زراعة الورد و النباتات

أجزاء الجذور في النبات

من أجل فهم أعمق لفسيولوجيا النبات وأجزائه يعد من الضروري الفهم والإضطلاع على أجزاء الجذور في النباتات وهو ما سنقوم بعرضه عليكم بالشكل التالي بجانب شرح كل جزء من أجزاء الجذور على حدى.

شكل أجزاء الجذور في النبات

شكل توضيحي لأجزاء الجذور في النبات

 

1 – منطقة الجذور الجانبية

ويلاحظ تكون جذور جانبية أيضاً منها يطلق عليها بالإنجليزية “zone of lateral roots” وهي تبدأ بأغلب الأحيان من الأنسجة الداخلية في الجذر الأصلي بالنبات.

2 – منطقة الأنسجة الثانوية

تتواجد بعد الأنسجة الثانوية ويطلق عليها “zone of secondary tissues” وتكون ظاهرة على الإغلب في النباتات ذات الفلقتين ومعراة البذور بينما لا تظهر في النباتات ذات الفلقة الواحدة. تتكون الأنسجة الثانوية بسبب نشاط الكامبيون بتلك المنطقة.

3 – منطقة الأنسجة الإبتدائية

توجد تلك المنطقة “zone of primary tissues” بعد الشعيرات الجذرية في جذور النبات وتتميز بأنها منطقة جرداء تتداخل مع الشعيرات الجذرية.

4 – منطقة الشعيرات الجذرية

وهي عبارة عن إمتداد أنبوبي لإحدى الخلايا السطحية في منطقة الشعيرات الجذرية، ويطلق عليها بالإنجليزية مسمى “zone of absorbtion” وتعني منطقة الإمتصاص. تتواجد تلك المنطقة بعد منطقة الإستطالة وتنمو بها الخلايا السطحية للخارج منتجة شعيرات جذرية.

خصائص تلك الشعيرات الجذرية تنحصر في كونها قصيرة تجاه القمة النامية وطويلة ممتدة بعيدة عن القمة، وظيفة تلك الشعيرات هي إمتصاص أغلب إحتياجات النبات من الماء والأملاح من وسط الزراعة أو التربة حوله.

5 – منطقة الإستطالة

تبدأ من القمة المرستيمية وحتى منطقة الشعيرات الجذرية (طولها بين 1 مم و10 مم) ويطلق عليها بالإنجليزية “zone of elongation” وهي تتكون من خلايا مرستيمية طولية تتركز مهمتها الرئيسية في نمو طول الجذر. تبدأ خلايا المرستيم الأولى فيها بالإستطالة والتكشف ليظهر أنواع الأنسجة الثلاثة التالية

  1. منشىء البشرة
  2. منشىء القشرة
  3. منشىء الإسطوانة الوعائية

6 – القمة المرستيمية

يطلق على القمة المرستيمية أو قمة الجذر بالإنجليزية مسمى “root apix” و هي جزء مخروطي ناعم الحافة يتكون من الخلايا المرستيمية، وهي خلايا متشابهة يطلق عليها الخلايا المرستيمية الأولية وهي في حالة نشاط مستمر تنقسم لتكوين خلايا جديدة في جزء القلنسوة والإستطالة بجذر النبات.

7 – القلنسوة

يطلق على القلنسوة بالإنجليزية “root cap” وهي الجزء الذي يتواجد في نهاية طرف الجذر، يتميز بحجمه الثابت وهو يعمل كغطاء واقي لمنطقة القمة النامية.

تتواجد القلنسوة في كافة جذور النباتات بأنواعها وأصنافها المختلفة، بإستثناء أغلبية جذور النباتات المائية. وتتكون من خلايا بالغة تحتوي على الكثير من الفجوات. تتأكل الخلايا الخارجية للقلنسوة بإستمرار نتيجة لإحتكاكها بالتربة وينشأ مكانها خلايا أخرى من إنقسام الخلايا المرستيمية المتواجدة بالطبقة التي تتواجد أسفلها.

أترك تعليق