روزبيديا
موسوعة الورد » التربة و التسميد » أفضل طرق التسميد بدون تكاليف

أفضل طرق التسميد بدون تكاليف

كيفية عمل سماد مجاني
اسهل الطرق منخفضة التكلفة في التسميد

التربة هي المؤشر الاهم لتحديد ما اذا كانت بيئة الحديقة جيدة. ومع ذلك ، يقوم عدد قليل من البستانيين بالتاكد من توفير تربة حديقة مثالية. مع الوقت التربة تصبح مستنفدة من العناصر الغذائية والمواد العضوية بعد عدة مواسم زراعية. وتكون أفضل طريقة للحفاظ على التربة هي تسميدها وتجديدها باستمرار ولكن قد يكون ذلك مكلفًا.

لحسن الحظ ، هناك عدد قليل من معززات التربة المجانية أو ذات الأسعار المنخفضة. من المحتمل أن يكون لديك عدد قليل منها حول الفناء أو المطبخ – ربما تقوم بالفعل بإضافتها إلى كومة السماد. هذا استخدام رائع لهذه المواد أيضًا ؛ ومع ذلك ، يمكنك تنفيذة تلك الخطوة وإضافتها مباشرة إلى تربة حديقتك للحصول على فوائد أسرع.

1. التسميد بالشاي

يمكن رش أوراق الشاي المستخدمة حول قاعدة النباتات المحبة للأحماض ، بما في ذلك الطماطم والورود. تحتوي أوراق الشاي على جميع العناصر الغذائية الثلاثة (NPK) ، بالإضافة إلى بعض المعادن النادرة. رش الأوراق المستعملة على التربة وحكها برفق. بالطبع ، يمكنك أيضًا إضافة أوراق الشاي إلى كومة السماد.

طريقة ذكية أخرى للاستفادة من أكياس الشاي المستخدمة هي استخدامها لتغطية فتحات التصريف في الحاويات. حيث يحتفظون بالتربة بينما يسمحون للمياه الزائدة بالتصريف. ستغسل بعض العناصر الغذائية بالماء ، لكن لا يزال بإمكانك الحصول على القليل من هذه الفائدة في تربة الحاوية أيضًا.

2. التسميد بالبن

هناك العديد من الطرق لاستخدام القهوة المطحونة في الحديقة ، بما في ذلك استخدام نشارة. تضيف القهوة المطحونة القليل من النيتروجين إلى التربة ، وتجذب الديدان ، بل وتردع البزاقات.

لا تقلق بشأن تأثير حموضة القهوة على درجة حموضة التربة. عندما تتحلل القهوة ، تتعادل الأس الهيدروجيني. كما يفضل عدم وضع طبقة سميكة جدًا من القهوة 2 بوصة أو أكثر فوق التربة. عندما تجف القهوة ، تتشكل قشرة قشرية لا تسمح بمرور الماء. تذكر دوما ان تستخدم قهوتك باعتدال وتضع الفائض في السماد.

3. التسميد بالعشب

قصاصات العشب الطازج هي نعمة تتواجد في الحدائق. فهي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين (حوالي 10 في المائة) ، مما يجعلها ملائمة للتسميد. امزجها مع حوالي ثلاثة أضعاف كمية المواد البنية ، مثل الأوراق الجافة ، وستحصل على سماد متفتت في أسابيع.

يمكنك أيضًا استخدام قصاصات العشب كنشارة. لا يجد بعض البستانيين نشارة قص العشب خيار مثالي، لكنها رائعة في زراعة الخضروات. بهذه الطريقة سيذهب النيتروجين والبوتاسيوم إلى التربة مباشرةً. ومع ذلك ، ينطبق نفس الحذر. طبقة سميكة جدًا من قصاصات العشب ستؤدي الى نتائج غير جيدة.

بدلًا من رميها في التربة ، اتركها تجف لمدة يوم أو يومين ثم رش طبقة رقيقة حول نباتاتك ، وقم فقط بتغطية التربة. كرر هذه العملية ، وستحصل في النهاية على طبقة من الغطاء الواقي الذي يتحلل ببطء عندما تغطيه بقصاصات جديدة.

4. التسميد بالصنوبر

لا تضيف إبر الصنوبر ، أو قش الصنوبر ، الكثير من العناصر الغذائية ، لكنها لا تزال شكلاً رائعًا من المواد العضوية ، ويمكن أن تعمل العجائب في تخفيف التربة الثقيلة. تسقط الإبر القديمة بشكل طبيعي من الأشجار دائمة الخضرة في الخريف. نظرًا لأنها جافة بالفعل ، يمكنك ببساطة تنظيفها ونشرها حول نباتاتك وأسرّة حديقتك. لاحظ انهم لن يتحللوا بالطريقة التي تعمل بها قصاصات العشب.

إذا كنت قلقًا بشأن رفع إبر الصنوبر لمستوى الأس الهيدروجيني ، فتأكد من أن التأثير ضئيل ومؤقت ، كما هو الحال مع القهوة المطحونة. يمكنك دائمًا استخدامها حول النباتات المحبة للأحماض ، مثل الأزاليات والعنب البري.

تسميد بدون تكاليف

5. القش في التسميد

القش بمثابه نشارة رائعة. من السهل نقله لخفة وزنه ، تحب العناكب العيش فيها ، ويمر الماء من خلالها ، ومن السهل تحريكها جانبًا عندما تحتاج إلى الزراعة. تعد خيارًا أفضل في زراعة الخضروات. في حين أن شراء القش غير مكلف نسبيًا ، يمكنك في بعض الأحيان الحصول على القش من أكشاك الخيول والماشية مجانًا.

تأتي فراش القش مع خلط بعض السماد والبول ، لذلك لا ترغب في إضافته إلى حديقتك إلا بعد مرور بضعة أشهر على التسميد. قم بإعداد كومة بالقرب من السماد ، بعيدًا عن النوافذ المفتوحة حيث قد تنتشر الرائحة.

6. التسميد العضوي

تم استخدام السماد الطبيعي لتعديل التربة لعدة قرون. في حين أنه يضيف كلاً من العناصر الغذائية والمواد العضوية إلى التربة ، إلا أنه يمكن أن يأتي أيضًا مع الأمونيا التي يمكن أن تحرق النباتات ومسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية. إذا كان الحيوان يأكل نباتًا ، فيمكن أن يأتي أيضًا ببذور الأعشاب القابلة للحياة. يجب عليك استخدام السماد بحذر.

اترك السماد الجديد يتحول لعدة أشهر قبل إضافته إلى الحديقة.

7. الصحف والكرتون في الزراعة

بدلاً من أخذ الصحف والكرتون لإعادة التدوير ، يمكنك استخدامها كقاعدة تحت المهاد العضوي. كلاهما رائع في الحد من الحشائش والاحتفاظ بالرطوبة. يمكنك حتى نشر طبقة سميكة من الجرائد أو ورقة من الورق المقوى فوق العشب الموجود ثم تغطيتها بالتربة لإنشاء مهاد جيد للزراعة.

8. تحويل فروع الاشجار والنباتات الى سماد

إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى آلة تقطيع ، يمكنك إنشاء نشارة من جميع الفروع التي تقوم بتقليمها في الربيع. حتى إذا كنت لا تستطيع عمل التقطيع بنفسك ، تحقق من مكب النفايات في مدينتك. يقوم العديد من هذه المرافق بإنشاء سماد عضوي التي يقدمونها لأي شخص يمكنه نقلها بعيدًا. كن حذرًا من السماد إلا إذا كنت تعرف ما الذي دخل في تكوينه وصناعته. حيث يمكن أن يشمل مبيد الحشائش والمواد الكيميائية الأخرى التي قد تكون ضارة على نباتاتك.

كذلك فإن رماد الخشب ونشارة الخشب إذا كانت ذات أساس عضوي ولم تتعرض لمواد كيميائية ، فهي مفيدة للتربة.

error: