روزبيديا

ما هو البيتموس

البيتموس هو منتج ليفي بني داكن من الطحالب وغيرها من المواد العضوية التي تتحلل في مستنقعات الخث على مدى آلاف السنين.

البيتموس
  • لا يتحلل بسرعة لأن البيتموس اللاهوائية للغاية وهذه العملية تستغرق ببطء شديد.
  • تحدث عملية التحلل دون وجود الهواء ، مما يؤدي إلى إبطاء معدل التطور. يكسب فقط أقل من ملليمتر واحد في العمق كل عام.
  • يوميا، يقوم المنتجون. باستنزاف المستنقعات ، وحفر طبقات البيتموس.
  • يقومون بمعالجتها وتجفيفها وتغليفها في اكياس وبيعها لمتاجر البستنة.
  • عادة يطلق الناس على الخث اسم البيتموس على الرغم من اختلافهم إلى حد ما.
  • الخث هو المنتج الذي تم إنشاؤه من مواد عضوية مغمورة في المستنقعات.
  • يمكن أن يتكون الخث من مواد مختلفة ، لكن نسبة كبيرة من الخث المحصود تتكون من طحالب البيتموس. ومن هنا جاء اسم الجفت موس.

بيتموس الطحالب

وفي الوقت نفسه ، البيتموس هو نبات ينمو على الطبقة السطحية فوق أرض الخث أو التربة أو المستنقع. تزدهر في الطقس البارد والرطب. مع مرور الوقت ، تغوص الأجزاء القديمة في الطبقة السفلية. تتم عملية التحلل ببطء شديد في الطبقة الخالية من الأكسجين. تستغرق العملية فترة طويلة لتتكون طبقة سميكة من مادة متجانسة ميتة تسمى الخث الطحلب.

  • تم تجفيف الخث واستخدامه كمصدر للوقود في بعض البلدان لعدة قرون. لأنه ، مثل أي وقود أحفوري ، غني بالكربون. لم يكن للجفت مكان في البستنة إلا حتى الأربعينيات من القرن الماضي.
  • اليوم ، يعتبر الخث البيتموس شائع الاستخدام إلى حد ما كمحسن للتربة ، ومزيج للزراعة بدون تربة ، وانبات البذور ، وزراعة الفطر.

توافر البيتموس

  • توجد طحالب الخث بشكل شائع في المستنقعات والأراضي الرطبة في نصف الكرة الشمالي من الأرض.
  • تأتي معظم البيتموس التي تباع في الولايات المتحدة من منطقة البيتموس الشاسعة في كندا.
  • لكن روسيا لديها أكبر كميات من أراضي الخث حول العالم.
  • كندا هي المنطقة التي تحتوي على ثاني أكبر كميات من البيتموس في العالم بنسبة 25 ٪ من البيتموس في العالم. ويتبع ذلك العديد من البلدان ، بما في ذلك فنلندا والسويد وما إلى ذلك.
  • يحتوي حوالي 3٪ من سطح الأرض على مستنقعات خث تم تطويرها على مدى آلاف السنين.

تعدين البيتموس

العديد من البلدان لديها قواعد صارمة عندما يتعلق الأمر بتعدين البيتموس. على سبيل المثال ، يتم أولاً تحليل أي خث يتم حصاده في كندا بعناية إذا كان له أي تأثير طويل المدى على البيئة. ويجب أن يتم تعدينها بطرق مستدامة وقابلة للحفظ.

هذه العملية هي على النحو التالي. أولاً ، احفر شبكة من الخنادق على طول أرض الخث لتصريف المياه. ثانيًا ، قم بإزالة الغطاء النباتي السطحي لإظهار الخث. ثالثًا ، قم بتسوية حقل الحصاد لمنع تصريف الجريان السطحي. رابعًا ، قم بتمشيط الطبقة العليا لتسريع عملية تجفيف الخث. خامسًا ، بعد بضعة أيام ، يمتص الناس طبقة الخث الجافة ، غالبًا باستخدام آلة حصاد مفرغة كبيرة.

وأخيرًا ، يتم نقل الخث المحصود إلى شركة معالجة للتنظيف والتجفيف والغربلة في ملصقات وتعبئة مختلفة.

البيتموس في الزراعة

فوائد البيتموس

  • هل تعلم أن الكثير من المواد النامية ، خاصة المواد العضوية ليست نظيفة حقًا. مع بيتموس ، ستجد أنه من السهل التعامل معه وانه نظيف لحد كبير. وإذا حدث وأسقطت بعض البيتموس الرطبة ، فما عليك سوى التقاطها أو تجفيفها أو تنظيفها.
  • معقم واحدة من أفضل ميزات البيتموس هو عقمها. لا تحتوي على أي بكتيريا أو فطريات أو مواد كيميائية ضارة أو بذور أعشاب. هذا يجعل المادة مثالية للشتلات المعرضة تمامًا للبيئة المحيطة.
  • المحافظة على الرطوبة يمكن للطحالب امتصاص الماء والاحتفاظ به جيدًا. هذا يجعل مكانًا رائعًا لبدء البذور وكمختلط مع مواد النمو الأخرى.
  • التوفر حيث من السهل العثور على البيتموس في معظم متاجر الحدائق أو دور الحضانة في الولايات المتحدة.
  • حمضي حيث يتم استخراج معظم البيتموس منخفضة في درجة الحموضة من 3.5 إلى 6 في المتوسط ​​اعتمادًا على مصدر البيتموس. إنه مناسب جدًا للنباتات التي تشتهي الأحماض مثل الفراولة والتوت الأزرق.
  • لا يضغط على الرغم من أن البيتموس تمتص الماء جيدًا ، إلا أنها لا تتماسك ، على عكس التربة. تكمن مشكلة الضغط في أنه يجعل من الصعب إنشاء أي مساحة يمر خلالها الماء والهواء. من خلال إدخال الجفت موس إلى أي مادة مضغوطة ، يتم حل مشكلة الضغط وتجعل استنزاف المزيج المتنامي أفضل.

سلبيات البيتموس

  • عمليا خالية من العناصر الغذائية. على عكس المواد العضوية الأخرى مثل السماد العضوي ، فإن البيتموس فقيرة جدًا في العناصر الغذائية. كما أنه لا يحتوي على أي ميكروبات مفيدة. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام البيتموس كتعديل للتربة والمواد الأخرى ، ولكن لا يمكنك استخدامها بمفردك وتتوقع أن تنمو النباتات بقوة وبشكل صحيح.
  • مشكلة الجفاف على الرغم من أن البيتموس يمكنها الاحتفاظ بالمياه جيدًا حتى 10 أضعاف وزنها وهي مكمل كبير للتربة. ولكن عندما يجف تمامًا ، فإنه يستغرق وقتًا طويلاً للحصول على الرطوبة.
  • الرطوبة مع البيتموس ، تأكد من الحصول على الرطوبة الكافية. أو إنها فكرة جيدة خلطها بالتربة وبعض الوسائط الأخرى عديمة التربة.
  • راقب درجة حموضة الخليط على الرغم من أن النباتات المتعطشة للأحماض تحب البيتموس مع انخفاض مستوى الأس الهيدروجيني ، فإن هذا لا يعني أن الآخرين سيفعلون ذلك. ستحتاج إلى إضافة بعض المواد التي ترتفع فيها درجة الحموضة مثل الجير لإنشاء بيئة محايدة أو قلوية. وكن مستعدًا لمراقبة مستوى الأس الهيدروجيني في البيئة المتنامية للتأكد من أنها لا تنجرف كثيرًا. هناك مشكلة أخرى تتعلق بدرجة حموضة التربة وهي أنه مع إضافة الكثير من التعديلات لتغيير مستوى الأس الهيدروجيني ، يمكن أن تعاني التربة. عندما يتعلق الأمر بالنمو ، تعتبر التربة الطبيعية مثالية.
  • غير متجدد كما هو موضح ، فإن عملية تحلل البيتموس تستغرق آلاف السنين. لذلك فهي تعتبر حقًا غير قابلة للتجديد وليست صديقة للبيئة. هذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من المزارعين المهتمين بالبيئة يبتعدون عنها ، ويبحثون عن بديل.
  • مكلف على الرغم من أن البيتموس ليست أغلى مادة زراعة ، إلا أنها ليست رخيصة أيضًا. خاصة إذا كنت تستخدم البيتموس بكميات كبيرة وكان السعر مشكلة ، فإن البديل الأفضل هو السماد.

كيفية استخدام البيتموس

على الرغم من وجود الكثير من الخصائص الرائعة لزراعة النباتات ، إلا أن البيتموس لا يستخدم بشكل شائع كمنتج مستقل ، وفي الواقع ، فهي ليست وسيلة نمو جيدة للنمو بمفردها. غالبًا ما يتم خلطه مع مكونات أخرى في ثلث إلى ثلثي الكميات الإجمالية لتحسين جودة الخليط.

  1. تم استخدام البيتموس كتسميد للتربة لفترة طويلة لخصائصه.
  2. بالنسبة للتربة الطينية والثقيلة التي تتماسك بسهولة ، فإنه يخفف من بنية التربة ويحسن الصرف.
  3. بالنسبة للتربة الرملية ، يساعد البيتموس على الاحتفاظ بالرطوبة والمواد المغذية لجذور النباتات.
  4. غالبًا ما يتم تطبيقه بنسبة 2: 1. جزءان من التربة لكل جزء من البيتموس.
  5. إذا كنت تنوي استخدام طحالب الخث كتعديل للتربة ، فيجب أن تعلم أنه يغير مستوى الأس الهيدروجيني للتربة. ضع ذلك في اعتبارك ، وقم بقياس وتتبع ما إذا كان مستوى الأس الهيدروجيني ينحرف كثيرًا.
  6. يعد الخث الطحلب أيضًا وسيلة نمو جيدة للثقافة الخالية من التربة. ومع ذلك ، لا يستخدمه الناس بمفرده ، ولكن غالبًا مع وسائل النمو الأخرى مثل البيرلايت والفيرميكوليت.
  7. إذا كنت ترغب في استخدام البيتموس في الزراعة المائية النقية ، يجب أن تعرف بعض الحقائق حول سبب عدم ملاءمتها. لأن البيتموس مادة عضوية ، إذا تم تزويدها بالكثير من الأكسجين والنيتروجين ، فسوف تبدأ في التحلل. عندما يحدث ذلك ، يمكن أن تنضغط المادة حول جذور النبات وستخنق النباتات الخاصة بك.
  8. لذلك من الأفضل أن تختلط مع المواد الأخرى.
  9. غالبًا ما يتم مزج البيتموس مع وسائط النمو مثل البيرلايت والفيرميكوليت لموازنة الرطوبة والتهوية.
  10. أحد أكثر الأدوار المفيدة للطحالب هو انبات البذور لأن هذه المادة معقمة للغاية. خصائصه المطهرة تمنع بشكل طبيعي البكتيريا والفطريات من البذور. كما أنه يوفر تصريفًا ممتازًا ، وتهوية جيدة ، وملمسًا جيدًا ، وخصوبة منخفضة ، مما يجعله مثاليًا جدًا للإنبات.
  11. لهذا الغرض ، يمكنك استخدام البيتموس بمفردها أو مع بعض أنواع التربة. أو تخلص من المتاعب عن طريق بيع كريات الخث في السوق.
  12. يفضل الكثير من الناس أيضًا المزيج عديم التربة من البيتموس والبيرلايت وجوز الهند والفيرميكولايت وغيرها بكميات مختلفة. هذا يمنع الأمراض والفطريات والبكتيريا وبذور الحشائش والأشياء السيئة الأخرى الشائعة في التربة ،
  13. نظرًا لانخفاض درجة الحموضة ، فإن البيتموس مناسبة جدًا للخضروات والفواكه التي تتطلب بيئة حمضية. وتشمل هذه العنب البري ، والبيريس ، والهذر ، والأزاليات ، والكاميليا ، والطماطم ، وما إلى ذلك.
error: