الأمور المتعلقة بزراعة تلك الكمية

كيفية زراعة عيش الغراب

تتم زراعة عيش الغراب في أماكن مغلقة، وبالتالي فإن زراعته في المنزل من الأمور الممكنه. يمكنك شراء أدوات زراعة الفطر من المتاجر الزراعية أو تجهيز بعض الأدوات البسيطة التي ستمكنك من زراعته بنفسك.

إختيار نوع الفطر المراد زراعته

تنحصر الخطوة الأولى في تحديد نوعية الفطر الذي ترغب في زراعته والكمية المرغوب زراعتها. أكثر أنواع الفطر المزروعة هي:
  • فطر الشيتاكي
  • فطر المحار
  • فطر الزر الأبيض

أحضر أبواغ أو مشيجة الفطر الذي ترغب بزراعته من متجر ذو سمعة جيدة، إذا كنت ستقوم بزراعة الفطر في المنزل يمكنك إعتبار مشيجة الفطر مثل البذور اللازمة لزراعة النباتات. مشيجة الفطر أسهل من الأبوغ من ناحية التعامل والزراعة في المنزل، لذلك ننصح به.

يتم زراعة كل صنف من أصناف الفطر في بيئة مختلفة، حيث يتم زراعة فطر الشيتاكي في الخشب الصلب أما فطر المحار يتم زراعته في القش بينما فطر الزر الأبيض فيزرع في السماد العضوي الحيواني.

زراعة عيش الغراب “الفطر” بالخارج

تتطلب زراعة عيش الغراب في المساحات الزراعية والغابات أو الحدائق خارج المنزل فترة طويلة من الزمن مقارنة بالزراعة داخل المنزل، حيث يتطلب الأمر 6 شهور على الأقل لملاحظة نمو الفطر، بينما قد يستغرق الأمر عدد من السنوات بناء على نوع الفطر

الأدوات المطلوبة

  • سدادات الفطر
  • جذع تم قطعة حديثاً “بين 3 إلى 4 أقدام”
  • شنيور
  • حافر 5/16 حديد
  • مطرقة من المطاط
  • شمع الصويا
  • فرشاة دهان صغيرة

في الطبيعة ينمو الفطر في أنواع معينة من الأشجار بصورة أفضل مقارنة بالأنواع الأخرى، فعلى سبيل المثال بعض الفطريات تنمو على نحو أفضل في خشب البلوط أو القيقب أو الدردار. لذلك ينصح بمعرفة نوع الخشب الذي يفضل استخدامه عند زراعة أنواع الفطر.

يفضل زراعة فطر الشيتاكي في الرماد، الزان، القيقب، البلوط. بينما يفضل زراعة فطر المحار في الزان، البتولا، القيقب، البلوط، الحور، دوغلاس التنوب.

من الضروري معرفة النوع الصحيح من الخشب لضمان حدوث نمو جيد وحصاد كبير. كما يجب الإشارة إلى أنه أحياناً تكون الأخشاب مقطوعة من أشجار مصابة بالأمراض على الرغم من عدم ظهور أعراض عليها، الأمر الذي قد يؤدي إلى التأثير على نمو الفطر. يجب التأكد من صلاحية الأخشاب قبل زراعة الفطر ونمو المستعمرة.

ينصح بترك قطع الخشب لفترة بين اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع قبل البدء بالزراعة، لأنه ربما يكون بها جراثيم أو فطريات بها بالفعل.

نمو الفطر في الخشب
شكل نمو الفطر في قطعة من الخشب

خطوات الزراعة

  1. أحضر قطع الخشب وقم بإستخدام المثقاب “الشنيور” وقم بعمل ثقوب على مسافات منتظمة “1 انش بين كل ثقب” بعدد الفطر الذي ستقوم بزراعته. عادة يتحمل لوح الشجرة “3 إلى 4 أقدام” حتى 50 ثقب.
  2. قم بوضع مشائج الفطر في الثقوب بإستخدام المطرقة بحرص، كرر حتى تقوم بإدخال كافة مشائج الفطر في الثقوب.
  3. الخطوة التالية هي تغطية الثقوب بشمع الصويا للحفاظ على المشائج نظيفة ومحمية. يتم القيام بذلك من خلال تسخين كمية صغيرة من شمع الصويا ثم إستخدام الفرشاة الصغيرة لطلائه على الثقوب.
  4. قم بوضع قطعة الخشب على هيئة تسمح لها التعرض للهواء وإمتصاص الرطوبة من الجو.
  5. احرص على وضعها في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تتعرض للجفاف.
  6. تعد الرطوبة من أهم العوامل الواجب توافرها خاصة في المراحل الأولى من زراعة الفطر، كذلك أحرص على إضافة المياه خلال الأسابيع الأولى من الزراعة. إذا كانت رطوبة الجو مرتفعة، ينصح بالري مرة أسبوعياً.
  7. يمكنك ملاحظات أولى علامات الإنبات خلال فترة زمنية تتراوح بين 6 شهور حتى عامين في حالة زراعة الفطر خارج المنزل.
فطر ينمو في خشب صلب
شكل فطر ينمو في خشب صلب

زراعة عيش الغراب “الفطر” في المنزل

زراعة عيش الغراب داخل المنزل
شكل زراعة عيش الغراب داخل المنزل

يستغرق الأمر بضعة أسابيع “أقل من شهر” لملاحظة النتائج وظهور المحصول الأولي، وهو الأمر الأسرع على نحو كبير من زراعته خارج المنزل. بعد اختيار النوع المراد زراعته وتحضير الوسط الذي ستقوم بالزراعة به “كما ذكرنا يتم تحديده بناء على نوع الصنف المزروع” مثل الرماد او القش. يتم وضع وسط الزراعة في مكان تتوافر فيه العوامل التالية:

  • الرطوبة
  • البرودة
  • الظلام
زراعة عيش الغراب
مزرعة فطر عيش الغراب “المشروم”

وتنحصر خطوات الزراعة داخل المنزل في حال توافر العوامل الثلاثة فيما يلي:

  1. عادة ما يتم ذلك في غرفة التخزين في المنزل، يمكن إختيار اي مكان طالما توافرت فيه تلك العوامل.
  2. بعد ذلك قم بوضع وسط الزراعة في إناء وقم بزيادة درجة حرارة المنطقة حتى 21 درجة مئوية، ثم ضع المشيجة في وسط الزراعة. في خلال 3 اسابيع ستلاحظ نمو الجذور مما يعد مؤشر على نمو الفطر الصحيح.
  3. في تلك المرحلة قم بتخفيض درجة الحرارة بين 13 و 16 درجة مئوية وهي درجة الحرارة الأمثل لزراعة الفطر. ثم قم بتغطية المشائج بطبقة خفيفة من التربة.
  4. قم بتغطية إناء الزراعة والتربة بقطع من القماش المبلل، مع ترطيبها كلمها جفت بإضافة المياه.
  5. خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع ستلاحظ نمو فطر صغير الحجم، لتكون جاهزة للحصاد عندما تبدأ الرؤس بالتفتح والإنفصال عن الجذوع.

أضف تعليق