روزبيديا
موسوعة الورد » زراعة الورد و النباتات » شرح اعداد الضوء في الزراعة المائية

شرح اعداد الضوء في الزراعة المائية

الضوء في الزراعة المائية

توفير الضوء من الأمور اللازمة للقيام بالزراعة المائية على نحو ناجح والحصول على نتائج جيدة.

لا يمكن لأي شيء التغلب على ضوء الشمس الطبيعي عندما يتعلق الأمر بالنمو. ومع ذلك ، جعلت التكنولوجيا الأمر سهلاً وقابل للتطبيق مع توفير الأضواء في الزراعة المائية. هناك فوائد ملحوظة لاختيار أنواع الأضواء ومقدارها ومدة تعرضها للنباتات. في الواقع ، تم استخدام أضواء النمو على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم سواء في الصوب او الزراعة المائية.

  • كل الكائنات الحية تحتاج إلى الطاقة لتنمو. يحصل البشر على الطاقة من الغذاء. تحصل النباتات على الطاقة من الضوء من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي. يمكن تفسير تفاعل البناء الضوئي على النحو التالي ثاني أكسيد الكربون + ماء + (طاقة ضوئية) -> جلوكوز + أكسجين
  • خلال هذه العملية ، تحصل النباتات على الطاقة الضوئية من خلال الكلوروفيل في أوراقها. تُستخدم الطاقة لجعل ثاني أكسيد الكربون (من الهواء) يتفاعل مع الماء (تمتصه الجذور وينتقل إلى الساق والأوراق) لتكوين سكر يسمى الجلوكوز. يستهلك هذا السكر في التنفس أو يتحول إلى نشا ثم يخزن. يتكون الأكسجين كمنتج ثانوي للعملية.
  • نستخدم معلمة تسمى طيف الضوء لمعرفة الطول الموجي للأضواء. يُقاس الطيف بالنانومتر ، وهو مفيد جدًا في شرح كيفية تأثير الضوء على نمو النبات.
  • بالنسبة للمزارعين في الأماكن المغلقة ، فإن النطاق المحدد الذي يجب أن تضعه في الاعتبار هو في حدود 400-700 نانومتر ، والمعروف أيضًا باسم الإشعاع النشط الضوئي ، أو PAR.

نستخدم نطاقات نانومترية مختلفة لمراحل نمو مختلفة للنباتات. على وجه التحديد:

  • يستخدم الضوء الأزرق ، الذي يتراوح من 400 إلى 490 نانومتر ، خلال مرحلة النمو الخضري وأوراق الشجر.
  • يتم استخدام الضوء البرتقالي والأحمر ، بين 590 – 700 نانومتر ، خلال مرحلة الإزهار والإثمار.
  • الضوء الأخضر ، من 490 – 580 ، له تأثيرات قليلة على نمو النبات لأن النباتات بطبيعتها خضراء. تمتص البلاستيدات الخضراء الخلوية الضوء الأزرق والأحمر ولكنها تتخطى اللون الأخضر لأنها تعكس هذا اللون.

الشدة هي كمية الضوء التي تتعرض لها النباتات. يختلف باختلاف نوع الضوء المستخدم ، وقوة (وات) المصباح وزوايا / موضع الأضواء الخاصة بك.

بينما المدة (فترة ضوئية) تعني الفترة الضوئية مدة البرق التي تعرضها للنباتات. وفقًا لكيفية الزراعة المائية ، كيث روبرتو. عادة ، تنمو النباتات بشكل أفضل في أقل من 16-18 ساعة من الضوء كل يوم. لم يتم العثور على مزيد من التعرض لتحسين نمو النبات بأي معدل. يجب وضع النباتات التي تشير إلى وجود ضوئية ضوئية ، وهي الخصائص التي تجعل طول النهار يحفز الإزهار ، أقل من 12-14 ساعة من الأضواء بمجرد أن تتطلب الإزهار. يجب أن تبقى دورة الظلام التي تليها والنباتات في ظلام دامس لتكوين الفاكهة والزهور بشكل صحيح. يتم استخدام عداد الوقت للتحكم في المدة.

أنواع النبات ومرحلة النمو

قد تتطلب أنواع مختلفة من النباتات شدة ضوء مختلفة مستخدمة. على سبيل المثال ، لا تحتاج النباتات المقيمة في الأدغال عادةً إلى الكثير من الأضواء مثل النباتات التي تنشأ من مناطق المناخات المشمسة الحارة.

بالإضافة إلى ذلك ، في مراحل مختلفة ، كمية المصابيح التي تحتاجها النباتات ليست هي نفسها. بالطبع ، يمكنك التفكير في الحصول على ضوء نمو طيف كامل لجعله مناسبًا لجميع مراحل النمو.

يساعدك هذا في معرفة عدد الأضواء وأنواعها التي توفر أفضل تغطية وتعرض لنباتاتك فإذا تم وضع الأضواء بعيدًا عن النباتات ، فإن كميات الأضواء التي تأخذها النباتات ، ستكون الحرارة الناشئة قليلة.
عادة ، يحتاج كل قدم مربع من مساحة النمو 30-50 واط. يعد الوضع الصحيح للأضواء في غرفتك عنصرًا حيويًا لا يجب تجاهله.

أنواع الضوء في الزراعة المائية

لا يوجد نوع واحد من ضوء النمو للاختيار من بينها. كلها مفيدة وتأتي مع مزاياها وعيوبها. دعونا نتعمق في كل منها.

1- تفريغ عالي الكثافة (HID)

HID هو نوع من المصابيح التي تمرر الكهرباء عبر أنبوب مملوء بالغاز.

يظل HID خيارًا شائعًا للمزارعين المبتدئين سواء كان HPS أو MH بسبب انخفاض تكلفة الإعداد.

تستخدم ثلاثة أنواع من مصابيح نمو HID في الزراعة الداخلية – الصوديوم عالي الضغط (HPS) وهاليد المعادن (MH) وهاليد معدن السيراميك CMH

2- ضوء hps

يصدر HPS الضوء بقوة عند النهاية الحمراء والبرتقالية من طيف الضوء ، وهو أكثر ملاءمة لمرحلة ازدهار النباتات.

3- ضوء MH

غالبًا ما يستخدم MH في المرحلة الخضرية للنباتات لأنه يعطي نطاقًا أكبر من الضوء الأزرق من الطيف

4- ضوء CMH

الهاليد المعدني الخزفي ، أو يسمى أيضًا الخزف الباعث للضوء (LEC) يستخدم أنبوب القوس الخزفي تمامًا مثل HPSs. من المحتمل أن يكون CMH مزيجًا من HPS و MH ، لذا فإن CMH لديه نطاق طيف ضوئي أوسع ، مما يجعله حلاً رائعًا للضوء.

ومع ذلك ، على الرغم من أن CMH أكثر كفاءة من مصابيح MH العادية ، إلا أنها لا تعطي المزيد من الأضواء باللون الأحمر

نتيجة لذلك ، لا يستطيع CMH التغلب على HPS عندما يتعلق الأمر بمرحلة النمو المزهرة للنباتات.
ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كان استخدام طيف ضوئي واحد أوسع من PAR سيكون حلاً أكثر كفاءة من حيث التكلفة ، وإنتاجية المحاصيل.

  • يمكنك استخدام ثلاثة أنواع من الأضواء (HPS MH و CMH) لمرحلة نمو كاملة من البداية إلى الحصاد ، لكن لا يوصى بذلك بشدة. تبدأ عادة بـ MH أو CMH خلال المرحلة الخضرية. ثم انتقل إلى HPS خلال مرحلة الإزهار.
  • هذا يعني أنه إذا كنت تنوي استخدام HID ، فيجب عليك شراء MH وعلى نوع لمبة HPS بشكل منفصل لأن جهاز الإشعال HPS لا يتناسب مع MH والعكس بالعكس.
  • ومع ذلك ، يمكنك التفكير في الحصول على لمبة تحويل ، والتي تتيح لك تشغيل لمبات HPS على كابح MH أو لمبة MH على صابورة HPS.هناك نوعان شائعان من مصابيح الفلورسنت المستخدمة للنباتات الداخلية وهما المصابيح الأنبوبية ومصابيح الفلورسنت المدمجة (CFL).

5- لمبة CFL

المصابيح الفلورية المتضامة هي المصابيح القصيرة الملتوية ، والتي توجد عادة في كل منزل. عندما تم اختراع المصابيح الفلورية المتضامة ، فقد حلت محل المصابيح المتوهجة القديمة بسبب طول العمر المتوقع وكفاءتها.

هناك أحجام وألوان من المصابيح الفلورية المتضامة التي يمكن استخدامها في الأنشطة اليومية أو للنمو من 12 واط إلى ما يصل إلى 250 واط.

المصابيح الفلورية المتضامة هي مجرد نسخة قصيرة من الفلورسنت. لذلك يمكن أن تتناسب مع مساحات النمو الأصغر من الأنواع الأخرى من الأضواء. هذه الأضواء غير مكلفة نسبيًا. لا ينتج عنه الكثير من الحرارة. لذلك لا تحتاج إلى الكثير من التهوية

وهكذا إذا كانت ميزانيتك صغيرة وكنت محدودًا في المساحة المتنامية ، فاستخدم لمبات CFL. فهي غير مكلفة وسهلة الإعداد والاستبدال. ومع ذلك ، لا تزال المصابيح الفلورية المتضامة تحقق نتائج جيدة والتي تم إثباتها على مر السنين.

يمكنك أيضًا استخدام مصابيح HPS وحدها أو أفضل مع مصابيح MH أو CMH أو CFL. كما أنها ميسورة التكلفة وتعطي نتائج موثوقة. ولكن نظرًا لارتفاع درجة حرارة HPS عند الاستخدام ، فكن مستعدًا لتبريده.

إذا كنت تبحث عن جهاز مصابيح نمو فعال للاستخدام لفترة طويلة ، فإن مصابيح LED هي الخيار الممتاز. سعرها مرتفع لكنهم يحققون أقصى استفادة من أموالك من خلال التشغيل الرائع وأعلى عمر واستهلاك قليل للكهرباء. والأفضل من ذلك كله ، أنها تنتج عوائد كبيرة.

error: