روزبيديا
موسوعة الورد » زراعة الورد و النباتات » شرح كيفية تحديد درجة الحموضة في الزراعة المائية

شرح كيفية تحديد درجة الحموضة في الزراعة المائية

درجة الحموضة في الزراعة المائية

حسنًا ، لنتحدث عن خطوة حاسمة في تعليم الزراعة المائية وهي معرفة كيفية تحديد درجة الحموضة في الزراعة المائية.

تحتاج النباتات للبقاء على قيد الحياة:

  • ضوء
  • ماء
  • العناصر الغذائية
  • الأكسجين
  • ثاني اكسيد الكربون

درجة الحموضة: ما هي ولماذا هي مهمة؟

قد تتذكر الرقم الهيدروجيني من دروس الكيمياء بالمدرسة الثانوية. إنه مقياس الحموضة أو قاعدية المحلول. يتم قياسها على مقياس من 1-14. يعتبر الرقم الهيدروجيني 1 محلولًا حمضيًا للغاية ، بينما يعتبر الرقم الهيدروجيني 14 محلولًا أساسيًا للغاية. تعتبر المياه النقية تمامًا 7.0 على المقياس – والمعروف باسم درجة الحموضة المحايدة.

بدون معرفة أساسيات الأس الهيدروجيني ، من المحتمل أن تسبب مشاكل كارثية لحديقتك المائية. نظرًا لأنك تتخلى عن استخدام التربة في الزراعة المائية ، فمن الأهمية بمكان مراقبة درجة الحموضة في محلول المغذيات لديك.

النطاق الأمثل لمعظم النباتات هو 5.5-6.5. يحتوي الرقم الهيدروجيني في هذا النطاق على بعض المزايا بالنسبة لنا. أولاً ، نحن نعمل مع العناصر الغذائية المذابة في الماء ، وليس التربة ، لذلك يمكننا على الفور استبعاد الأمراض والآفات التي تصيب حدائق التربة التقليدية. بالإضافة إلى ذلك ، مع درجة الحموضة الحمضية قليلاً ، فإن الكثير من أنواع الطحالب التي تنقلها المياه تواجه صعوبة في النمو. ومع ذلك ، فإن أهم سبب للحفاظ على الرقم الهيدروجيني بين 5.5-6.5 هو تجنب ما يسمى تأمين المغذيات.

لا تهدر المحلول المغذي في الزراعة المائية

يؤثر الرقم الهيدروجيني لخزان المغذيات على كيفية امتصاص النباتات للمغذيات. يمكن أن يؤدي الرقم الهيدروجيني المرتفع جدًا أو المنخفض جدًا إلى إيقاف قدرة جذور نباتاتك على امتصاص العناصر الغذائية تمامًا. من الواضح أن هذا أمر سيئ – فخزان المغذيات المتوازن لا يحتوي فقط على التركيز الصحيح للعناصر الغذائية فيما يتعلق بالماء ، ولكن يجب أن يكون المحلول نفسه أيضًا ضمن النطاق الصحيح. عندها فقط يمكنك الحصول على خزان غذائي متوازن حقًا.

تجد النباتات صعوبة في امتصاص كل العناصر الغذائية تقريبًا في الأطراف البعيدة لمقياس الأس الهيدروجيني. ومع ذلك ، لا يجب أن تكون بعيدًا جدًا عن التوازن لإعاقة نمو نباتاتك. ألق نظرة على الرقم الهيدروجيني 5.0. هنا ، تجد النباتات صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية الثلاثة بالإضافة إلى حفنة من العناصر الغذائية الأخرى. هذا هو السبب في أهمية الحفاظ على درجة حموضة متوازنة – فالأخطاء الصغيرة يمكن أن تؤذي نباتاتك. تعتبر الدرجة المثالية عمومًا عند 6.2 ، على الرغم من أن النباتات المختلفة تتطلب مستويات مختلفة من الحموضة.

تأتي معظم العناصر الغذائية السائلة مع محاليل درجة الحموضة. يضمن ذلك تصحيح الأس الهيدروجيني للمياه الخاصة بك في نطاق 5.5-6.5 ، وهو أمر مفيد حقًا لمزارعي الزراعة المائية. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يمكنك نسيان مراقبة الأس الهيدروجيني تمامًا. سيؤدي امتصاص النباتات الخاصة بك للمغذيات والمياه إلى تقلب الأس الهيدروجيني. من المهم جدًا أن يكون لديك مجموعة أدوات بسيطة لاختبار الأس الهيدروجيني لتتبع مستويات الأس الهيدروجيني في خزان المغذيات.

بهذا تكون قد تعلمت أساسيات تحديد درجات الحموضة في الزراعة المائية وتوافر العناصر الغذائية لحدائق الزراعة المائية الخاصة بك.

error: