روزبيديا

طريقة سقي البذور

عند الرغبة في ري البذور على نحو صحيح يجب القيام بذلك من خلال طريقتان أساسيتان للسقي لكل من تلك الطرق مميزاته وخصائصه لكن كقاعدة عامة يفضل استخدام الطريقة الثانية التي سنقوم بذكرها وشرحها.

الري من الأعلى

الطريقة الأولى وهي سقي البذور من الأعلى قبل ان تنبت ، ويتم ذلك بإستخدام البخاخات المرطبة البسيطة أو الرذاذات حيث ان استخدامها يساعد على التحكم بسقي الماء على نحو اكبر ويحد من الإفراط بسقي البذور بكمية أكبر من المياه لتؤثر في نموها سلباً. لاحظ انه من السهل القيام بالإفراط في الري بينما الري بالقدر المناسب بالمياه يتطلب القدرة على التحكم بالأداة التي يتم الري بها بالإضافة للمعرفة بمتطلبات البذور والنبات من المياه.

أثناء القيام بالري من الأعلى يجب الحرص من اصابة البذور والبراعم حيث انه ومع اندفاع الماء يمكن ان تتأثر البذور سلباً وتتضرر فمع الخبرة والتجربة في سقاية عدد كبير من البذور ثبت انه حتى ومع أقل اندفاع من المياه يمكن ان تتضرر. وهكذا يجب التحقق من ضغط المياه في البخاخ بالإضافة للحرص على فحص البذور مرتين يوميًا على الأقل للتأكد من عدم حدوث الجفاف. كما ينصح بوضع طبقة عازلة على البذور لحمايتها من العوامل الخارجية وزيادة مستويات الرطوبة حولها.

طريقة سقي البذور
ما هي طريقة سقي البذور

الري من الأسفل

الطريقة الأمثل في السقاية الري من الأسفل حيث انه يعتمد القيام بتلك الطريقة على تدفق المياه داخل التربة من القاع الى الأعلى مشابه في ذلك عمل الأوعية الدموية في جسم الإنسان.

الري بالأوعية المثقوبة مثل المصفاة يتم من خلال وضع مصفاة ذات ثقوب صغيرة او وعاء به ثقوب على وعاء مسطح تنتشر المياه على سطحه وتعد تلك الطريقة من الطرق السهله في الري من الأسهل لكنها تحتاج التحقق من مستويات الرطوبة على نحو يومي على الأقل في الأيام الأولى من غرس البذور.

أفضل طريقة لسقي البذور
أفضل طريقة لسقي البذور – ري البذور

الري من الأسفل يمنع حدوث مشاكل في التربة أثناء الري ويساعد على نحو كبير في الحفاظ على البذور ، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هو وجود جدول للسقاية وتصريف المياه.

كقاعدة أساسية عند غرس البذور يجب ترطيب الوسط الذي يتم الزراعة فيه قبل الغرس حيث ان ذلك سيزيد من احتماليات نمو البذور على النحو الصحيح كما يفضل وضع قبة على البذور كما هو الحال في الصوبة والبيوت الزجاجية للحفاظ على رطوبة وسط الزراعة والحصول على أفضل النتائج.