روزبيديا
موسوعة الورد » التربة و التسميد » كيفية عمل الكمبوست في خطوات بالصور

كيفية عمل الكمبوست في خطوات بالصور

يتم عمل سماد الكمبوست من خلال تخمير المخلفات الصغيرة للمواد العضوية لزياد السطح المعرض للتحليل بإحدى الطريقتين:

التخمير اللاهوائي

  1. يتم هضم المخلفات النباتية والحيوانية في خزانات المفاعلات الحيوية التي تكون مصممة على شكل بيضاوي او اسطواني محكم الاغلاق.
  2. يتم إضافة المياه بالكميات الملائمه لتكون نسبة المواد الصلبة بين 4% إلى 8% وليتحدد الرقم الهيدروجيني بين 6 إلى 8 حتى تتم عملية التحلل اللاهوائي عن درجة حرارة بين 55 إلى 60 درجة مئوية.
  3. يتم خلط المواد المتحللة جيداً ويكون الغاز الناتج 55% ميثان و45% ثاني اكسيد كربون لكل 1 كيلوجرام من المخلفات العضوية بين 0.5 حتى 0.75 م3.
  4. لحفظ الكمبوست الناتج من تلك العملية يتم تجفيفه جيداً من الماء ويحفظ في مكان جاف.
كيفية عمل الكمبوست
طريقة عمل الكمبوست

التخمير الهوائي

تحدث عملية التخمير الهوائي على اكمل نحو عند توافر العوامل الأتية:

  1. كميات كافية من الأكسجين حتى تتنفس الكائنات الحية الدقيقة (5% من الكمية)
  2. يجب ان يكون معدل الرطوبة بين 40% إلى 65%.
  3. يجب أن يكون طول قطر جسيمات المواد في الكومة بين 1 سم إلى 5سم.
  4. نسبة كربون إلى هيدروجين بين 1 إلى 25 أو 1 إلى 40

كيفية عمل الكمبوست بكميات كبيرة

كيفية عمل الكمبوست بكميات كبيرة
طرق عمل الكمبوست بكميات كبيرة

يتم انتاج الكمبوست التجاري بالخطوات التالية:

  1. قم باختيار مكان بالقرب من مصدر مياه الري لعمل كومة من المخلفات النباتية، مع مراعاة دك الارض جيدا لمنع ترشح المياه. يمكنك حفر قناة حول الكومة إلى حوض يتم فيه حفظ المياه الراشحة لاعادة تدويرها واستخدامها في رش الكومة. كما يجب ان تكون الكومة خالية من المخلفات البلاستيكية والصخور والحجارة والزجاج والمعادن ومخلفات الحيوانات الاليفة مثل الكلاب.
  2. ضع المخلفات النباتية في طبقات متتالية، يمكنك وضع طبقة من روث الحيوانات المتواجدة في مزرعتك مثل روث البقر والجواميس والخراف.
  3. قم برش الكومة بالماء والضغط عليها حتى يتم كمر كل المخلفات النباتية مع العمل على ترطيب الكومة ورشها بالماء من مرة الى ثلاثة مرات في الاسبوع، حيث تعتمد كمية المياه المضافة على درجة الحرارة. يجب ان تكون المكونات شبه جافة او مشبعه بالمياه.
  4. قم بتقليب الكومة مرة كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع مع الحفاظ على درجة الرطوبة في الحدود الملائمة وذلك للمساعدة على خلط المكونات وزيادة سرعة تحللها.
  5. اترك الكمبوست لفترة بين 45 إلى 150 يوم حتى يتكون ويصبح صالحاً للإستخدام. تستند سرعة تكون الكمبوست الى درجة الحرارة والمناخ ونوعية المخلفات النباتية والحيوانية المستخدمة.

كيفية عمل الكمبوست بكميات قليلة

يتم القيام بإستخدام مفاعل حيوي حيث يتم تحويل المواد العضوية بواسطة نظام يعتمد على العمليات الاحيائية. ويتم القيام بتصميم المفاعل الحيوي بطريقة تتيح القيام بالتحكم في الكائنات الحية الدقيقة وإحتوائها حتى يتم تحويل المواد العضوية النباتية والحيوانية إلى كمبوست.

تعمل المفاعلات الحيوية على القيام بعملية تخمير ضخمة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة حيث انه من خصائص تلك المفاعلات التحكم في درجة الحرارة من خلال تدفق المياه او الهواء. ومن مميزات تلك الطريقة توفير مساحات كبيرة من الارض ويتم التحكم في المفاعل الحيوي من خلال معالج رقمي.

تكون درجة الحرارة في تلك المفاعلات الحيوية بين 3 مئوية إلى 80 مئوية حيث تتراوح سرعة التحرك بين 50 إلى 1200 دورة في الدقيقة حيث يكون ذلك مفيد جدا لعملية التخمير بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الهوائية.

تتم عملية هضم المخلفات النباتية والحيوانات في مخازن تلك المفاعلات التي تكون مصممة على هيئة ابراج او احواض دائرية او مستطيله تتيح توفير الهواء. يستغرق عمليه انتاج الكمبوست بين 60 إلى 90 يوم ويتم اضافة اجهزة لتحريك المخلفات العضوية داخل المفاعل لتقليبها.

كيفية عمل الكمبوست - الفضلات النباتية
شكل الفضلات النباتية المستخدمة في عمل الكمبوست

توجد اربعة انواع من المفاعلات الحيوية المستخدمة في صناعة الكمبوست، هي:

1. المفاعل الحيوي التجاري

يستند ذلك النوع من المفاعلات على التقنيات الهوائية لتكوين الكمبوست ومستخلصاته، حيث يحتوي على فتحات يخرج منها الكمبوست وتصل قدرة إنتاجه إلى ما يزيد عن الف لتر. ويضاف لها عناصر مغذية للكائنات الحية الدقيقة لتحفيزها على النمو والتكاثر.

تكون تلك المفاعلات متصلة بمضخات خاصة لضخ الهواء وتوفير الاكسجين الضروري لحدوث تهوية.

كيفية عمل الكمبوست - الألات
شكل الألات المستخدمة في صناعة الكمبوست

2. المفاعل الحيوي المنزلي

حيث يتم وضع بقايا الطعام النباتية والحيوانية مثل قشر البيض والشاي وقشور الثمار في حاويات مختلفة السعة ثم يتم إضافة المياه إليها وتقليبها لمدة 20 دقيقة ليتم التخلص من الكلور المتواجد في المياه. بعد ذلك يتم إضافة المخلفات العضوية إليها لإستكمال عملية التخمير التي تستغرق عدة اسابيع يتم فيها التقليب من اجل تلافي تكون مركبات سامة في الكمبوست.

3. المفاعل الحيوي المتنقل

من المفاعلات صغيرة الحجم التي يمكن إستخدامها في المنازل او الحدائق لانتاج كميات قليلة من الكمبوست أو مستخلصاته ويتم ذلك من خلال وجود مضخة هواء في الاسطوانة التي تستوعب حتى 100 لتر. يتم إنتاج الكمبوست بسرعة كبيرة ليستغرق ثلاثة ايام بحد أقصى.

4. المفاعل الحيوي التجريبي

يوضع به المخلفات العضوية النباتية والحيوانية في اسطوانه سعتها تصل حتى 1000 لتر ثم يتم ضخ المياه اليها لتحدث عملية التخمير التي تستغرق عدة اسابيع. خلال تلك العملية يتم سحب السائل الناتج وإضافته للمواد المتحللة مرة اخرى.

في تلك الطريقة يتم انتاج كمبوست عالي الجودة حيث يتم القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة به بواسطة الاشعة فوق البنفسجية في ظل وجود تهوية جيدة. بينما من الممكن ان ترتفع درجة الاملاح الذائبة بالمقارنة مع الطرق الأخرى.

علامات نضوج الكمبوست

  • انعدام الرائحة الكريهة “رائحة النشادر” الامونيا
  • تغير لون الكومة إلى اللون البني الداكن
  • انخفاض درجة حرارة الكومة لتصبح بنفس درجة حرارة الجو
  • انخفاض الرطوبة حيث لن تزيد عن 0.3% بحد اقصى

أضف تعليق