زراعة الورد و النباتات

الجذور الوتدية

الجذور الوتدية هي إحدى أنواع الجذور التي تنشأ من نمو جدر الجنين ويلاحظ أن أغلب النباتات ذات الفلقتين تحتوي على جذور وتدية. ويتكون هذا النوع من الجذور من الجذور الرئيسية لتسمى بالجذر الإبتدائي وفروعة الجانبية التي يطلق عليها بالجذور الثانوية حيث تنمو داخلياً من الطبقة المحيطية.

تكون الجذور الجانبية في تعاقب قمي بما يعني أن النامي والجديد منها يكون قريباً من قمة الجذر بينما أن أكبرها سناً وأكثرها طولاً يكون أقرب إلى القاعدة. هذا الأمر يكسب الشكل العام للمجموع الجذري الوتدي شكلاً مخروطياً يتكون من الجذر الإبتدائي متصلاً به الجذور الجانبية الثانوية التي يتصل بها هي الأخرى جذور فرعية قد تتفرع كذلك.

مثال على الجذور الوتدية في الجزر

مظهر جذور الجزر “الوتدية”

تعمل الجذور الوتدية على تثبيت النبات في التربة وإمتصاص المياه والمواد الذائبة من التربة ويشيع هذا النوع بين النباتات ذات الفلقتين مثل الجزر والقطن والملوخية.

 

مظهر الجذور الوتدية

أمثلة على الجذور الوتدية

الجذر الوتدي المختزن: هو الجذر الوتدي الذي يختزن الغذاء فيتشحم وينتفخ ويتخذ أشكالا مختلفة أشهرها الشكل المغزلي مثل الفجل والشكل المخروطي مثل الجزر والشكل اللفتي مثل اللفت.

جدير بالذكر أن أغلب النباتات التي تحتوي على جذور وتدية يصعب نقلها من التربة وإعادة زراعتها أو حتى زراعتها في الأواني، وهذا لأن ذلك النظام الجذري يعمد إلى النمو بعمق وبسرعة في كثير من الأصناف لذلك إذا تعرض للضرر أو الإصطدام بأحد العوائق فقد يؤدي هذا إلى موت النبتة.

بين أنواع الحشائش التي تحتوي على جذور وتدية تعد حشائش العندباء من أشهرها، حيث تنمو جذورها بعمق أسفل سطح التربة ويصعب نقلها. وما إذا كسر الجزء الذي ينمو فوق السطح قد تعاود الجذور في إنماء النبتة مرة أخرى. ينصح بالحفاظ على نمو الجذور الوتدية بمقدار عدة سنتيمترات فقط أسفل سطح التربة.

أترك تعليق