زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة نبات الأجلونيما

عملية زراعة نبات الأجلونيما من الأمور السهله والشيقة والتي يمكن القيام بها بسهوله في المنزل، فهو بطبيعته من نباتات الزينة الداخلية الورقية التي لا تحتاج إلى درجة كبيرة من العناية أو قدر كبير من ضوء الشمس، أولاً يجب تحديد طريقة الزراعة “الإكثار” ما بين (زراعة الأجلونيما بالعقل أو الترقيد الهوائي أو تقسيم منطقة التاج) أو يمكن شراء شتلة النبات مباشرة من إحدى المشاتل الزراعية.

الأدوات المستخدمة

  • حاوية متوسطة الحجم (الأجلونيما محدودة المجموع الجذري).
  • أداة للري (زجاجة رش).
  • سماد متوازن قابل لإمتصاص المياه .
  • مقص للتقليم.
زراعة نبات الأجلونيما

يسهل زراعة الأجلونيما داخل المنزل أو في الحدائق

1 – مكان الزراعة

سواء إذا كانت زراعة نبات الأجلونيما في اصيص أو في التربة مباشرة بالحدائق، يجب إختيار موقع يصله ضوء شمس من منخفض إلى متوسط وفي حالة ما إذا كان ضوء الشمس ساطع يمكن وضع النبتة في مكان تنعكس إليه أشعة الضوء على نحو غير مباشر. لاحظ أن ضوء الشمس المباشر قد يؤدي إلى تنشيف وإحتراق الأوراق.

2 – الري

في حالة الزراعة بالحاويات مثل الاصيص يتم الري بإنتظام كلما تم ملاحظة جفاف التربة عند لمسها باليد. ويجب الري بواسطة المياه المقطرة غير المعالجة مع مراعاة وجود فتحات للتصريف في الحاوية وعدم الري الزائد عن الحاجه لعدم حدوث تعفن في الجذور.
يساعد الري على تجنب تراكم الأملاح، كما ينصح بتخفيض وتيرة الري في فصل الشتاء مع تجنب حدوث جفاف في التربة. معدل الري في فصل الصيف مرتين في الإسبوع، بينما في فصل الشتاء مرة واحدة في الأسبوع.

شكل زراعة الأجلونيما في اصيص

زراعة نبات الأجلونيما في اصيص

3 – درجة الحرارة

يتطلب نبات الإجلونيما عند الزراعة إلى درجة حرارة بين 23 إلى 26 درجة مئوية أثناء النهار في خلال فصل الصيف، بينما يتطلب درجة حرارة تقدر بين 15 إلى 18 مئوية في المساء. أما خلال فصل الشتاء فيجب ملاحظة إنخفاض درجات الحرارة على ألا تقل عن 10 درجات مئوية لأن إنخفاضها عن ذلك قد يؤدي لحدوث إصابة شديدة في النبات بالصقيع مسببه تحوله إلى اللون الرمادي وظهور نقاط سوداء على الأوراق. لذلك في حال إنخفاض درجات الحرارة لهذا الحد ينصح بنقل النبات داخل المنزل إذا كانت تمت زراعته خارجة أو إلى مكان مناسب.

4 – التسميد

يمكن تسميد نبات الأجلونيما مرة واحدة في الشهر بإحدى أنواع الأسمدة التي تمتص الماء وينصح بسماد 20-20-20 لنمو النبات على نحو جيد.

زراعة الأجلونيما في الأرض والحدائق

زراعة نبات الأجلونيما في التربة بإحدى المساحات في الأرض

5 – العناية

يجب مسح ساق وأوراق النبات كلما تراكم عليها الغبار والأتربة كلما كان ذلك لازماً. بالإضافة إلى تقليم وإزالة الأوراق الميتة من خلال قصها بالقرب من الجذع.
كذلك، يجب إزالة أي أزهار قد تظهر تنمو على الأوراق لأن هذا سيساعد على إطالة عمر النبات وتحسين وتحفيز نموه. مع إداره الأصيص أو الحاوية المزروع بها كل عدة أسابيع حتى يصل الضوء على نحو متماثل على أجزاء النبات.

عدم توفير العوامل السابق ذكرها أثناء زراعة الأجلونيما أو إختلال توفيرها قد يؤدي إلى حدوث ما يسمى بإستدارة أطراف الأوراق.