روزبيديا
موسوعة الورد » التربة و التسميد » كيفية عمل سماد الكمبوست السائل “شاي الكمبوست”

كيفية عمل سماد الكمبوست السائل “شاي الكمبوست”

شاي الكمبوست هو مستخلص مائي من سماد الكمبوست يحتوي على مستويات مرتفعة من المواد العضوية الضرورية للنبات والكائنات الحية الدقيقة الهوائية المفيدة في التربة. يتم إنتاج شاي الكمبوست من خلال نقع الكمبوست في الماء بأساليب مختلفة بهدف استخلاص العناصر الغذائية المفيدة من السماد وزيادة اعداد الكائنات الحية الدقيقة به. يطلق عليه الذهب السائل لفاعليته، حيث يساعد شاي الكمبوست على تحسين خصوبة التربة وتخفيض إحتمالية العدوي الفطرية والميكروبية بالنباتات والمحاصيل.

طرق إضافة شاي الكمبوست

  • الرش على سطح التربة
  • الرش على سطح النبات
  • الحقن في التربة حول الجذور
  • يضاف مع مياه الري في مواعيد محددة
كيفية عمل شاي الكمبوست - الإضافة للتربة
كيفية إضافة الكمبوست السائل “شاي الكمبوست” للتربة

 

يعد شاي الكمبوست من أكثر انواع السماد المفيدة للتربة والنباتات لإحتوائه على كميات مرتفعة من المغذيات، حيث يعمل على زيادة اعداد الميكروبات النافعة التي تقوم بعمل فراغات مسامية في التربة بواسطة إفرازها لمواد لاصقة تجمع حبيبات التربة الدقيقة وتعمل على تماسكها فيما يعرف بالتحبب. وتتجمع تلك الحبيبات على هيئة كتل كبيرة حول الفروع الفطرية لتشكل انفاق لتهوية التربة وزيادة معدلات الاكسجين بها، وهو الأمر الذي يتيح لكائنات اكبر أن تتواجد في التربة لتزداد حجم المسام وزيادة معدلات الاكسجين والكائنات الحية الدقيقة على نحو اكبر.

تتيح الفراغات تصريف افضل لمياه الري وتحد الجريان السطحي لها وانجرافها، مما يحسن من صحة الجذور وجودة المحصول.
تقوم الكائنات الحية الدقيقة بتحويل المواد العضوية في شاي الكمبوست إلى مركبات ابسط تساعد على تغذية النبات مما يحسن حالة الجذور وتوفير العناصر الغذائية المعدنية والاحماض الامينية والفيتامينات والهرومنات للنباتات المزروعة والمحاصيل.

يلاحظ ان فاعلية شاي الكمبوست تتحدد بناء على مدى تواجد الكائنات الحية الدقيقة في التربة، فكلما إنخفض ذلك التنوي الحيوي، كلما إنخفضت فاعليته. كذلك فإن السماد العضوي له فاعليه طويلة الأجل مقارنة مع شاي الكمبوست.

كيفية عمل الكمبوست السائل

يتم عمل شاي الكمبوست بطرق تعتمد على ما اذا يراد انتاجه بكميات منخفضة للحدائق ونباتات الزينة على سبيل المثال او بكميات كبيرة للمحاصيل الزراعية.

كيفية عمل الكمبوست السائل - الخلط
خلط مكونات الكمبوست السائل

طريقة عمل شاي الكمبوست اللاهوائي

احضر قفاز طبي وقناع للوجه للوقاية من البكتيريا المسببة للامراض مثل ايكولاي التي تزدهر في حالة نقص الاكسجين، ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. ضع كمية من سماد الكمبوست في إناء حتى يمتليى إلى منتصفه، ثم قم بمليء النصف الأخر بالماء وقلب المخلوط عدة مرات لمدة يومين. ترك السماد لفترة اكثر من تلك يؤدي إلى نمو كائنات حية دقيقة لاهوائية به مما يخفض من فاعليته.
  2. قم باحضار مصفاة ذات ثقوب صغيرة “400 ميكرومتر” ثم ضع شاي الكمبوست وقم بفلترته، حتى يتم التخلص من النيماتودا والفطريات به.
  3. يمكن تجنب عمليه التصفيه من خلال وضع الكمبوست في كيس قماشي او مصنوع من الخيش ذو فتحات صغيرة في الماء.
    طريقة عمل شاي الكمبوست الهوائي
كيفية عمل الكمبوست السائل - مرحلة الرش
مرحلة رش الكمبوست السائل

ينصح بتلك الطريقة في عمل شاي الكمبوست لأنها لا تتطلب الكثير من الوقت والمجهود للحصول على سماد ذو جودة عالية، وتتمثل خطواتها في:

  1. احضر سماد الكمبوست مكتمل التخمر ويحتوي على نسبة مرتفعة من المواد العضوية
  2. ضع مضخة هواء وقم بتوصيلها بأنبوبة لقاع الإناء
  3. قم بإضافة 5 لتر من الكمبوست إلى الإناء و20 لتر من المياه (يفضل تعادل القيمة الهيدروجينية 6.5 إلى 7.5)، وأحرص على
  4. أن تكون المياه خاليه من الكلور. يمكن التخلص من الكلور بالمياه بتركها لفترة.
  5. أضف 50 ملليمتر من مولاس غير كبريتي للمكونات وقم بالتقليب لفترة بين يومين إلى ثلاثة ايام بإستخدام أداه خشبيه او معدنيه، مع تحريك السماد المترسب في القاع وتشغيل المضخة للتهوية وضخ الاكسجين.
  6. يتميز شاي الكمبوست الناضج والصالح للإستخدام برائحته المعتدله وإختفاء الروائح الكريهة منه. إذا ظلت الرائحة قم بزيادة التهوية.
  7. يجب ترك شاي الكمبوست لفترة لا تقل عن عشرة تدقائق مع تعريضه للتهوية قبل إضافته للتربة حتى تتركز الرواسب في القاع.
  8. يتم إضافته من خلال الرش على النباتات والتربة الزراعية.

كيفية إستخدام شاي الكمبوست

قم بتخفيف سائل شاي الكمبوست من خلال إضافه لتر من السماد لكل 100 لتر من المياه، ثم أضفه مرة واحدة في الاسبوع. أما في حالة الري فيتم إضافة 5 لتر من السماد السائل لكل 1000 م2 بمعدل خمسة مرات في الموسم الواحد.

للإستخدام المنزلي، يضاف ربع لتر من سماد شاي الكمبوست السائل المخفف لكل شتلة وهو ما يعادل كوب واحد.
فوائد إستخدام السماد العضوي السائل

 

أضف تعليق