روزبيديا
موسوعة الورد » تغذية » فوائد البيتموس – ثمار أكثر وقيمة غذائية أعلى

فوائد البيتموس – ثمار أكثر وقيمة غذائية أعلى

يعتبر البيتموس من أفضل وسائط الزراعة التي يفضلها المبتدئين والمحترفين في الزراعة بالمنزل والراغبين في الحصول على محاصيل ذات جودة عالية وتحقيق نتائج مميزة. فوائد البيتموس تكمن في كونه بيئة خصبة ذات قدرة على تحسين خواص التربة وانبات البذور وزيادة الإنتائجية على نحو كبير غير مسبوق.

البيتموس ببساطة يتكون من مواد عضوية متحللة ، عادة ما تكون متحللة من الطحالب إلى جانب مواد عضوية أخرى. بعد التحلل ، تشكل الطحالب والمواد العضوية الأخرى مادة مميزة داكنة ، ليفية ومضغوطة. هذه العملية تحدث في الطبيعة ولكن يمكن القيام بها صناعياً في المصانع كما يمكن للأفراد القيام بها بأنفسهم في المنزل.

فوائد البيتموس
فوائد البيتموس – شكل جوال بيتموس

هناك بعض أوجه التشابه بين البيتموس والسماد حيث يتكون الكومبوست من مادة عضوية متحللة ، لكن هذا التحلل يحدث بمساعدة الهواء بينما البيتموس ، يجب أن يكون الهواء بمنأى عن عملية التكوين. تحدث عملية التحلل على نحو بطيئ للغاية ولكنه يؤدي إلى مادة أكثر تجانسًا. كذلك فإن البيتموس مادة مسامية مثالية للعديد من استخدامات الحدائق المختلفة ، زيادة خصوبة التربة ومساعدة النباتات على النمو بشكل أسرع وعلى نحو أفضل.

فوائد البيتموس في زيادة القيمة الغذائية
فوائد البيتموس في زيادة القيمة الغذائية وإنتاجية المحصول

فوائد البيتموس

  1. يقدم ينطوي البيتموس على الكثير من المزايا والفوائد للمزارعين الذين يرغبون في تحقيق أفضل النتائج والحصول على ثمار ذات قيمة غذئية عالية.
  2. يساعد البيتموس على زيادة الامتصاص في التربة.
  3. يساعد في الحفاظ على تعقيم التربة والحماية من الأفات.
  4. يساعد في ضبط مستويات الأس الهيدروجيني (الحموضة).
  5. يمنع حدوث إنضغاط التربة.
  6. البيتموس مادة عالية الامتصاص يمكنها الاحتفاظ بالمياه بشكل أفضل بكثير من أنواع التربة الأخرى مما يجعلها الخيار الأفضل كوسط زراعي.
  7. يحافظ على تعقيم التربة ويوفر ظروف مثالية لنمو النبات بالتربة حيث ان البيتموس لا يحتوي على اي مواد كيميائية ضارة او بذور اعشاب ضارة قد تؤدي للتأثير على نمو النباتات والقيمة الغذائية للثمار. كذلك فإنه لخصائص البيتموس المميزة فهو أفضل الخيارات بالنسبة لتحسين التربة لزراعة النباتات الضعيفة والتي تتطلب الكثير من الرعاية.
  8. البيتموس ذو حمضية عالية على قدر يجعله ملائم للنباتات المحبة للأحماض على الأخص. لكن ذلك لا يمنع من زراعة النباتات التي لا تتطلب حموضة عالية مثل التوت على النحو الأمثل.

ولأن البيتموس مسامي فإن من فوائد انه ليس مضغوط على نحو كبير وهو الأمر الذي يساعد في منع حدوث انضغاط التربة الذي يؤثر في نمو النباتات وجودة الثمار سلباً. عند انضغاط التربة على مستوى عال فإن امتصاص الماء يتأثر وينخفض مما يجعل التربة وسط غير ملائم لنمو المحاصيل عالية الجودة. يمكن اعادة ترطيب البيتموس بسهولة حيث ان ترطيب البيتموس لمرة واحدة يساعد على بقائه رطباً لفترات طويلة..