نباتات و أعشاب

نبات الأجلونيما

يعد نبات الأجلونيما ويطلق عليه أيضاً “Evergreen Chinese” و “Queen Silver” من نباتات الزينة الورقية التي يتم زراعتها على نحو شائع في الحدائق والشرفات وداخل المنازل، ويتبع عائلة “Araceae” ضمن 20 من أصناف النباتات الأخرى، يرجع أصل هذا النبات إلى دول جنوب شرق أسيا وإندونسيا حيث أنه إنتشر مع الوقت إلى العديد من الدول الأخرى حول العالم بما فيها دول الشرق الأوسط والدول العربية. ينحدر مسمى أجلونيما من اللغة اليونانية القديمة حيث تنقسم إلى كلمتين “أجلو” و “نيما” تعني الكلمة الأولى الساطع والثانية المضمون في إشارة لعضو التكاثر بالنبتة.

شكل نبات الأجلونيما

نبات الأجلونيما “Aglaonema”

كيفية زراعة نبات الأجلونيما

خصائص نبات الأجلونيما

الأجلونيما من النباتات العشبية المعمرة التي يصل إرتفاعها ما بين 20 حتى 150 سم حيث تنمو الأوراق متبادلة على السيقان ويكون لونها أخضر داكن يتخللها اللون الأبيض ومظهرها بيضاوي مدبب كما يتضح في الصور المرفقة.

بالنسبة لخصائص أوراق الأجلونيما فهي: طولها عادة يتراوح بين 10 إلى 45 سم بينما عرضها يقدر 4 حتى 16 سم إستناداً إلى صنف الأجلونيما بحد ذاته وخصائصه الوراثية بجانب العوامل الطبيعية المؤثرة على نموه بما تشمل توافر الضوء والمياه والرطوبة ودرجة الحرارة والتربة والتسميد وموعد الزراعة وكيفية الزراعة والأفات والحشرات في وسط الزراعة.

العوامل الواجب توافرها لنمو نبات الأجلونيما

يتطلب نمو نبات الأجلونيما على نحو سليم إلى توافر العوامل التالية:

الضوء

يحتاج الأجلونيما لضوء متوسط فهو من نباتات الظل الجزئية التي ينصح بعدم تعريضها لضوء الشمس على نحو مباشر.

درجة الحرارة

يفضل أن تكون درجة الحرارة ما بين 23 إلى 26 درجة مئوية خلال ساعات النهار في فصل الصيف والربيع، بينما يفضل أن تكون ما بين 15 إلى 18 درجة مئوية في المساء. ينصح بنقل النبات إلى مكان مناسب إذا إنخفضت درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية خلال فصل الشتاء.

الري

يتطلب تربة رطبة خلال موسم النمو ( مع مراعاة عدم الري الزائد عن الحاجه) وبهذا يكون الري بمعدل مرتين في الأسبوع خلال فصل الصيف ومرة واحدة فقط خلال فصل الشتاء.

رطوبة الجو

تفضل درجة رطوبة الجو المرتفعة حيث يزدهر نمو النبات.

شكل أوراق نبات الأجلونيما

مظهر أوراق الأجلونيما

التربة

طينية منخفضة الكثافة وجيدة الصرف مع تسميدها من فترة لأخرى (يفضل السماد العضوي).

إكثار الأجلونيما

يتم إكثار وزراعة نبات الأجلونيما خلال فصول الربيع والصيف، وطرق الزراعة هي:

  1. الزراعة بالعقل الساقية
  2. الترقيد الهوائي
  3. تقسيم منطقة التاج

أمراض وأفات الأجلونيما

عادة لا تحدث مشاكل متعلقة بالأمراض أو الأفات في نبات الأجلونيما، إلا أنه يجب الحذر من حشرات المن والبق الدقيقي والعناكب والقشريات، بالإضافة إلى:

  • ذبول الأوراق: ويتضح ذلك من إحتراق رؤوسها بسبب تعرضها للهواء الجاف وإنخفاض درجة الرطوبة في الجو.
  • شحوب الأوراق: بسبب إنخفاض الضوء على نحو شديد أو عدم التسميد.
  • تفحم حواف الأوراق وإلتفافها للأسفل: يحدث بسبب إنخفاض درجة الحرارة الشديد والإصابة بالصقيع.