زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة أشجار الزيتون

الزيتون من أكثر الثمار شيوعاً وإستخداماً على مستوى العالم بأنواعه ذات الألوان المختلفة المتدرجة من الأسود والرمادي والأخضر. لا سيما أنه لذيذ المذاق ويحتوي على قيمة غذائية مرتفعة. يتم زراعة الزيتون للإستفادة منه على نحوين، إما تجاريًا على نطاق واسع أو للاستخدام الشخصي في الحدائق الخاصة.

ما سنستعرضه عليكم في الفقرات التالية هو كيفية زراعة أشجار الزيتون في كلتا الحالتين بداية من إختيار مكان الزراعة وحتى الحصول على محصول جيد ذو جودة مرتفعة.

كيفية زراعة أشجار الزيتون

كيفية زراعة أشجار الزيتون في خطوات مبسطة

أشجار الزيتون تصل أعمارها لأكثر من ألف سنة، وتتميز عملية زراعتها بعدة شروط يجب توافرها لنمو سليم وإثمار جيد مثلها مثل بقية النباتات.

من أجل زراعة أشجار الزيتون، يجب أولاً في البداية تحديد مواصفات المناخ في الرقعة الزراعة المخصصة وما إذا كان المكان المتاح لديك مناسباً للزراعة أم لا.

أولاً: تحديد المكان المناسب للزراعة:

تنمو أشجار الزيتون بشكل أفضل في المناخات ذات الشتاء المعتدل والصيف الطويل والجاف. وتشمل المناطق الجغرافية المناسبة، على سبيل المثال، المناطق المطلة على البحر المتوسط ​ والوديان الساحلية. ويذكر هنا أنه من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، زراعة الزيتون في المناخات الاستوائية.

كما أن الصقيع يقتل معظم أشجار الزيتون إذا لم تتم العناية والرعاية بها بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك، فإن درجات الحرارة التي تصل إلى 22 درجة فهرنهايت (-6 درجة مئوية) يمكن أن تضر الفروع الصغيرة، في حين يمكن أن تقتل الفروع الكبيرة وحتى الأشجار بأكملها إذا انخفضت درجة الحرارة إلى أقل من 15 درجة فهرنهايت (-9 درجة مئوية).

وحتى لو نجت الفروع والأشجار من البرد، فإن نكهة الزيتون وزيته الناتج عنه قد يتعرضا للخطر بسبب ذلك البرد. لذلك، تجنب زراعة الزيتون إذا كنت تعيش في منطقة معرضة لمثل تلك الانخفاضات في الحرارة. وتأكد أيضًا من أن موسم الإزهار (إبريل إلى يونيو) جاف إلى حد ما ومعتدل وليس دافئًا بشكل مفرط.

كما أن أشجار الزيتون تنمو عن طريق التلقيح بالرياح، لذلك فإن الظروف الرطبة قد تؤدي إلى إعاقة عملية التلقيح.

ثانيًا: تحقق من نسبة الرقم الهيدروجيني في التربة وإضبطه إذا لزم الأمر:

يجب أن تكون التربة حمضية معتدلة أو معتدلة أساسية، مع درجة حموضة أكثر من 5 وأقل من 8.5. ويعتقد العديد من المزارعين أن درجة 6.5 مثالية للتربة. لذلك، تحقق من حموضة التربة وإذا كان الرقم الهيدروجيني ليس في نطاقه الصحيح، عليك بضبطه إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الحجر الجيري لرفع مستوى الرقم الهيدروجيني للتربة، في حين يستخدم الكبريت لخفضه. يمكنك ضبط الرقم الهيدروجيني عن طريق نشر الكبريت أو الحجر الجيري على التربة. وتختلف الكمية التي تستخدمها على أساس مقدار ما تحتاج إلى ضبطه. وقد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يتم استيعاب كلا من الحجر الجيري أو الكبريت بشكل كافِ.

وحالما تصل نسبة الحموضة إلى مستواها الصحيح، عليك بمراقبتها ومتابعتها أثناء عملية زراعة الزيتون وخاصة بعد استخدام الأسمدة التي يمكن أن تؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني. وقد تضطر إلى ضبط الرقم الهيدروجيني بشكل دوري أثناء زراعة أشجار الزيتون.

الزيتون الأسود

يعد الزيتون الأسود من أجود أنواع الزيتون

ثالثًا: ابحث عن المناطق ذات التصريف الجيد في التربة:

ابحث عن منطقة مناسبة للزراعة، وبعد اختيارها راقب كيف يؤثر فيها الماء إذ أن أشجار الزيتون تنمو وتزدهر في المناطق ذات التصريف الجيد للمياه. كما أنه عليك التحقق من التربة بعد هطول الأمطار.

بالإضافة إلى ذلك، قم بحفر حفرة بعمق قدمين وأضف الماء إليها. فإذا انحدر الماء، اختر منطقة أخرى مختلفة. وازرع أشجار الزيتون على منحدر ليّن لإن ذلك يمكن أن يحل الكثير من مشاكل الصرف نظرًا لأن المنحدرات يكون بها تصريف أفضل.

رابعًا: ابحث عن الأماكن التي نمت فيها أشجار الزيتون مسبقًا:

إن أفضل مؤشر يدل على أن أشجار الزيتون ستنمو بنجاح هو إذا كانت المنطقة التي ستزرع فيها قد نمت فيها أشجار الزيتون قبل ذلك. فإذا نمت الأشجار في مكان ما، فأنها ستنمو فيه مرة أخرى. كما يمكنك زراعة أشجار جديدة بالقرب من الأشجار المزروعة والموجودة في الوقت الحالي.

خامسًا: اختر منطقة تتمتع بضوء أشعة الشمس المباشرة:

يعد الحصول على ضوء الشمس بدون أي ظل يحجبها خطوة مثالية لنمو أشجار الزيتون. فأي منطقة تختارها، يجب أن تحصل على الأقل على بعض أشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن ست ساعات في اليوم. ولا ينصح بالأماكن الظليلة جدًا لزراعة أشجار الزيتون.

سادسًا: ازرع الأشجار في فصل الربيع:

يمكن أن يُشكل الصقيع خطرًا كبيرًا على أشجار زيت الزيتون الصغيرة. لذا وبشكل عام عليك باختيار فصل الربيع لزرع الأشجار بعدما تكون درجات الحرارة دائمًا دافئة. كما يزرع معظ الناس الأشجار خلال أبريل أو مايو ومع هذا عليك التكيف طبقًا لمنطقتك.

وكلما زادت فترة زراعتك للأشجار قبل الشتاء، كان ذلك أفضل. لذا، ازرع الأشجار في أقرب وقت ممكن بعد آخر تاريخ متوقع للصقيع من الموسم.

زيتون أخضر مكتمل النمو

مظهر الزيتون الأخضر بعد إكتمال نموه على الشجر

سابعًا: ابدأ بأشجار الزيتون المزروعة في حاوية:

قم بشراء أشجار الزيتون المزروعة بالفعل في حاوية حيث أن البذور وحدها هشة وصعبة للزراعة. وعليك بزراعة الأشجار التي تتراوح من 4 إلى 5 أقدام (1.2 إلى 1.5 م) والتي تبدأ فروعها من ثلاثة أقدام.

ثامنًا: احفر حفرة صغيرة تصل حجمها تقريبا إلى نفس حجم حاوية الشجرة:

قم بقياس حجم حاوية الشجرة، بما في ذلك محيطها وارتفاعها. والحفرة هنا تكون تقريبا بنفس العمق والاتساع. وليس عليك أن تأخذ المقياس بدقة كبيرة وبالبوصة، ولكن يكفي أن تكون الحفرة متقاربة لنفس حجم الشجرة حيث يناسب حجمها التربة وتكون مزروعة بشكل مريح.

تاسعًا: أخرج الشجرة من الحاوية وتحقق من الجذور:

بعد أن تخرج الشجرة وجميع جذورها من الحاوية، قم بقطع أو لوي أي جذور دائرية بأفضل ما يمكنك فعله ولكن ابتعد عن عن الكرة الجذرية وإلا قد يؤدي ذلك إلى تلف النبات.

عاشرًا: املئ الحفرة بنفس ما أخرجته منها أثناء الحفر بعد الزرع:

وضع بوصة من التربة السطحية على الكرة الجذرية. وفي هذا الوقت، لا ينبغي أن تضيف بعض الأشياء مثل الأسمدة بالقرب من الشجرة إذ يجب أن تنمو الشجرة من التربة الأصلية في البداية.

وقم بتثبيت بواعث منخفضة بالقرب من جذع الشجرة. وهي عبارة عن أنظمة الري التي تحافظ على ترطيب أشجار الزيتون بشكل صحيح. للسنة الأولى، يجب وضعها بجانب كل جذع شجرة. أما في العام التالي، يجب أن يتم نقلها 24 بوصة بعيدًا عن الجذوع. كما يجب إضافة باعث ثانِ على بُعد 24 بوصة بعيدً عن الجذع.

ولا تحسب أن تثبيت الباعث سهل، فقد يكون على قدر من الصعوبة؛ ففي حين يمكنك شراء تلك البواعث من متجر الأجهزة، إلا أن تركيبها صعب إلا إذا كان لديك خبرة واسعة النطاق في البستنة. ومن الأفضل تأجير شخص محترف لتركيبها.

وعادة ما يتم توصيل البواعث بمصدر مياه مثل صنبور خارجي. بعدها قم بتشغيل الأنابيب في الحديقة حتى تصل إلى قاعدة الأشجار. ثم قم بعمل ثقوب في الأنبوب وثبت جهاز الري للمساعدة في ري أشجار الزيتون.

بعد ذلك، قم بالري على نحو منتظم. جدير بالذكر أنه يمكنك استخدام أنواع أخرى من المهاد بدلا من القش الخشن.

أترك تعليق